العدد 286 من ميكي جيب بتاريخ مايو 2000

العدد 286 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : مايو 2000م


العدد بصيغة CBR & PDF


عم دهب البيضة الذهبية صور شم النسيم من مدينة البط عم دهب يلون البيض الملون


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • نجم بالصدفة 
  • نوادر و حكايات بطل بالصدفة 
  • رحلة الي كوكب  زي .. وي 
  • موسوعة ميكي جيب 
  • القارب 
  • فندق دهب 
  • انت تسأل ونحن نجيب 
  • ميني جولف
  • وليد الرقيق جدا 
  • اصنع بنفسك .. حامل خشبي لكل الأغراض 
  • بندق والفارس الأسود 
  • فزورة الشاطئ
  • مدينة الملح والذهب 
  • مذكرات بندق الافريقية 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 285

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 287

---------------------


من صفحات العدد :


نوادر و حكايات 
بطل بالصدفة 


كانت ام لاكي تبحث عنه و هي تشعر بالحيرة .. فالي اين يمكنه الذهاب وقت العشاء ؟ ولكن عنتر الاب طمأنها وقال لها الا تقلق عليه – فقالت امه : 
بالعكس ! انا اقلق عليه لان تفكيرة اليوم ليس جاداً و لا يفكر سوي في التسلية ! 
هاهاها ! هذا طبيعي ! فهو يتمتع بالصح .. كما اننا في الربيع و الربيع .. 
ولم يكمل عنتر جملته و انما شرد ذهنه وهو يتذكر مغامراته الخاصة وشاقوته عندما كان صغيرا.. ولاحظت الام جميلة ان بناتها قادمات , فأسكتت عنتر لانها لا تريد ان تسمع البنات قصص الشقاوة و خاصة شقاوة والدهم .. وضحك عنتر و قال :
علي اية حال انا بخير ... وانا متأكد ان لاكي سيكون بخير أيضا !
أرجو ذلك ! ..هيا يا بنات ... العشاء هنا ! 
ومع حلول الظلام ظل لاكي غائبا وازداد قلق جميلة .. وقالت : 
بالتأكيد حدث له شيء ! و كنأنها عنتر لكنه كان أيضا قد بدأ يشعر بالقلق فقال : 
سأخرج للبحث عنه !
و ظل عنتر يبحث من شارع لآخر ويفحص الابواب والحارات لكنه لم يجد اثرا لابنه لاكي .. وتنهد طويلا .. ثم عاد الي المنزل .. ومرت ساعات الليل ببطء و لم يظهر لاكي .. وظلت جميلة مستيقظة و عنتر يطمئنها لكنها انفجرت في البكاء .. وفجأة دوي صوت صفائح بالقرب منهم ! و دوي معه صوت لاكي ! .. وصاحب ذلك صوت شخص خائف يقول : آى ! واضئيت الانوار في المنزل الكبير وصاح صاحب المنزل من نافذة في الطابق العلوي : 
رائع يا لاكي !
اسرع عنتر و جميلة الي حيث جلبة وشاهدا ظلا يهرب عبر السور الخلفي ولاكي يطارده ! وبعد ان كانت جميلة قلقة و منزعجة فرحت عندما وجدت لاكي بخير .. واسرع لاكي نحوها وهو يقول في حماس : 
كنت اخيف لصا .. هل رأيت ما حدث ؟ 
نعم لكن لا افهم كيف او لماذا ؟! 
وفي نفس اللحظة ظهر صاحب المنزل في الفناء ومعه قطعة لحم كبيرة من اجل لاكي .. ودللله و مسح علي رأسه وهو يقول : 
انت تستحق هذه المكافاة أيها الصغير الشجاع ! وبينما كان لاكي يلتهم اللحم بنهم – لان العشاء فاته ...كان عنتر يقول بفخر : 
كما رأيت يا جميلة , ليس هناك ما يدعونا للقلق علي لاكي فهو بطل حقيقي ! 
وعند هذه الكلمة نظر لاكي الي والده وقال له : 
في الحقيقة لست بطلا كما تظنون كل شيء كان صدفه ... دخلت صندوق القمامة واستغرقت في النوم .. وعندما استيقظت قفزا خارجها فوق الصندوق علي جانبه و كانت نفس لحظة دخول اللص فأفزعته ! 
وهنا شعرت جميلة بالفخر وابتسمت لابنها وقالت : 
انا سعيدة حقا لانك قلت الحقيقة ! 
وقال لاكي : 
لكنها كانت مغامرة حقيقة ! 
ولحسن الحظ ان نهايتها سعيدة !
انت تعرف انك يجب الا تقترب من صناديق القمامة .. وارجو ان تتذكر ذلك من الان فصاعدا ! و أومأ لاكي رأسه بالمواقفة ووعدها بأنه سيحاول ! 


---------------------

موسوعة ميكي جيب 

غابات 
الصيدلية الطبيعية 


تحتل الغابات الاستوائية الممطرة حوالي 6% من سطح الكرة الأرضية . ومنذ سنوات وحياة البشر مهددة بالخطر اذا ما استمرينا في اقتلاع أشجار هذه الغابات والتي تبني حزاما حول خط الاستواء , والسبب في ذلك ان نصف أنواع نباتات و حيوانات الأرض تعيش في الغابات الممطرة وحدها , وبذلك تعد هذه الغابات مفيدة للبشرية كلها , ولا نعرف حتي الان سوي 1% من انواه النباتات التي تنمو هناك , الا ان بعض العماء يعتقدون ان امثر من الف نوع منها يحتوي علي مواد يمكن ان تعالج السرطان . وبذلك فانه مع اقتلاع كل نبته في هذا المكان يفقد العالم دواء معالجاً . ان دواء واحدا من مل أربعة يوجد بالصيدليات به مواد مأخوذة من نباتات الغابات الممطرة . 


------------------

حيوانات 
الدب الصغير 


تلد الدبة اثنان او ثلاثة في المرة الواحدة و هم يولدون في حجم الفئران الكبيرة و يزن الواحد منها حوالي رطل ,وغالبا ما تلد الدبة في الشتاء بداخل كهوف دافئة و عندما يأتي الربيع تكون الدببة الصغيرة قد كبرن و تخرد وحدها الي العراء و تتغذي علي الحشائش واوراق الشجر و الثمار والحشرات الصغيرة . وتحب الدببة تسلق الأشجار والتمشية و تحميهم الام من الحيوانات المفترسة الأخرى و من الذئاب . 

------------------

دراجات بخارية 
دراجة السباقات 


تعتبر احد الأنواع المتميزة من الدراجات البخارية , وفي السباق تكون نصف المسافة علي طريق ترابي ممهد اما النصف الاخر فيكون علي طريق سباق معتاد . 
وفي الصورة نري ذلك الطريق الترابي , فالمتسابق هنا يسير بسرعة 150كم / ساعه بمحرك 50 سي سي . و عند الملفات يجب ان يسند المتسابق دراجته البخارية بأحدي رجلية , ويرتدي المتسابق ف تلك السباقات حذاء الالومونيوم مما يقلل احتمال سقوطه من علي الدراجة . ومن يري الصورة جيدا يكتسف عدم وجود غطاء العجلة الامامية .  وكذلك عدم وجود فراكل لها حيث يقوم المتسابقون في تلك السباقات بالوقوف عرضيا فجأة وتلك هي الطريقة الوحيدة لفرملة الدراجة . اما في النصف الاخر للسباق و علي طريق السباقات العادية فتوجد فرامل للعجلة الخلفية . 

* شاهد الصور و الموديل علي صفحات العدد من خلال تحميله *


---------------------

اسماك 
القرش النمر 


عدد قليل من الأنواع المعروفة من القروش يعد خطرا علي حياة الانسان , الا انه توجد أنواع لا ينصح بالاقتراب منها وعلي الأخص : القرش النمر . 
يبلغ طوله 6 امتار , و يتمتع جسمه بعضلات قوية بالإضافة الي فم كبير واسنان حادة جدا , وهو يأكل بشرهة كبيرة , ويمكن ان يلتهم الأسماك او القروش الأخرى كما ان التماسيح و البشر من ضحاياه . 


--------------

حيوانات
القندس


طبيعته : يعتبر القندس نحاتا حقيقيا حتي قبل ان يعرف الانسان فن النحت , فهو يعرف كيف يبني سدودا متينة لكي يقطع بها طريق نهر او بحيرة و الهدف من ذلك انه يبني بيتا لكي يعيش فيه مع عائلته . ان القندس حطاب ماهر . 
طريقة البناء : يبني القندس بيتا غير مرئيا و مختبئا تحت كومة من الاغصان التي تكون جسرا . 
مكونات البناء : العامل الأساسي في بناء بيت القندس هو الخشب . وهو أيضا الطعام المفضل له . 
أدوات البناء : اسنانه يقرش القندس و يقطع جذوع الأشجار ثم يقسمها الي قطع صغيرة و يسحبها بفمه الي ان يصل الي السد . 


---------------------


انت تسأل و نحن نجيب 


الصديقة ماريان رافت – تقول انها مؤلفة ناشئه و اريد إعادة بابي اعرف نفسك و سينما ميكي جيب لانهما من أروع الأبواب و ترسل هذه الابيات الزجلية التي كتبتها خصيصاً لميكي جيب . 
الموضوع مش موضوع كلام و لا الموضوع مجرد سلاك الموضوع حب حقيقي حب اقوي من الأيام مجلتي يا حتة سكرة مجلتي يا وردة معطرة مجلتي يا مجلتي ان شاء لله دائما منوره . ونقول لصديقتنا ماريان كل الشكر والتقدير والحب والاعجاب بأبياتك الجميلة التي تنبئ بمولد شاعرة موهوبة وسنحاول ان نلبي طلب رغابتك يا ماريان وننتظر المزيد من مساهماتك المتميز انت وكل الأصدقاء الموهوبين.



الصديق هشام محمد عبدالغفور – يسأل قرأت في احدي المجلات ان الأشجار في منطقة حلوان تفقد اوراقها بسبب التلوث فهل هذا صحيح ولماذا ؟ 
ما قرأته في المجلة سليم , فمنطقة حلوان بها اكثر من مصنع للأسمنت تلقي بمخلفاتها من الأتربة النعامة في الجو , فيحدث نوع من التلوث الناتج عن تلك العملية الخطيرة ليس فقط بالبنات , ولكن أيضا ليس فقط بالنبات , ولكن أيضا بالإنسان و الحيوان .. فتفتقد الأشجار واوراقها التي تصبح عاجزة عن التنفس كما يضار الجهاز التنفسي لأطفال المدارس و تسود حالة شديدة من التلوث الضار جداً بالصحة و تجري محاولات لعلاج هذه المشكلة .


---------------------

اصنع بنفسك 
حامل خشبي لكل الأغراض 


صديقي .. صديقتي 
بإمكانك ان تعد هدية لطيفة جدا و في وقت قصير .. انه حامل خشبي من صنع يديك , هذا الحامل يصلح لحمل أي شيء مثل الخطابات والورق الخاص او فوط المطبخ . 

ستحتاج الي :
لوح خشبي قديم .
ثلاثة مشابك غسيل كبيرة .
مسماران .
صمغ قوي .
دوبار ملون .
ألوان دهان و ملمع .

الطريقة 
ادهن لوح الخشب بلون من اختيارك ؟
انتظر حتي يجف الدهان تماماً , ثم الصق مشابك الغسيل علي مسافات متباعدة متساوية 
ارسم رسومات مبتكرة في المسافات التي بين المشابك .
ثبت المسمارين خلف اللوحة الخشبية ثم ثبت بها الدوبارة .
ادهن اللوح الخشبي والمشابك بالمادة الملمعة ..
والان , استخدم الحامل او اهده لمن تحب .


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات