العدد 216 من ميكي جيب بتاريخ يوليو 1994

العدد 216 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يوليو 1994م



العدد بصيغة CBR & PDF


بندق راكب الامواج جوفي علي الشاطئ مع السلحفاة


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • العد التنازلي 
  • عودة السهم الاحمر 
  • البحث عن لؤلؤة
  • جها الامطار 
  • الاخصائي
  • الشبل السوبر 
  • الكلب الشّجاع
  • سيارة ليموزين لبطوط 
  • رافعة بندق الحديديّة 
  • اطفال مهذبون 
  • انتصار العلم 

----------------

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 215

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 217

----------------


من صفحات العدد :



التخفي في الحيوانات 

تنكر تحت الماء 
يجعل سرطان البحر المزخرف من التخفي فناً رفيعاً , فهو يجمع قطعاً من الاعشاب البحرية الملونة و يخلطها بفضل مادة لزجة يقوم بإفرازها ثم يغطي جسده وأرجله بها الخليط الملون فيتحول شكله الي حديقة متحركة ! وهناك الكثير من الاحياء البحرية التي تحب طعم سرطان البحر ,  لكنها بالطبع لا تحب طعم الاسفنج , لذلك يلجأ " سرطان الاسفنج " الي قطع جزء من الاسفنج يناسب مساحة صدفته ويغطي بها نفسه ثم يدخل أرجله تحت الصدفة فيبدو هو نفسه كقطعة من الاسفنج . 


حلاوة الوحل 
الضفدع من المخلوقات التي تحتاج لشئ يساعدها علي الفرار من اعدائها الاقوي منها ... ولا يحي الضفدع بأية و سيلة طبيعية لكنه لا يلجأ لذكائه . فيقفز الي بركة الماء و يهيج الوحل الموجود بقاع البركة مما يخلق سحابة سمكية , تخفي تحركاته عن انظار عدوه الذي يبحث بلا دليل فلا بصيب الهدف . 


يقظة وقوة 
من الصعب ان يقع اكبر انواع الظباء فريسة للأسد .. وهو يعتمد علي نفسه فقط للحماية .. فهو دائم اليقظة , مما يجعل مفاجآته بالهجوم بغته شيئاً صعباً ... وحتي اذا هوجم , فحجمه وقوًته يساعدانه علي التخلص من العدو والفرار .


----------------

اضحك مع صفحات ميكي جيب


قابل الفلاح جاره فقال له : اعتقد ان بقرتك مريضة , لانها نائمة على ظهرها وترفع ارجلها الاربعة فى الهواء ‎!‏
ابدا ..ولكن منذ إضراب عمال السكة الحديد , اصبحت تراقب الطائرات ! 


كان الجد يلاعب حفيده بالكوتشينة .. وكان الصغير يفوز دائما حتى ان الجد قال له :
انت تغش  !
نعم يا جدى  !
وهل تعلم ماذا يحدث للغشاشين ؟
نعم يا جدى ! يفوزون فى اللعب  !


قال الطفل لوالده  :
هل تعرف يا بابا : لقد رايت فى المزرعة حمارا يتكلّم مثلك عندما تكون نائما  !


لدغت نحلة سلحفاة فى راسها .. وقالت السلحفاة  :
۔ يا خبر ! إذا ورمت راسي سأضطر لقضاء الليلة خارج المنزل  !

----------------

نوادر و حكايات 
النفخة 


كان "تعلوب" يساعد الخنازير الثلاثة فى عمل بالون ضخم ..وابتسم وتساءل : ثرى هل سيحملنا حقا فى الهواء , داخل سلة صغيرة ؟ فأجابه ”دقدق" وهو ينحني فوق قطع النسيج التى كان يحيكها : ۔ طبعا ,  بشرط ان نجد الهواء الساخن الذى يكفى لملئه ! فالهواء السّاخن يصعد دائما إلى اعلى  !وظلت المجموعة مشغولة بعملها , لمدة ساعة او اكثر بقليل ! فى نسج سنة الركوب وتركيب الحبال فى البالون .. وفى النهاية قال "دقدق" :علينا الان ان نشعل ناراً لعمل الهواء الساخن ! ولكل تعلوب علق قائلا  :لا اظن أن إشعال النار وسط الغابة فكرة صائبة معك حق ! قد نفقد السيطرة عليها فتتسبب فى اندلاع حريق بالغابة !وهنا صاح دقدوق :تعنى اننا قمنا بك هذا الجهد للاشئ ؟وجلست المجموعة تفكر .. وتفكر .. وتفكر .. بين تدوير الاصابع ورفع الحواجب وهرش الرؤوس .. بحثا عن حل للمشكلة  ! وفجاة صاح دقدق : - سنلجأ للثعلب المكار !ونظر إليه تعلوب فى دهشة وقال  :لا اظن لن والدى سيوافق على مساعدتكم فى اي شىء . مادام ليس للإيقاع بكم ! سيساعدنا بدون ان يعرف انه يساعدنا ثم اخبرهم دقدق بخطته التى قهقهوا لها ! واتبعوا إرشاداته لرسم صورة واجهة بيت . على قطعة كبيرة من القماش كانت قد تبقت من صنع البالون .. ورفعوا الصورة على اعمدة , وثبتوا فم البالون بثقب فى النسيج , جعلوه يبدو كمقبض الباب .ولما انتهوا . اسرع دقدق إلى بيت الثعلب وقال له : ايها الثعلب ! لقد انتهينا من بناء منزل جديد .. هل تحب ان تأتى وتجرب نفخة لإيقاعه وتحركت اذنا الثعلب المكار فى سعادة .. وفرح كثيرا لانه لم يتمكن من نفخ بيت منذ فترة طويلة .. واسرع دقدق إلى حيث الرسم وتبعه الثعلب المكار .. واختبأ دقدق خلف الرسم وقال للثعلب فى تحد :هيا  اثبت لى قوتك فى النفع ! سيكون ذلك فى منتهى ‎‏السهولة  نفخ ... و نفخ .. وكان كل هواء نفخه يتجه مباشرة داخل فم البالون الذى سرعان ما امتلا وقفز الاصدقاء داخل السلة .. فصاح دقدق:  يمكنك ان تتوقف الان ! وادهمت الدهشة الثعلب المكار عندما رأي بالونا يرتفع فوق رأسه ويطير فوق الاشجار .. وازدادت دهشته عندما رأى تعلوب جالسا داخل سلة البالون فى سعادة  ! وسمع صوت دقدق يقول له :۔ شكرا ! هذا يثبت ان جهدك لم يضع سدى !وقال الثعلب لنفسه :- ويثبت ايضا انى احمق جدا !

----------------

سال المدرس احد التلامين : 
- ما هى العظام المكونة للجمجمة ؟
- نسيت اسمائها .. لكن كلها فى راسي يا استاذ! 


فى القطب الشمالي , وقعت سرقة فى احد المنازل , وسال المخبر الشخص المشتبه فيه : 
 ماذا كنت تفعل فى ليلة 2 نوفمبر وإلى ‎٥‏ مايو ؟


كان الطفل يرفض ابتلاع حبات دوائه .. فاضطرت والدته ان تخبئها داخل موزة قدمتها له .. وبعد ان اكلها قال  :
ماما .. اكلت الموزة ولفظت بذورها !


التقت حبتان بازلاء فى طبق .. فقالت إحداهما للأخرى  :
 انا اعرفك ! سبق ان تقابلنا فى علبة ! لكن لم تلاحظيني وسط الزحام  !


عاد الطفل غاضبا من المدرسة وقال لوالدته  :
انا لن اعود إلى المدرسة مرة اخرى ! فكلما رات المعلمة ان هناك شيئا لا تعرفه , تسالني!


----------------


الرياضة
كرة السلة
مايكل جوردان 

فى سن الواحدة والثلاثين اصبح "مايكل جوردان" افضل لاعب كرة سلة فى العالم, ولم يتوقف هذا اللاعب الامريكي الجنسية – عن ممارسة نجوميّته فى مجال كرة السلة !
البداية : كان "مايكل" في صغره قليل الجسم وضعيفا ..ويتذكر احد مدربيه الاوائل انه كان . بعكس المراهقين الاخرين دائم التدريب من اجل تحسين نفسه فى مجال الرياضة .
سجل بطولاته : بطل جامعي عام ‎1982‏ . وبطل اوليمبي فى‏ 1984 و 1992‏ كما انه فاز مع نادية ( ثيران شيكاغو Chicago bulls ) بأخر ثلاث دورات NBA  كما اختارته ‎7 ‏مرات كأحسن هداف , بالإضافة إلى اختياره كأفضل لاعب لعام 1922 , 1991 , 1988 
صفاقه : "مايكل" لا يكتفى بكونه افضل لاعب , فهو يجتهد باستمرار ويداوم على التدريبات فى القاعة الرياضية التي اقامها بمنزله ويقول عنه منافسه , وهو ايضا صديقه  " شارلز باركلى" (وهو لاعب بنادي شموس فنيكس Suns of phoenix ) لم أر لاعبا مناضلا مثله فهو ماكر كالثعلب عندما يود اخذ الكرة من المهاجمين فى الفريق المنافس , كما انه قادر على التصويب فى جميع الاوضاع .
خمس سنوات بعد فوز فريق " ثيران شيكاغو" فى الدور النهائى قرر "مايكل" ان هذا الحدث اعطاه الرحبة فى اللعب لمدة اطول , فقال : سأستمر لمدة خمس سنوات اخرى .
معلومة : مايكل" لاعب جولف ممتاز ,بل ويحلم باجترافه بعد اعتزاله كرة السلة .


----------------

من اغرب الحيوانات 

حيوان التارسية 


هذا الحيوان هو ابن عم حيوان الليمور . فهو يتميز بعينيه الواسعتين الشبيهتين بالأطباق الطائرة . و التى تضفى على مظهر الحيوان نوعا من الإندهاش  . وابصار هذا الحيوان قوى ليلا وتلمع عيناه بهذه في الليل .وربما كان هذا هو السبب فى خوف السكان الاصليين فى الفيليبين و ”بورنيو" من هذا الحيوان ولذلك اطلقوا عليه لقب ”الشبح" .
مقاييس الجسم : طوله ‎20‏ سم بدون الذيل والذى يبلغ نفس طول الجسم تقريبا ووزن الحيوان البالغ لا يتعدى ‎100 جرام .
مسكنه : يعيش هذا الحيوان فى الاشجار ولكن بدون إقامة اي اعشاش , كما انه يعيش فى الغابات الكثيفة والرطبة .
تحركه : يقفز من فرع إلى فرع ويستخدم الذيل فى توجيه جسمه ويمكنه الهبوط في اي مكان بفضل الاغشيّة المطاطية الموجودة فى اصابعه . اما اطرافه الخلفية فتعتبر بمثابة محاور ارتكاز أكثر منها ارجلا . و يستطيع هذا الحيوان القفز لمسافة تزيد على مترين بين الاشجار . اما على الارض فإنه يتحرك بواسطة قفزات صغيرة لانه لا يعرف المشي .
خصائصه : يمكن للحيوان ان يدير راسه تماما للخلف ويمتاز بخاصية سمع حادة مع اهتزاز مستمر لاذنيه فى كلا الإتجاهات .
تغذيته: يتغذى على الحشرات والسحالي ويعض انواع ابو جلمبو . 
اعتزازه بنفسه : لكى يبدو مظهره جميلا فانه ينظف جلده بلسانه باستمرار ولكن لا يغسل وجهه بالماء ابدا . وينظف راسه بحكه بفروع الشجر .
الانثى : تضع صغيرا فى كل ولادة ويكون جسمه مغطى بالشعر , ويتعلق الصغير بأمه بعد الولادة مباشرة.

---------------

الحيوانات الحبة للنوم

عصفور انجولفا 


اطلق الهنود الحمر على هذا العصفور لقب "العصفور النائم " . وعندما دخل الغزاة البيض قارة امريكا , وسمعوا الهنود يتحدثون عن هذا العصفور الذى ينام طوال الشتاء , اعتقدوا انه أسطورة من وحى خيال الهنود , ولكن الحقيقة هى " عصفور انجولفا " هو الوحيد بين الطيور الذى يقضى فترة بيات شتوي .
طول جناحه : يتراوح ما بين ‎20‏ الى ‎24‏ سنتيمترا فى معظم انواعه التى يبلغ عددها ‎76‏ نوعا . وهناك نوعان لهما ذيل كثيف فى منطقة الذيل مما يصل بطول الطائر إلى ‎80‏ سنتيمترا احيانا 
حياته : يعيش فى كل المناطق الاستوائية والمعتدلة من الكرة الارضية ماعدا بولينيزيا ونيوزيلندا .
 تغذيته : يتغذى على الحشرات الليلية التى يلتهمها اثناء طيرانه ويشتق اسمه اساسا من منقاره الكبير الذى يفتحه بمجرد ان يلمح حشرة فى الافق . 
مسكنه : هذا العصفور لا يبنى اعشاشا على الشجر ولكنه يقيم عشه على الارض حيث يقيم مع رفيقته فى الاراضي الموحلة او على الصخور , وقبل ان يستقر العصفور , تقوم الانثى بتنظيف المكان من بقايا النباتات ويظل فى مسكنه لمدة عام ثم يغيره وهكذا  .
فقرة البيات الشتوي : بمجرد ان تختفى الحشرات من الجو بفعل البرودة فإنه يقضى فترة بيات شتوي طويلة ويحدث احيانا أن تهبط الامطار فى الصيف لفترة قصيرة يضطر خلالها العصفور لقضاء فترة بيات شتوي خفيفة  . 
هل تعرف ؟ : من عادات هذا العصفور المثيرة للغيظ احيانا هى طيرانه على ارتفاع منخفض جدا ,  مما يجعل رعاة الغنم والماعز يعتقدون انه ينقر ظهور حيواناتهم خلال طيرانه  .

----------------

اصنع بنفسك 
سلسلة مفاتيح : تمساح 


المواد المطلوبة : خرز مستدير من ثلاثة الوان مختلفة , خيط نايلون , حلقة خاصة بالمفاتيح , مقص .
الاعداد : يُقص متر من الخيط و تعقد عقدة في طرفه ثم يتم تركيب الخرز وفقا للقائمة . والدوائر الزرقاء تمثل لونا , والدوائر الحمراء تمثل اللون الثاني والدوائر الخضراء تمثل الثالث لعمل العينين . 

طريقة تركيب التمساح : 
 توضع اول خرزة عند منتصف الخيط ويعاد ادخال الخيط بها ثم يشد .
ويتك تطبيق نفس الطريقة وفقا للألوان مثلا خرزتان باللون الازرق تعاملان معاملة الخرزة الواحدة 3 او 4 خرزات كذلك , وفي كل مرة يعاد ادخال الخيط عبر الخرز .
تستمر الطريقة حتي اخر مجموعة من 20 خرزة , و قبل الانتهاء يدخل الجزء الدائري في ( البوكلة ) .
وفي النهاية تعقد عدة عقد .

لعمل الأرجل :
قبل بدء القائمة , توضع 3 خرزات .
ثم يعود الخيط الي الخلف مع ترك اول خرزة ويدخل الخرزتين التاليتين .
تصنع بوكلة اخري ويتم عمل الساق الاخري بنفس الطريقة , في الناحية المقابلة .


* شاهد الموضوع كامل بالصور علي صفحات العدد *
----------------


اسرع طفل يصيح نحو والده وقال : 
بابا ! وقعت من على سلم ارتفاعه عشرون مترا ؟
 يا خبر ! ! فلنسرع إلى  المستشفي ‏!
 فقال : لكني وقعت من اول سلمة فقط  !


سالت صابونة كبيرة صابونة رفيعة  :
-  ماذا فعلت لتصبحي رفيعة بهذا الشكل ؟
- لأنني أستحمٌ يوميا !


ما الذى بتقدم على الأرض بدون ترك آثار ؟
- الظل !

فى الأدغال , كان ‎‏ لفيل يستحم فى نهر .. وصاحت نملة بكل غضب ‎‏!
اخرج من الماء فورا !
 وخرج الفيل إلى الشاطئ  و سألها  :
 لماذا ؟
حسنا .. يمكنك العودة إلى الماء ! لست انت الذى سرقت منى المايوه !



قالت الام لطفلها : 
إذا, اردت أن تذهب إلي الجنة يجب ان تكون مطيعا.. وإلا ستذهب إلي النار ! ‎
و إذا اردت ان اذهب إلي السيرك .. ؟


ماما صحيح ان جدى من اصل رومي ؟
نعم !
وانا , من اي نوع من انواع الجبن ؟



سؤال .. ما الذى يتوسط "القاهرة" ؟
حرف الالف !


فى السينما , لم يتوقف شخص عن التحدث إلى السيدة الجالسة بجواره , فصاح شخص آخر يجلس وراءهما :
لا اسمع شيئا !
فرد الاول عليه : 
ما اقوله لزوجتى لا يعنيك !


----------------

التخفي في الحيوانات 


رادار طبيعي 
 عندما تنام الزرافة تبدو وكأنها بلا اية وسائل دفاع ضد الأسود او غيرها من الاعداء الذين قد يكونوا علي مقربة منها .. لكنها في الواقع ليست بدون وسائل للحماية .. لأن اذنيها وعينيها نصف المقفلين تظل متيقظة وعند اي انذار بالخطر تهرب الزرافة . 




الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات