العدد 533 من مجلة ميكي بتاريخ يوليو 1971

العدد 533 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 8 يوليو 1971 م

الحلقة الرابعة و الاخيرة من مسابقة الالعاب المشهورة ، اطلب مع العدد استمارة المسابقة

اقرأ في العدد قصة خاصة من بطولة البنات الثلاثة فيفي و ريري و ديدي علي صفحات العدد مع قصة مسلسلة بوليسية جديدة بطلاها ميكي و بندق بجانب قصص بطوط و الاولاد و مغامرات ابطال عالم مدينة البط المحبوب
كذلك قصة يشترك فيها نونا و سونيا ضد العم دهب في مغامرة ممتعة


العدد بصيغة CBR & PDF


بندق رسام لوحة لميكي ماوس صورة ظريفة مضحكة خلفيه خضراء رسمه غريبة


سيتم الحاق رابط تحميل PDF زورنا مجدداً

القصص في العدد :

سر لصوص المتاحف - ميكي و بندق في مسلسلة بوليسية جديدة
ممثلة يا بطاطوطا !
البنات الثلاث في قصة مساعدات !
نونا و سونيا ضد دهب في قصة الفنون جنون
صفحات رحلات و اكتشافات


من مواضيع العدد :



كوبري البوابة الذهبية 

إن هذا الكوبري الضخم موجود فوق الباب الذهبي الموجود بسان فرانسيسكو وهو من الارتفاع بحيث يسمح للسفن الآتية من المحيط الهادي أن تنساب تحته لتصل بأمان إلى ميناء سان فرانسيسكو.

إن مدينة سان فرانسيسكو هي اكبر ميناء امريكى على المحيط الهادي وقد نشأت في أول الأمر عند نهاية الرأس المطل على البحر وهو رأس يفصل الخليج العميق عن باقي المحيط .
وليس به سوى ممر واحد هو المسمى بالباب الذهبي هو الذي تسلكه السفن للدخول إلى الميناء.
وعلى هذا الباب الذهبي أقام المهندسون فيما بين 1923 و 1927 واحدا من أضخم الكباري المعلقة في العالم. انه يرتفع إلى 67 مترا عن سطح البحر. وطوله يبلغ 1280 مترا. ولإنشاء هذا الكوبري بني الفنيون قاعدتين ضخمتين ارتفاع كل منهما 210 أمتار وشدوا عليهما كابلات من الصلب المتين.


طريق بورما
في مدة الحرب العالمية الثانية 1939- 1945 ساعد طريق اندثر الآن. على استمرار التجارة بين الصين  وأوروبا. ويخترق هذا الطريق أماكن مليئة بالمرتفعات والمنخفضات في بورما.

إن طريق بورما يخترق جبال الكاولى كونج في هضاب اليونان ومن جهة الصين يمتد عبر بورما حتى يصل إلى موانيها الموجودة في خليج البنغال في المحيط الهندي.
وابتداء من لاشيو الكائنة على حدود الصين والتي تبعد مسافة 275 كيلو مترا فقط من مواني البنغال. شق السكان طريقا متعرجا طوله 1300 كيلو متر.
 وبسبب نقص الوسائل الحديثة اضطر 150 ألف صيني إلى استخدام وسائل بدائية مثل السلال العادية لنقل الأتربة والأحجار.
وبعد سنتين من العمل الشاق المتواصل 1938-1939 وتحت ظروف جوية قاسية ورياح عاتية وحرارة مرتفعة وأمطار غزيرة انتهوا من هذا العمل الضخم.
غير أن هذا الطريق اصبح الان مهجورا بسبب عوامل التعرية الطبيعية وزحف المزروعات عليه.


المركز الذرى ماركول

انشىء أول مركز ذرى صناعي بفرنسا في مركول الواقعة بجنوب فرنسا على مقربة من نهر الرون. وقد شيدته مؤسسة الطاقة الذرية.
إن تطور استعمالات الطاقة الذرية قد دفع فرنسا إلى إنشاء مراكز للبحث العلمي والصناعي. وهذا المركز المنشأ في مركول متخصص في إنتاج البلوتونيوم اللازم للمولدات الذرية. وعمل هذه المولدات هو إنتاج 30 ألف كيلو وات/ ساعة في فرنسا.
 ومنذ يوم 7 يناير 1956 دخل أول مفاعل ذرى في العمل.
و كذا بدأ مصنع إنتاج البلوتونيوم منذ سنة 1958 في العمل.
 ويعمل هذا المصنع آليا.  إذ يديره المشرفون عليه من بعيد.
وهكذا يمكنهم التحكم فيه تماما حتى لا يصاب الموظفون فيه بأضرار بنقل المواد الذرية المستخدمة فيه.


قناة كورنتيا

يفصل بين خليج أتينا وخليج كورنشيا باليونان ممر ضيق صخري. وبدون قناة كورنشيا التي تصل الآن بين الخليجين كان يلزم السفر حول جزيرة البلو بو نيز الكبيرة.
إن الوصول من خليج أتينا إلى خليج كورتشيا كان يستدعى سفرا طويلا 200 كيلو متر حول شبه الجزيرة اليونانية.
وكان القدماء قبل شق القناة التي تصل الآن بين الخليجين يفضلون رفع السفن ثم يضعونها على قضبان خشبية ويدفعونها فتنتقل مسافة 6300 متر هي التي تفصل بين الخليجين.
ومنذ سنة 1883 حتى 1893 نحت اليونانيون طريقا مستقيما في الصخر. وهكذا اتصل البحر الايونى ببحر ايجة.
 أما عرض قناة كورتشيا فلا يزيد عن 25 مترا.
 ولهذا السبب لا يمكن للسفن الكبيرة أن تمر بها. 
أما السفن المتوسطة فيمكنها السير فيها بشرط سحبها بواسطة سفينة مرشدة. ويحدث أحيانا أن تكون أطراف السفينة على مقربة سنتيمترات قليلة من جانبي القناة.


السد العظيم في هولندا

لكي يستطيع أهل هولندا اكتساب أراضى للزراعة وانتزاعها من البحر بنوا سدا شامخا طوله 3 كيلو مترا. وبذلك أغلقوا تماما خليج زيدرزى وحولوه إلى بحيرة واسعة.

وهذا السد مبنى من قناطر ضخمة من الصخور والأتربة. وقد نقلها السكان إلى هناك لكي يسدوا تماما مدخل خليج الزردرزى الواقع على بحر الشمال. ويرتفع هذا السد إلى 7 أمتار ونصف متر فوق مستوى مياه البحر.
وعلى حافته زرعوا أشجارا. ورصفوا طريقا ممهدا. يصل بين مقاطعة فريز وباقي أنحاء هولندا. وبدا المهندسون في بنائه عام 1918 ولم تنته الأعمال منه إلا في 28 مايو 1932. وبني الناس هناك نصبا تذكاريا لتخليد ذلك اليوم الذي تحول فيه خليج بحري مساحته مليون وربع فدان إلى جزيرة سميث الواقعة بجزيرة ايسيل وقد تحولت المياه المالحة تدريجيا إلى مياه عذبة بفعل مياه الأنهار.


ممر الروف البحري

إن التلال المسماة هستاك بجنوب فرنسا تفصل بحيرة ألبير عن الميناء التجاري المعروف مرسيليا ولتوصيل هذه البحيرة بالميناء حفر المهندسون نفقا بحريا يسمى بالروف.
ويصل طول هذا النفق 7266 مترا. ولما كان تصميمه لاجتياز السفن البحرية الضخمة فان عرضه يبلغ 22 مترا وهو عرض استثنائي بالنسبة للأنفاق البحرية من نوعه.
وفى عام 1963 توقف المرور فيه نظرا لانهيار جزء منه واستلزم إصلاحه نحو سبع سنوات. وبفضل هذا النفق. اتسعت الحركة الملاحية في مرسيليا لأنها أضافت إلى الميناء الاصلى مساحة البحيرة الداخلية التي تبلغ 15 ألف فدان بعمق 8 أمتار. هذا وقد تم إعداد ميناء صغير هناك اسمه فوس بالقرب من البحيرة. فتضاعفت قدرة ميناء مرسيليا بحيث يمكنه الآن استقبال أضخم ناقلات البترول.



إرسال تعليق

0 تعليقات