العدد 252 من ميكي جيب بتاريخ يوليو 1997

العدد 252 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يوليه 1997م



العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط والاولاد و الكابوريا علي الشاطئ غلاف ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • السجقة الطائرة 
  • سفرجل في المعرض 
  • دهب و السفينة الطائرة 
  • قاهر الاسد
  • وجهان للساحرة " نونا "
  • لست بابا 
  • رحلة البليون جنية 
  • حلال العُقًد
  • موسوعة ميكي جيب 
  • نوادر و حكايات : الحديقة المسحورة 
  • اعرف نفسك : هل انت مثالي .
  • افكار صيفية 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 251

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 253

----------------

من صفحات العدد :

https://drive.google.com/file/d/1sKWwJLd7x5ZErR31aBNblI9izbL_eIsr/view?usp=sharing


انت تسأل و نحن نجيب


س : الصديقة نرمين ابو علي – تقول اريد ان اعرف ما هو النجم المذنب .
ج : النجم المذنب هو نجم له ذنب او ذيل و يعتبر من بقايا الكواكب او النيارك التي انفجرت .. ويخترق النجم المذنب الجو بسرعة شديدة و ترتفع درجة حرارته و يصبح مضيئاً و القليل منه يمكن وصولها الي الارض .. بعض النجوم المذنبة يمكن وصولها للأرض .. لكنها تتفتت في المحيطات او البحار التي تغطي 71 % من مساحة الكرة الارضية .


س : الصديق محمد احمد عطا – يسأل قرات كثيراً من القصص عن الرومان و العصر الروماني و اريد اعرف كيف كانوا يقضون اوقاتهم ؟ 
ج : كان الرومان يستيقظون مبكراً مع شروق الشمس و يعملون منذ الصباح الباكر , وبعد الظهر كانوا يقضون اوقاتهم في التنزه او الذهاب للاستحمام في الحمامات التي كانت بها حمامات البخار و الساونا والتدليك وغيرها .. كما كانوا يلتقون ايضا بأصدقائهم للتحدث في القضايا الهامة . و كان الرومان يعشقون الاعياد , فكان لديهم حوالي 182 يوماً في السنة احتفالات واعياد.. وفي هذه الايام كانوا ينظمون الالعاب المسلية .. وكانوا يحضرون مصارعة الحيوانات المتوحشة و سباق العربات . كما كانوا يحبون مشاهدة المسرحيات .. جياة جميلة اليس كذلك ؟؟ 


س : خالد عبد الهادي – فيقول لماذا يجب ان نقيس حرارتنا و خاصة عندما نمرض ؟ 
ج : قياس الحرارة ضروري يا خالد , حتي تحدد اذا كنت في صحة جيدة او بدأت تتعرض – لا قدر الله – للمرض , فحرارة اجسمنا تدل علي حالتنا الصحية , متوسط درجة الحرارة العادية هو 37 درجة مئوية واذا وجدت تغيرات ما بين 36,8 و 37,5 درجة مئوية فهذا لا يعني شيئا خطيرا ويلاحظ اننا " نسخن " اثناء الهضم , او بعد مجهود عنيف , او اثناء الحر .. تنخفض درجة حرارتنا ليلا , اثناء النوم وتتولي ها العمل منطقة معينة في المخ هي التي تتحكم في ضبط الحرارة الداخلية للجسم لضمان التوازن بين ادرار الحرارة و فقدانها . وعلي اية حال لا تتذمر ترتفع حرارة لانها اشاره تحذير هامة .. فعندما ترتفع حرارة جسمك يعني ذلك جرثومة او فيروسا هاجم جسمك , و هكذا اذا شعرت يوما ان درجة حرارتك مرتفعه وتشعر برعشة , اسرع الي فراشك و قس درجة حرارتم ثم استشر الطبيب ...


----------------

موسوعة ميكي جيب

عجائب الدنيا
الصحراء الكبري


عندما نسمع كلمة صحراء فأننا نتذكر فوراً عدة اشياء : ندرة المطر , ندرة نمو النبات , مساحات و كثبان رملية لا نهاية لها , جمال واحة بين الحين و الاخر . 
وتعد الصحراء الكبري هي اكبر صحاري العالم ,وتبلغ مساحتها نحو 9 ملايين كم2 . ويبلغ ارتفاع اعلي الجبال بها حوالي 3000 متر , كما يلاحظ بوضوح شديد تباين درجات الحرارة بين الليل والنهار و التي تصل الي اكثر من 40 درجة مئوية . 

سينما 
الدوبلير


طبيعته : هو الشخص الذي يحل محل البطل السينمائي عند تصوير مشاهد صعبة او فيها حركة شاقة .
اشهر دوبلير : يعد الامريكي " وار روبنسون " من اشهر الدوبليرات الذين يقومون بتنفيذ الحركات الخطرة بالسيارات , فلقد قفز ذات مرة بسيارة لمسافة 1000 متر من علي منط انزلاق بسرعة مخيفة مما ادي الي تحطم السيارة تماماً. 
وشعار " روبنسون " هو : يجب ان يقول الناس عندما يرونك تفعل ذلك انه لا يوجد مثيل لك ابداً , ومن ابرز الدوبليرات في هذا المجال كذلك " هال نيد هام " والذي قفز 36 مرة فوق قناة لمسافة 35 مترا بسيارة مزودة بمحرك صاروخي . و من اشهر الافلام التي كان يستعان فيها دائماً بدوبليرات للقيام بحركات خطرة بالسيارت هي سلسلة افلام " جيمس بوند " .


حيوانات بحرية
القوقعة 

اصلها : تعتبر القوقعة من عائلة الاخطبوط , فقد ترك الاخطبوط محارته اما هي فقد فضلت الاحتفاظ بشكلها هذا لملايين السنين , وهي من اقدم الكائنات الحية الموجودة علي كوكبنا و تشتهر هذه القوقعة بأصدافها التي يبحث عنها المهتمون بجمع الاشياء الغريبة , تتميز بشكلها الحلزوني , تعيش في المحيطين الهندي والهادي .
محارتها : لونها برتقالي ذات خطوط , ويصل طولها من 20 الي 35 سم , بداخلها جزء تفرز فيه مادة غازية وهي التي تساعدها علي ان تطفو فوق سطح الماء , و بتغيير ضغط هذا الغاز يستطيع الحيوان الذي يعيش بداخل القوقعة ان يصعد ويهبط , ومع مرور الوقت يفرز هذا الحيوان مادة حتي يوسع قوقعته ,  وهو ينتقل اسرع من الاسماك .
عيناها : لها عينان كبيرتان , وهي تجيد الصيد ليلا , وتهرب من ضوء النهار , وتلجأ الي الحفر المظلمة , واثناء الليل تصعد الي سطح الماء بحثا عن فرائسها , وفي هذا الوقت يستطيع البحارة والصيادون رؤيتها . 
طعامها المفضل : سرطان البحر والحيوانات القشرية و تتغذي ايضا علي الحيوانات الميته الموجودة في قاع البحر . 



العاب سحرية 
العمله البهلونية 


هذه لعبة مدهشة تعتمد علي التوازن وفيها تدور العملة علي سن دبوس .. والسر لا يعرفه الا انت . 
ستحتاج الي : دبوس , عملة معدنية .
الطريقة :
امسك بالعملة بين ابهام وسبابة اليد اليمني بحيث يكون الوجه الذي ستشك فيه الدبوس الي اعلي , وامسك الدبوس ثبته رأسيا في مركز العملة .
انتبه , فهما تبدأ الصعوبة : لف العملة مع الدبوس بحيق تبقي العملة متزنة علي الدبوس , وفي نفس الوقت قم بأعطاء العملة لفة صغيرة بواسطة الابهام و السبابة كما لو كنت تحاول تثبيتها علي صمولة .
لا تقم بحركات مفاجئه او عنيفة لكي تدور العملة , والا لن تظل متزنة علي الدبوس ,
لو كنت ماهرا , يمكنك ان تنجح في لف العملة مد اطول بتحريك يدك من وقت لاخر في حركة دائرة .
من قواعد السحر الذهبية :
عندما تتدرب , لا تثور , ولا تترك نفسك فريسة للتوتر والعصبية كرر العملية حتي تتمكن من السيطرة علي جميع الحركات . وفي البداية من الطبيعي ان تفشل فلا تظن انك غير موهوب ... فانك لا تحتاج الا للتدريب . 


رياضة صيفية
رياضة العربة الشراعية 


هدفها : هذه الرياضة الجديدة تهدف الي اعطائك شعورا بالانطلاق اثناء الاندفاع عبر المساحات الشاسعة علي الشواطئ , عندما تكون خالية من المصطافين .. واللعب مع الامواج التي تتقدم نحو الشاطئ  و مراقبة تحركات الرمال , والمد و الجزر و الرياح الشديدة .. وانت الذي تتحكم في الشراع ..
المواد اللازمة لممارسة هذه الرياضة : ملابس لينة عازلة للحرارة مثل بدلة الغواصين ! وخوذة لحماية رأسك , نظارة شمس رياضية ,وقفاز من المطاط , حذاء رياضي او حذاء برقبة من النوع الذي يرتديه الصيادون , بالاضافة الي العربة ذات الشراع . 
شروط ممارستها : لابد من التأكد من اللياقة العامة لانها وان كانت تبدو سهلة الا انها تتطلب قوة تحمل و طاقة كبيرة وخاصة بالنسبة للذراعين , كما ان الضروري معرفة مواعيد المد الجزر , وتفاصيل الحالة الجوية من اجل الرياح المطلوبة لدفع الشراع .


----------------

نوادر و حكايات 
الحديقة المسحورة

طلبت "ميمي" "ميكي" في التليفون وقالت له : تلقيت دعوه من الجدة بطة للعشاء , هل يمكنك ان تأخذني الي مزرعتها ؟ فرد عليها ميكي بقوله : طبعا لقد كنت سأقوم بدهان المنزل , ولكنني انك اعددت الارض لزراعتها , فردت ميمي في هدوء : كنت اود زراعة البذور اليوم ولكن ... , و هنا رد عليها ميكي بقوله : سأقوم برزاعتها بنفسي اليوم , وانت تمتعي بوقتك عند الجدة بطة , وعندما تريدين العودة لمنزلك اتصلي بي ! 
و هكذا اصطحب ميكي ميمي في سيارته حتي منزل الجدة بطة و في طريق العودة تذكر ان عليه ان يقوم بطلاء منزله , وعندما رجع الي منزله قال لأولاد اخيه الصغار , ليس عندي وقت لزراعة البذور في حديقة ميمي اليوم , هل تقومات بهذه المهمة ؟
وهنا رد عليه " فوفو " و " تيتي " قائلين : بالتأكيد ! سنضع البذور في الارض ,
وعقب ميكي بقوله : كونا حذرين لان ميمي مشتركة في نادي الحدائق و هناك جائزة سنوية لأحسن حديقة , وهي تحب الفوز بها ! و تذكرا دائما ان بذور الخضروات ترزع في الخلف اما بذور الزهور فتزرع في المقدمة , اسرع فوفو و تيتي الي منزل ميمي المجاور واحضرا معهما أكياس البذور .
قال فوفو هيا نضع محتويات كل كيس في برطمان فارغ حتي نحتفظ بكل البذور , فرد تيتي : فكرة حسنة ! ووضعا البذور في البرطمانات الفارغة .
ولكن تيتي قال فجأة : اين بذور الزهور ؟ فرد فوفو قائلا : لا اعرف . ولكن هيا نزرعها كلها علي حال !
و كانت جنيات الطبيعة الثلاث تراقب الولدين و هما يزرعان , قالت الجنية " زهرة " : انا احب الحدائق دائما , ولكن يبدو لي ان الولدين , في مأزق فعلا, وهنا تدخلت اختها الجنية وردة وقال : انهما يزرعان بذور الخضراوات في المقدمة .. وقال الجنية الثالثة فلة وهي تبتسم : هيا نقترب منها قليلا دون ان يشعر بنا ! لنعرف ما هو الامر بالضبط .
وبعد قليل سمعت الجنيات الثلاث فوفو وهو يتحدث الي ميكي قائلا لقد زرعنا البذور كلها , قم قال تيتي : ولكننا لم نتعرف علي بذور الخضروات من الزهور و سنعرف ذلك عندما تنمو النباتات , وهنا انتابت ميكي بعض الدهشة و القلق ثم ثال : ماذا ستقول ميمي بعد ذلك ؟ و كيف اخبرها بالحقيقة دون ان تغضب ؟
قالت الجنية زهرة لاختيها : هيا ننزل هنا !
وهبطن في حديقة ميمي و قمن بتلاوة بعض التعاويز السحرية .
وهنا انتفخت البذور و ظهرت النباتات الخضراء ومعها الاوراق و نباتات الجزر و الخس و الفجل فوق سطح الارض , في اليوم التالي عندما احضر ميكي ميمي من عند الجدة بطة حاول ان يشرح لها ما حدث فقال : ستجدين مفاجأة في انتظارك يا ميمي فقالت له انا احب المفاجات جدا , ولكن المفاجأة ادهشت ميكي ايضا , لانه رأي النباتات كلها ظاهرة فوق سطح الارض رغم ان البذور مزروعة بالامس فقط ..
الا ان ميمي صاحت من فرط السرور : كم هو رائع ان نري الخضروات , وقد نبتت البذور و نمت النباتات بعد يوم واحد فقط من الزراعة , كيف استطعت ان تفعل ذلك ؟ سأخبر نادي الحدائق علي الفور . 
وتلعثم ميكي وهنا قالت ميمي بامتنان في هذه الحال : ارجو ان تحضر الجنيات للحديقة لتقطف ما تشاء من زهور و خضروات  و هكذت حصلت ميمي علي جائزو خاصة من نادي الحدائق بينما كانت الجنيات واقفات خلف السور في سعادة ...


----------------


افكار صيفية 
قارب الجيلاتي بالفواكه

في الصيف و الاجازة نقدم لك قارب الجيلاتي بالفوامه استمتع به انت واصدقائك في الاجازة . بعد الطبق قبل التقديم مباشرة حتي يحتفظ بمذاقه اللذيذ الطازج .
المقادير : تكفي لشخص واحد 
موزة او ثمرة فواكه من فاكهة الموسم 
كرتان من الايس كريم ( حسب اختيارك ) 
ثلاث ملاعق من الشيكولاته السائلة ( حوالي 100 جرام من الشيكولاته الخام ) 
كريمة و بعض الحلويات المسكرة 

الطريقة : 
ضع الشيكولاته الخام في اناء صغير مع معلقتين كبيرتين من الماء و قلب الخليط من وقت لاخر بمعلقة خشبية .
عندما تصبح الشيكولاته النعامة , ارفع الاناء من علي النار وغطة بغطاء محكم .
قشر الموزة و اقطعها بالطول الي جزئين او قشر الفاكهة و قطعها الي قطع صغيرة ,

التقديم :
ضع كرتي الايس كريم في طبق عميق 
ثم ضع قطعتي الموز او الفاكهة 
اسكب الشيكولاته الساخنة 
ضع الكريمة حول الشيكولاته 
وزع الحلويات المسكرة و الملونة علي الكريمة و الشيكولاته 
يمكنك وضع بعض الاعلام الورقية الصغيرة وبالهناء و الشفاء .


----------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات