العدد 180 من مجلة ميكي بتاريخ اكتوبر 1964

العدد 180 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 1 اكتوبر 1964 م


قرائى الأعزاء  

بعد أيام قليلة تتجه أنظار العالم مرة أخرى إلى الجمهورية العربية المتحدة . . ففى الأشهر القليلة الماضية كانت القاهرة والأسكندرية موضع إهتمام العالم كله عندما إنعقد بهما مؤتمر القمة الأفريقي ثم مؤتمر القمة العربى . . وفى يوم 5 أكتوبر ينعقد المؤتمر الكبير الثالث . . مؤتمر عدم الأنحياز . .  

وهذا المؤتمر هو أكبر المؤتمرات التى تدعوا إلى السلام . . وإلى مستقبل أفضل للعالم كله . . أن زعماءه يؤمنون مستقبل أطفالنا ‘ ويعملون على أن يعيش الجيل الجديد فى أمان وفى سلام . . وفى طمأنينة . .  

وفكرة عدم الإنحياز معناها عدم تأييد الكتلة الشرقية التى يتزعمها الأتحاد السوفييتى . . والا الكتلة الغربية التى تتزعمها الولايات المتحدة الأميريكية . . وأنما هى تدعو إلى تقريب وجهات النظر بين الكتلتين ‘ وإلى القضاء على كل نزاع فى العالم . . وحل المشكلات بالطرق السلمية .. وتأييد الحق والخير . . والسلام . .  

وفكرة عدم الأنحياز إنتشرت بين دول العالم بسرعة حتى تعدت السبعين دولة . . وكان أول مؤتمر نادى بعدم الإنحياز هو مؤتمر باندوج عام 1955 وعلى رأسه الرئيس " جمال عبد الناصر " ورجل السلام " نهرو " . . والرئيس " تيتو " . . وإنعقد المؤتمر الثانى فى " بريونى " . . وها هو المؤتمر الثالث ينعقد فى القاهرة . .  

دعاء من الأعماق أن تنجح جهود الدول غير المنحازة لحل مشاكل العالم . .  
ولنطلب من الله جميعاً بإسم السلاك وبإسم الطفولة والأجيال المقبلة ‘ أن يوفقهم ويرعاهم وأن ينجحوا فى الوصول بالعالم كله إلى بر السلام !  


رئيسة التحرير 

مع العدد هدية : ميكانو

العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي يركب حصان البحر في اعماق المحيط تصميم مصري رسمة غلاف مجله ميكي القديمة

سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريبا

للتحميل اضغط هنا

القصص في العدد :

ض ح ك ا ت
ميكي قاهر الزمن - هرقل .. الرجل الجبار !
الرياضة 
عواد الصياد ، و عروسة البحر نهاد 
مغامرات عنتر الشجاع
هدية العدد - مياكنو بلاستيك
التعلب علي الباب
مطاردة بالغواصات
مذكرات زيزي
من الاساطير العالمية .. اميرو و سيف القدر


اقرأ في العدد القادم ، كل شئ عن دورة طوكيو و جميع الدورات الاوليمبية !
اول كتيب رياضي من نوعة يقدمه لك ميكي .. 32 صفحة بالالوان 
مع عدد الخميس القادم 8 اكتوبر ..



انتقل الي صفحة العدد التالي : عدد مجلة ميكي 181 

-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

قصة قصيرة جداً  

الغراب الأبيض ! 



كانت الغربان أيام زمان بيضاء اللون . . وكانت تستطيع أن تتكلم كما يتكلم الأنسان تماماً  . وذات يوم أراد " أبو للو " أن يذهب إلى مكان بعيد لكنه كان يخاف على زوجته الجميلة وعلى طفله الصغير ‘ فأستدعى أحد الغربان وطلب من أن يحضر إليه كل يوم بأخبار زوجته وطفله . 

ولكن الغراب لم يكن يذكر الحقيقة دائماً . وكان يقول أى كلام يخطر على باله . . وكان كلما سأله " أبو للو " عن زوجته وطفله يقول له : أنهما بخير . . أنهما بخير . . وذات يوم جاء الغراب متأخراً عن موعده وهو يلهث من التعب ‘ ووقف على أفرع شجرة ولم يكن يقول أى شئ سوى : كاو . . كاو . . كاو . . وسأله " أبو للو " بقلق شديد عن زوجته وطفله فقال له الغراب : 

_ أن زوجتك تهمل طفلك وتهتم بنفسها فقط . .  

    وطار الغراب دون أن يقول أكثر من ذلك . وعاد " أبو للو " إلى منزله غاضباً فوجد زوجته وحدها فى الحديقة فصدق ما قاله له الغراب وضربها بسهمه فوقعت على الأرض . وجرى إليها فوجدها تموت . وأخذها بين ذراعيه . وبينما كان " أبو للو " يبكى عليها سمع صوتاً خلفه يقول : 

 " كاو . . كاو . . كاو " فنظر إلى أعلى فوجد الغراب بجانبه . 

وأخبره الغراب بالحقيقة . . وهى أن زوجته لم تكن تهمل الطفل أبداً عندئذ غضب " أبو للو " غضباً شديداً وقال للغراب : 

_ أيها الغراب الكاذب . . سوف أنزل عليك لعنتى ولن تستطيع بعد اليوم أن تقول أكثر من كاو . . كاو . . كاو . . وهذا الريش الأبيض الناصع الذى على جسدك سوف يصبح أسود كالليل جزاء كذبك أيها الأحمق . 

ومنذ ذلك الوقت وكل الغربان سواده اللون والصوت الوحيد الذى تستطيع أن تردده هو : كاو . . كاو . . كاو . . 


-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


الرياضة  يقدمها  : ممدوح أبو زيد  


شخصية رياضية  
على أحمد عامر  

" على أحمد عامر " بطل له مستقبل كبير أستدعى إنتباهي بخفة دمه . . كان ذلك فى الحفل الذى أقيم لأخيتار بعثة " طوكيو " لحمل الأثقال ولم أكن أظنه لاعباً . . فجسمه ضئيل وإلتقيت به جانباً بعد إنتهائه من رفعاته الثلاث فى وزن الذبابة .  

وقلت له : 

مبروك يا كابتن بطولة الجمهورية وعاوزين نعرف قصتك مع رياضة حمل الأثقال ؟ 

وأخذ " على أحمد عامر " الطالب بدبلوم مركز تدريب السيارات بمحرم بك بالأسكندرية يقص قصة بطولته .  

لعبت الحديد وعمرى 10 سنوات ‘ وكان لى شقيق يلعب هذه الرياضة ‘ فكنت أشاهد تدريباته مع مدربه " عجمى محمد " الذى أعجبت به والذى مازال يتولانى إلى الآن .  

فى عام 62 بدأت التدريب الجدى بنادى الأنفوشي الرياضى .  

فى عام 63 لعبت بطولة الأسكندرية للناشئين تحت سن 20 سنة ‘ وكان وزنى 48.5 كجم ‘ فلعبت فى وزن الديك لعدم وجود وزن الذبابة وقتها وفزت بالمركز الأول وسجلت مجموعة قدرها 330 ك ‘ به ذلك إنضممت إلى النادى الأوليمبي مع مدربى " عجمى محمد " . 

عام 64 لعبت بطولة الأسكندرية للناشئين فى وزن الذبابة وأحرزت المركز الأول بمجموعة قدرها 250 ك ‘ ثم أشتركت فى الدورة الرباعية التى أقيمت بالقاهرة وسجلت 252.5 ك وأحرزت المركز الأول ‘ ثم أحرزت بطولة الجمهورية لعام 64 مسجلاً مجموعة قدرها 255 ك . 

مبروك مرة أخرى ونتمنى لك مزيداً من إنتصارات عالمية . 

كان وأصبح  

فى عام 1930 كان من ألمع أبطال العالم فى حمل الأثقال . . ذلك هو البطل  " سيد نصير " كان مثلاً حياً للأعجاز البشرى فى زمانه . . كان هناك بطل فرنسى يدعى " شارل ريجولو " ظل ست سنوات يحمل لقب بطل العالم . . ولم يتركه بطلنا " سيد نصير " فضرب رقمه وزلزل عرشه وأنتزع منه البطولة . وفى حفل كبير لتكريمه كتب أمير الشعراء " أحمد شوقى " قصيدة رائعة يشييد فيها بالبطل  " سيد نصير " منها هذه الأبيات ،  

يا قاهر الغرب العنيد ملائه  

     بثناء مصر على الشفاه جميلاً  

قلبت فيه يدا تكاد لشدة  

    فى البأس ترفع فى الفضاس القيلا 

أن الذى خلق الحديد وبأسه 

       جعل الحديد لساعديك ذليلاً  

شمشون أنت وقد رست أركانها 

    فتمش فى أركانها لتزولا  

أن هذا البطل " سيد نصير " هو نفسه يعمل الآن وكيل وزارة الشباب  

لو كنت الحكم  

مرر لاعب يقوم بأداء ضربة الجزاء الكرة خلفاً إلى أحد زملائه ليسكنها الشبكة . .  

ماذا تفعل لو كنت الحكم .  


إجابة سؤال العدد  

تعتبر هذه الحالة مخالفة جزاؤها ضربة حرة غير مباشرة ضد اللاعب الذى أدى ضربة الجزاء حيث أن عليه أن يقذف بالكرة إلى الأمام وليس إلى الخلف حسب المادة 14 من قانون الكرة  


-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


عواد الصياد وعروسة البحر   
نهاد !  

بقلم سيد حجاب  

كانت جدة " عواد " تعرف حواديت بعدد موج البحر ‘ وكل حواديتها كانت عن عروسة البحر الجميلة ‘ وعندما كان " عواد " صغيراً كان ينام قبل أن تتم الجدة حدوتة عروسة البحر ‘ ولكنه كان دائماً يرى عروسة البحر فى أحلامه . . وعندما كبر وأصبح صياداً ماهراً . رسم على جوانب مركبه عروسة بحر جميلة كالتى رآها فى أحلامه ‘ وجههاً منير كالقمر وشعرها فاحم وطويل ونصفها السفلى مزين بالنجوم الفضية . 

وذات ليلة كان " عواد " فى عرض البحر وقد نشر شراع مركبه ‘ والمركب تتهادى وسط الأمواج كالأميرة . والسماء مزينة بالنجوم اليبة ‘ والقمر وسط النجوم كأنه شمس من الفضة . 

ألقى " عواد " بشباكه فى الماء ‘ وسحبها فخرجت خاوية . . مرات كثيرة ألقى بالشباك ولكنه لم يصطد سمكة واحدة ‘ فجذب شباكه وأستلقى على  سطح المركب حزيناً حتى راح فى النوم ‘ وبعد مدة إنتبه على صوت غناء حلو . . تعجب " عواد " كثيراً لأنه وحده فى مركبه . .  

وجارت عينا  " عواد " فيما حوله باحثاً عن مصدر الغناء .. ومن بعيد رآها مقبلة . . أنها هى . . هى بعينها عروسة البحر كما تخيلها وكما رسمها على جوانب مركبة .  

دارت عروسة البحر حول المركب ثم توقفت أمام صورتها . . إبتسمت ثم قهقهت . . فالصورة تشبهها تماماً . . غير أن شعرها فى الصورة مصفف بعناية بالغة بينما هو فى الطبيعة منثور مهوش ‘ نقلت عروسة البحر بصرها بين الصورة التى رسمها " عواد " . . وبين خيالها المنعكس على صفحة الماء الرائق ‘ ثم أخذت تمشط شعرها بأصابعها  حتى أصبحت جميلة جداً . . ثم نظرت فى صفحة الماء وهى سعيدة لأنها أصبحت مطابقة تماماً للصورة التى رسمها " عواد " ثم نادت " عواد " :  

_ يا صياد . .  

قال " عواد " :  
_ نعم يا عروسة البحر .  

قالت :  
_ أنت صياد طيب . . لقد علمتنى كيف أعتنى بمظهرى وأصبح جميلة جميلة كأننى أحلم .. وسأكفئك بأن أخذك إلى مكان يكثر فيه السمك البرتقالى والذهبى والفضى . . فأتبعنى . .  

وتبع " عواد " عروسة البحر حتى قالت له : 

_ ألق بشباكك هنا . .  

فألقى الشبك وجذبه مرات حتى أمتلأت مركبه بالأسماك الحلوة .  

ومن يومها و " عواد " لا يعرف أن هذا مجرد حلم أم أنه واقع . . ولكنه يدأب كل يوم على الذهاب إلى نفس المكان المملوء بالخير ‘ ويعود ومركبه محملة بالسمك البرتقالى والذهبى والفضى ‘ وقبل أن يترك مركبه إلى بيته ينظر إلى عروسة البحر المرسومة على جوانب مركبه ويبتسم . . 




إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. * لا تنسى ذكر الله *
    اذا قرات هذا التعليق اثناء مرورك ردد معي
    الله اكبر ، ولا حول ولا قوة الا بالله ، و الحمد لله و سبحان الله
    اللهم صل علي سيدنا محمد و علي اله و صحبه اجمعين

    ردحذف