العدد 260 من ميكي جيب بتاريخ مارس 1998

العدد 260 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : مارس 1998م


بطوط و دهب يلتقيان في مغامرة شيقة .. تفاصيلها ، في العدد القادم من ميكي جيب

العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط يقدم الزهور لزيزي و يلمع في عيونها صورة مرسومة غلاف ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • اختبار الشجاعة
  • نوادر و حكايات " باقة من الزهور "
  • مغامرة الكارت الذهبي
  • موسوعة ميكي جيب " الدنيا ربيع "
  • بطل الكلاب الصغيرة
  • انت تسأل و نحن نجيب
  • رسام المناظر الطبيعية
  • سينما ميكي جيب
  • الطابع النادر
  • احترس من الاطارات
  • تقرير السناجب
  • افكار للشطار
  • شرح لعبة دومينو الاصدقاء المنشورة علي صفحة 194


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 259

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 261


---------------------


من صفحات العدد :

https://drive.google.com/file/d/1dM7omIP5k54lAAVzyAh6U5bPfgqP1oKT/view?usp=sharing


اضحك 

قام احد علماء الحشرات بدراسة سلوك البرغوث فقال العالم للبرغوث : اقفز 
فقفز البرغوث .. ثم قام العالك بقطع ارجل البرغوث و قال له : اقفز .. فلم يقفز البرغوث .. فكتب العالم في كراسته نتيجة التجربة . عندما تقطع ارجل البراغيث : تصبح صماء ..


سأل احد الصحفيين الجراح الكبير : 
كم كان عمرك عندما قمت بأول عملية ؟ 
ست سنوات ! و كانت عملية جمع !

اتصل احدهم بمحطة القطار بالتليفون , وقال للموظفة : لو سمحت يا انسة كم يستغرق القطار ليصل من القاهرة الي الاسكندرية !
دقيقة واحدةة !
شكرا لك ! 

ذهبت سيدة الي احدي العرافات التي قالت لها :
 اجري عشرة جنيهات للاجابة عن سؤالين !
أليس هذا أجرا كبيرا ؟
فعلا ! و ما هو سؤالك الثاني ؟ 

رجع الطفل من الحضانة و قال لوالدته : 
ماما ! تعلمنا كيف نعد علي اصابعنا !
برافو ! هل ممكن ان تعد الان ؟
نعم ! اصبع ! اصبعان ! ثلاثة اصابع ! اصبع اخر و اصبع اخر و ... 


قال الكنغر لزوجته : 
اين وضعت ابننا الصغير ؟
كان في جيبي ! يبدو انني " انتشلت " 

ارادت قطعة السكر ان تقابل صديقتها الملعقة فقالت لها :
اريد ان اقابلك في اقرب قهوة !

---------------------

نوادر و حكايات 
باقة من الزهور


مسح دقدق جبينه وقال : الجو حار اليوم ! .. فاقترح عليه تعلوب الخروج قليلا مع اخويه , لان الجو الطف خارج المنزل , لكن دقدق رفض  خوفا من مطاردة الثعلب المكار لهم وضاف قائلا : 
ليتنا يا تعلوب نقنع والدك بمعاهدة سلام ! فالجري متعب في هذا الجو الحار ! 
ربما نجد طريقة ! هيا نفكر ! 
و لأ الجميع يفكرون و يفكرون حتي صاح تعلوب : وجدتها واضاف : الناس يتكلمون دائما عن لغة الزهور .. والحب والصداقة .. فحاولوا ان تجعلوا من والدي صديقا لكم ! وصاحت الخنازير الثلاثة في دهشة :
صديقنا ؟ لن يقبل ذلك ابدا ! 
واصر تعلوب : 
ولم لا ؟ و الامر يستحق المحاولة !
و فكر دقدق قليلا .. ثم قال : 
حسنا .. كيف نبدأ ؟ 
فاقترح تعلوب اهداء والده باقة من الزهور ! و هكذا ذهبت الخنازير الثلاثة بعد الغداء الي منزل الثعلب المكار يحملون باقة كبيرة من الزهور الجميلة .. وكان الثعلب نائما عندما طرق دقدق الباب . فنهض مغمض العينين ,  و فتح الباب و قال وهو يزمجر :
شكرا لا نريد ! وأغلقه بعنف .. 
ويبدو ان صوت الباب جعله يفيق , فصاحت : الخنازير و فتح الباب مرة اخري و قفز لينقض عليهم ... وطبعا ترك الخنازير الزهور وهربوا بأقصي سرعة ! و نظر الثعلب الي الباقة و قال : 
ما هذه الباقة العجيبة ؟ 
و كان تعلوب موجودا فقال لوالده : 
انطر يا بابا , توجد مع الباقة رسالة تقول " فلنكن اصدقاء " !
وصاح الثعلب :
اصدقاء ؟! هؤلاء الخنازير يعرفون جيدا اني لن اكون صديقهم ابدا ! لابد ان في الامر خدعة !
وفيما بعد قال دقدق لصديقة تعلوب : 
لم تنجح فكرة باقة الزهور ... ما هو طعامه المفضل .
لحم الخنزير المشوي !
و شهقت الخنازير الثلاثة فاعتذر تعلوب لانه لم ينتبه لمراعاة شعورهم وقال : 
اعتقد انه .. الدجاج المشوي ! 
و هكذا احضر الخنازير دجاجا مشويا الي منزل الثعلب , لكن فكرته لم تتغير و ظن انها خدعة فطاردهم مرة اخري ! و لم تيأس الخنازير , بعد ان شجعهم تعلوب علي الاستمرار في المحاولة , فعادوا مرة اخري ببعض الحلوي  يحملون لافتة كتب عليها بالخط الكبير : نريد ان نكون اصدقاء .. لكن لم تتغير ... وطاردهم الثعلب مرة اخري . واستسلمت الخنازير للأمر و ما كان امامهم سوي البقاء داخل المنزل و تحمل الحر ! ثم خطرت فكرة لدقدق و اتفق مع اخويه علي تنفيذها ... و ذات مساء , كان الثعلب المكار عائدا الي منزله , واختبأت الخنازير الثلاثة خلف الشجيرات في طريق عودته ... وعند اشارة دقدق قفزوا خلف الثعلب الذي لم يكن يتوقع ظهور احد ؟؟ و طاخ ! طيخ ! طاخ ! طاخ ! ... وسقط الثعلب علي الارض تحت تأثير لكماتهم و توسل اليهم ليتركوه ! لكن دقدق قال له : 
هل تعد بعدم ازعاجنا ؟ اذا لم تعجنا بذلك فالويل لك ! و كان الثعلب في موقف يحتم عليه بالموافقة ... و تمسك بوعده لمدة طويلة .
و سأل تعلوب اصدقاءه :
كيف نجحتم في ابعاد والدي عنكم , رغم فشل وسائل الصداقة ؟ فضحكت الخنازير و اجابة دقدق قائل :
 أهديناه باقة من زهور خاصة , اسمها .. " لكمات " ! 

---------------------


موسوعة ميكي جيب


الدنيا ربيع 
موسوعة ميكي جيب لهذا الشهر ستحتفل معك بعيد الاسرة وعيد الربيع وسيكون عنوانها " الدنيا ربيع " ففيها ستستمع بأنواع من الحيوانات و الفراشات و الزهور التي تسعد و تزدهر بقدوم الربيع , كما نقدم لك طريقة مبتكرة لكارت معايدة الشوكولاته اللذيذة . 


زهرة الاوركيد
زهرة جميلة كلها رقة و عذوبة يوجد منها اكثر من 9000 نوع في الغابة الاستوائية الممطرة و تنمو تلك الزهره علي الاشجار , الا ان جذورها لا تمتد الي داخل الافراع , ولذا فانها لا تعد من الطفيليات التي تسبب اضراراً , فالجذور مثبته علي سطح الاشجار مما يتيح لها فرصة تلقي بعض الضوء في الغابات التي عادة لا تتخللها اشعة الشمس , وقد تم حصر 47 نوعاً من الاوركيد تنمو علي احدي الاشجار بغرب افريقيا , وحتي تستطيع تلك الزهرة النمو عليها ان تحافظ علي المياه و ان تخزنها في اوراثها او جذورها . 
ويهدد خطر الانقراض زهرة الاوركيد دائما حيث ان هناك نوع واحد فقط من الحشرات يمكن تلقيحها , ويوجد في امريكا الجنوبية وبحر الكاريبي اكثر من 60 نوعاً مختلفاً من زهور الاوركيد البرية . 



فراشة جناح العصفور 
تعيش اجمل الفراشات في العالم في الغابات الممطرة الاستوائية , و يوجد منها اكثر من 1000 نوع مختلف علي مساحة كيلو متر مربع واحد . 
و تعتمد الفراشات تماماً علي النباتات و الزهور كغذاء لها , فاذا ما انقرض نوع معين من النباتات فان نوع الفراشات الذي كان يعتمد عليه يموت , وكذلك اذا انقرض نوع من الفراشات فلا تستطيع الزهور التي كانت تتلقح عن طريقة ان تتكاثر 


الظبي الملكي
موطنه : غرب افريقيا .. حيث مأواه الغابات الرطبة التي تمتد من سيراليون الي غانا . 
طعامه : يتغذي الظبي الملكي علي اي شئ يجده مثل اوراق الاشجار , والبراعم , والفواكه التي تسقط من الاشجار , والنباتات الصغيرة . 
مدي قفزته : علي الظبي الملكي ان يحتاط من الحيوانات المفترسة التي تحوم حوله .. ولحسن الحظ قفزة الظبي الملكي تساعدة علي الفرار , اذ يمكنه عبور عقبات يبلغ ارتفاعها 2,50 متر .. اي ما يساوي عشرة اضعاف طوله ! خسارة انه لم يشترك في القفز العالي في الالعاب الاوليمبية !
صغيره : عندما يولد الظبي الملكي الصغير , يكون وزنه اقل من كيلو جرام و يترك والديه في سن الشهرين ولكنه لا يبلغ اقصي طوله الا عندما يبلغ عمره عام ونصف العام . 
بيئته : المساحة التي تعيش عليها الظبي الملكي تناسب حجمه الصغير فهي لا نتعدي العشرة امتار المربعة .. وهو يحدد حدود هذه المساحة بأكوام من فضلاته . 


---------------------

لمساتك علي بطاقة المعايدة 


بمناسبة عيد الاسرة و عيد الربيع سنقدم لك طريقة مبتكرة لوضع لمساتك علي بطاقة المعايدة التي ستقدمها لماما او لأي شخص تحبه . 
ستحتاج الي : قطعة خشب مقاس 4 سم × 6 سم , صمغ الوان جواش او ماء , ريشة , دوبار او بقايا حيل غسيل .. 
الطريقة : 
ارسم الحرفين الاولين من اسمك و لقبك بالمقلوب علي قطعة الخشب ثم جهز الدوبار ..
قص اجزاء الدوبار التي تتشارك فوق بعضها البعض و بمجرد الحصول علي الحروف بشكل واضح الصق الدوبار ليأخذ نفس شكل الحروف مقلوبة و قص النهايات بعناية . 
عن طريق الريشة و الألوان لون الحرفين ثم اصبعهما علي بطاقة المعايدة او الورقة التي ستهديها لمن تحب . 
يمكنك استبدال الحروف باشكال طريفة كالقلب او عمل رسوم من ابتكارك لتكون لك لمساتك الخاصة . 


---------------------

قطع كيك بالشكولاته 


المقادير : لصنع 10 قطع : 
125 جراما شوكولاته بودرة – 3 ملاعق ماء – 75 جراما من الزبدة – صفار بيضة – ملعقة سكر – ملعقتان كاكاو بودرة – كوب – طبق زجاجي . 

زمن الاعداد : عشرين دقيقة يتخللها فترات لتبريد الشكولاته . 

الطريقة : 
ضع 3 ملاعق ماء في اناء ثم اضف الشوكولاته البودرة كما في الصورة .
اترك الشوكولاته تسيل علي نار هادئه لمدة 5 دقائق مع ملاحظة الا تلتصق الشوكولاته بقاع الاناء . 
عندما تصير الشوكولاته ذات قوام سائل صبها في الطبق الزجاجي , وضع الطبق في ثلاجة حتي تتجمد الشوكولاته ( بعد ساعتين او ثلاث ساعات ) 
استعن بمعلقتين صغيرتين لتشكيل كرات صغيرة من الشوكولاته ثم احضر كوبا زجاجيا وضع به قليلا من بودرة الشوكولاته ثم وضع في كل كوب كرة شوكولاته و حرك الكوب حركة دائرية ثم كرر العملية مع باقي كرات الشوكولاته وضع كل الكرات في الثلاجة لمدة 3 ساعات . 

---------------------

انت تسأل و نحن نجيب 


س : الصديق نور الدين بن الحاج بالمغرب – يسأل هل تقبلونني صديقاً لمجلتكم المحبوبة ميكي جيب والتي اعتز بها كثيراً كما اسجل اعجابي بالمجلة و ما تبذلون فيها من جهد لاخراجها في ثوب انيق وجديد .. 
ج : و نقول للصديق نور الدين شكرا لك علي مشاعرك الرقيقة و نتمني دائماً  ان نكون عند حسن ظنك و ظن كل الاصدقاء... ونرحب بك صديقاً عزيزاً لمجلة ميكي جيب 


س : الصديق احمد محمد ابو الفرج – يقول استطعت ان اقتصد 100 ج واريد انو ازيد ما لدي من نقود وسني 16 عاما .. فماذا افعل ؟ 
ج : الصديق العزيز احمد ما رأيك في العمل اثناء الاجازة الصيفية ؟ فهي فرصة لاستغلال وقتك في شئ مفيد و في اكتساب بعض النقود والاهم من ذلك اكتساب خبرة اكبر في الحياة .. وحظ سعيد . 


س : الصديق احمد اسامة عبدالفتاح – يقول ان بعض زملائي في المدرسة يتلفظون احيانا بألفاظ غير لائقة و طلبت منهم ان يكفوا عن ذلك فسخروا مني ! فماذا افعل ؟ 
ج : صديقي احمد لقد كن ايجابياً رغم سخريتهم منك ... المطلوب منك ان تحاول مرة ثانية ان تطلب منهم عدم التلفظ بالالفاظ الغير لائقة واذا لم يمتثلوا و يعوجوا للصواب فعليك ان تتجنبهم, و تصادق الزملاء الذي يحترمون انفسهم ويحترمون غيرهم ويحفظون لسانهم . نحييك علي ايجابيتك و حسن خلقك . 


س : الصديق حمدي محمد – يسأل اسناني ليس لها شكل واحد فلماذا ؟ 
ج : صديقي حمدي ان لكل سنة وظيفة معينة تؤديها لذلك اختلف شكل الاسنان .. فمثلا الاسنان الامامية مربعة تقريبا و تسمي القواطع و هي كالمقص و نستخدمها في قضم الفواكه و غيرها . اما الاسنان المدببة التي تسكي الانياب فهي تقطع الطعام اللحوم اما الاسنان الكبيرة داخل الفهم فهي الضروس التي تطحن الطعام .. في فمك الان 20 سنة بالتمام والكمال عليها , وعندما تكبر سيزداد عددها ليصبح 32 سنة . 

---------------------

سينما ميكي جيب 

فيلم الجاسوس الضاحك 

من المعروف ان افلام الجاسوسية تدور في جو من الاثارة و الغموض و تعتمد علي المفاجآت كما انها تحمل دائما جوا مريبا وحببا في نفس الوقت .. ولكن الامر يختلف في فيلم الجاسوس الضاحك  SPY HARD  حيث انه يعتبر فيلما عن الجاسوسية يدور في اطار كوميدي سريع الايقاع . و تدور احداث الفيلم حول العميل رقم 40 WD الذي يلعب دوره الممثل " ليزلي نيلسن " حين يستدعي من القائد لمهمة خاصة وهي البحث عن الشرير " رانكور " الذي يعتقد الجميع انه مات منذ خمسة عشر عاما ولكن يكتشف بعد كل هذا الوقت انه حي . و هذا سيمثل خطرا جسيما .. و" ديك ستيل " او العميل رقم WD 40  هو الوحيد القادر علي الايقاع به . وتبدأ مهمة ديك ستيل و تعاونه الجميلة العميلة رقم 3,14 والتي تلعب دورها الممثلة " نيكوليت شيريدان " . وتدور احداث الفيلم في جو مثير و خطير وسرع الايقاع وبه مفاجآت غير متوقعة و مكائد يدبرها الشرير رانكور وسط مطاردات خطيرة للسيارت , ومحاولات الاختطاف والقفزات الخطرة من فوق نطاحات السحاب و انفجارات القنابل , والخيول التي تجري في بهو الفندق .. كلها مشاهد غريبة و غير مألوفة .. وقد صورت مشاهد هذا الفيلم في انحاء ولاية لوس انجلوس و في المطار و المتحف والحديقة و الفندق وقد تميز تصوير الفيلم بالبراعة و السرعة و القدرة علي ملاحقة الاحداث ويرجع السبب في ذلك الي براعة مدير التصوير " جون ليونيتي " و هو مدير تصوير الفيلم الشهير " ماسك " او القناع الذي لعب بطولته جيم كاري . 


---------------------

أفكار للشطار


وصفة للمعان الشعر 
هل تريدين شعراً براقاً ؟ نعم ! اذن أضيفي بعض قطرات الليمون لماء شطف الشعر .. وسترين الفرق !!

احذر خطر الكلب 
اذا حدث و هددك كلب من الكلاب الضالة في الطريق فلا تخف . ولا تجر ابدا .. حاول ان تتماسك وان تسير بهدوء و بشكل طبيعي .. سيهدأ الكلب و يبتعد عنك .. 

ايس كريم لذيذ 
اذا كان لديك موز و ايس كريم فأضف اليهما الشوكولاته السائلة ليصبح طبقا من الايس كريم اللذيذ اسمه " بانانا سبليت " وبالهنا والشفا .

الاوراق في المظروف 
اذا كنت كثيراً ما تفقد اوراقك الصغيرة و المهمة , فعليك بلصق مظروف علي مفكرتك او كراستك , و ما عليك الا ان تضع في اوراقك الصغيرة .

الكوب المكسور 
انكسر الكوب و انتشرت اجزاؤه علي الارض .. لا تجمعها بيدك والا تعرضت لاي مكروه . استخدم قطعة من القطن المبلل لجمع قطع الزجاج من علي الارض .


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات