العدد 179 من مجلة ميكي بتاريخ سبتمبر 1964

العدد 179 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 24 سبتمبر 1964 م

قرائى الأعزاء 

أحدثكم اليوم عن شخصية مصرية تاريخية وطنية . . يجب أن نذكرها فى هذه الأيام بمناسبة استشهاده فى شهر سبتمبرعام 1798 . 

هذا الشهيد العظيم هو السيد " محمد كريم " . . حاكم الأسكندرية عام 1798 وتبدأ قصة بطولته فى يوم 2 يوليو 1798 . . عندما وصل الأسطول الفرنسي إلى ميناء الأسكندرية ‘ وطلب من " محمد كريم " التسليم . . ولكنه رفض وجمع العمال والفلاحين والصيادين . وبدأ فى مقاومة شديدة أدهشت القوت الفرنسية . ولكنها لقوة أسلحتها الحديثة أستطاعت أن تتغلب على المقاومة وتحتل الأسكندرية . . وتقبض  على " محمد كريم " ! 

وأرسل إلى " نابليون "الذى حاول أن يكسبه إلى صفه فأطلق سراحه . 

ورد إليه سيفه ‘ ولكن الرجل كان مثال الوطنية . فأعلن المقاومة الشعبية . . أخذ يدرب المتطوعين ويقاوم الغزاة . . 

وكانت هذه المقاومة سبباً فى فشل  " نابليون " فى إحتلال بلاد مصرية كثيرة . . . مثل  دمنهور ‘ فقد فشل فشلاً ذريعاً فى إحتلالها بفضل " محمد كريم " وتأثيره على أفراد الشعب . 

وأخيراً إستطاع " نابليون " أن يقبض على " محمد كريم " ويعتقله وفى 5 سبتمبر أمر بإعدامه رمياً بالرصاص ومصادرة جميع أمواله . وطافوا به الشوارع على ظهر حمار وهم يدقون الطبول أمامه . . وفى أحد الميادين الكبيرة أطلقوا عليه النيران .  

وأستشهد " محمد كريم " بطل الأسكندرية .. ولكن الحرية لا تموت بموت أحد أبطالها . أنما تزداد قوة وعظمة . تحية إلى الشهيد السيد " محمد كريم " فى يوم ذكراه وتحية إلى كل الأحرار فى كل مكان !  

رئيسة التحرير

مع العدد هدية : لوحة ميكي


العدد بصيغة CBR & PDF




سيتم اضافة رابط تحميل PDF 


القصص في العدد :

 

قصة قصيرة جداً  

جمل حسونة  

كان " حسونة " يملك جملاً صغيراً أسمه " مبروك " . وكان " حسونة " يعطف دائماً على مبروك فلم يكن يضربه كما يفقل الناس الآخرون بجمالهم وذات يوم حدثت حكاية قريبة أضطرت " حسونة " أن يفعل شيئاً لم بكن يريد أن يفعله أبداً فى حياته . 

ترى ماذا حدث ؟ 

كان " حسونة " يعيش فى قرية أسمها " العويض " . وذات يوم أراد أن ينقل كمية من البلح إلى المدينة . وبينما كان يسير فى الصحراء قابله " ضبع الليل " وهو مجرم خطير ‘ وطلب منه أن يوصله بالجمل إلى المدينة كي يعالج ساقه المصابة . وأطاع " حسونة " أوامر الرجل لأنه كان يحمل مسدساً وهدده بالقتل إذا لم ينفذ الأوامر بسرعة . 

وبينما كان " حسونة " يقود الجمل فكر فى فكرة جميلة وبدأ فى تنفيذها فوراً . . فبينما كان يسحب مبروك من الحبل الذى يتدلى من عنقه أقترب منه وقال له بصوت منخفض : 

_ سامحنى يا مبروك إذا كنت سأفعل شيئاً يغضبك . ولكن صدقنى يا مبروك أننى سأفعل هذا رغماً عنى . .  

وعندما أقترب مبروك من واد صغير يقع بين جبلين من الرمل وكان على الجمل أن يمر من هذا الوادى بحذر بالغ ‘ هنا أمسك " حسونة " بعصاه الغليظة وفجأة ضرب بها مبروك على ساقيه بشدة فتعثر وسقط على الأرض وقد إنغمست رأسه فى الرمال  .  

أما " ضبع الليل " فقد وقع على رأسه وإنقلب مرتين قبل أن يسقط فاقد الوعى والدم ينزف من ساقه المكسورة . 

وبسرعة خلع " حسونة " عباءة الرجل وكتفه بها وجره على الرمل ووضعه على ظهر مبروك الذى تحامل على نفسه وبدأ فى السر إلى المدينة . وهناك ذهب  " حسونة " فوراً إلى مركز الشرطة وأخبرهم أنه قبض على " ضبع الليل " المجرم الخطير الذى حير الشرطة .  

وعندما أنزلوا " ضبع الليل " من فوق مبروك وكان لايزال فاقد الوعى شكر الضابط " حسونة " وكذلك شكره كل الناس هناط . وقال لهم " حسونة " 

_ لا داعى للشكر . . أن هذا واجبى  . .  

وسلمه الضابط جائزة مالية كبيرة . . وفرح " حسونة " وهو يمسك أول مبلغ كبير فى حياته . لكنه عندما قابل مبروك وجده حزيناً فقال له : 

 _ سامحنى يا مبروك . . أننى لم أقصد ذلك . .  

وهز مبروك رأس وكأنه يقول ل" حسونة " أنه سامحه . وعادت السعادة إلى وجه " حسونة " وهو يقود مبروك عائداً إلى قريته . 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات