العدد 268 من ميكي جيب بتاريخ نوفمبر 1998

العدد 268 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : نوفمبر 1998م


العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي و ميمي في صورة جميلة رومانسية ميني ماوس مع ميكي عيد الطفولة اجمل عيد


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • الخزانة الفضائية 
  • موسوعة ميكي جيب
  • انت تسأل و نحن نجيب 
  • حكاية بيضة 
  • سينما ميكي جيب 
  • رحلة عبر الزمن 
  • نوادر و حكايات 
  • العاب لاكي 
  • حمي الطيران 
  • صيد القمر 
  • بطوط غير محظوظ 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 267

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 269

---------------------

من صفحات العدد :

https://drive.google.com/file/d/1DxsIvjta8N6AwpxzlrOT3Ad13mD1R7w0/view?usp=sharing


موسوعة الحيوانات الصغيرة 


صديقي .. صديقتي ..
بما اننا نحتفل بعيد الطفولة خلال هذا الشهر , فما رأيك لو قمنا بزياة للغابة ؟ في هذه الزارة سنشاهد الحيوانات الصغيرة ... فالحيوانات ايضا تمر برمجلة الطفولة كما يمر بها الانسان , وعادة ما يكون للصغير من الحيوانات عادات و طباع خاصة و من الممكن ايضا ان يكون شقيا و ذكيا و مرتبطا بأمه .. تعال معانا لاكتشاف عالم الحيوانات الصغيرة 


الفهد الصغير


مولده : يولد الصغير بين الاشجار والنباتات . 
نموه : ينمو الفهد الصغير بسرعة , ويبدأ في تناول اللحم عند بلوغع 3 اسابيع بجانب لبن امه, وفي سن 8 شهور يخرج للصيد اما عندنا يبلغ سنتين يصل وزنه الي 60 كجم ويكون طوله حوالي مترا ونصف المتر .
مميزاته : يتميز بأرجله الطويلة و قدرته الفائقة علي الجري منذ الصغر . 



الذئب الصغير


مولده : يكون عادة في فصل الربيع , ويكون للذئب الصغير خمسة او ستى اخوة واخوات , يتم رعايتهم في مكان معلق , وتظل اسرة الذئل مرتبطه و متماسكة حتي يأتي فصل الخريف فيبدأ الصغار في الاعتماد علي انفسهم . 
معيشته : تعيش الذئاب الصغيرة مع اسرها في النصف الشمالي من الكرة الارضية و حتي صحراء الدول العربيه , وتهاجر مع اسرها في جماعات للبحث عن الطعام , ولا تستقر في مكان معين الا لتكوين اسرة جديدة .



الاورانج – اوتان الصغير


وزنه : يبلغ وزن قرد الاورنج اوتان الصغير حوالي كيلو جراما واحدا في حين ان وزن والده يبلغ ضعف ذلك 100 مرة .. 
معيشته : تستمر مرحلة طفولة قرد الاورانج اوتان حوالي 4 سنوات و هذه فترة طويلة بالنسبة لطفولة الحيوانات بشكل عام , فيتربي الصغير في احضان امه منذ الولاده ويتغذي علي لبنها كما تقوم الام بغسله و تقليم اظافره و العناية به .. 
تعلمه : اول الاشياء التي يتعلمها تسلق الاشجار فيصبح ماهرا للغاية في ذلك منذ طفولته المبكرة . 



الحمل الصغير 


مولده : يولد الحمل الصغير غالبا وحيدا , وينشأ مع افراد اسرته حتي يستطيع الاعتماد علي نفسه , وبعد ولادته مباشرة يستطيع ان يقف وان يرضع من امه التي ترعاه ولا تتركه ابدا يغيب عن عينيها ..
مميزاته : يتكيف الحمل الصغير مع بيئته بسهولة و يمكن تربيته في المنازل و المزارع الريفيه كما يعيش ايضا في المناطق الجبليه في اسيا و امريكا الشمالية ويكون صوفه ناعما وجميلا . 



الزرافة الصغيرة 


مولدها : تظل الزراقة الصغيرة في بطن امها عاما ومائة يوم , وبعد ان تولد مباشرة يصل طولها الي متر ونصف المتر . 
حركتها : بعد ساعة فقط من ولادتها يمكنها ان تقف علي اقدامها وعشر ساعات يمكنها ان تجري .
معيشتها : تعيش الزرافة الصغيرو في الادغال والغابات الافريقيه وهي تتغذي علي اوراق و فروع الاشجار العالية , ويتم تربيتها مع زرافات في مثل عمرها وترعاهم جميعا زرافة كبيرة. 


---------------------

انت تسأل و نحن نجيب 


س :  يقول محمود الغر - كنت مريضا بالانفلونزا وكانت والدتي تقيس لي الحرارة كل يوم وتقول لي انها مرتفعه قليلا .. فلماذا اقيس الحرارة اثناء المرض ؟ 

ج : سلامتك يا محمود ! ونود دائما ان تكون في صحة جيدة عموماً فان درجة حرارة الجسم ترشدنا دائماً الي حالتنا الصحية , فدرجة الحرارة الطبيعية للجسم تكون في حدود 37 درجة مئوية , ربما قلت او زادت نصف درجة فهذا ايضا طبيعي .. وتزداد درجة حرارة الجسن اثناء عملية الهضم , او بعد مجهود عميف او اثناء الجو الحار و تقل درجة حرارة الجسم اثناء الليل .. وهناك جزء معين من المخ هو المسئول عن ضبط حرارة اجسامنا و عن التوازن بين فقد الحرارة و اكتسابها .. وترتفع درجة الحرارة عند دخول ميكروب او فيروس ما الي الجسم , ويتسبب ذلك في الاعراض التي تصيب الجسم اثناء الانفلونزا لذلك يجب الالتزام بالراحة التامة , واستشارة الطبيب لأخذ الدواء المناسب . 


س : تسأل كارولين الياس- هل الضوضاء ضارة بالصحة ؟ 

ج : نقول للصديقة كارولين الضوضاء ضارة جدا بالصحة وهي تقاس بالديسيبل الذي يقيش شدة الصوت .. فبعض الاصوات تستطيه اذاننا احتمالها وبعضها – اي الشديد منها – يمكن ان يصيب الاسان بالصمم لا قدر الله ... فلو كانت شدة الصوت تساوي 40 ديسيبل فالحديث بالهمس , اما اذا تعدت شدة الصوت 90 ديسبيل فجهازنا السمعي سيكون في خطر شديد .. 

---------------------


سينما ميكي 

افلام كرتون عشقها الاطفال


من منا لا يحب الافلام الكارتون ..؟ الافلام الكارتون او الرسوم المتحركة لها سحرها الخاص يعشقها الاطفال و يحبها الكبار .. انه عالم الالوان الجميلة , جو الحركة الانسيابيه , انه عالم المغامرة و الخيال , صحيح ان الشخصيات مرسومة بالقلم والالوان ولكنها شخصيات تتحرك وتشعر و تحب و تضحك , وتبكي وتسعد المشاهدين .. لذلك وبمناسبة اعياد الطفلوة التي تمتد طوال هذا الشهر سنقدم لكن باقة من اجمل افلام الرسوم المتحركة التي عشقتموها وعشتم معاها اجمل الاوقات . 


بينوكيو 
انه الدميه الخشبيه ذات الانف العجيب , صنعها العم الطيب " جيبيتو" وتحولت الي عروسة خشبيه متحركة , تشعر وتحس ولها اصدقاء .. لكن للاسف يفع بينوكيو تحت تأثير بعض اصدقاء السوء و يضطر للكذب , فيستطيل انفه ولا يعود لحجمه و شكله الطبيعي الا بعد ان يصبخ فتي مطيعاً مخلصاً ... مدةفيلم " بينوكيو " 88 دقيقة و قد عرض لأول مرة في فبراير عام 1940 . 



بامبي 
وبعد ظهور فيلم بينوكيو بعامين اي سنة 1942 انتج يزني فيلم بامبي يولد بريئاً , ثم يواجه حياة الغابة وما فيها من جمال ومخاطر .. وقد اصبح بامبي اشهر غزال في افلام الرسوم المتحركة , ومدة الفيلم كانت حوالي 70 دقيقة ...



أليس في بلاد العجائب : 
اما اجمل رحلات الرسوم المتحركة فكانت من خلال فيلم أليس في بلاد العجائب , الذي انتج في يوليو سنة 1951 , وكانت مدته 75 دقيقة .. قامت الصغيرة أليس برحلة خيالية الي بلاد العجائب , وفي تلك البلاد انكمش حجم أليس حتي اصبح مثل حجم الزهور والورود , ورأت التوأمين الشهيرين و جلست لتشرب الشاي مع اصدقائها الطيور والحيوانات كما واجهت جيوش ملكة الكوتشينة التي كانت تطاردها اينما ذهبت . 


الاميرة النائمة 
استطاع ديزني ان يقتبس اجمل القصص التي عشقها الاطفال مثل سنووايت و سندريلا و الاقزام السبعه والاميرة النائمة ... وقد عرض فيلم الامير النايمة في يناير سنة 1959 .. وقد كان هذا الفيلم يعد اضخم انتاج في ذلك الوقت , حيث تكلف حوالي 6 ملايين دولار .. وتحكي قصة الفيلم حكاية اميرة صغيرة تنبأت لها الساحرة الشريرة بالموت بسبب شكة مغزل . وتتحقق نبوءة الساحرة , وتنام الاميرة نوماً طويلاً مع كل اهل القصر و المدينة حتي يجئ الامير المنتظر لينقذها ويقوظها من نومها الطويل .. 


فتي الادغال 
تدور احداث هذا الفيلم في الغابة , و بطله هو موجلي الصغير , الذي تربي مع حيوانات الغابة حتي كبر , وفي هذا الفيلم ظهرت الغابة بكل جمالها , وغني طبيعتها , كنا ظهر ايضاً الشر المتمثل في الحية كا والنمر شيرخان اللذين كان يتربصان بموجلي .. 


الارنب روجر .. 
وفي سنة 1988 ظهرت شخصية الارنب روجر في واحد من اهم أفلام ديزني و ذلك لظهور ابطال الفيلم البشر , جنباً الي جنب مع الابطال الكارتون , لذلك تم تصوير الفيلم بكاميرات متحركة في جهات مختلفة , وقد نجح الفيلم نجاحاً كبيراً ..


علاء الدين ...
وفي بداية التسعينات , تم انتاج فيلم علاء الدين وهو الفيلم المأخوذ عن اسطورة الف ليلة وليلة الشهيرة علاء الدين والمصباح السحري , ذلك المصباح النحاسي القديم الذي يخرج منه الجني لتحقيق الامنيات. وفي هذا الفيلم اشترك عدد هائل من الرسامين وكان كل رسام يرسم شخصية من شخصيات الفيلم الرئيسية , ومع الرسان مجموعة من الرسامين و لك لإتقان رسم الشخصية في جميع احوالها وانفعالاتها وثد لعب الكمبيوتر دوراً هاماً في دمج الصور والحركات و الخلفيات المختلفة . 


هرقل ...
وخلال التسعينات قامت شركة افلام ديزني بانتاج مجموعة من الافلام المأخوذة عن اساطير وروايات عاملية .. فظهر فيلم " بوكاهونتاس " الاميرة الهندية ثم فيلم احدب نوتردام عن رائعة فيكتور هوجو ثم هرقل البطل اليوناني الشهير الذي قهر الشر بنبله وقوته وقد انتج الفيلم سنة 1997 . 


---------------------

نوادر وحكايات 

اطفال من ذهب 


اغلق فوفو وتيتي كتابهما وهما مسرورين .. وقال تيتي : كان المنقبون عن الذهب يعيشون مغامرات مثيرة حقا !.. ووافق فوفو علي هذا الرأي وقال انه يتمني لو انهما ذهبا ايضا للبحث عن الذهب ... ثم استدار تيتي نحو ميكي وسأله :
هل يوجد ذهب حتي الان في التلال البعيدة ؟
وأجاب ميكي بأنه سمع بوجود بعضه في اماكن متفرقه , فلما سمع تيتي هذا الكلام صاح في حماس ! 
هيه ! اتمني العثور علي بعضه ! هل يمكننا الذهاب في رحلة للبحث عن الذهب ؟ ربما نصبح اثرياء ! وقال ميكي : 
لا اعتقد انك ستصبح قريا , ولكن يحتوي علي ذهب .. و .. يمكننا الذهاب غداً ! 
هيه ! هيه ! سنأخذ حمارا و معاول و .. 
وضحك ميكي واوقفهما قائلا ان الاخدود الصخري علي مسافة ساعة واحدة بالسيارة ولا حاجه لكل تلك الادوات , واضاف ان لديه بعض مناخل الذهب القديمة .. ثم صعد الي الصندرة وعاد بعد قليل بمنخلين ! وقال تيتي :
نعرف كيف تستعمل المناخل ! توضع في جدول الماء و يرج بعض طين القاع في داخلها فيخرج الماء و الرماال و يبقي بها الذهب !
وهكذا ذهب الثلاثة في الصباح التالي في رحلة البحث عن الذهب.. و ما ان وصلوا الي الاخدود الصخري الذي يعبره جدول ماء حتي بدأ فوفو وتيتي في نخل الطين .. وكانت امالهما كبيرة .. فظلا يجربان المرة بعد الاخري نخل الصين . وكانت امالهما ان تظهر ذرة ذهب واحدة .. وفجأة و بدون انذار اظلمت السماء وهبت عاصفة ... وصاح ميكي : اسرعا الي السيارة ! سننتظر بها حتي تهدأ العاصفة ! ولكن العاصفة ازدادت ! هبت الرياح بغضب و سقطت الامطار بشدة .. وتحول الجدول الصغير الي ما يشبه الفيضان و خشي ميكي غرق الطرق و عدم امكانهم الرحيل .. ولكن تيتي لاحظ وجود كوخ فوق هضبة وسط الاشجار واقترح الذهاب اليه .. فأسرع الثلاثة و طرقوا الباب . ففتحه شخص في الحال و صاح فوفو و تيتي في دهشة : 
احد المنقبين عن الذهب !!
وابتسم الرجل العجوز الذي فتح الباب و قال :
بالضبط و تفضلوا بالدخول ! هكذا العاصفة فاجأتكم ؟ 
واتسعت عينا تيتي وقال له من فضلك احك لنا بعض مغامراتك ! فابتسم الرجل العجوز ووافق .. ومضت الساعات التاليه متعه الاستماع الي المغامرات الحقيقية التي قام بها المنقب .. واخيرا صارت السماء صافيه وهدأ الجو واستعد ميكي وفوفو و تيتي للعودة الي سيارتهم , ولكن المنقب العجوز حذرهم : احترسوا اثناء المشي ! .. وفي نفس اللحظة انزلق فوفو و استكر في الانزلاق اسفل الهضبة نحو الاخدود ..و عندما تمكن من التوقف بالقرب من صخرة كبيرة صاح : 
انظروا ! انظروا ! ذهب وسط العين !
واسرع ميكي وتيتي بالجري نحوه بينما كان يستخرج من الارض شيئا لامعا .. وصاح فوفو : ساعة من الذهب ! انها ساعة من الذهب ! وامسكها ميكي وقال : 
فعلا ! وهي قديمة ايضا ! بالتأكيد فقدها احد المنقبيم منذ ومن طويل , وظهرت بفعل الامطار التي جرفت التربه !.. هذا ما اسميه حقا العثور علي الذهب !

---------------------

عرائس ميكي 
شرح لعبة منشورة ص 195 


قص علي الخطوط المتقطعة لتحصل علي ثلاث عرائس لشكل ميكي وميني و بطوطة .
اثن علي الخطوط السوداء و ذلك حتي تتمكن كل عروسة من الوقوف قم الصق الجزء الخلفي .
يمكنك ان تلصق العرائس علي اصابعك وتحركها او تلصقها علي قلمك الرصاص لتعطيه شكلا مبتكرا . 


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات