العدد 290 من ميكي جيب بتاريخ سبتمبر 2000

العدد 290 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : سبتمبر 2000م


العدد بصيغة CBR & PDF


بندق جوفي من عالم والت ديزني بندق صديق ميكي ماوس


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • سوبر بندق و العصابة المانية 
  • نوادر وحكايات اجمل اسماك الدنيا 2
  • شقة للايجار 
  • موسوعة رياضات صيفية 
  • إجازة في ويكي واكي 
  • انت تسأل و نحن نجيب 
  • عصفور في القفص 
  • رئيسة نادي الثعالب 
  • هدية 
  • نداء لا يُقاوم 
  • عبقرينو أبو الأفكار 
  • احسن حل 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 289

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 291


---------------------

من صفحات العدد :

نوادر وحكايات 
اجمل اسماك الدنيا 


صديقي ... صديقتي 
في هذا العدد نتابع مشاهدة اجمل اسماك الدنيا , ففي أعماق البحار اوجد الخالق سبحانه و تعالي عجائب و غرائب ... ها لنكتشف بعضاً منها .. 
لمشاهدة صور هذه االاسماك من خلال قراءه الموضوع علي صفحات العدد 

القرش الأبيض .. مفترس جداً 

انه القرش المعروف بشراسته وهو يعيش في مياه استراليا و افريقيا الجنوبية , وهو يلتهم كل شيء و أي شيء بدءا من زملائه اسماك القرش الأقل قوة و حتي الأسماك الصغيرة ... فكل ما يتحرك امامه جدير بأن يؤكل , اما اسنانه فهي كالسكاكين واذا سقطت احداها نبتت مرة اخري لتحل محلها علي الفور .. فكل سنه يمكن تبديلها 250 مرة و يزن القرش الأبيض حوالي 3 أطنان اما طولة فيتراوح ما بين 6 و 8 امتار ... 


السمكة " المقلمة " 

طولها حوالي 40 سم , و الغريب انها اذا تم اسرها يقل طولها و يصل الي 20 سم فقط , و تتميز بهذه الأقلام الطولية التي علي جسدها , وكل سمكة لها نقوشها المميزة المختلفة عن زميلتها , اما الأسماك الصغيرة من هذا النوع العجيب فهي تختلف كل الاختلاف عن الأسماك البالغة .. ويعيش هذا النوع من الأسماك من 4 الي 5 أعوام .. 


السمكة " الأسطوانة " 

هكذا اسماها العلماء و ذلك بسبب شكلها الذي يشبه الدائرة او  الأسطوانة , فيصل محيط هذه السمكة الي 20 سم , ولونها بني محلي بالخطوط الزرقاء اللامعه ... والسمكة الأسطوانة سمكة خجولة و قليلة الحركة .. والاسماك الوليدة من هذا النوع تلتصق , بوالديها لان جسم السمكة البالغة يفرز مادة معينة تتغذي عليها الصغار , وتحب السمكة الأسطوانة الحياة في المناطق المليئو بالاعشاب البحرية ..

ذات النقط الزرقاء ... 

تعيش هذه السمكة في البحر الأحمر والمحيط الهندي وتسمي أيضا بسمكة النجوم .. فجلدها البرتقالي مطعم بالنقط الزرقاء التي تشبه النجوم في السماء و تحب هذه السمكة الوحدة , كما ان تحركاتها محدودة للغاية , اما اذا احست بالخطر فانها تسرع لتختبئ وسط الأعشاب المرجانية حيث يكون من الصعب ان يتبعها الأعداء .. ويعتبر هذا النوع من الأسماك نوع نادر لذا حرم صديه من مياه البحر الأحمر . 


السمكة الفراشة 

تتميز هذه السمكة بألوانها الرائعة التي تشبه الوان الفراشة وهي تعيش منفردة او علي شكل زوجين في المحيط الهندي و رغم شكلها الجميل الا انها ترفض تماماً ان تعيش في حوض اسماك . فهي في تلك الحالة تتعارك مع أي نوع اخر من الأسماك في الحوض , والغريب ان بعض الصيادين الهنود يقدرون هذه السمكة لدرجة انهم يعيدونها ثانية الي الماء اذا ظهرت في شباك الصيد ..


---------------------


موسوعة ميكي جيب 
رياضات صيفية 


في موسوعة ميكي جيب لهذا الشهر سنقدم لكم باقة من الرياضات الصيفية المبتكرة التي يقوم بها البعض في فصل الصيف .. وبعض هذه الرياضات غير التلقيدية , وبعضها خطر و يحتاج لمجهود كبير في التدريب و التمرين ... 


قيادو قارب " الكانو " 

اصل الرياضة : بدأت رياضة قيادة قارب الكانو في أمريكا وابتدعها الهنود الحمر في شمال أمريكا و كندا كوسيلة من وسائل الانتقال .. وقد استخدم الاسكيمو قارب الكانو اثناء صيدهم لحيوانات الفقمة .. 

طبيعة هذه الرياضة : تحتاج الي مرونة في العضلات و قوة في الذراعين و قدرة اللاعب علي حفظ توازنه و التصدي السريع لاي عوائق غير متوقعه مثل المساقط المائية و جذوع الأشجار الخ .. 

صفات قائد الكانو : لابد ان يكون سباحاً ماهراً قوي الذراعين , مرن الجسم ... 


------------------

التزحلق علي العشب 


اصل الرياضة : بدأت 1969 علي يد الألماني " فرانز كايسر " ففي بلاد أوروبا يعشق الأوروبيون التزحلق علي الجليد , ولكن ماذا يفعلون في الصيف حين يذوب الجليد ؟ ففكر كايسر في التزحلق علي العشب صيفا بدلاً من الجليد شتاءً.. 

صفات المتزحلق علي العشب : لابد ان يكون جسمه مرناً ولديه القدرة علي ثني الركبتين بشكل فعال , وعليه ايضاً ان يحفظ طريقه ومساره بشكل مدروس حتي يتزحلق بسلاسة و بدون عوائق تواجهه .. 



-------------------

التزحلق علي اللوح المائي 


اصل الرياضة : مشتقة من رياضة التزحلق علي الماء علي لوح التزحلق , و قد بدأت الرياضة في هونولولو بهاواي ثم انتشرت في أوروبا بعد ذلك ...

طريقة التزحلق : يفرد المتزحلق بطنه او أرجله علي لوح التزحلق الذي يصل طوله الي متر و 52 سم والهدف هو التحكم في اللوح , ومصارعة الأمواج الشديدة دون السقوط , مع عمل بعض الحركات البهلواني مما يتطلب مجهوداً خارقاً في التدريب .


-----------------

الهيدروسبيد 
Hydro speed

اصل الرياضة : بدأت في أوروبا 1978 وهي تعتمد علي السباحة في المساقط المائية الشديدة , ومقاومة تيارات المياه العنيفه وذلك عن طريق عوامة منفوخة يرتكز عليها الرياضي و يقاوم بها تيارات المياه . 
الصعوبات التي يواجهها ممارس الرياضة : الخوف من تيارات الماء و خاصة انه من الممكن الاصدام بالصخور او بجذوع الأشجار او السقوط في مساقط مائية شاهقة ...

طريق الحماية : يتشبث ممارس الرياضة بعوامته المنتفخة جيداً والتي يصل طولها الي 95 سم و عرضها الي 65 سم اما ارتفاعها يصل الي 30 سم ويتمدد علي عوامته ويتحكم في الإمساك بها جيداً لمواجهة , التيارات المائية . 


---------------------

انت تسأل و نحن نجيب 


الصديق احمد صديق زيدان – يسال سؤالاً مهماً عن مكتبة الإسكندرية .. 

و نقول للصديق احمد .. شكرا لك يا احمد علي سؤالك عن مكتبة الإسكندرية التي تعتبر منارة من منارات الثقافة في العالم كله .. فمدينة الإسكندرية كانت و ستظل منارة للعلم و العلماء . فمنذ اكثر من الفي عام وبالتحديد 322 ق.م حين أنشئت مكتبة الإسكندرية الاولي علي يد  "ديمتريوس دي فاليري " احد تلاميذ الفيلسوف " ارسطو " و كان بمكتبة الإسكندرية القديمة اكثر من 500 الف مخطوط حيث لم تكن الكتب قد اخذت شكلها المطبوع المعروف , نظراً لعدم ظهور الطباعة في ذلك الوقت . واعتبرت هذه المكتبة من اجمل واعظم المكتبات التي تضم معظم المعارف , فجذبت اليها العلماء و الرحالة والباحثين من مختلف انحاء الأرض .. وفي القرن العشرين و بعد الفين سنة  تقرر إعادة انشاء تلك المنارة العلمية الشاهقة , وتم بناء مكتبة الإسكندرية الجديدة فوق اطلال قصور البطالمة مكان الكنوز الملكية القديمة التي أصبحت في بطان الأرض , وتقع علي بعد امتار من جامعة الإسكندرية بالشطبي والتي يدرس فيها الطلبة والباحثون.. ستصل مساحة مكتبة الإسكندرية الجديدة الي 70 الف متر و ستضم 3500 قارئ , كما ستضم قبة سماوية و متحفاً للعلوم و مركزاً للتدريب علي الترميم و 200 الف كتاب و 1500 دورية , وساهمت في بنائها و دعمها كل دول العالم كي تعود لتضئ العالم بمعارفها المختلفة في شتي المجالات . 


---------------------


بطاقة شخصية 
ميكي 


اشتهرت شخصية ميكي – بأسمه الكامل " ميكي ماوس " أي " الفار ميكي " – في ألمانيا عام 1951 .. 
وكان ميكي قد ظهر من قبل في مجلات ميكي المصورة عام 1930 في أمريكا .. اما في إيطاليا فهو يعرف باسم " توبولينو " و في فرنسا اشتهر ب ميكي كثيرا , خاصة في مجلة " جورنا دي ميكي " اما في السويد فيعرف باسم " موبييج " و في اسبانيا باسم " راتون ميكي " .. 
وفي الصين ظهر عام 1993 .. وتحول اسمه الي " مي لاو شو " و قد كان اول ظهور لشخصية ميكي و التي ابتكرها " والت ديزني " يوم 18 نوفمبر سنة 1928 . 


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات