العدد 247 مجلة ميكي يناير 1966

العدد 247 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 13 يناير 1966 م


العدد الاسبوعي رقم 247 من مجلة ميكي للتحميل او القراءه اون لاين كامل مجاناً ،
تعال معنا نتعرف علي قصة جاليفر و مغامراته و نستمتع مع حكاياته و هيا بنا لنضحك مع تسالي و طرائف جحا .. ايضا سنتعرف في العدد علي فنانينا الشعبيين امثال بيرم التونسي  و صلاح جاهين  و سيد درويش  و زكريا الحجاوي  و المزيد ..


جمال بلا كمال ,  كزهرة بلا رائحة . 

إن عقل الرجل الشريف في قلبه  .


العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي امام مسجد علي حصان فارس تحميل مجلة ميكي دار الهلال المصرية اعداد قديمة و القرأة اون لاين كامل مجاناً



رابط تحميل العدد PDF من هنا


يمكنكم قراءه العدد بدون حاجة للتحميل من هنا ، انتظر بضع ثواني حتي يظهر العدد



القصص الواردة في هذا العدد : 

قصة قصيرة جداً " حكاية لا تنتهي ابداً
شعر القطة القطقوطة
نوادر جحا !
ابطال روايات خالدة " جاليفر " 
ميكي قاهر الزمان و قصة ميكي فارس الفرسان 
قصة كاملة ميكي و بندق : القزم !
قصص قصيرة بطوط
قصص قصيرة بلوتو
قصص قصيرة دهب 
موضوع اخر شياكة ملابس العيد
صفحات الرياضة يقدمها ممدوح ابو زيد " تفريخ الاشبال في نوادينا "
امثال شعبية
قصة كاملة عبقرينو 
الشبح الاسود في قصة الأشعة الرهيبه


============================

الانتقال الي العدد التالي  : العدد 248

الانتقال الي العدد السابق : العدد 246

============================

من محتويات العدد :


قصة قصيرة جدا 

حكاية لا تنتهي أبدا 

حدث في سالف الأزمان . . أن ملكا  رأى أن حياته خالية من أي عمل يشغل به وقته , فأمر وزيره بسان يحضر له رجلا يقص له حكاية لا تنتهي أدبا . فأحضر الوزير للملك رجلا حكي له تلك الحكاية : 

(( كانت هناك مملكة غنية بالزرع و المطر . . أهلها سعداء و ظرفاء , ولكن ملكها كان رجلا كسولا لا يفكر في أمور رعيته . فعاقب الله الملك بأن منع المطر عن أرضه سبعة أعوام , فانتشر الفقر و الفوضى و الجوع , وفي هذه الأثناء ثار الناس على ملكهم و طردوه لأن فصره كان مليئا بالخيرات ولم يعطها لشعبه أثناء المجاعة , حينذ رضي الله على المملكة و أنزل المطر غزيرا , فزرع الناس و أكلوا حتى شبعوا , وكان المحصول وفيرا . . فنصحهم رجل حكيم : بأن تبني القرية مخزنا للغلال ليخزنوا فيه ما بقي من المحصول حتى إذا أمتنع المطر مرة أخرى فأنهم يجدون ما يأكلونه . . وبالفعل ضربوا الملايين من قوالب الطوب , وبنوا مخزنا كبيرا عظيم الاتساع , ولم يكن في هذا المخزن فتحة سوى باب واحد . 

وفي عام من الأعوام هبط عليهم قافلة هائلة من الجراد . . وكان الفلاحون قد حصدوا المحصول و أخذوا بحاجتهم ووضعوا الباقي في المخزن , فلم يجد الجراد حبة واحدة ليأكلها . ولكن جرادة كانت قوية النظر رأت ثقبا صغيرا جدا قي سقف المخزن فدخلت فيه , وأخذت حبة وخرجت وقالت لباقي الجراد . . فدخلت جرادة أخرى وجرادة ثالثة ورابعة و خامسة . . ولأن الثقب لا يتسع إلا لجرادة واحدة فكانت جرادة تدخل و جرادة تخرج . . جرادة تدخل . . وجرادة تخرج . . جرادة تدخل . . وجرادة تخرج وظل الرجل يحكي للملك هكذا بأن يكرر له جملة (( جرادة تدخل و جادة تخرج )) 

فسأله الملك : 
_ ألم تنته هذه الحكاية ؟ 

- لا . . لم تنته . . لأنهم كانوا قد طردوا الملك . . فلم يعد هناك أحد يسرق محاصيلهم . . ولأنهم كانوا متعاونين معا فلم يفرغ المخزن من المحاصيل في يوم من الأيام . 

مهدي  الحسيني 

 
___________________________________________________ 

( 1)  قاموس آسيا 

أكبر قارات العالم في المساحة و السكان . . تضم أكثر من نصف سكان العالم . . وتختلف تضاريسها من مكان لآخر ففيها أعلى مرتفعات العالم وهي جبال الهملايا . . . وفيها أدنى المنخفضات في العالم وهو البحر الميت بالأردن . . ويختلف مناخها ففي الشمال المنطقة القطبية . . وفي الجنوب خط الاستواء . . وتضم آسيا شعوبا من أجناس مختلفة . وأكثر من ثلاثين دولة أكبرها الصين و أصغرها لبنان من حيث نسبة السكان . . كما أنها القارة الوحيدة  التي ظهر على أرضها الأنبياء و الرسل . . كما تم أقدم الحضارات في العالم وهي حضارة بابل و آشور .  

_____________________________________________________ 

شعر  - القطة القطقوطة -

اللي شايفينها دي  قطقوطة مقطقطة 

طول النهار كده تلعب متنططة 

يا حلاوة شعرها جميل جميل أوي  

والدي لورا ظهرها طويل وبيتلوى 

طول النهار تنط تلعب و اللعب حلو 

وتغني ويا قط نونو يا صاحبي نو 

طول النهار هزار مع قطة شكلها 

وأما يروح النهار تروح على شغلها 

تسهر بالليل كتير ولا تسيب أي فاره  

وأصطاد فار كبير إمبارح بالأمارة  

وأنا زي قطتي بالعب وباشتغل  

ساعة لعبتي وساعة للعمل 

سيد حجاب  

_____________________________________________________ 

نوادر جحا ! 

ذات مرة قصد بعض الساخرين بيت (( جحا )) ليأكلوا , فدخلوا وسلموا و خلعوا أحذيتهم وطلبوا منه الغداء . .  ثم قاموا للصلاة . . وحين انتهوا من الصلاة وجدوا (( جحا )) قد أعد لهم مائدة فاخرة فأكلوا وهم  يضحكون لأنهم ورطوه في هذا . . بعد الغداء قام كل منهم ليلبس حذاءه و ينصرف , ولكن الأحذية كانت قد أخنفت  . . لا اثر لها . . فصاحوا في نفس واحد .  

_ أين أحذيتنا يا جحا ؟ ! . 

قال (( جحا )) ضاحكا :  

_ أحذيتكم في بطونكم . . لقد بعنها و اشتريت لكم الطعام . !  

______________________________________________ 

لمعلوماتك  

أعظم معالم الدنيا ؟ 

بحر : البحر الأبيض المتوسط , و مساحته 54,000 ميل مربع . 

بحيرة : بحر قزوين .  

جبل : قمة جبل (( إفرست )) في الهمالايا بالهند . . ارتفاعها 29,141 قدما . 

صحراء : الصحراء الكبرى بشمال إفريقيا مساحتها 3 ملايين ميل مربع . 

نهر : نهر النيل وطوله 4150 ميلا ولا يصارعه في الطول إلا نهر المسسيبي مع فرعه الموري 4200 مسل , 

سد : السد العالي , و هو أعظم سد بين 25 ألف سد في العالم . 

سور : سور الصين العظيم , طوله 1400 ميل , بني عام 20 قبل الميلاد . 

قصر : قصر الفاتيكان بروما , و يسكنه البابا . 

قناة : قناة السويس طولها 173 كم , و عرضها على عمق 11 مترا يبلغ 60 مترا . 

مبنى : هرم الجيزة الاكبر , أما أعلى مبنى فهو مبنى الحكومة الامبراطوري  بنيويورك و ارتفاعه 1250 قدما . 

محطة : أطول محطة في العالم هي محطة (( سينبور )) بالهند طولها 2415 قدما . 

نفق : نفق (( سمبلون )) الذي يصل بين سويسرا و ايطاليا , و طوله 8,5 ميل . 

_________________________________


للعودة الي فهرس تحميل و قراءه اعداد مجلة ميكي  اضغط هنا 

________________________________

جاليفر 


يعد (( جوناتان سويفت )) مؤلف (( رحلات جاليفر ))  من أكثر الكتاب الانجليزعمقا  و أكثرهم ابتكارا في القرن الثامن عشر , وقد جعل من بطله (( جاليفر )) ذي القامة العادية تارة عملاقا و تارة قزما . وذلك في مغامرات خيالية للغاية و (( جاليفر )) يحكي بنفسه عن أسفاره و رحلاته ة يبدأ في سردها كالآتي  

_ لقد أحببت السفر داما , ومن أجل ذلك اخترت في مستهل حياتي المهنة التي تسمح لي بالتنقل من بلد لآخر . وهكذا أصبحت طبيبا في البحرية , ولم أشعر بالسعادة أبدا إلا و أنا في البحر ! 

وفي يوم 4 مايو سنة 1699 ترك (( جاليفر )) أسرته و أبحر على السفينة (( انتيلوب )) . 

وهي سفينة شراعية ضخمة وقوية كانت متجهة محو بحار الجنوب . 

وكانت الرحلة ممتعة و الجو صافيا جميلا . وفجأة تغيرت السماء وهبت عاصفة شديدة أغرقت السفينة و ألقت بالرجال بين أمواج البحر الغاضبة . ولم ينجو منهم سوى (( جاليفر )) , و أخذ المسكين يناضل بيأس هذه الأمواج العاتية , حتى شعر بعد قليل بأن قواه بدأت تنهار . 

وعندما فقد كل أمل في النجاة _ حدثت المعجزة _ فقد رأى امام ناظريه شاطئ من الرمال الناعمة ! 

ويواصل قصته فيقول _ خرجت من الماء منهوك القوى و سقطت على الشاطئ فاقد الوعي . ولما أيقظتني حرارة الشمس في صباح اليوم التالي ظللت مشدوها ! فقد رأيت خصلات شعري الطويل مبرومة بشدة حول أوتاد صغيرة من الخشب مثبتة في الأرض و حبال رفيعة و متينة تلتف حول ذراعي و ساقي و جسمي كله وتثبتني في الأرض ! 

ومرا فترة طويلة قبل أن أفهم أنني في (( ليليبوت )) مملكة الأقزام !  

ورأى (( جاليفر ))  جيشا من الجنود و الضباط لا يزيد طول كل منهم على 5 سم يتحركون على أكتافه و صدره و حول جسمه : و حاول (( جاليفر )) أن يحرر نفسه , لكنه سمع صوتا يصيح : (( تولجو فوناك )) و في الحال أنطلق نحوه مئة سهم شعر بها كما لو كانت وخز الدبابيس . فرأى أنه من الأفضل أن يظل ساكنا في مكانه ! وفي اثناء تقديم الطعام و الشراب (( لجاليفر )) كانت المخلوقات الصغيرة تصعد إليه بواسطة سلالم حاملة عشرات من الاقفاص المملوءة بالطعام المختلف و براميل النبيذ . 

وعندما اثبت (( جاليفر )) طاعته التامة , سمح جلالة (( كولبايتو نومارين أولاميه جارديلو شفين نالي أولي جويه )) إمبراطور (( ليليبوت )) العظيم لاسيره أن يتجول بحرية داخل البلاد . وكان سكان (( ليليبوت ) الاقزام يقولون عن (( جاليفر )) عندما يقابلونه (( هذا هو الرجل الجبل )) وكان الخوف يتملكهم بالطبع عند رؤيته . 

و كان (( جاليفر )) قد اعتاد الحياة في (( ليليبوت )) لكن في يوم من الايام أمره (( كولباستو )) بتدمير مملكة (( بلوفاسكو )) التي يفصلها عن (( ليليبوت )) أمتار قليلة من البحر . وكان الخلاف قديما بين المملكتين ! و السبب أن واحد من آباء (( كولباستو ) الأقدمين كان قد أمر أحد اتباعه _ تحت التهديد و الوعيد _ بأن يكسر البيض من طرفه الرقيق . وهذا القانون يعتبر مخالفا للطريقة التقليدية التي كانت تقضي كسر البيض من الطرف الأكبر , فكان من الاسباب التي تثير الثورات الدموية فإذا ما أخمدت , لجأ المذنبون إلى (( بلوفاسكو )) . 

وأمام شبح الحرب و الخطر الذي يتهدده شخصيا , وافق (( جاليفر )) على اضعاف اسطول (( بلوفاسكوا )) بأن وضع في جيوبه جزءا من سفن9 العدو , لكنه رفض تخطيم هذا البلد الحر الشجاع . ولم يغفر له (( كولباستو )) أبدا هذا الرفض . ورأى (( جاليفر )) نفسه يواجه أخطار عديدة قبل أن يتمكن من الفرار بواسطة قارب وجده على الشاطئ . 

وعاد إلى أنجلترا لكنه لم يمكث طويلا بجوار أسرته . فحب الترحال كان لديه أقوى من أي عاطفة  أخرى .  وسرعان ما ركب البحر مرة أخرى . وهو يقول في ذلك :  

_ ليس هناك أجمل من البحر و ألوانه المتغيرة , وهدوءه وحتى عواصفه ! 

لكن سفينته غرقت ايضا من جديد : وفي هذه المرة رأى (( جاليفر )) نفسه في بلد العمالقة , وكان الرجال في هذا البلد يطاولون بقاماتهم أجراس الكنائس , والقطط تماثل الأبقار في حجمها , أما الكلاب فكانت مثل الأفيال في ضخامتها !  

وصاح العمالقة عند رؤيتهم (( لجاليفر )) : لقد وجدنا نملة صغيرة , ثم صحبوه إلى البلاط حيث أشترته منهم  الملكة . وأمرت عمالها بأن يصنعوا له صندوقا على هيئة منزل , كما أمرت صانع التحف بعمل أساس له , فلم يكن ((جاليفر )) بالنسبة لعمالقة (( بروبدينياك )) إلا تحفة حية ثمينة تستحق الفرجة . 

وكان العمالقة لا يفهمون أي كعجزة هذه التي تجعل من (( جاليفر )) الحشرة العجيبة تتكلم وتسير وتفكر مثلهم ! ولم يكونوا يتركونه وحده أبدا . 

وفي يوم من الايام كان نسر ملاق يطير فوق البحر فسرق الصندوق الذي به (( جاليفر )) . 

ولم يلبث أن أنزلق منه في البحر وألتقته قارب انجليزي و اعاد (( جاليفر )) ألى بلده . 

وهكذا كان (( جاليفر )) يتحول خلال أسفاره العجيبة تارة إلى قزم و تارة أخرى إلى عملاق . . ولكنه كان دائما يقوم بمغامرات غريبة و مثيرة , وممتعة !  

________________________________________________ 

الرياضة يقدمها ممدوح أبو زيد  

تفريخ الأشبال في نوادينا !  

تفريخ الأشبال للملاعب يتطلب من المدرب مجهودا عنيفا مضاعفا في تكريس الجهد لتنمية الناشئ تنمية صحيحة ذات أساس قوي . . يضمن أمدا بعيدا لنجاح النادي فس لعبته على مدار الايام , ويقي الأندية (( شر الحاجة )) إلى لاعب و آخر مستورد . .  و هؤلاء المدربون هم الجند المجهولون الذين يقدمون نجومهم اللامعة دون ان يحس أحد بالمجهود الضخم الذي بذلوه طيلة إعدادهم للأشبال حتى اصبحوا لامعين . . وكان لا بد لنا من لقاء مع أثنين منهم . .  

الاول هو : (( حمادة الشرقاوي )) مدرب نادي الزمالك , و الثاني هو : (( مصطفى حسين )) مدرب النادي الاهلي . . وقد أخترنا الأثنين لأن السر في نجاح الزمالك . . هو نفسه السر في زعزعة الأهلي . 

و أسأل حمادة الشرقاوي  

ما رأيك في أشبال النادي الأهلي ؟ : 

ويعتدل (( حمادة )) مرة أخرى وهو يؤكد بأصبعه أن مدرب اشبال النادي الاهلي من أحسن المدربين . . لكن سياسة النادي الأهلي تجاه الاشبال سابقا كانت منعدمة , ولكن فريقهم تحت سن 18 سنة يبشر بزوال هذه السياسة  

وأسأل (( مصطفى حسين )) عن أحسن أشباله الذين ينتظر لهم مستقبل لامع . .  ويصرخ (( مصطفى حسين )) : (( أرجوك . . هذه سياسة خاطئة تضر باللاعب لأنها تمهيد له على الغرور ))  

و أعود لأسأل مدرب نادي الأهلي مرة أخرى عن كيفية تدريب الأشبال :   

_ يختلف التدريب على لعبة كرة القدم في مراحلها المتعددة . .  فتدريب الناشئ المبتدأ يختلف عن تدريب اللاعب المتوسط . وهذا بدوره يختلف عن تدريب لاعب الدرجة الاولى وهذا الأختلاف في التدريب يرجع إلى ضرورة التدرج مع اللاعب بحسب مقدرته فمثلا انت تلاحظ أن الصبي في سن لعاشرة أو الحادية عشرة يحب لعب كرة القدم . .  لكنهم جميعا يفضلون الجري بالكرة ليسجلوا الأهداف , فتراهم جميعا يلعبون كأفراد هجوم . .  فإذا وصلوا إلى السن من 12 إلى 14 سنة تزداد رغبتهم في اللعب كفريق . . وهذه هي المرحلة ذات الاهمية في حياة اللاعب أما السن بعد ذلك فعلاوة على ما سبق فأن فتيان هذه المرحلة يميلون إلى كل المهارات الاساسية و العمل على تقوية أجسادهم . .  

فيا ايتها الاندية . .  ممتازة و غير ممتازة . . عليكم بالتفريخ . (( و الملاح العال كتاكيت )) . 

 

_____________________________________________ 

فنانونا الشعبيون  

أهل بلدنا يغنون ويرسمون ويحكون الحواديت .  

وعندما عاد عمي من الحجاز رسمنا على واجهة الدار جملا يركبه حاج في الطريق إلى بيت الله الحرام بمكة . . وكتبنا تحته بخط جميل : حج مبرور و ذنب مغفور . .  

وتحت القمر نسهر جميعا لنستمع إلى حكايات (( عنتر و عبلة )) و (( ست الحسن و الشاطر حسن )) . .  

باختصار . . الناس في بلدنا يتنفسون الفن . . يغنون و يحكون الحواديت ويدقون وشم العصفور على الصدغ , وفي السنين الأخيرة عاد الفنانون المثقفون إلى نبع الفنون الصافي . . عادوا للشعب , يستلهمون فنونه ويغنون معه , ونحن الآن نلتقي مع بعض الفنانين الذين يستلهمون فنون الشعب . .  

_________________________________________ 

بيرم التونسي  

السلطة العسكرية قطعت أيدي اليمين و اللورد له أوامر مكتوبة على الجبين لا البرلمان يمسحها ولا حتى الشياطين  

في الإسكندرية تفتحت عيناه على أحزان الشعب و غنى للفقراء . .  

الأولى : عيروني أني أنا فلاح بدفية وعيشي حاف  

والثانية : أورع وأقلع للي نام مرتاح في دهبية بميت مقداف  

*** 

كانت كلماته رصاصات ضد الظلم و الاستعمار , فنفاه الملك فؤاد إلى باريس و هناك لم ينسى أن يغني لبلده  بعد سنين طويلة من التعب و الجوع و النفي تسلل (( بيرم )) في خفية من عيون البوليس إلى بورسعيد و غنى :  

عشرين سنة في السياحة أشوف مناظر جميلة ما شوفت يا قلبي راحة في دي السنين الطويلة غير لما شوفت البراقع و اللبدة والجلابية  

*** 

عاش (( بيرم )) حتى أشرعت شمس يوليو , وشارك بشعره في معركة الحرية  

وبعد أن أطمئن قلبه على مصر . . حبيبته . . غمض عينيه . . وترك الحياة . . 

________________________________ 

صلاح جاهين  

سبع صنايع : شاعر . .  

ورسام . . وممثل . . ومغني . . و . . و . .   

و رسومه الكاريكاتيرية خفيفة الدم كأهل مصر . .  

 * * * 

له أربعة دواوين شعرية  :  

كلمة سلام . .  موال عشان القنال . . عن القمر و الطين . . الرباعيات . . و الخامس في الطريق  

برسومه الكاريكاتيرية شارك في بناء مجلة (( صباح الخير )) وبأعماله المسرحية مثل (( حمار شهاب الدين وصحصح لما ينجح )) شارك في بناء مسرح القاهرة للعرايس . .  

و بأغنياته الحلوة شارك في معارك الثورة . .  

صاحب أغنيات : ولا زمان يا سلاحي . . ح نحارب . . بالأحضان . . ثوار . . يا أهلا بالمعارك . . الخ . .  

___________________________________________ 

سيد درويش  

من قلب مدينة الإسكندرية , وفي حي وطني متواضع , وفي عام 1892 ولد (( سيد درويش )) 

الفنان الذي وضع أسس الموسيقى في مصر . . و حافظ على التراث الشرقي . .  

ومازالت موسيقاه تعيش حتى اليوم و يتأثر بها كل الفنانين , و يعتبرونه أستاذ الموسيقى المصرية .  

لم يتعلم . .  ولم يدخل مدرسة فنية , وإنما كانت مواهبه أصيلة و فطرية , بدأ يغني مع عمال البناء الذين يعمل معهم , و يردد المواويل المصرية البسيطة العميقة , ثم أخذ يغير في الحان هذه المواويل . . وإذا به يكتشف في نفسه مقدرة على وضع الألحان . .  

فبدأ يلحن لنفسه . . و كان لحمه الاول , اللحن الذي نضطرب له جميعا هذه الأيام و تردده المطربة فيروز (( زورزني كل سنة مرة )) . .  

وكان (( سيد درويش )) . . وطنيا شديد الحماسة لبلاده , و شبت ثورة 1919 , وفي مقدمة الفنانين وقف (( سيد درويش )) يلهب الشعب بأغانيه الثورية . 

و ينادي بأن مصر للمصريين . . وانتشرت ألحانه الشعبية الصميمة في البلاد بسرعة عجيبة , في وقت لم يكن فيه راديو , ولا سينما  ولا تلفزيون . 

و التاريخ الفني ينحني امام فنان الشعب (( سيد درويش )) . .  

فقد ألف الأوبرتات العربية في بلادنا , الأوبرتات التي نعيد إحياءها هذه الأيام مثل (( العشرة الطيبة )) . 

ومات (( سيد درويش )) عام 1923 . وترك وراءه تراثا ضخما من الموسيقى و الفن و الجمال !  

______________________________________________ 

زكريا الحجاوي  

وهو صغير . . غنى مع الصيادين في بلادهم الصغيرة . .  

حل القلاع يا ريس  

وديني على البشتيل  

 *** 

بلدته الصغيرة النائمة على ضفاف بحيرة المنزلة أسمها : المطرية . .  

هناك تعلم أن يحب الناس . . و اغاني الناس . . وحكايات الناس , ومن خلال الحب صار أحد الرواد لدعوة الفنون الشعبية . حرر كتابات تنبض بالحب للشعب وفنون الشعب في الكثير من الصحف و المجلات على كتاباته تتلمذ (( صلاح جاهين و محمود السعدني )) وغيرهم كثيرون . . شارك في بناء مركز الفنون الشعبية . . كما شارك في صنع أول فرقة للرقص الشعبي في مصر : فرقة (( يا ليل يا عين )) . 

نسمع له في الإذاعة : أيوب المصري . .  وسعد اليتيم . . و . . و . . و الكثير من حكايات الشعب التي يعيد زكريا صياغتها للتسلل إلى قلوبنا من خلال الراديو . 

إرسال تعليق

0 تعليقات