العدد 299 من ميكي جيب بتاريخ يونيه 2001

العدد 299 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يونيو 2001م


روايات مصرية للجيب 
النغمة الجميلة العذبة في ريوع الوطن العربي من مشرقة الي مغربة
روايات مصرية للجيب - لفتح افاق الثقافة و المعرفة في عقول الاولاد و البنات

ميكي جيب - يوليه
نسبح في عالم المغامرات و التسالي و الضحكات

العدد بصيغة CBR & PDF


والت ديزني 102 مرقش و مرقش علي غلاف عدد ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • بطوط و الطفل المعجزة
  • موسوعة ميكي جيب
  • التنين
  • احدث افلام ديزني 102 مرقش و مرقش
  • الكأس لها فائدة
  • اقوى منزل في العالم
  • هذه هي الحياة
  • عبقرينو في الصحراء
  • انت تسأل و نحن نجيب
  • اوامر عن بعد
  • بندق و الجيران
  • تعلوب في مدرسة الأشرار
  • ابراج الحظ
  • دهب و التمثال العجيب
  • الثروة للمغامرين
  • افكار للشطار 
  • مزارع عم دهب
  • اصنع بنفسك .. بطاقة معايدة

نبدأ قصص هذا العدد الجميل بقصة بطوط و الطفل المعجزة حيث قد قام الكشافة الصغار سوسو و لولو و توتو وعد السيدة تدعى لطيفة بان يعتنو بطفلها و لكن يبدو ان الاولاد قد نسو تماماً هذه المهمه التي قد وافقوا عليها بالفعل !
بالرغم من ذلك فأن لديهم اجتماع للكشافة في نفس اليوم في المساء و لا بد ان يحضرو هذا الاجتماع و الا سيكلفهم الغياب نزع نجوم القيادة و هي ضريبة قاسية و ثمن غالي جداً بالنسبة لأبطالنا الصغار يجعلهم لا يستطيعون تفويت الاجتماع ، و لكن ايضاً لا يليق بهم ان يخذلو من وثق بهم و نحن نتحدث عن عن السيدة لطيفة التي تنتظرهم ..
يفكر الاولاد ان يأخذ بطوط مهتهم " مؤقتاً " حتي ينتهوا من حضور الاجتماع و الذي لن يستمر اكثر من ساعتين و في المقابل سيتركون له المرتب كاملاً !! ، بالرغم ان هذا لا يسعد بطوط و لكن في هذه الظروف سيضطر علي الموافقة لكن عليه ان يعلم الاولاد تنظيم مواعديهم اكثر من ذلك .. يذهب بطوط الي منزل السيدة لطيفة و هنا تبدا مهمته و قصتنا الظريفة ..

ننتقل بعد تلك القصة الي صفحات التسالي و التي تبدأ مع لعبة البقرة و عدد الدلاء  و بعدها ننتقل علي لغز مثل شعبي و نحاول فك شفرة هذا المثل الشعبي ، بعدها قصة قصيرة بعنوان ميكي تاجر موهوب و نتذكر ان تلك القصة نشرت في احد الاعداد الاولى منذ قرابه الـ ثلاثة عقود قبل هذا العدد و هي عن مساعدة ميمي و ميكي لكوكا في محل الاسماك الخاص بها ، قصة لطيفة تستحق قراءتها و الاستمتاع بها من خلال تحميل العدد و قراءته كاملاً من الرابط بالاعلي مجانا

موسوعة ميكي جيب في هذا العدد و الصفحات الرياضية تقدم بوريس بيكر لاعب التنس الشهير و من السينما يقدم ماري بوبينز و اما بالنسبة للحيوانات فتقدم موسوعة ميكي جيب معلومات عن الكلب الجريهاوند و عن البرمئيات ضفدع الشجر اما بالنسبة للسيارات فسنتعرف علي السيارة القديمة مرسيدي بنز 540 كي 

بعد مجموعة جديدة من التسالي و الالعاب نلتقى مع قصة التنين و نجد فيها صديقنا تعلوب يبدو انه في موقف لا يحسد عليه ، ترا ما قصة التنين و هل ستصدق توقعات و تنبؤات تلك البومة 
هل تعرفون ما هي احدث افلام ديزني ؟ " في وقت صدور العدد بالتأكيد عام 2001 " انه فيلم 102 مرقش و مرقش ، عالم الحيوان هو العالم الجميل الذي يطل علينا من خلال افلام والت ديزني الشيقة ، حيث تقوم الحيوانات وحدها - او جنباً الي جنب مع البشر بمغامرات شيقة و طريفة ، و د ظهر الجزء الاول من فيلم 101 مرقش و مرقش كفيلم كرتون وايضاً كفيلم لايف اي يقوم ببطولته بشر و كلاب حقيقيون .. و قد حقق الفيلمان نجاحاً كبيراً ، لذا ظهر الجزء الثاني المكمل لأحداث الفيلم الأول و سمي 102 مرقش و مرقش ، المزيد من المعلومات و التفاصيل عن الفيلم ستعرفونا من خلال صفحة احدث افلام ديزني علي العدد 

يطل علينا عبقرينو ايضاً في واحدة من قصص عبقرينو المخترع و مساعدة الالي زيزو في قصة بعنوان عبقرينو في الصحراء حيث قد اخترع عبقرينو اله للبحث عن الذهب و كان متأكداً ان هذا الاختراع سيلقى نجاحاً باهراً ، دعونا نكتشف هل ستصيب توقعاته 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 298

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 300


---------------------


من صفحات العدد :

بوريس بيكر 

مولده : 22 نوفمبر عام 1967 في مدينة لايمن بالمانيا 
بداياته : تردد بوريس بيكر في الاختيار بين التنس و كرة القدم و عندما كان صغيراً في سن الثانية عشرة و لكنه اختار التنس 
نقاط القوة : تعتبر ضربة ارساله من اقوى ضربات الارسال الحالية كما انه ماهر للغاية في رد الكرة الخلفية نحوه
نقاط الضعف : لديه عدة مشاكل في التقدم نحو الشبكة و في ملاعب الأرض الخضراء كما في ويمبلدون يكون لعبه بدون طريقة واضحة 
رقمة القياسي : في 7 يوليو عام 1985 كان اصغر لاعب يحرز بطولة ويمبلدون حيث كان عمره 17 عاماً فقط
هواياته المفضلة : لعب الجولف و قيادة السيارات
عيوبه : ثقته الزائدة بالنفس

الجدة بطة 

بطاقة تعريف الجدة بطة العزيزة : انها افضل الجدات جميعاً ، حيث يستريح الجميع في بيتها و بالرغم من انها جديرة بكل احترام و تقدير ، الا انها لا تتمالك نفسها عند الغضب ، فحتى عم دهب يخشى غضبها و صراحتها الكبيرة 
و ظهرت الجدة بطة : في عالم والت ديزني منذ فترة طويلة .. و حين نراها وهي تخيط او تكوى الملابس .. او تشتغل التريكو ، او تحرث ارضها ، او تروي ازهارها ، او تحلب ابقارها او .. او .. نظل في دهشة امام نشاطها الكبير 
وتعد الجدة بطة بالاجماع افضل طباخة في العالم ، حيث تعد اشهى المأكولات و الحلويات لكل افراد اسرة عم بطوط 

---------------------

سينما 
ماري بوبينز 


فكرة الفيلم : ليسا كل المربيات دميمات وشريرات ! والدليل علي ذلك " ماري بوبينز " اذ يمكن التنزه معها في بلاد الرسوم المتحركة , او تناول الشاي .. في السقف ! وهذا الفيلم يعتبر تحفة اخري من تحف والت ديزني 
الفيلم : ظهر علي شاشات السينما عام 1964 .. وحقق نجاحا عظيما و حاز علي 5 جوائز اوسكار لأفضل ممثلة و للموسيقي و للأغاني و للمؤثرات الخاصة و للمونتاج ! وبهذا الفيلم اتقنت استوديوهات والت ديزني دمج الممثلين مع الرسوم المتحركة واصبح هذا الأسلوب الفني مستخدما في عدة أفلام اخري .. 
الحكاية : تقع الاحداث في لندن عام 1910 , حيث تعلم اسرة بنكس الوقورة عن حاجتها الي مربية بديلة لمربيتهم .. فتصل مربية خاصة تحملها الرياح , هي ماري يوبينز ! وتجلب ماري البهجة في حياة جين و مايكل الرتيبة الحزينة .. وبصحبة برت المتسول المرح يقوم ابطال الفيلم بمغامرات مدهشة !
الممثلون : في وقت بسيط تحولت الممثلة " جولي أندروز " الي نجمة عالمية فقد كوفئت مواهبها في الرقص والغناء والتمثيل بجائزة الاوسكار . 
المخرج : روبوت ستيفنسون من المخرجين الأساسيين في استوديوهات والت ديزني فقد قام بإخراج عدة أفلام ديزني . 



---------------------

حيوانات 
الكلب الجريهاوند 


مميزاته : الجريهاوند كلب صيد من النوع السلوقي – الذي يتميز باستطالة جسمه وقوائمه – وهو اسرع أنواع الكلاب فكل شيء فيه انسيابي الشكل , من قمة انفه و حتي طرف ذيله ! وهدفه الوحيد في الحياة هو : الجري .. ولا شيء سوي الجري .. 
طوله : حوالي 75 سم . 
وزنه : نحو 30 كيلو جراما . 
موطنه الأصلي : لا احد يدري من اول من نقل هذا النوع الي الغرب , قد يكون الفينيقيون او الكروات ... لكن اول من استعمله في صيد الارانب البرية كانوا الانجليز .
جسمه : هيئة الجريهاوند توحي لأول وهلة ان بنيته رقيقة لان شكله انسيابي .. ولكن خلف هذا الشكل توجد عضلات قوية .. ومع ميزتي القوة و المرونة يبلغ الجريهاوند سرعة تتجاوز 60 كيلو مترا في الساعة . 
طباعه : أسلوبه ليس القفز بين أحضان صاحبه عندما يغضب منه او عندما يرضي عنه .. فهذا الكلب الذي يبدو كالمتعالي , لا يفصح عن مشاعره حتي رغم وفائه لصاحبه . واهك شيء بالنسبة له هو الخروج والجري .. والا يصاب باكتئاب .. 


---------------------

برمئيات 
ضفدع الشجر


حياته : يعيش الضفدع في معظم انحاء أوروبا .
غذاؤه : الحشرات التي يصطادها الضفدع من الماء و الأشجار . 
لونه : اخضر 
فصل الربيع : منذ بداية شهر ابريل يبدأ الضفدع الأخضر في غناء الربيع وذلك في المستنقعات منذ هبوط الليل . وتؤدي الحويصلة الهوائية الي جعل صوت الضفدع رناناً 
البيض : بعد الغناء الليلي . تبدأ الضفادع في التزاوج و تضع الانثي حوالي 100 بيضة في أعماق البرك . 
وبعد انتهاء فصل الربيع ترجع الضفادع الي الحياة فوق الأشجار و بفضل ارجلها اللزجة تستطيع الضفادع البقاء ملتصقة بأوراق الأشجار حيث تصطاد الحشرات . 
طوله : 5 سم . 



---------------

سيارات قديمة
مرسيدس بنز540 كي


سنة الصنع : 1938 .
مكان الصنع : المانيا .
عدد السلندرات : 8 .
السعة : 5401 سم3 .
اقصي سرعة : 170 كم في الساعة . 
اسرار توقف الإنتاج : تم صنع 700 سيارة من مجموعة 500 كي / 540 كي منذ عام 1934 و حتي 1939 و برغم جمال 540 كي لسيارة سباق , لم يقتنع بها الخبراء لان للموتور صوت مدوي . 



---------------------

احدث أفلام ديزني 
102 مرقش و مرقش 


عالم الحيوان هو العالم الجميل الذي يطل علينا من خلال أفلام والت ديزني الشيقة , حيث تقوم الحيوانات وحدها – او جنباً الي جنب الانسان  بمغامرات شيقة و طريفة , وقد ظهر الجزء الأول من فيلم 101 مرقش و مرقش كفيلم كرتون و أيضا كفيلم لايف أي يقوم ببطولته بشر وكلاب حقيقيون .. و قد حقق الفيلمان نجاحاً كبيراً لذا ظهر الجزء الثاني المكمل لاحداث الفيلم الأول وسمي 102 مرقش و مرقش , وفي قصة الفيلم الأول , يدور الصراع المعروف بين الخير والشر .. حيق تطمع الشرير رويلا في اقتناء مجموعة الكلاب الدلماسية التي تقتنيها عائلة السيد انيس , عندما تفشل رويلا في الحصول علي الكلاب , تنفذ خطة شريرة لاختطاف الكلاب من المنزل بالقوة بمعاونة اثنين من مساعديها الأشرار .. كانت رويلا عاشقة للفراء , و كانت تنوي قتل الكلاب المسكينة للحصول علي فرائها الأبيض المرقش بالنقط السوداء .. ولكن لابد ان ينتصر الخير في النهاية , فيتم انقاذ الكلاب التي يصبح عددها 101 مرقش و مرقش , وتعيش كلها في امان و سلام في مزرعة خاصة للكلاب الدلماسية تحت رعاية السيد انيس و زوجته الطيبة انيسة ... وتلقي رويلا الشريرة جزاءها بعد اصطدام سيارتها المقطورة , وفشل خطتها الشريرة , ودخولها السجن عقاباً لها علي جريمة الخطف و الشروع في القتل .. ولكن بعد الخروج من السجن تقسم رويلا ان تقترب من أي حيوان وتحاول ان تكبت حبها الشديد لاقتنائها الفراء .. ولكن تعود رويلا لعادتها القديمة .. بعد انضمامها الي شرير خطير اسمه بلت الذي يخطط معها مرة ثانيى لعمليات خطف الحيوانات وقتلها للحصول علي فرائها .. وقد كان بلت الشرير من كبار مصممي الأزياء المغرمين بالفراء .. اما بطل الجزء الثاني فهو الكلب برونيل وهو كل دلماسي من نفس عائلة الكلاب المرقشة فهو حفيد الكلبين بونجو و برديتا ابطال الفيلم في الجزء الأول .. اما اسمه الذي يطلق عليه اخوته و اخواته للتدليل فهو دومينو .. ولكن كانت هناك مشكلة فيرونيل لك تكن به اية بقع سوداء مثل باقي العائلة .. لذلك كان يرتدي سترة مرقشة حتي لا يشعر بأي نقص .. وسيقوم الكلب برونيل بمغامرات شيقة كي ينقذ اخواته واخوته الذين سيتعرضون لخطر الخطف مرة اخري في الجزء الثاني من الفيلم ...فسنراه يقفز لمساحة 30 مترا في الهواء , مره اخري يتعلق بين أظافر احد الببغاوات , المهم انه سيفعل المستحيل من اجل انقاذ اخواته و اخوته , ولكن رويلا لن تكف عن حيلها الشريرة . فمرة ستغير اسمها و مرة ستشترك مع مصمم الأزياء بلت في تنفيذ خطة جهنمية لاختطاف الكلاب الدلماسية . تري هل ستنجح و ماذا سيقعل رونيل ؟ الكلب رقم 102 لافساد الخطط الشريرة لرويلا وشريكها ؟ 

هل تعلم :
ان الممثلة " جلين كلوز " هي التي قامت بدور رويلا في جزئي الفيلم , وان الممثل القدير " جيرار ديبارديو " هو الذي لعب دور مصمم الأزياء بلت . وان خدع الكمبيوتر قد استخدمت وذلك لاغاء النقط السوداء من علي جسم برونيل .. 


---------------------

هذه هي الحياة 
لحظات الغضب


بسبب لحظات الغضب , يلقي ملك الغابة الهزيمة علي يد احد الافيال , كما تتصارع بعض حيوانات الغابة دون سبب . يلقي الفيل بالاسد علي الأرض بعنف ليس له مثيل ! فيتحرر الأسد بصعوبة من تحت اقدامه , ثم يهرب باحثا عن مكان اخر آمن ! وتغرس انيابه في بعض الحجارة .. ويتجه الأسد نحو النهر مكسورا يجر اذيال الهزيمة . و تعد البحيرات و الأنهار وبرك المياه مراكز للحياة الاجتماعية لكثير من الحيوانات المتوحشة .
 اما وحيد القرن , بقرنه الوحيد وسوء تربيته , فيعتبر الحيوان الاحمق في الغابة . فاذا ما تملك الغضب منه , فانه يهاجم وحيد قرن اخر دون سبب يذكر . ويصاب وحيد القرن الاخر بغضب شديد مما يحثه علي مطاردة مهاجمه .. كل هذا الصخب يجذب انتباه ثلاثة صيادين اخرين : وهي التماسيح الضخمة . وهكذا يتحدي غريمه , خافضاً رأسه مشهراُ قرنه في وجه عدوه ... يهجم , ويزج بعدوه في المياه , حيث توجد الحيوانات المائية القاتلة ! مشهد مؤثر ... حتي ولو لمحارب قديم , شارك منذ قليل في معركة دامية ! 


---------------------

انت تسأل و نحن نجيب


كم عدد اشهر السنة القبطية ؟ وكم عدد ايامها ؟ 

السنة القبطية مجموع ايامها 365 وربع يوم مثل السنة الميلادية , ولكن عدد الأشهر فيها 13 شهرا , وليس 12 مثل السنة الميلادية و جميع الأشهر تتألف من 30 يوماً فيما عدا الشهر الإضافي و يسمي " النسئ " و يتألف من 5 او 6 أيام ... 
وأسماء الشهور هي " كهيك – طوبة – امشير – برمهات – برمودة – بشنس – بؤونة – ابيب – مسري – نسئ – توت – بابه – هاتور " 


احب رائحة البخور .. فما هي اكبر دولة – مصدرة للبخور في العالم ؟

رائحة البخور رائحة طيبة و جميلة ... وتعتبر الصومال من اكبر الدول المwدرة للبخور و هي تصدره جنباً الي جنب مع الموز والموالح والمانجو .. وقد كان المصويون القدماء يحضرون البخور من الصومال الي مصر في عهد الملكة حتشبسوت ... 



وصلتني منذ أيام بطاقة معايدة لطيفة بمناسبة عيد ميلادي و من كان اول من استعمل بطاقات المعايدة في التاريخ ؟ 

الفراعنة هم اول من ابتكروا كروت المعايدة , وقد كان ذلك في القرن السادس قبل الميلاد .


---------------------

أفكار للشطار 


بخار الجمال
بشرة الوجه تتأثر تأثرا سيئا بالجو .. وافضل شيء هو اعداد بخار نبات حصاء الجبل .. أي يغطي بماء في اناء ثن ينقع به النبات العطري . وتغطي الرأس بمنشفة , قم قربي وجهك من البخار لعدة دقائق , حمام البخار هذا سيجعل بشرتك ناعمة كالخوخه بالاضافو الي فائدته الصحية حيث انه يساعد علي تنقية الشعب الهوائية.


احترس من الكسر
احذر دائما سكب المشروب الساخن في كوب زجاجي والا سينكسر .. الحل في احد اختيارين : انا ان تضع الكوب علي فوطه مبلله , او تضع داخل الكوب ملعقة صغير قبل سكب المشروب فيه . 


عيدان الثقاب والفرشاة 
عندما تكون العيدان رطبة لا يمكن اشعالها , الا اذ فركت بين اسنان فرشاة الملابس مما يساعد علي جفافها في وقت سريع !


العناية بالحذاء ذي الرقبة او البوت 
العناية بالحذاء الطويل المصنوع من المطاط فن في حد ذاته , غسل الحذاء ليس مشكله : استعمل الماء والصابون اما بالنسبة للمحافظة علي الليونة , فيكفي فرك الحذاء ببياض البيض ( المخفوق لدرجة التحول الي رغوة بيضاء ) 


الملح و الدفئ
لتدفئة الفراش , افضل شيء هو .. القربة الساخنة , ولكن للأسف , درجة حرارة الماء تنخفض بالتدريح .. و هناك حل لاطالة مدة احتفاظ الماء بحرارته , فهل تعرفه ؟ يكفي ضافة الملح الي الماء !



---------------------

اصنع بنفسك 
بطاقة معايدة 


ستحتاج الي : 
ورقة سميكة مقواه بيضاء مقاس 40سم ×29 سم – مسطرة- مقص – الوان . 

الطريقة : 
ارسم مستطيلاً كبيراً مقاس 17,5 ارتفاع 37,5 سم عرض , ثم قسم هذه المساحة الي 3 مستطيلات متساوية عرض 12,5 الجزء رقم 1 الي اليسار سيكزن غطاء البطاقة الخارجي و الجزاءان رقم 2 و 3 سيكونان بالداخل . 
ارسم خطا رأسيا من النقطة أ طولها 9 سم ثم ض نقطة بعد 6,5 من جانبي مربع رقم 3 ومربع رقم 2 واخري علي بعد 4 سم افقيا لاسفل . 
ارسم شكلك المتعرج .
انتهي من تصميمك و قص حوله .
وعن طريق الحافة غير الحادة من المقص , قم بتحديد الخطوط التي ستثني عليها والتي حددتها .
اثن البطاقة .
وأخيرا , لون بطاقتك بألوان من اختيارك . 

---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات