العدد 246 من مجلة ميكي بتاريخ يناير 1966

العدد 246 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 6 يناير 1966 م

هدية العدد بطاقة بندق

تستطيع بصعوبة أن تربح صديقًا في سنة ولكن تستطيع أن تخسره في ساعة.  

* تتوقف السعادة على ما تستطيع إعطاءه لا الحصول عليه. 

"غاندي" 

نداء إلى "فوقية حسن خليل" الفائزة بالجائزة الأولى في مسابقة أنا "تلميذ مثالي"، نرجو إرسال عنوانك بالكامل إلى المجلة، لاستلام الجائزة! 


العدد بصيغة CBR & PDF


رسوم التهامي لميكي ماوس خاسس في النهار مليان بعد الفطار في رمضان

سيتم اضافة رابط للتحميل PDF  قريبا  

للتحميل اضغط هنا

اقرأ اون لاين من العدد //
 

شعر  

الشمس والأزهار  

للشاعر عبد الرحمن الأبنودي 

باب الجنينة، انفتح   والشمس خشت تطل  

وصبحت ع الزهور    وعلى الورود والفل  

  قالوا لها أهلًا وسهلًا   بيكي يا ست الكل  

جاية منين يا شمس    يا أم الخيوط الدهب؟؟  

وكنتي فين بالليل        وليه ضياكي احتجب؟  

كنتي يا شمس نايمة      بعد النهار، والتعب؟  

الشمس قالت لأ           أنا ح أقول الحق  

أنا مش بأنام بالليل       يا حبايبي يا أزهار  

لما أغيب عنكم             بألف في الأقطار  

بأروح بلاد تانية           موجودة في الدنيا  

ما دام أنا عندكم            بروح هناك الليل  

وأما أمشي من عندكم    يجيلكم أنتو الليل  

أحب ألف الدنيا، طول عمري     وأحب أصبح ع الزهور وأجري 


-------------------------------------
  

طرائف  

في مدينة "كواكيتي" يعتبر الهنود اقتراض النقود والبضائع عارًا، ومن يقترض نقودًا يترك اسمه رهنًا ويبقى بلا اسم حتى يسدد الدين، وإذا ما قابل رفاقه من أفراد  القبيلة فهم يحيونه  ملوحين له دون ذكر اسمه، أو بصيحة سخرية مع ذكر اسمه. 

 
أذكى تلميذ في المدرسة 

- التحق الزنجي "جيمس وليامز" من ولاية فلوريدا بأمريكا بمدرسة ابتدائية ليلية ليتعلم القراءة والكتابة، إلى هنا والمسافة عادية لا تندهش "جيمس" عمره ١.٤ سنوات، ويقول عنه مدرسوه أنه ألمع وأذكى  "صبي" في تلك المدرسة. 

 
لمعلوماتك 

- كيف يستطيع رواد الفضاء إجراء الاتصال بين بعضهم البعض في الفضاء الكوني ؟  

يوجد جهاز لاسلكي خاص لهذا الغرض، ولقد تمكن العلماء السوفييت أخيرًا من صنع جهاز تليفزيون صغير يستطيع به رائد الفضاء أن يرى وجه زميله الذي يتحدث معه، وكذلك وجوه الذين يراقبونه من الأرض. 

وحجم شاشة تليفزيون الفضاء ٣٠ملليمترًا × ٣٠ ملليمتر، ويعمل بواسطة بطاريات صغيرة. 


 -------------------------------------


قصة قصيرة جدًا  

الحوذيان 


عندما تقابل "الحوذيان" شكا كل منهما للآخر من معاملة سيده له، وجلس كل واحد يلعن الحظ الذي أوقعه مع مثل هذا السيد القاسي، الذي ينهال بكرباجه لأي غلطة في ظهر حوذيه، وبعد تفكير قال أحدهما للآخر 

- عندي فكرة رائعة، نستطيع بها أن نذيق هذين السيدين عذاب الضرب وقسوته، ستضرب أنت سيدي، وأضرب أنا سيدك.  

وقال "الحوذي" القصير يضحك، بينما زميله في حيرة من أمره، ثم عرض فكرته:  

- في كل يوم تتقابل عربتانا في الطريق، وغدًا لن يسمح أحدنا للآخر بالمرور قبله عندما نتقابل، ويشتد بيننا الخلاف، وعندئذ سأضرب سيدك بالكرباج، على أن تتولى أنت ضرب سيدي، وبهذا نفلت من العقاب.  

ونفذ "الحوذيان" ما اتفقا عليه وعندما تلاقيا، لم يترك أحدهما الآخر فرصة للمرور وارتفع صوت كل منهما بعدد محاسن سيده ونفوذه مما يجعل من حقه أن يمر أولًا، وتصادف أن كان السيدان على خلاف، وكل منهما يجلس سعيدًا لمحاسنه التي يعدها الحوذي، وفجأة انهال "الحوذي" القصير بكرباجه على سيد الآخر، ورفع الآخر كرباجه وهو يقول:  

- مادمت تضرب سيدي، فسوف أضرب سيدك، وبعد علقة ساخنة للسيدين، سمح كل حوذي الآخر بالمرور، وبعد مسافة من الطريق سأل أحد السيدين سائقه: 

- قل لي، أيكما كان ضربه شديدًا؟  

- لقد كانت ضرباتي هي الأقوى يا سيدي!  

حسنًا، خذ هذا البقشيش، وفي الاتجاه الآخر كان السيد الثاني يقول لسائقه:  

- لقد رأيت شدة ضرباتك، أنت تستحق هذه المكافآة الكبيرة. 

وعندما تقابل الحوذيان قال كل منهما للآخر ضاحكًا:  

- لم يلق سيدانا درسًا قاسيًا فقط، ولكنهما دفعا الثمن غاليًا. 

غنيم عبده 


-------------------------------------


كل الدنيا تحب رقصاتنا الشعبية  

الأسبوع الثالث  

صندوق الدنيا الذي كنا نرى فيه مغامرات "سيف اليزل" و "عنترة بن شداد" وغيرهما في صور ملونة بمليم "النفز"، البيانولا، رقصة ابن البلد في الأفراح الشعبية الحاوي الذي يبتلع القرش ويخرجه من يده، هذه الصور وغيرها التي كنا نراها في الشوارع من مظاهر بلدنا الشعبية، أصبحنا نراها على المسارح، وفي الأوبرا، ووضعت آلاف الجنيهات في خدمة أحياء هذا اللون الشعبي العريق. 

أول فرقة تكونت للرقص الشعبي في بلدنا هي "فرقة رضا"، نقلت لنا هذا التراث الشعبي الأصيل في تابلوهات جميلة.  

والسبب الذي جعل "فرقة رضا" تنال هذا النجاح الكبير والتقدم هو أن مدرب الفرقة ومديرها "محمود رضا"، استطاع أن يضع التشكيلات الهندسية على المسرح مثل: تحويل المربع إلى صفوف، والصفوف إلى دوائر، والدوائر إلى أشكال هلالية، وتداخل الصفوف الرأسية والأفقية أثناء الحركة. 

قصة كفاح  

ومن هذه التشكيلات الرائعة أمكننا أن نشاهد رقصات "قطار الثورة" و "فدادين خمسة" و "العصابة" و "نهاية باشا" وغيرها.  

وهذه الفرقة التي نالت كل هذا الإعجاب في كل بلد زارتها لتقدم باقة من تابلوهاتها، لها قصة كفاح نوجزها في كلمات. 

لقد بدأت الفكرة في وجدان مجموعة من الشبان والشابات، وخرجت بعدها لتقطع بضع خطوات على الطريق وتتعثر أمام المشكلات المادية التي اعترضت طريق تقدمها، حتى أصبحت تختار لتكون سفيرًا نشطًا لفننا الشعبي الأصيل، ومن خلال رحلاتها المستمرة أعطت العالم ملامح الصورة الحقيقية لمدى تطور الفن في بلدنا الثوري، الذي بهر الدنيا.  

كل الدنيا تحب رقصاتنا الشعبية  

راقصة وأديبة  

ونجمة هذه الفرقة التي بهرت أنظار الجميع برقصاتها مع "محمود رضا" هي "فريدة فهمي" التي لا تزال تدرس الأدب الإنجليزي بكلية الآداب، وهي تعتزم أن تتم دراستها لتحصل على الدكتوراه في الفنون الشعبية. 

وكانت "فريدة فهمي" بطلة الجمهورية في السباحة عام ١٩٥٤، وقد قال لي والدها "حسين فهمي": أنها ستكون أول عميدة لمعهد الرقص للفنون الشعبية الذي يدرسه مع المسئولين بعد حصولها على الدكتوراه.  

علي إسماعيل  

وتضم "فرقة رضا" فرقة موسيقية يقودها الموسيقار "علي إسماعيل" الذي استطاع أن ينقل الألحان الشعبية القديمة، ويعيد توزيعها بطريقة جديدة جميلة ترقص عليها الفرقة رقصاتها الشعبية كلها.  

وللفرقة مطرب خاص مشهور هو الفنان "محمد العزبي" صاحب الصوت الشرقي القوي، الجذاب. 

الفرقة القومية للفنون الشعبية 

 وفي عام ١٩٦١ أعلنت وزارة الثقافة والإرشاد عن تكوين فرقة جديدة هي "الفرقة القومية للفنون الشعبية"، وتكونت الفرقة من مجموعة من الشباب الجامعي وما يعادل الشهادات الجامعية، وكان يفضل الرياضين الذين تخرجوا في المعاهد الرياضيين لما تحتاجه هذه الرقصات من مرونة وخفة حركة.  

ولم تكن فرقتي "رضا والفنون الشعبية" الفرق الأولى في بلدنا، لقد سبق هاتين الفرقتين فرقة "يا ليل يا عين"، وفرقة "زكريا الحجاوي"، لون جديد في بلدنا، وعندما خرجت هذه الفرقة على الناس أول مرة وكأي شيء جديد، قابلها الجمهور بترحاب يشوبه التحفظ والحذر، فقد كانت جديدة المذاق، فقد كانت الفرقة قد بدأت تخلق لها جمهورًا يمكنه أن يتذوق هذا اللون الجديد، كانت فرقة لها شخصية جديدة، ورسالة جديدة عن باقي الفرق، قامت الفرقة على نظرية فنية في مجال الفنون الشعبية، تدعو إلى التقاط الفن الشعبي من بيئته! المحلية ثم العمل على تطويره بحيث يكون صالحًا للعرض المسرحي، وهي بهذا تصل ماضينا الثقافي بحاضرنا ومستقبلنا في محاولة مستمرة لإزالة الهوة الثقافية بين أبناء الشعب الواحد، وذلك بإعطاء الفن الجديد طابعه القومي الأصيل، وتقدم "فرقة الفنون الشعبية" في برنامجها الجديد رقصات "السبوع" وهي تصور لنا احتفال الأسرة بمولودها في اليوم السابع، فتقاد الشموع، ويدق "الهون"، وينتشر الياميش على "الغربال"، وقدمت الفرقة هذه الصورة الشعبية الطريفة مع أغنية السبوع التي تقول: "برجالاتك، بكره تكبر، والشمعة تشيط شنباتك"  

صلاح البيطار 


 -------------------------------------

أبطال روايات خالدة  " علي بابا "


عاشت "شهر زاد" ألف ليلة وليلة، تقص من حكاياتها أشهر القصص لمليكها "شهريار"، وفي كل ليلة تبدأ قصة لتنتهي منها في الليلة التالية، ثم تبدأ قصة أخرى، وكانت أجمل وأخلد قصصها على الإطلاق، حكاية "علي بابا" كان "علي بابا" حطابًا فقيرًا يخرج إلى الغابة كل يوم ليقطع الأخشاب، حتى كان ذلك اليوم، الذي شاهد فيه أربعين فارسًا يخترقون الغابة مسرعين، فتسلق شجرة ليختفي بين أغصانها، حتى وقف الفرسان أمام صخرة كبيرة هرمية الشكل، وصاح قائدهم:  

"افتح يا سمسم"  

ولدهشة "علي بابا" الشديدة، وجد الصخرة تتحرك، وتنفتح ليدخل فيها الفرسان، وبعد لحظات خرجوا وصاح قائدهم: 

"اقفل يا سمسم"  

فأطاعته الشجرة، ورحل الفرسان.  

انتظر "علي بابا" حتى تأكد من ابتعاد الفرسان، وأسرع يصيح في الصخرة قائلًا "افتح يا سمسم"، فانفنحت الصخرة، وظهر من ورائها مغارة، وما أن دخل إليها "علي بابا" حتى ذهل، بهرته الأضواء التي كانت تنبعث من الجواهر، واللآلي التي تملأ المغارة، وأدرك "علي بابا" أنها كنوز اللصوص الأربعين الذين دخلوا إلى المغارة منذ قليل، كانت عصابة ضخمة، وهذه المغارة هي مخبأهم.  

أخذ "علي بابا" كمية كبيرة من الجواهر، وأسرع يعطيها إلى زوجته، وهو يوصيها ألا تخبر أحدًا بالسر، ولكن كان "لعلي بابا" شقيق طماع،، سمع السر فأسرع يأخذ معه عشرة بغال ويذهب إلى المغارة، ولكنه بعد أن دخلها نسي كلمة السر التي تفتح له الباب وظل محبوسًا بها حتى عاد اللصوص، وما أن وجدوه حتى تخلصوا منه بالموت.  

وغاب "قاسم" شقيق "علي بابا" مدة طويلة، وتوجه "علي بابا" ليبحث عنه حتى وجده بالمغارة، فاصطحبه وعاد به لكي يدفنه، وعندما علم اللصوص باختفاء "قاسم" تأكدوا أن "علي بابا" هو السبب، وصمموا على الانتقام منه.  

اصطحب رئيس العصابة زملاؤه اللصوص، ووضعهم في قرب للزيت، أربعون قربة جعلها على ظهور البغال، وتوجه إلى قصر "علي بابا"، كانت قربة واحدة مملوءة بالزيت، وباقي القرب فيها رجال العصابة. 

طلب رئيس اللصوص من "علي بابا" أن يقضي الليل في منزله، فرحب به وأقام له مأدبة عشاء ضخمة.  

خرجت "مرجانة" جارية "علي بابا" إلى القرب لتأخذ منها بعض الزيت، فسمعت همسًا، يا للعجب!! هل يتكلم الزيت؟  

انصتت "مرجانة"، وانصتت، وسمعت حديثًا طويلًا، كان اللصوص يتحدثون داخل القرب ويشرحون كيف سينتقمون من "علي بابا"، ودبرت "مرجانة" أمرًا، عندما دعاها "علي بابا" إلى الرقص بعد حفلة العشاء. 

ارتدت أجمل ثيابها، ورقصت أحلى رقصاتها وعندما اقتربت من الضيف، أسرعت ترفع عليه خنجرها وهي تصيح: "إنه لص، وأن الأربعين لصًا الآخرين داخل القرب". 

وهكذا، استطاع "علي بابا" أن يقضي على الأربعين لصًا، وشكر "مرجانة" قائلًا:  

- "مرجانة"، لقد انقذت حياتي، من الآن لن تكوني جاريتي، بل أنتِ ابنتي.  

واصطحب علي بابا فقراء المدينة جميعًا إلى المغارة، ووزع عليهم كل كنوزها، ثم قال "علي بابا" للصخرة:  

"أقفل يا سمسم"، وقفلت الصخرة أبوابها للأبد! 

 -------------------------------------


الرياضة  
تقديم ممدوح أبو زيد  


غدًا يبدأ الدور الثاني في الدوري لعام لكرة القدم، هو ما نسميه مقدمًا بدوري المفاجآت، نظرًا لتقارب "نقط" الأندية بالنادي الأول والثاني لكل منها ١٥ نقطة والأهلي ترتيبه العاشر لكنه ينقص نقطتين عن نادي الأوليمبي السكندري رابع الدوري، ومن هذا يتضح أن المعمعة الكروية القادمة  ستقلب الأندية رأسًا على عقب حيث أن النقطة ستساوي الكثير جدًا. 

 

غدًا  
تبدأ مباريات الدور الثاني لكرة القدم !  

في مباريات الدور الأول نجد أن أقوى خط هجوم سجل إصابات هو نادي الزمالك  وسجل ٢٤ هدفًا وأن كانت مباراتا الطيران والمصري  هما اللذان ساعدتاه على تصدر نسبة الأهداف حيث أن الزمالك فاز في كلتا المباراتين ٠/٦ و ٠/٦ يأتي من بعده نادي الترسانة وله ٢١ هدفًا، فالنادي الإسماعيلي  وله ١٩ هدفًا، أما أقل الأندية إحرازًا للأهداف فهما ناديا الطيران واتحاد السويس ولكل منهما خمسة أهداف، أما أقوى خط دفاع فهو خط دفاع نادي المحلة حيث مني مرماه  بثمانية أهداف يليه الزمالك عشرة وأن كان الفريق الأول لا يضم أي ظهير دولي والنادي الثاني يضم  خط ظهر كله من الدوليين. 

مباريات الغد  

الزمالك/ المحلة  

وكانت نتيجة مباراة الدور الأول ١/٣ لصالح المحلة. 

اتحاد السويس/ الأهلي  

وكانت نتيجة مباراة الدور الأول ٣/٤ لصالح الأهلي. 

الأوليمبي/ القناة  

وكانت نتيجة مباراة الدور الأول ١/٣ لصالح القناة. 

الاتحاد/ الإسماعيلي  

وكانت نتيجة مباراة الدور الأول ١/٣ لصالح الإسماعيلي. 

أما باقي مباريات الأسبوع :  

فتقام يوم السبت مباراة المصري والطيران ونتيجة مباراة الدور الأول كانت تعادل الفريقين، كما يقام يوم الأحد ختام مباريات الأسبوع الأول بين السكة والترسانة والتي انتهت في الدور الأول بمداهمة السكة للترسانة ٣/٤ بسبب مطالب "الشاذلي ومصطفى رياض" بمعاونة ظهير الترسانة "خاطر" الذي سجل للسكة ، 
تمنياتنا بمباريات قوية ومنافسة شريفة ، بقدر ما ستهتز الشباك بقدر ما ستحدث "شقلبة" في ترتيب الأندية وبقدر ما ستهتز القلوب إما بالفرح أو "بالحزن" لكن الروح الرياضية هي التي يجب أن تسود الجميع وأن يقول الفائزون للمهزومين هاردلك "وبص شوف "ميكي" بيعمل إيه". 

إرسال تعليق

0 تعليقات