العدد 225 من ميكي جيب بتاريخ ابريل 1995

العدد 225 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ابريل 1995م



العدد بصيغة CBR & PDF


الكلب بلوتو مع بطوط و الاولاد يلعبون خلفية صفراء للصورة


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا  &  رابط اخر

في هذا العدد :
  • قدرات بطوط 
  • فائدة الفلفل 
  • منزل للبيع
  • سكن بالإيجار
  • بطل النقود 
  • انقاذ الة انقاذ 
  • حمام الهنا
  • الشبح ابو قرن

----------------

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 224

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 226


من صفحات العدد :

التخفي عند الحيوانات 


اجهزة انذار

غالباً ما تعتمد الحيوانات علي اجهزة انذار طبيعية تحذرها عند اقتراب اي خطر .. وهذه الاجهزة يجب ان تعمل حتي اثناء نوم صاحبها , فتحدد له نوعية ما يسمعه وما يشعر به وما يشمه او ما يراه .... فيعر اهو آتٍ من مصدر غير ضار- كسنجاب اسقط ثمرة – ام من مصدر خطر مثل احد الحيوانات المفترسة , كنمر او اسد , داس علي فرع شجرة جاف . 



بريق الخطر 

لا تحتاج الكباش الي صوت عال او علامة مميزة لتحذيرها من اقتراب الخطر .. فهي تري اقل بريق علي بعد اميال وتعرف ان ما رأته هو وميض ماسورة بندقية .. وبالتالي يتفق افراد القطيع علي ان وقت الانسحاب من هذه المنطقة قد حان .



حاسة الشم 

سواء اثناء النوم او الاكل او الشرب , يجب ان تظل الحيوانات دائماً يقظة .. حتي عندما تلعب فهي لا تستطيع ان تكون مسترخية كلية . فمجموعة القردة تلهو وفجأة يكدر صفوها شئ ما .. فهي تشم رائحة نمر .. وينتهي اللعب , وتهرب القردة أقصي سرعة . وحاسة الشم عنصر هام بالنسبة للحياة البرية . فاذا بحث حيوان عن فريسة . يمكنه ان يختبئ في الظلام او خلف الاشجار , ويمكنه التسلل بمهارة وفي منتهي الهدوء , لكن ليست لدية اية وسيلة لتغطية رائحته. لذلك تعتمد الحيوانات كثيرة اعتماداً اساسياً علي حاسة الشم للشعور بأقل انذار بالخطر , وتختبئ الذئاب وسط الحشائش الطويلة بلا حراك .. وتبدو التوندرا خالية ... ولكن الرائحة تنذر ثيران المسك اذا تصلها رياح تكاد تصرخ محذرة : " ذئاب " . 

----------------

الكرة الطائرة 


التعريف بها :
يزاولها فريقان مكونان من ستة لاعبين لكل فريق , وهي تتلخص في تمريرة الكرة بحيث تقع في أرض الخصم من فوق شبكة .
اصلها : اخترت هذه اللعبة في الولايات المتحدة عام 1895 بواسطة " ويليام مورجان " وهو قسيس من الطائفة الانجيلية حيث كان يحاول تسلية تلاميذه بعد مباراة لكرة القدم الامريكية . ثم ظهرت هذه اللعبة في فرنسا عام 1917 و 1918 مع وصول الجيش الامريكي .
قواعدها : ارض الملعب عبارة عن مستطيل 18 مترا×9 امتار عرضا تنقسم الي نصفين تفصلها شبكة علي ارتفاع 2,43 مترا للرجال وعلي ارتفاع 2.24 مترا للآنسات و 2,10 مترا للناشئين . ولا يتم احتساب النقط الا بعد ضربة الارسال و لكل فريق الحق في ضربتي ارسال حتي تصل الكرة الي منتصف ملعب الفريق المنافس .

كيفية اللعب : في كل فريق 3 مهاجمين و 3 مدافعين , يحاول اللاعبون تمير الكرة للاعبين الاماميين اللذين يتميزون بضرباتهما الساحقة في ملعب الخصم . 
النقط : للفوز يجب التغلب ب 3 اشواط كما في التنس وكل شوط من 15 نقطة واذا تعادل الفريقان عند 14 : 14 يجب ان يفوز احدهما بفارق نقطتين . 

----------------

الدراجة البخارية 


شكلها : اطاراها من الألومنيوم . اما مسند حفظ العجل فهو من الطين و غطاء الوقود فيبر الكربون ( ألياف الكربون ) و المساند الجانبية , من الكربون .. حتي العجل مبتكر و صممت له شركة " ميشلان " رسما خاصا ! وكل هذه المواد المختلفة ساهمت في تقليل وزن الدراجة البخارية الي 190 كيلو جراما فقط ! ولكن ثمنها 185,000  اي مئة وخمسة و ثمانون الف فرنك ! 

مبتكرها و مصممها : 
" ساشا لاكيك " هو من ابرع مصممي اللات الانتقال ويحول ما يرسمه الي تحفة فنية .. وهو مغرم بالالات ذات العجلتين فبدأ يعمل راسما في مجلات السيارات و الموتوسيكلات في عام 1985  وبعد سنتين فقط رسم ثلاث درجات بخارية شهيرة وهي :
" اطلانتيس " .. وطورها من نموذج " كوازاكي 1000× R "
" اكسيس " .. وطورها من نموذج " ياماها FZ750 " .
" سكويل " ... من اجل " سوزوكي 1400  انترودر " .
وفي عام 1988 بدأ " ساشا " بعمل مع شركتي MBK   و " ياماها " حيث تعلم كيف يصنع موتوسيكلات الاحلام المتمشية مع شروط و ظروف الصناعة . واليوم يحاول نشر فكرة صنع الموتوسيكل الاوحد , الذي يصنع حسب الطلب !


----------------

الحصان العربي الاصيل 


حجمه : حوالي 150 سم 
لونه :
ابيض اللون في الغالب ويكن يوجد ايضا اللون البني و الاسود و البني المائل الي الاحمرار . 
المكان الذي يعيش فيه : قديما كانت الخيول العربية تربي في الصحراء العربية . اما اليوم فتربي في دول كثيرة منها المانيا . 
صفاته : الحصان العربي من اعظم الخيول فهو ذكي , حسن الخلق , جميل , رشيق , اسرع الخيول واكثرها تحملا . وهناك اسطورة تقول ان الحصان العربي خلق من الريح . ويتم تحسين جميع سلالات الخيول الأوروبية تقريبا بدم الحصان العربي . 

----------------

حافظة أنيقة 


مدة التنفيذ : ساعة ونصف
المواد اللازمة : عدة قطع من قماش 40 × 30 سم وقطعتي القماش بعرض 20 سم × 25 سم ارتفاع .
عدة شرائط من قماش القطن من نسيج سميك , منها شريط 30 ×20 سم عرض و اثنين 20 سم × 12,5 سم عرض , شريط بطول 2 متر و عرض 2 سم للزينة مع خيوط ودبابيس و مقص و مكواة .

طريقة العمل :
احضر قطعة القماش 40 × 30 سم ثم اطوها الي نصفين بالعرض ثم ادخل شريط القطن السميك ( 30 × 20 سم عرض ) بين نصفي قطعة القماش .
احضر القطعتين ( 20 × 25 ارتفاع ) واطوهما الي نصفين من جهة الارتفاع( 25÷2 ) ثم اطو الحافة السفلي لمسافة سنتيمتر واحد للداخل واكو هذه الحافة بالمكواة ثم احضر قطعة من الشريط القطني السميك ( 20 سم × 10 سم عرص ) وادخلها بين النصفين . 
اربط قطعتي القماش السابق تجهيزها بدبابيس فوق قطعة القماش الكبيرة الاول .
احضر شريط الزينة بطول متر واطوه الي نصفين وثبته بدبابيس علي المحيط الخارجي لقطعة القماش الكبيرة الاول .
قم بخياطة المحيط الخارج بحيث تسير الغرز علي الشريط السميك في نفس الوقت وعلي شريط الزينة و يمكن وضع قطعتين من شريط الزينة بطول 15 سم وثبتها بالخياطة في طرفي المحفظة . وكذلك يمكنك تثبيت قطعتين اخريين من الشريط الاحمر علي طرفي الحافظة . 


----------------

تورتة اللانزر 


وقت الاعداد : ساعة
وقت النضج : 45 دقيقة 
المقادير : 150 جرام دقيق , 125 جرام لوز او جوز مبشور , 100 جرام سكر بودرة , 125 جرام زبدة 3 اكياس خميرة جافة نصف ليمونة بعص المربة وقليل السكر المبلور 

الطريقة : 
ضع في طبق مسطح كبير الدقيق والسكر و اللوز والكمون واخلط الجميع جيدا .
قطع الزبدة الي قطع صغيرة واصف اليها صفار بيضة و الخميرة 
ابشر قرة الليمونة بالمبشرة فوق الطبق واعصرها قليلا فوق الطبق ايضا .. ثم اخلط محتويات الطبق مع الزبد بواسطة مضرب خشبي ثم باستخدام البد حتي تكون عجين واحفظها في الثلاجة لمدة نصف ساعة , بعد ذلك سخن الفرن علي 160 درجة .
احضر قالب تورتة وادهن القاع بالزبد ثم رشه بالسكر ثم صب ثلثي عجينة التورتة بعد اخراجها من الثلاجة , في هذا القالب مع وضع قليل من المربة اسفلها واعلاها . 
يتم فرد ثلث العجينة الباقي بواسطة اليد ثم قطعة الي اجزاء طولية ترتب هذه الاجزاء فوق قالب التورتة في مستقيمات متوازية و متقاطعة , ثم ينثر صفار بيضة علي سطح التورتة و توضع التورتة في الفرن ولمدة 46 دقيقة . 
تترك التورتة حتي تبرد ثم تفصل عن القالب ويرش سطحها بالسكر المبلور .


----------------

نوادر و حكايات 

دبدوب و التفاح 


بعد ان انتهي " دبدوب " من قطف التفاح , وجمعه وضع سكيناً في جيبه و ذهب لمساعدة " الخنازير الثلاثة " في جمع محصولهم وهو في طريقة لمنزلهم سمع صراخاً لاشخاص يطلبون المساعدة " الحقوني انه صوت الخنازير " واضح انهم في ورطة قالها دبدوب وهو يجري مسرعا نحو اتجاه الصوت . رأي دبدوب بين الاشجار " الثعلب المكار " و صديقه " الذئب الشرير "  وقد وضعا الخنازير في جوال كبير . " يجب ان اساعد اصدقائي " واخذ يفكر في مساعدتهما ؟ " لقد ربط الثعلب الجوال جيدا بحيث لا يستطيع احد الا بسكين  , السكين ! نعم معي سكينا لكن كيف اعطيها للخنازير ليمزقوا الحبال من الداخل و يخرجوا ؟ اخذ دبدوب يفكر بعمق وفجأة اخذ عصا ووضعها فوق كتفيه ثم ذهب في اتجاه " الثعلب و الذئب " . "ماذا تفعلان هنا ؟" اجاب الثعلب المكار كنا نأخذ جوله , وانت ؟ انا , لقد اتيت هن لأمسك بالخنازير واثبت انني دب شرير , فقال الثعلب : لكنك طيب . لكن الان اصبحت شريرا ولن اعود الي طيبتي مرة اخري . قال الثعلب : الان انا فخور بك وعندي لك مفاجأة .. لقد امسكنا بالخنازير منذ قليل ووضعناهم في هذا الجوال , هيا الق نظره عليهم ! وضع دبدوب يده داخل الجوال و قال  " كم احب ان اقرص اذن الخنازير و اسمع صراخهم , هل تسمعا الصراخ ؟! انك حقاً اصبحت شريراً يا دبدوب , الا تستطيع الانضمام الي نادي الاشرار . هيا الي النادي لنحتفل بك .. فقال دبدوب " لا ..لا , احتفلا بي هنا والان بي اريد ان ابدأ حياة الشر من هنا .  وافق الثعلب والذئب ودخلا منزل الخنازير فوضعا الجوال فوق صندوق بجوار النافذة ثم بدأوا الرقص و الغناء بعد دقائق توقف الجميع عن الرقص والغناء سماعهم طرق علي الباب  " افتحوا الباب حالاً , انا المأمور وسأقبض عليكم لانكم امسكتم الخنازير ! كان الصوت خشن , فأهتز الذئب و قال " هيا نسرع بالهرب من الباب الخلفي , وبالفعل هرب الذئب والثعلب وتركا دبدوب في المنزل ففتح دبدوب الباب وكان بالخراج الخنازير " دقدق . الذي قال شكرا لك دبدوب , عندما وضعت يدك في الجوال وقرصت الابن كنت خائفا لكن عندما اعطيتني السكين فهمت كل شئ و لذلك تسللت للخارج وحدث ما حدث . وخرج باقي الخنازير من الجوال وشكروا دبدوب وكانوا سعداء لانهم استطاعوا التخلص من الذئب الشرير و الثعلب المكار وقضوا سوياً وقتاً ممتعاً 


----------------

التخفي عند الحيوانات 

تلغراف الأدغال 

للأفيال وسيلة خاصة تسمح لها بإنذار بعضها البعض عند الخطر بدون حاجه للصياح , حتي لا تكشف للعدو وعن تواجدها... يتوقف الفيل للإنصات , فيسمع صوتاً اتياً من بعيد... انه تلغراف للأدغال علي مسافة بعيدة , فيقوم فيل آخر بإرسال اشارة الخطر عن طريق الضرب بخفة وبإيقاع بخرطومه او بقدمه ...و الافيال لا تقتصر علي ابلاغ الافيال الاخري فقط بالخطر , بل يمتد ذلك الانذار الي سكان الادغال الاخري , وبعد ان تكون الادغال كالسوق , مليئة بأصوات المخلوقات العديدة تتحول في اللحظة التالية الي صمت تام وخاصة اذا سمعت تلك المخلوقات صيحة الفيل الحادة .


الغوص الاضطراري 

تستفيد حيوانات كثيرة من قدرتها علي السباحة والغوص لفرار من حيوانات لا تعرف العوم . وطائر الغرة مثال للطيور التي تعبر الماء موطناً لها , وعند اقتراب الصقر يغوص تحت الماء حيث الأمان... اما حوت العنبر – وهو حيوان ثديي يعيش في المياه – فكثيراً ما يغوص للفرار من الخطر .. وطريقته المعتادة عند الغوص الاضطراري هي ان يضرب الماء بذيله القوي قم يغوص .. لكن في بعض الاحيان يحتاج الامر الي الفرار في هدوء .. وعندئذ يترك الحوت نفسه يهبط الي القاع مباشرة كما لو كان مصنوعاً من كتلة من الرصاص .

----------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال


إرسال تعليق

0 تعليقات