العدد 300 من ميكي جيب بتاريخ يوليه 2001

العدد 300 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يوليو 2001م


كتب الأطفال و الناشئة 
باقة من احلى القصص تقضي معها اجمل اوقات الفراغ 

ميكي جيب - يوليه
نسبح في عالم المغامرات و التسالي و الضحكات

العدد بصيغة CBR & PDF


زيزي و بطوط في الشاطئ علي غلاف ميكي جيب 300 خلفية صفراء


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً


رابط تحميل PDF من هنا

في هذا العدد :
  • مشكلة زوزو
  • موسوعة ميكي جيب
  • المخ و العضلات
  • نوادر و حكايات " بلوتو كلب مدلل "
  • مغارة .. علي بابا
  • انت تسأل و نحن نجيب
  • ملك الطائرات الورقية
  • بندق ومهاراته الخفية
  • هذه هي الحياة " ملك ادغال الامازون "
  • بندق .. دفتر توفير
  • تعلوب .. و سر الفلفل
  • مطبخ ميكي جيب " سلطة الصيف اللذيذة "
  • عملية صيد

نبدأ هذا العدد من ميكي جيب بقصة مشكلة زوزو من بطولة ميكي و بندق ، حيث قد قرر بندق انشاء فندق للحيوانات ! يرى ميكي انها فكرة رائعة و سيسعد الكثيرون لأنهم سيجدون مكاناً مناً يضعون به حيواناتهم ! لكن ماذا تعني اللافته التي وضعها بندق امام الفندق و مكتوب بها مطلوب مدير !؟ يبدو ان بندق قد بدأ مشروعة الضخم و لكنه لا يعرف ماذا يفعل لذلك يحتاج الي مدير يوجهه ، فأن التعامل مع الحيوانات يفوق قدراته .. لكن يبدو ان لديه بعض الاخطاء فما كان ينبغي ان يضع الكلاب و القطط امام بعضهم البعض في حين ان بندق كان يظن ان ذلك سيجعلهم اصدقاء ..
يبدأ ميكي بحل بعض المشاكل في فندق حيوانات بندق و لنرى ماذا سيفعل مع الببغاء و الحصان و المزيد من الحيوانات التي سيستضيفها بندق في منزله في هذه القصة الطريفة

مجموعة من صفحات التسالي و الالعاب امثال المتاهة و التوصيل قبل الانتقال الي صفحات موسوعة ميكي جيب و نبدأ مع الرياضات الصيفية مع معلومات عن الشراع السريع ثم ننتقل الي الكائنات البحرية و لنتعرف علي سمكة الفارس
تقدم لنا موسوعة ميكي جيب ايضاً معلومات عن الشخصيات الرياضية و في هذا العدد سنتعرف علي مونيكا سيليز لاعبه التنس العالمية و الفائزة ببطولة التنس الكبرى ، و مع الزواحف و ثعبان الاناكوندا و يليها معلومات عن القطارات في قطارات مريحة 

ننتقل بعدها الي قصة قصيرة مع بطوط بعنوان اصنع بنفسك مع بطوط في هذه القصة من قصص بطوط لنرى ما الذي يخطط بطوط لصنعه و كم سيكلفه و ما المفاجاه التي تنتظره عند بطوطه زيزي في نهاية القصة

لقد رأي العم دهب كابوساً فظيعاً ، فقد حلم بانه في حجرة بيضاء كبيرة دعونا نتعرف علي تفاصيل هذه القصة المثيرة من قصص عم دهب بعنوان كابوس دهب 

يمكنكم ايضاً قراءة العدد اون لاين ، انتظر بضع ثواني حتي يظهر


       


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 299

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 301

---------------------


من صفحات العدد :


موسوعة ميكي جيب 
رياضية صيفية 
الشراع السريع 
Speed sail  

اصل اللعبة : الفها ووضع قواعدها " ارنو دي روزناي " عام 1978 , و كلمة speed  معناها السرعة و sail  معناها الشراع , فالمقصود بها محاولة الإسراع علي الشاطئ عن طريق الشراع و التحكم فيه . 
الملابس الخاصة : يرتدي اللاعب ملابس رياضية و حذاء معينا , والاهم من ذلك خوذة قوية لتحمي رأس اللاعب اذا سقط علي الرمال . 
الأدوات الخاصة : يصل طول لوح التزحلق الي متر واحد و 55 سم و عرضه 25 سم , وهو مرتكز علي 4 عجلات اكثر اتساعا من الخلف , هذا بالإضافة الي شراع مساحته 5 امتار مربعه وتمارس اللعبة علي الرمال المبللة .
صفات اللاعب : القدرة علي حفظ التوازن و المهارة في التحكم في الشراع .. 
الرقم القياسي : اقصي سرعه وصل اليها لاعب الشراع السريع كانت 85 كم / ساعة . 


---------------------

كائنات بحرية 
سمكة الفارس 


صفاتها : مخلصة , وهادئة , ونادرة , ولا تتحرك بكثرة في أعماق البحار . 
بيئتها : تعيش في استراليا حيث الشعاب المرجانية التي تعشق الاختباء بها . 
اسمها : اسماها البريطانيون بالسمكة الفارس , وذلك لجلدها المغطي بالتعرجات السوداء التي تشبه الفارس المدجج بدروعه و ملابسه الثقيلة . 
ميزتها : تتميز بشحنة مضيئة بجوار كل زعنفة 
عمرها : من 4 الي 5 أعوام 
طولها : من 20 سم الي 25 سم .

---------------------

رياضة 
مونيكا سيليز
بطلة التنس 


بداياتها : بدأت مونيكا لعب التنس في سن السابعة والنصف . 
صفاتها : المثابرة و قدراتها العالية علي القتال و تحب التسوق و تعشق السباحة و رياضة كرة السلة وهي متميزة في ضرباتها باليد اليسري . 
إنجازاتها في عالم التنس : حققت بطولات كبيرة وهي في سن صغيرة , حتي لقبت وهي في سن التاسعة عشرة بملكة التنس , وفازت ببطولات التنس الكبرى . 


---------------------

زواحف 
ثعبان الاناكوندا


حياته : يعيش في المناطق الاستوائية بأمريكا الجنوبية حيث يعيش بجوار الأنهار .. 
طعامه : العصافير و الطيور او الثدييات الصغيرة .
صغاره : انثي الاناكوندا تبيض ويصل عدد صغارها الي حوالي 80 صغيرا . 
تصور خاطئ عن الاناكوندا : يعتقد الناس ان ثعبان الاناكوندا يفترس ضحاياه و يسحقهم نظرا لقوته الشديدة و حجمه الضخم ولكن الحقيقة ان الاناكوندا يعمل علي خنق ضحاياه حتي تموت . 
اسمه : كلمة انا كوندا اصلها هندي ومعناها قاتل الفيله .
طوله : من 6 الي 7 امتار .
وزنه : اكثر من 60 كجم . 
عمره : يمتد حتي 50 عاماً .


---------------------


قطارات 
قطارات مريحة 


القطارات الامريكية مجهزة بكل وسائل الراحة والاستمتاع بالسفر , وتساوي تذكرة السفر بتلك القطارات تقريبا نفس سعر تذكرة الطائرة , لما يلقاه المسافر من خدمة ممتازة و سرعة السفر عبر أمريكا كلها , الا ان القضيب المستعمل يعد قديما الي حد ما . ولذا تعتبر قطارات " الانترسيتي " الألمانية اسرع بكثير من تلك القطارات الامريكية .



---------------------

نوادر وحكايات 
بلوتو .. كلب مدلل 


تنهدت ميني اثناء قراءة صفحة الاجتماعات بالجريدة و قالت : 
توجد صورة للسيدة فتينة و كلبتها ! صورة رائعة ! وكلبتها ترتدي معطفا مثل معطفها! و سخر ميكي من ذلك , لكن ميني تأملت بلوتو النائم بالقرب منهما 
 و أضافت :
نحن لا نعتني ب بلوتو كما ينبغي ! يجب ان ندله اكثر !. 
ورفع بلوتو اذنيه عندما سمع هذا الكلام .. و تخيل نفسه سعيدا وسط تربيت الجميع علي ظهره و تقديمهم أصناف الطعام الشهية له , و علي الأخص انه كان يتمني دائما ان يكون كلبا صغيرا مدللا ! وفي اليوم التالي اخذته ميني الي محل كوافير الكلاب .. وذهب معها في سعادة .. لكن هناك تحولت سعادته الي غضب ويأس عندما وجد نفسه داخل الحمام حيث تم غسيل شعره من قمة رأسه لأسفل قدميه ! وعندما زمجر تم تسريح شعره بالفرشاة و تجفيفه بالمجفف .. ولإزعاجه اكثر , تم رشه بالعطر و تزيينه بشريط احمر كبير ! وصاحت ميني : شكلك رائعة يا بلوتو و رائحتك جميلة ! لكن بلوتو كان يشعر بالضيق و فكر في نفسه : لو كان هذا هو التدليل , لا اريده ! لكن الأسوأ كان آتيا .. فعندما وصلا الي المنزل , قالت له ميني استعد لأننا سنخرج للنزهة ! و اسرع بلوتو ليختبئ في مكانه المفضل للنوم , لكن ميني كانت مصرة وارتدت افضل ملابسها .. واصطحبته بفخر في نزهة عبر الشارع ليراه الجميع و رآه الجميع .. كل الجيران و كل أصدقائه , وأيضا كل اعدائه ! وضحك بطشو اقوي الكلاب في المنطقة و قال ساخراً : تأملوا بلوتو .. زينته ورائحته كالبنات ! و زمجر بلوتو و حاول الاتجاه نحو بطشو لكن ميني جذبته نحوها وأمرته يكف عن ذلك . مسكين بلوتو اضطر للابتسام لتحمل السخرية ! وعندما انتهت النوهة الطويلة تنهد بلوتو تنهدا طويلا , وما ان ابتعد عن نطر ميني حتي فك الشريط وخلعه و مزقه بسعادة كبيرة , ثم اسرع الي الحديقة الخلفية و تمرع في الطين علي امل التخلص من رائحة العطر ! وصاحت ميني عندما شاهدت منظره :
ما الذي فعلته ؟ كيف اتسخت بهذه السرعة ؟ الان سأضطر لإعطائك حماماً اخر!
حمام اخر ؟ طار بلوتو الي الخارج , واختبا و رغم محاولات ميني لاستدراجه رفض الخروج . وشكت ميني الي ميكي : 
لا اعرف ماذا افعل ! أبذل جهدي للعناية به ! و تأمل كيف يتصرف !
ضحك ميكي وقال : 
هذه هي المشكلة ! عنايتك به اكثر من اللازم لا تعجبه !
اعتقد انك علي حق ! فهو لم يكن سعيدا اليوم !
وشعر بلوتو بالإمتنان نحو ميكي لانه فهمه .. و عادت الأمور الي طبيعتها .. ولم يتمن بعد ذلك ابدا ان يصبح كلبا مدللاً !


---------------------

انت تسأل ونحن نجيب 


لماذا سمي طائر نقار الخشب بهذا الاسم ؟ 
طائر نقار الخشب ياصديقي فتحي  wood pecker  ينقر بجذوع الأشجار ليضع بيضه في الثقوب لحمايتها وهو ينقر الخشب بمهارة شديدة وسرعة فائقة تبلغ 500 نقره في الدقيقة الواحدة أي ما يوازي 8 مرات في الثانية . 


احب جدا مغامرات البطل عنترة بن شداد معني اسم عنترة ؟
البطل عنتره بن شداد كان من ابطال العصر الجاهلي وله ديوان للشعر بأسمه تغمي فيه بأجمل اشعار الجاهلية , كان ينتمي لقبيلة عبس التي كانت ترفض الاعتراف به بسبب لونه الأسود , ورغم شعوره بالاضطهاد الا انه كان شجاعا كريما لا يخشي الموت . اما عن كلمة عنترة , فالعنتر هو الشجاع و العنتره هي الشجاعة .. فالاسم كان علي مسمي ... 


ما هو الثلج الجاف ؟ وخل يختلف عن الثلج العادي ؟ 
الثلج يصنع من الماء عندما تصل درجة حرارته الي صفر و هذا ما يعرف باسم الثلج المبلول وهناك ثلج اخر اكثر برودة من الثلج المبلول اسمه الثلج الجاف وهو المصنوع من تبريد غاز ثاني أكسيد الكربون , وعندما يتعرض للحرارة فانه يتبخر و يعود لحالته الاولي . 



---------------------

هذه هي الحياة 
النمر الأمريكي ملك ادغال الامازون 


يعيش النمر الأمريكي المتوحش في الغابات الاستوائية بالبرازيل . وضعت انثي النمر الأمريكي صغيرين رائعين ,  ذوي عينين براقتين , انها تضفي علي صغيريها الحب والأمومة . فهي تلعب معهما و تحميهما و تعلمهما ؟ ومنذ ولادته , يبدو صغير النمر الأمريكي فضوليا مثل القطة الصغيرة . ومثل بني جسنه , فهو يسير بسهوله في طريقة لاكتشاف الغابة ... الا ان هذه المغامرات تنتهي لحمام اضطراري ! ولحسن الحظ , النمرة الام هنا .. تنقذ الصغير من الغرق , فكل من في الغابة عليه ان يتعلم السباحة والأفضل ان يحدث ذلك في اسرع وقت ممكن ! و علي عكس اغلبية القطط , لا يخاف النمر الأمريكي من المياه بل انه علي النقيض , يشعر بالسعادة وهو يسبح .
وتقضي النمرة الام ساعات طويلة تعلم صغيريها فن السباحة , في مجارِ مائية هادئة ! تعد المجاري المائية المكان المفضل لغالبية سكان الغابات بالرغم من ان ثعلب الماء هو وحده الذي يجيد السباحة فعلاً .
و يعشق ثعلب الماء المجاري المائية الهادئة , فهي مصدر للمغامرات . وهو يلعب مع أي حيوان في هذه المياه حتي ولو كان حيوانا صغيرا .. و ثعلب الماء ينقصه التخيل عند اللعب , فيفضل قرض النباتات المائية وهو يعد اضخم القوارض كافة , ويندرج تحت عائلة القندس . وان لم يجد من يصاحبة في اللعب , يخترع ثعلب الماء لعبة لنفسه , فقد يلعب مثلاً لعبة الدوامة , بالالتفاف , حول نفسه في الماء ! و قد يتخذ من اغصان الشجرة أرجوحة ...
وهذا الصوت اشاره لثعلب الماء لبدء لعبة رائعة وهي صيد السمكة الضخمة ذات الصوت العال ... 



---------------------


مطبخ ميكي 
سلطة الصيف اللذيذة 


ستحتاج الي : 
ثمرة خس 
قطع من لحم الدجاج 
زيتون اسود 
قطع جبن شيدر 
قطع جبن ابيض 
عصير ليمون , ملح , فلفل , زيت , خل , بقدونس مفري . 

الطريقة : 
اغسل الخس جيدا وقطعة قطعا صغيرة . 
ضع الخس في طبق سلطة عميق ثم اضف قطع الدجاج و قطع الجبن و الزيتون ثم اضف ملعقتين من عصير الليمون .. 
اضف صلصة السلطة المكونة من الملح و الفلفل و الزيت و الخل وفي النهاية انثر البقدوس المغري و قلب السلطة جيداً .. 
يمكنك إضافة الزبادي الطازج الي طبق السلطة ليكون وجبة غذائية لذيذة و صحية و متكاملة . 
بالهناء و الشفاء 


---------------------

بطاقة شخصية 

السناجب تيك و تاك

بداية ظهورهما : كانت بداية تيك وتاك او السنجابان " شيب و ديل " عام 1943 . 
و ظهر تيك وتاك لأول مرة في مجلة ميكي الفرنسية في عدد رقم 96 الذي صدر في 28 مارس , 1945 , ثم ظهرا في مجلة ميكي و ميكي جيب في مصر واشتهرا بمغامراتهما الشيقة مع بطوط . 

صفاتهما : تيك هو السنجاب الجاد اما تاك فهو السنجاب المرح . 

هدفهما : حياة هادئة داخل الشجرة , واكل البندق . 

هل تعلم ؟ 
اصبح لـ تيك و تاك شكل جديد عندما ظهرا في مسلسل تليفزيوني سنة 1989 بأسم  " سناجب الاخطار " و كانت لهما أزياء خاصة يرتديانها . 


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. هذا العدد تحديداً يحمل لي العديد من الذكريات
    شكراً لارجاع طفولتنا

    ردحذف
  2. الغلاف ظريف جدا

    ردحذف