العدد 169 من مجلة ميكي بتاريخ يوليو 1964

العدد 169 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 16  يوليو 1964 م

مع العدد هدية ، لعبة الرسم و الطبع و التلوين 
العدد و الهدية فقط بسعر ثلاثون مليماً


العدد بصيغة CBR & PDF


غلاف مجلة ميكي العدد 169

سيتم اضافة رابط تحميل PDF


القصص في العدد :


بائع الياسمين  

بقلم : علية توفيق  

كنت اشعر دائما برباط قوي من الصداقة و الاحترام يربطني بذلك الصبي الذي يكبرني بعدة اعوام ، و يرجع شعوري نحوه بهذا الرباط الى اول يوم رأيته فيه و هو يكافح في الحياة ، يبيع عقود الياسمين للمارة ، و راكبي السيارات اللذين يخترقون الميدان الواقع امام كوبري قصر النيل .. و كنت اتوقف عن المسير كلما قابلته لاتبادل معه الحديث ، و لاشتري منه عقدا من الياسمين لوالدتي . لم يكن الحديث بيننا يتعدى البضع كلمات في كل مرة . و قد فهمت من خلال مقابلاتي معه انه كان يقوم ببيع عقود الياسمين في فصل الصيف ليسهم في مواجهة بعض نفقات الاسرة ، فاذا انقضى الصيف بدأ ينتظم في دراسته التي يتلقاها في مدرسة الحي الذي يسكنه . 

و في احد الايام بينما كنت مقبلا عليه لشراء عقد الياسمين رأيته رأيته يندفع بين السيارات بعقوده البيضاء الجميلة  ليعرض احدها على سيدة تركب سيارة ، وكانت الشارة الحمراء مضيئه في وقت اندفاعه ، ولكن قبل ان يصل الى السيارة التي يقصده تغير الضوء الاحمر الى الاخضر ، فاندفعت السيارات في طريقها ، و حبست انفاسي للخطر المحدق بصديقي ، وانتباني الفزع و انا ارى سيارة كبيره تكاد ان تلتهمه ، فلم اشعر الا و انا اندفع ورائه و أشده بقوه لنقع نحن الاثنين بجانب افريز الشارع . 

و قام صديقي قبل ان اقوم انا ، و عاونني على النهوض و هو يشكرني بحراره ، و قدم لي اجمل عقد معه على سبيل الهدية ، و لكنني صممت على دفع ثمنه ثم افترقنا ، و لم أعد أراه بعد هذا الحادث . 

و مرت سنوات طويله و أصبحت طالبا في الجامعه ، و في أحد أيام الشتاء الماضي انزلقت قدمي و أنا أعبر الشارع في طريقي الى كليتي ، فسقطت سقطة شديدة فقدت على اثرها وعيي ، و نقلت الى المستشفى القريب لاسعافي ، و كانت الصدمة شديدة حتى اضطروا لاجراء عملية عاجلة لي .. و عندما فتحت عيني بدأت أميز شخصا في ملابس بيضاء ، ثم رأيت وجها سمحا ذا عينين عسليتين ينظر الى في لهفه كبيرة .. و قال صاحب الوجه : - هل تذكرنني ؟ لقد انقذت حياتي مره منذ سنوات ، لا اظن قد نسيت صديقك بائع الياسمين ؟  

و تملكتني دهشة بالغة ! ولابد انها انعكست على وجهي لانه أسرع يقول : - لقد كافحت في الحياة يا صديقي الصغير ، حتى وصلت بعرقي و اجتهادي في تحصيل العلم الى ان أصبحت طبيبا كما تراني الان . و قد استطعت اليوم ان ارد الجميل الذي قدمته الي ذات يوم . 



افريقيا في طريق النور  

مؤتمر القمة الافريقي الثاني  

انتصار للارادة الافريقية  

يبدأ غدا في القاهرة مؤتمر اقطاب الدول الافريقية الثاني الذي ينعقد ما بين 17 ، 21 يوليو الحالي . 

و يحضر هذا المؤتمر رؤساء 34 دوله من الدول الافريقية المستقلة ، و كذلك يحضر المؤتمر ممثلو الهيئات و المنظمات الوطنية التي لا تزال تناضل من أجل استقلالها في القارة الافريقية و هي المستعمرات البرتغالية  و روديسيا الجنوبية و المحميات البريطانية في جنوب افريقية . 

و قد يعرض مؤتمر القمة الافريقي لأول مره في أديس أبابا عاصمة اثيوبيا و الحبشة في الفترة ما بين 22 الى 25 من شهر مايو 1962 و حضره رؤساء 32 دولة افريقية مستقلة . 

34 دولة  

و يحضر مؤتمر القمة الثاني رؤساء 34 دولة افريقية مستقلة هي : ج.م.ع – ليبيا – تونس – الجزائر – المغرب – مالي – النيجر – تشاد – السودان – اثيوبيا – الصومال –اوغندا – رواندا – بوروندي – تنجانيقا – الكوغو ( ليوبولدفيل ) – الكونغو ( برازافيل ) – جابون – جمهورية افريقيا الوسطى – الكاميرون – نيجريا – داهومي – توجو- غانا – فولتو الطيا – ساحل العاج – ليبريا – سيراليون – غينيا – السنغال – ملاجاسي ( مدغشقر ) – موريتانيا  

هذه الدول عددها 32 و هي التي اشتركت في مؤتمر القمة الاول بأديس أبابا . أما في المؤتمر الثاني المنعقد الان بالقاهرة فلقد اشتركت ثلاث دول اخرى استقلت حديثا و هي : كينيلمالاوي ( ياسالاند )زنزبار  ( و سيمثلها مع تنجانيقا و فد واحد بعد اتحادهما ) و بذلك يصبح هدد الدول المشتركة 34 دولة مستقلة . 

طريق الحرية و الوحدة  

ان مثل هذه المؤتمرات هو طريق افريقيا الى الحرية الكاملة ، و الى التحرر الكامل للقضاء على الاستعمار في كل مكان ، و لتستمر تلك القارة المناضلة التي انتزعت نفسها من ظلام التأخر  لتسير في ركب الحضارة و التقدم في زحفها المقدس نحو الحرية و التقدم و الاستقلال . 

 

من الشعر الافريقي  

-1- 

ها انذا اعود 
مبحرا اسفل ساحل غينيا  
يقولون : ان الحرية قد عمت جميع الاقاليم  
قلتر افريقيا الحقيقة مهما تكن انت  
لتري مكانها الحقيقي في قلب الجرية   

-2- 

انها شعلة الحرية  
تطلب و تريد  
عالما بلا جلادين ، 
عالما بلا قيود . 
عالما فيه الحرية  
يتمتع بها .. كل انسان . 

 

و جوه افريقية  

الامبراطور هيلا سيلاسي الاول . 

امبراطور اثيوبيا و اثيوبيا اقدم بلاد افريقيا عهدا بالاستقلال . 

الرئيس جومو كينيانا التي استقلت في 12 ديسمبر 1963 

الرئيس احمد بن بيلا رئيس جمهورية الجزائر التي استقلت  في 3 يوليو 1962 

الرئيس كوامي نكروما رئيس جمهورية غانا التي استقرت في 6 مارس 1958  

الرئيس سيكوتوري رئيس جمهورية غينيا التي استقلت في 2 اكتوبر 1956  

الرئيس الحبيب بورقيبة رئيس جمهورية تونس التي استقلت في 20 مارس 1956  

الرئيس موديبو كيتا رئيس جمهورية مالي التي استقلت في  22 سبتمبر 1960 


افريقيا في طريق النور 

أكثر من 30 دولة افريقية ا 
استقلت في 10 سنوات 

عندما تنظر الى 34 دولة المشتركة في المؤتمر الافريقي الثاني بالقاهرة نجد ان حوالي 30 دولة منها قد حصلت على استقلالها في الفتره ما بين 1952 ، 1962 بعد قاست هذه الدول كثيرا من حكم الاستعمار الغاصب . 

الشرارة الاولى  

و لقد قامت الثورة المصرية في 23 يوليو 1952  فكانت الشرارة التي انطلقت في العالم العربي و أفريقيا ، و راحت كل الدول التي يحكمها الاستعمار تناضل و تحارب لتتلخص في ذلك الاستعمار و لتعيش حياة كريمة . 

و قد لقيت هذه الدول في نضالها و حربها ضد الاستعمار مساعدات كبيرة من الدول التي سبقتها الى الاستقلال و التحرر ، و لقد كانت الجمهورية العربية المتحدة تعمل دائما على ان تقدم يد العون لكل الدول التي لم تحصل بعد على استقلالها حتى تتحرر هذه الدول و تشق طريقها بقوة و عزم في ركب التقدم و السلام . 

مالاوي  

أحدث جمهورية مستقلة  

استقلت نياسلاند في 6 يوليو تحت اسم جمهورية مالاوي و كانت قد حصلت على الحكم الذاتي في مارس 1963 بقيادة الدكتور هيستنجزباندا  

تعتمد في محاصيلها الزراعية الرئيسية على الشاي و التبغ . 

يبلغ عدد السكان 3 ملايين نسمة منهم حوالي 9 آلاف مستوطن اوروبي و 11 آلاف مستوطن أسيوي . 

تعمل الحكومة الحالية على وضع خطة للتنمية و رفع المستوي الاجتماعي و الاقتصادي للبلاد . كما تتجه الى وضع دستور جديد يضم 55 نائبا افريقيا و 10 من الاوربيين . 

سوف تكون جمهورية مالاوي بداية طريق التحرر الى افريقيا الجنوبية كلها . 

 
قاموس افريقيا  

ماذا تعرف عن الدول الافريقية التي استقلت حديثا ؟ 

أن موجة التحرير العنيفة التي اجتاحت افريقيا في السنين الاخيرة تسببت في نتائج عظيمة اهمها استقلال اكبر عدد من الدول الافريقية . و نحن نقدم لك في السطور القليلة القادمة فكرة بسيطة عن بعض هذه الدول . 


غانا 

كانت تعرف حتى عام 1957 باسم ساحل الذهب ، و هي تطل على خليج غانا . أعلن استقلال غانا في 6 مارس سنة 1957 . العاصمة اكرا ، ورئيس جمهورية غانا هو الدكتور كوامي نكروما الذي تزوج من سيدة مصرية في عام 1958 . 

 
تنجانيقا 

تقع جمهورية تنجانيقا في شرق افريقيا و تحدها كينيا و أوغندا من الشمال ، و انجولا و جبال النحاس في رودريسيا الشمالية من الجنوب . و لقد اتحدت تنجانيقا مع زنزبار في 26 ابريل سنة 1964 ، يرأسها الرئيس جوليوس نيريري و عاصمتها دار السلام . 

 
كينيا  

جمهورية حصلت على استقلالها في 12 ديسمبر 1962 ، و عاصمتها نيروبي و رئيسها جومو كينياتا . تمتد على طول ساحل المحيط الهندي . أهم القبائل التي تعيش في كينيا الكيكو يوواللووا و الماساي . اللغة السائدة هناك هي اللغة السواحيلية المنتشرة في شرق افريقيا . 

 
غينيا  

حصلت جمهورية غينيا على استقلالها في 2 اكتوبر سنة 1958 . و تطل جمهورية غينيا على المحيط الاطلسي و تجاور سيراليون و غانا . يرأسها الرئيس سيكوتوري . و عاصمتها كوناكري . 

 
الكاميرون  

جمهورية افريقية أعلن استقلالها في اول يناير 1960 . تطل على خليج غينيا من الساحل الغربي لافريقيا و تجاورها نيجريا من ناحية الشمال . يرأسها الرئيس أحمد أهيدجو و عاصمتها ياوندي . 

 

الكويت  


الكويت احدث و اغني دولة عربية . 

تبلغ مساحة الكويت 15,000 كيلو متر مربع ، و هي ارض صحراوية سهلة منبسطة ، تحيط بها بعض المرتفعات التي تنحدر برفق نحو شاطئ الخليج العربي .. و عدد السكان 300 الف نسمة ..  

الكويت مدينة و دولة  

تتكون الكويت من مساحة ضخمة من السهول الرملية ، و مدينة كبيرة هي الكويت ، و عدة قرى بعضها أقدم من الكويت نفسها ، و ضواحي جميلة انيقة (( كالسالمية و الفنطاس و الجهراء ))  

كذلك تضم الكويت مدينة حديثة جدا انشأت بفضل البترول الذي يغمر الكويت بالثروة ، و هي مدينة (( الأحمدي )) التي تعتبر اكبر ميناء في تصدير البترول في العالم . 

و الى جانب هذه تضم الكويت بعض الجزر في الخليج العربي أكبرها جزيرة (( بوبيان )) و هي غير مسكونة ، و جزيرة (( فيلكا )) و هي مزدحمة بالسكان .. 

المناخ  

و الجو الذي يسود الكويت صحراوي و ان كان موقعها على الخليج يلطف جوها بعض الشئ .. و صيف الكويت حار جاف ، تبلغ درجة حرارته 48 درجة مئوية اثناء النهار ، ويستمر الصيف من مايو حتى سبتمبر ، و يقبل الشتاء في ديسمبر ، و يشتد البرد طوال ديسمبر و يناير .. و في الليل تهبط درجة الحرارة الى ما تحت الصفر .. و يأتي الربيع في الكويت مبكرا ، ففي شهر فبراير تكتسي الارض بالحشائش الخضراء ، و يتمتع الناس بجو معتدل حوالي  شهرين . 

تاريخ قديم  

و للكويت تاريخ قديم ، و قديم جدا ، فتدل الاثار فيها على ان الحضارة استقرت في هذه المنطقة ، منذ خمسة الاف سنة ، كما وجدت في جزيرة (( فيلكا )) اثار معبد يوناني قديم يرجع الى عهد الاسكندر الاكبر .. و بعد الفتح اشتهرت مدينة (( كاظمة )) .. أما الكويت الحديثة فقد اشتهرت باسمها هذا في أوائل القرن الثامن عشر ، وكان سكانها يعيشون على التجارة وصيد السمك ، والغوص و راء اللؤلؤ في قاع الخليج العربي .. 

البترول و الذهب 

في عام 1937 اكتشف البترول في الكويت ، ولكنه لم يستغل الا ابتداء من عام 1947 ، و من ذلك التاريخ بدأ الذهب يتدفق على الكويت مع تدفق البترول .. ويبلغ ما يدخل خزانة الكويت من البترول سنويا اكثر من مائتي مليون جنية استرليني . 

و يستخدم هذا المال في الخدمات الصحية  والتعليمية و الرعاية والاجتماعية و الاسكان .. علاوة على ما تقدم الكويت من معونات و قروض الى بعض الدول العربية .. و تعتبر الكويت بلد العرب جميعا ..اذ يعيش فيها عشرات الالوف من ابناء الوطن العربي ، و ليس فيها يهودي واحد . 

 

الماء .. كان مشكلة  

المطر في الكويت قليل .. و المياة الجوفية لا تكفي سكانه ، و كانت مياة الشرب العذبة هي مشكلة الكويت ، كانوا اذا حفروا بئرا لاخراج الماء تدفق البترول بدلا منه .. و اضطروا الى استيراد الماء من الخارج .. كانت الكويت تستورد الجزء الاكبر من الماء العذب بواسطة السفن من البلاد القريبة ، و خاصة العراق مما جعل ثمن الماء مرتفع ، فضلا على ان تلك المياة المستوردة لم تكن نظيفة و نقية ولم يكن وصولها منتظما . 

و استعانت الحكومة بذهب البترول لحل هذه المشكلة ، و أنشأت معامل لتقطير مياة البحر و تحويلها الى مياة صالحة للشرب تنتج يوميا اكثر من ستة ملايين جالون .. كما توسعت الحكومة في استخراج المياة الجوفية .. و مما يذكر ان معامل تقطير المياة تدار بواسطة الغاز الطبيعي الذي يخرج مع البترول .. 

الطعام من كل مكان و بورصة للخضر و الفاكهة  

و تزدحم مائدة الكويتي بالطعام ، و لكن هذا الطعام يأتيه من كل مكان الا الكويت .. الخراف من الصحراء ، أو مستوردة من السودان .. الفراخ المثلجة من أمريكا .. الارز من اليابان .. البيض و الجبن والزبد و المربات و البسكويت من هولندا و بريطانيا و استراليا و امريكا .. و برتقال و تفاح و موز و عنب و خوخ و برقوق و كمثرى من لبنان و الهند .. و اسماك طازجة من الخليج العربي . و توجد بالكويت بورصة تجارية تعد اول بورصة من نوعها في العالم .فهي بورصة خاصة بالخضروات و الفاكهة ، و لكن هذه المشكلة لن تستمر طويلا .. فالحكومة الكويتية بدأت تهتم بانتاج المواد الغذائية . انها الان تزرع مساحات واسعة من أشجار الخضر و الفاكهة . 

حياة يومية نشيطة  

وتعيش الكويت حياة يومية نشيطة تبدو في أسواقها القديمة و الحديثة .. و تبدأ مع الفجر و تستمر حتى الساعة الواحدة ، عندما يشتد الحر .. 

و يبدو النشاط ايضا في مطار الكويت الذي يستقبل الطائرات من شتى انحاء العالم تحمل الى البلاد الزائرين و الموظفين و العمال .. و الطعام ايضا . 

وينتقل الناس عادة في سياراتهم الخاصة ، و هي من احدث الموديلات ، و تبلغ نحو خمسين الف سيارة ، معظمها من الاحجام الكبيرة التي ساعد رخص البترول على تفضيلها على السيارات الصغيرة  



حكاية شارع  

و الكويت المدينة تكاد تخلق  خلقا جديدا ، و حركة التعميير فيها نشطة للغاية ، و اليك قصة شارع ، و هو أحدث شوارعها ، و سنعطيك فكرة عن الثورة المعمارية التي تجتاح الكويت في الوقت الحاضر .  

كانت اكثر شوارع الكويت ملتوية ضيقة ، تقوم على جوانبها منازل لا يزيد ارتفاعها على طابقين من غير نظام ، فقررت حكومة الكويت ان تهدم شارعا كاملا و تزيل 294 بيتا في خلال شهرين ، و تم الهدم في الموعد المحدد ، و أصبح شارع (( فهد السالم )) – و هذا اسمه – حاليا من البيوت .. و بدأ البناء و وضعت له شروط خاصه ، من حيث ارتفاع العمارات و لونها و تصميم بنائها . و بعد 12 شهرا تم هذا الشارع ، و قامت على جانبيه اعظم العمارات والمحلات التجارية ، و اتسع هذا الشارع لمرور ست سيارات في اتجاهين ، كما يتسع لوقوف 2500 سيارة ، كما يوجد في هذا الشارع ممر مسقوف بارتفاع ثلاثة امتار و نصف متر لحماية المارة من اشعة الشمس المحرقة خلال اشهر الصيف .. 


الحدائق في كل مكان  

و توسعت حكومة الكويت في انشاء الحدائق ليغطي اللون الاخضر على لون رمال الصحراء و توزعت هذه الحدائق في مخلتف جهات الكويت ، و أقيمت فيها ملاعب الاطفال .. و امتلأت بالورود و الازهار .. كما توسعت الحكومة في غرس الاشجار لنشر ظلها على الارض وقت الظهيرة ، و يقدر مجموع ما زرع من اشجار  في تلك الحدائق و في الشوارع اكثر من مائة الف شجرة .. 


عادات عربية قديمة  

و بالرغم من مظاهر الحياة الحديثة التي تعيشها الكويت فلايزال الكويتيون يتمسكون بالعادات و التقاليد العربية و من مظاهر ذلك .. ان اي فرد يستطيع ان يدخل مجلس اي حاكم من امراء الكويت دون استئذان ، و ان يعرض عليه شكواه .. كلمة الشرف هي التي تسود معاملات الناس .. طريقة السلام بين الاصدقاء هي المصافحة باليد او التقبيل .. اما اذا كان هناك فارق في السن ، فالسلام يكون بتقبيل الجبهة او الانف او الكتفين . 

  

إرسال تعليق

0 تعليقات