العدد 215 من ميكي جيب بتاريخ يونيو 1994

العدد 215 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يونيو 1994م



العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط يستحم في حوض الاسماك الملونة خلفية حمراء


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • مزاج مبتكر 
  • رسم علي القمر 
  • مغامرة فوق الشجرة 
  • بلسم الكرم 
  • سباق 
  • بطل الملاكمة 
  • بطوط البطل الشجاع 
  • دهب لمدة يوم 
  • ورطة انقاذ 

----------------

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 214

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 216

----------------


من صفحات العدد :


التخفي في الحيوانات 


وسيلة للبقاء علي قيد الحياة 
ليس حيوان " الأبوسوم " الامريكي ( وهو من فصيلة الجرذان الجرابية ) المخلوق الوحيد الذي يتظاهر بالموت من اجل حماية نفسه , بل يقوم ايضا طائر ابو الحناء بنفس الخدعة وبعد ان يزول الخطر , ينهض ويطير .. ومثلها ذئب البراري , الذي يتظاهر بالموت عندما لا يتمكن من اعدائه الذين يتسمون بالسرعة , ككلاب الصيد . 



بداية بطيئة 
هناك الكثير من الحيوانات التي تتصف بسرعة كبيرة في الجري ,ولكنها تحتاج الي فترة تمهيدية .. مثل السيارة التي تبدأ بالسرعة الاولي ثم تنتقل الي الثانية فالثالثة .. وعلي سبيل المثال , فان الوعل الافريقي يتصف بالبطء الشديد في البداية .. وعندما يُهاجم فأخطر لحظة هي تلك التي يبدأ الفرار فيها , لكن ما ان يبدأ في الحركة حتي يفر هارباً مطلقاً سيقانه للريح .



لا احد بالمنزل 
"صعو المستنقع " هذا طائر له طريقة فريدة في المحافظة علي امان اسرته اذا يلجأ الي الحيل. فهذا الطائر الصغير يبني عدة اعشاش لخداع الحيوانات التي تهاجمه . وفي اغلب الاحيان تنجح هذه الخدعة فيجد الحيوان المهاجم العش خاوياً !


----------------


سيدة لديها خمسة اطفال واربع تفاحات , فماذا تفعل ليحصل الاطفال على اجزاء متساوية ؟
الحل : تصنع ( كمبوت ) من التفاح !


اثناء تصوير فيلم من مغامرات " طرزان " سال صحفي الممثل الذى يقوم بدور البطولة  :
- هل انت سعيد بالقيام بهذا الدور ؟
- ابدا اس فكل مرة اتشبث بالنبات المتسلّق يصيح المخرج ! اقطع  ! 


ما هما الكلمتان اللتان يقولهما التلاميذ بكثرة ؟
-  لا اعرف  !
- بالضبط ! كيف عرفت ؟


بمناسبة حملة إعلانيّة لكولونيا ما بعد الحلاقة . سال احد المارة  :
ماذا تضع بعد حلاقة ذقنك ؟  
بنطلوني! 



----------------

نوادر و حكايات 

حادث .. سعيد 

عندما دخل تعلوب إلى منزله تحرك انفه رغما عنه . بسبب الروائح الشهية التى شمها وقال في نفسه : لابد ان جدتي تطهو شيئا لذيذا !" ودخل إلى المطبخ و سألها : ما الذي تعينه يا جدّتي ؟ فرائحته حقا شهية  ! اعد المزيد من الاصناف لتجدها بعد رحيلي صاح تعلوب فى أسى :رحيلك ؟ هل ترحلين بهذه السرعة ؟ نعم يا عزيزي ! فقد جئت لقضاء الاجازة معكما .. وقد انتهت وحان الوقت لعودتي إلى منزلي .. غدا ‎! ياه ! كم اتمني بو بقيت دائما معنا ! وضحكت الجدة تعلوبة وقالت : تعرف الثعلب المكار قد دخل في ذلك الوقت فقال فعلا ! فأنا وجدتك ليست لنا افكار واحدة ! واذا عشنا سويا لمدة طويلة لن تدوم المحبة بيننا !.. خذ تعلوب بعض الكعك لتأكل منه انت واصدقاؤك !‏ ومدت نحوه إناء به الكعك اللذيذ الذى صنعت ... وبينما يأكل تعلوبْ الكعك مع اصدقائه الثلاثة تنهد قائلا : كم اتمنى لو بقيت جدتي لمدة اطول فأضاف دقدق :وانا ايضا , فأثناء وجودها  يتوقف والدك عن مطاردتنا  !وقال دقدوق :ولكن تعلوب قال بحزن ان والده لن يوافق على بقائها راقب تعلوب جنة فى اليوم التالي وهى تجمع حاجياتها وكان يشعر بحزن عميق وكرر امله فى بقائها .. وكررت استحالة الموقف ...ولما اغلقت حقائبها نادت علي الثعلب المكار ليساعدها في حملها إلى السيارة العامة .. واجابها بكل سرور والابتسامة تعلو وجهه وحمل الحقائب بلهفة وخرج مُسرعا من الباب .. فلم يلاحظ وجود اللوح المكسور من الواح المدخل .. بوم ! ..تعثر به التعقب المكار وسقط على الادراج فى اقل من ثانية ! وصاح ! اه ! اه ! اه يا ساقى ! ..وسالته الجدة تعلوبة : - هل اصبت بسوء يا بنى ؛ ساقى ! ساقى ! فى اليوم التالي كان الثعلب المكار جالسا فى مقعده وساقه محاطة بجبيرة من الجبس .. والجدة  تعلوبة بجانبه ترعاه ‎!وكان يشعر بضيق كبير لانه كان مضطرا لطاعتها  ! وسال دقدق صديقه تعلوب : كيف حال والدك قالت جدتي انه سيكون بخير.. ولكن سيستغرق ذلك بعض الوقت ‎‏يؤسفني حقا وقوع هذا الحادث ‎‏وانا ايضا !ولكنه فى نفس الوقت يفيدنا .. سنستريح من مطاردته لن طوال فترة نقاهته .. كما انك ستستمتع ببقاء جدتك معكما لفترة اطول ! فعلا ! وهكذا لم يكن الحادث حدثا سيئا .. بل درب الثعلب طاعة والدته وتقدير بقائها معه .. واستطاعت الخنازير الخروج للنزهة في حرية .. وتمتع تعلوب بوجود جدته و بأصنافها الشهية ! 


----------------

ضحكات و طرائف من ميكي جيب

قالت المعلمة للتلميذ :
- اذا قلت لك تم القبض على السارق  فاين الفاعل ؟
-  فى السجن ! 

س : اي الحيوانات يأكل بذيله ؟
ج : كلها ,‏ إذ لا يوجد منها ما يخلع ذيله عند الاكل  !


فى المطعم,  كان احد الزبائن غاضبا  :
 ايها النادل ! الخدمة هنا سيئة ! لقد وجدت شعرة فى حسائي !
الم تطلب حساء! بالشعرية ؟


ارسلت فتاة صغيرة رسالة إلى والدتها من المعسكر الصيفي : عزيزتي ماما ‎‏نسيت ان تحيكي اسمى بالخيط على ملابسي . لذلك فالكل يناديني باسم ‎"‏ صنع من القطن"   .. 


فى اسرتنا , كلنا لنا نفس الانف  !
ياه ! هذا شيء غير عملى .. عندنا . كل واحد له انفه  !


فى زيارة للمتحف الروماني كان المرشد يكرر : إلى يمينكم اثر روماني  إلى يساركم اثر روماني .. وفى نهاية الزيارة سال " مشمش " والدته  :
ما السبب فى ان الرومان لم يبنوا الا الاثار ؟


خطيبي يقول للجميع انه سيتزوج اجمل فتاة فى العالم  !
الخائن ! كيف يتركك بعد كل هذه المدة ليتزوج غيرك ؟


سال المدرس التلاميذ : 
 اذا اكلت تفاحتين وثمرتين كمثرى وست خوخات وخمسة عشر برتقالة و ‎32‏ ثمرة اناناس .. فما هى النتيجة  :
 عسر هضم ايا استاذ  !


قال المعلم للتلميذ : :
- صرف لى فعل " يسير " فى الحاضر .
- انا اسير , انت تسير , هو يسير ..
- اسرع ! 
- انا اجرى , انت تجرى , هو يجرى ..



دعت الفراشة ( ام على ) و ( ام اربعة واربعين ) لتناول الشاي معها .. ووصلت ( آم على ) فى الموعد , اما ( ام اربعة واربعين ) فوصلت مع حلول الليل .. وسالتها الفراشة   :
لماذا تأخرت ؟ ماذا حدث لك ؟
وجدت بالأسفل لافتة كتب عليها : رجاء مسح الاقدام قبل الدخول!


قال الضيف لصاحب المنزل : انا فى بيتي لا آكل تقريبا شيئا, اما عند الاصدقاء , فاكل كما لو كنت اربعة اشخاص ‎!‏ فأجابة الاخر  !
ارجوك ! اعتبر نفسك فى بيتك تماما  !


ماما , كم الساعة ؟
الثامنة  !
- اتمنى ان يقول لى احد الحقيقة  ! 
ماذا تعني ؟
طوال اليوم ال هذا السؤال واحصل على اجابات مختلفة !

----------------

عجائب الحيوان 
الدكدك 


يشبه " الدكدك " الغزال بقرنيه الصغيرين , وارجله الطويلة الرفيعة ولكن حجم هذا النوع من الظباء يكاد يكون اكبر قليلا من الارنب البرى . 
 موطنه ‎:‏ فى اغلب البلدان الإفريقية الواقعة إلى جنوب الصحراء الإفريقية , ويفضل العيش فى مناطق السافانا , والمناطق الصحراوية .
غذاؤه : مثل الظباء الأخرى . الدكدك حيوان مجتر .ويحب تناول اوراق الشجيرات والحشائش  التى يجد فيه الرطوبة الكافية التى تغنيه عن الشرب .
صوته : بفضل اذنيه الطويلتين , لا يفوته اي صوت . وعند اقل شعور بالخطر يطلق صيحنه لإنذار رفاقه .. وفى الواقع صوته هو الذى اعطاه ذلك الاسم العجيب  !
ارضه : يعيش الدكدك فى نفس المكان مع انثاه طوال حياتهما .. وهما يحددان حدود المساحة التى يشغلاها بأكوام من الفضلات . وهكذا يضمنان عدم مجيء الاخرين  !
 ‏معلومة‎ :لمدة طويلة استخدم جلد هذه الظباء الصغيرة لعمل القفازات .. و الأسوأ من ذلك هو ان عمل القفاز الواحد بكفيه  كان يستلزم جلد اثنين من الدكدك .. ولحسن الحظ انتهى ذلك العهد ! 
 ارقام قياسية ؛
طوله: ‎30‏ سم .
 وزنه : حوالي 4 كجم .

----------------

فضاء 
برامج الأقمار الصناعية 


 تخيل كيف تكون حياتك اذا توقف البشر عن استعمال الاقمار الصناعية لن يكون هناك إرسال مباشر ۔ على الهواء ۔ فى التليفزيون , ولا تقارير للأرصاد الجوية يعتمد عليها ولا مكالمات تليفونيّة بين القاهرة ونيويورك .... بالإضافة إلى المعلومات القليلة المتأخرة والمحاصيل المفقودة والاخطار التى تتعرض لها حياة البشر بسبب عدم إمكان التنبؤ بالعواصف والاعاصير وغيرها , لاشك فى ان الاقمار الصناعية تسهل لنا الحياة .
 اوّل قمر صناعي انطلق فى 4 اكتوبر ‎1957‏ . بواسطة السوفييت , وكان اسمه ” سبوتنيك " واليوم من اشهر الاقمار الصناعية القمر TDF1  للأرسال التليفزيوني و ” تيليكوم " " للتليفون وبفضلها يمكنك مشاهدة مباريات كرة القدم على الهواء من المكسيك او الإتصال بمدينة سيدنى . فى استراليا !
وتتحول الصور او الاصوات إلى رموز وشفرات ليمكنها القيام برحلتي الذهاب والإياب نحو القمر الصناعي على ارتفاع ‎36000 ‏كم . قبل بلوغ منزلك .. فالقمر بمثابة محطة للربط بين محطة الارسال ( آلة التصوير فى الاستاد ) ومحطة الاستقبال ( جهاز التليفزيوني ) .
وايا كان الجو ثلوج أو امطار يرسل قمر الارصاد الجوية (ميتيوسات ) كل نصف ساعة , إلى اوروبا , صورة تسمح بالتنبؤ بالجو , وهو شىء عملى بالنسبة للمزارعين وملاحة السفن والطائرات  ..
و " سبوت " هو القمر الصناعي الفرنسي الذى يلتقط صورا لكوكب الارض, فيرى الأشياء كما لو كان على مسافة عشرة امتار . وبفضل هذه الدقة لا يفته شىء , تطور بقع زيت البترول فوق المسطحات المائية . والحرائق التى تشتعل فى الغابات , زحف الصحارى .. وهو يطير على مدار منخفض يتراوح فى ارتفاعه ما بين ‎500‏ و ‎1000‏ كم  !
 هل تعلم :  عندما لا تعد الاقمار الصناعية تعمل . تظل تدور حول الارض وتبقى هذه  "المهملات الفضائية " فى الوجود لعدة اعوام اخرى اذا كانت على ارتفاع ‎300 او ‎400 كم . اما اذا كانت ‎على ارتفاع ‎‏800 كم فتظل لمدة قرون ( مثل اقمار مراقبة الارض) وتظل إلى الابد اذا بلغ ارتفاعها ‎36000‏ كم !

----------------

من اشهر افلام والت ديزني 
دمبو


تدور هذه القصّة فى السيرك حيث ولد فيل صغير ذو اذنين  كبيرتين جدا تشبهان الاجنحة . وهذا ما يسبب تهكم ومزاح الفيلة الكبيرة فى القطيع ,.وفى احد الايام اثناء مرور الفيلة فى مدينة صغيرة تهكم بعض الاطفال الصغار على الفيل الصغير " دمبو " مما اغضب امه ودفعها لضرب احد هؤلاء الصغار بخرطومها ضربة قوية .. وهنا وضعت القيود فى ارجل الام وحُبست .. وبعدها اصبح دمبو  وحيدا فقرر بمساعدة الفار الصغير " تيمونى " ان يصبح نجما كبيرا فى السيرك حتي  يمكن إنقاذ امه .. وكانت اذناه الكبيرتان خير عون لانه يستطيع الطيران بواسطتها .
 الفيلم : تحمس الجميع لفيلم " دمبو " منذ البداية .. وكان والت‏ ديزني  والعاملين معه واثقون من نجاحه وانجزوه فى وقت قياسي وبمعدل عمل يعادل ثلاث مرات العمل فى كل اسبوع من افلام الرسوم المتحركة الاخرى الكبيرة .. وكانت هذه هى المرة الاولى التى ينفذ فيها  والت ديزنى  عملا لم يسمع عنه الجمهور من قبل لان القصة الفها كتاب السيناريو فى استوديوهات والت ديزني.. 

الشخصيات الرئيسية : :
" دمبو " : الفيل الصغير ذو الاذنين الكبيرتين .
" تيموتى " : الفار الصغير وصديق ده دمبو
 " جامبو " : وهى ام " دمبو " المسكينة
"السيد لويال " : مدير السيرك القاسي القلب
" الغربان " : وهى التى علمت  دمبو  الطيران ‎‏
تاريخ ظهور الفيلم : عرض الفيلم لاول مرة فى الولايات المتحدة الامريكية فى ‎23 اكتوبر عام ‎ 1941 وظهر فى فرنسا عام ‎1947‏ .. !

----------------

اصنع بنفسك 
شبكة صغيرة لكرة السلة .


قبل اداء الواجب , ما رايك في بعض الرياضة ؟ يقدم لك زقزق طريقة صنع سلة لتعلقها في حجرتك وتتدرب علي تصويب كرة اليها ... او اذا كنت لا تريد ازاج من حولك , ضع تحتها سلة للمهملات , والق بداخل هذه السلة المعلقة بالمسودات لتسقط مباشرة في سهلة المهملات ! متر من كابل كهربائي او سلك سميك . شبكة من النوع المستعمل فى النادي أو فى السوق ( من البلاستيك ) . غطاء اناء مربى . زرادية . شريط لاصق عريض , وقطعة من الشريط اللاصق علي الوجهين ( ويمكن الاستعاضة عنه بنقطة من الصمغ تضاف إلى الشريط اللاصق السميك او بثني قطعة الشريط اللاصق بحيث يمكنها اداء نفس الغرض)
 ابدا بقص الشبكة من اعلاها ومن اسفلها . وذلك تحت الايدي وفوق القاع  مع مراعاة حسن القطع . 
‏  اصنع دائرة من السلك بقطر‎ 25سم .. بحيث يكون لها ذراعين طولهما 15 سم  اثن الذراعين الي اسفل بزاوية مستقيمة .. 
‎ادخل الان الشبكة فى الدائرة عبر ل الفتحات ‏العليا‎ .
 قم بعمل فتحتين فى كل ناحية ( المجموع 4 فتحات ) في حافة غطاء إناء المربى , بنفس اتساع السلك .. وسنحتاج لعمل هذه الفتحات إلى (زرادية ) ..وشخص كبير ليساعدك ضع ذراعي الدائرة فى الفتحات وذبتها فى قاع الغطاء بقطعة من الشريط اللاصق السميك ...قم بثني ‎1,5‏ سم من السلك على الناحية الاخرى من الغطاء .
لا يبقى سوى تثبيت سلتك على حائط او على باب بقطعة من الشريط اللاصق ذو الوجهين. المثبتة على الغطاء من الخارج ...

----------------

التخفي في الحيوانات 


هجوم 
عندما يستولي الذعر علي الجاموس الافريقي فيندفع هلعاً الي الامام , تسيطر علي الحيوانات الاخري فكرة واحدة وهي الابتعاد عن طريقة ... تكون من الصعب العثور علي مأوي في منطقة تخلو من الاشجار وكثيراً ما يكون الشئ الوحيد المتوفر هو الروابي التي يصنعها النمل الابيض فوق جحوره وهكذا تكون القدرة و غيرها محظوظة اذا تسلقت ربوة منها وظلت بها حتي يمر القطيع !




الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات