العدد 289 من ميكي جيب بتاريخ أغسطس 2000

العدد 289 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : اغسطس 2000م


العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط و بطوطة زيزي علي الشاطئ يركب الامواج


سيتم إضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • بطوطة بطلة جولف 
  • نوادر و حكايات 
  • اجمل اسماك الدنيا 
  • فلفل و مساعده بندق 
  • سوبر بندق بطل المدينة 
  • موسوعة ميكي جيب
  • هاني قلبه طيب 
  • هذه هي الحياة 
  • دهبو في المصيدة
  • كل واحد في مكانه 
  • كابوس حقيقي
  • انت تسأل و نحن نجيب 
  • احترس من الألوان 
  • من اجل عيون أرنوبة 
  • ثلاثة في واحد ! 
  • بندق خبير عرائس 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 288

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 290

---------------------


من صفحات العدد :


نوادر وحكايات 
اجمل اسماك الدنيا 


صديقي ... صديقتي 
قاع البحار ملئ بالعجائب و الاسرار , فما رأيك لو تجولنا سويا في قاع البحر لنتعرف علي اجمل واغرب الأسماك ؟ 
يمكنكم مشاهدة الصور المرفقة مع الموضوع من خلال تحميل العدد ، كذلك نستكمل المزيد من انواع الاسماك علي صفحات العدد القادم

سمكة .. طبيب جراح . 

تتميز هذه السمكة بلونها الأزرق الصافي علي ظهرها سلسلة ظهرية ذات لون اصفر جميل , وقد سميت هذه السمكة بالطبيب الجراح لان لها جزء ابيض ناصع اسفل الذقن يشبه كمامة الجراح .. ويصل طول هذه السمكة الي حوالي 30 سم اما عمرها فيصل الي خمس سنوات ! 


السمكة .. العسكري 

تحب السمكة العسكري الحياة في المناطق الصخرية القليلة الضوء , ويتميز لونها بالحمرة كما تتميز بالهدوء . وعلاقتها طيبة بزملائها من الأسماك الأخرى طالما انها لا تعتدي عليها او علي منطقة نفوذها . وتتميز السمكة العسكري بعيميم كبيرتين نسبيا لانها اسماك ليلية , و عندما تتعرض لضوء شديد , تنتفخ العينان بشكل مبالغ فيه .


ذات المنقار 

السمكة ذات المنقار تشبه الطائر , فلها فم مستطيل كالمنقار , ورأسها لونه رمادي و ابيض , وهي تعيش في المياه الدافئة في البحر الأحمر والمحيط الهندي , اما وحيدة او علي شكل زوجين .. ويوجد من هذا النوع نوع لونه اسود تماما , وهو نوع نادر للغاية حتي انه من بين كل 100 سمكة صفراء توجد سمكة واحدة سوداء . 


السمكة الهرم 

تتميز هذه السمكة العجيبة بلونها الأصفر و الأبيض و الشكل الهرمي الموجود علي جانبيها . و تعيش هذه السمكة في أفواج تضم حوالي 20 سمكة و يصل طول السمكة الهرم من 15 الي 18 سم تتغذي هذه السمكة علي الكائنات البحرية الدقيقة , ولسمكة الهرم هواية , و هي التجول وسط الشعاب المرجانية و كأنها تطير كالفراشة , فهي تتميز بالنشاط و تحب الأماكن الرحبة للتجوال . 



السمكة الأسد 

هكذا يطلق عليها الانجليز هذا الاسم , وتسمي أيضا بالسمكة الطائر و ذلك بفضل خياشيمها المنفوشة التي تشبة اجنحة الطيور , وتعيش هذه السمكة في الأماكن المظلمة تحت الماء علي عمق من 3 الي 30 مترا . 
وتقوم سمكة الأسد بصيد فرائسها عندما يهبط الليل فتسبح في هدوء وصمت حتي تعثر علي الفريسة ثم تفتح فمها الكبير و تبتلع الفريسة فورا وتعيش لأكثر من 10 سنوات .



---------------------

اضحك 


ايقظ الرجل زوجته وقال لها : 
الطفل يبكي ولا استطيع النوم 
حقا ؟ اذن سأغني له حتي ينام !
آ .. لا .. الأفضل ان تتركيه يبكي ! 


تأخرت اليوم عن عملك ! 
اعرف يا حضرة المدير , لكن معجون الاسنان هو السبب ! ضغطت بشدة علي الانبوب , فخرج المعجون فأحتجت الي ساعة كاملة لإعادته داخل الانبوب ! 


تتأخر الزوجة دائما يعود زوجها من عمله لايجد عشاءه  وذات يوم قرر ان يلقنها دؤشا وعندما داخل قالت له : ان العشاء غير معد , استادر نحو الباب ليخرج فقالت له : 
الي اين تذهب ؟ 
الي المطعم !
انتظر خمس دقائق !
لماذا ؟ 
لأغير ملابسي و أحضر معك ! 


اشتري رجل كتيب عن كيفية التخلص من الذباب .. وكانت شقته ممتلئة بالذباب .. وبعد قليل سألته زوجته : 
هل نفعك الكتيب في التخلص من الذباب ؟ 
نعم , ضربت به علي الأقل 20 ذبابة !



اصطدمت سيارة صغير جدا بأحد المشاه و نهض بدون إصابات خطيرة و عاتب السائق المتهور فقال له : 
اعتبر نفسك محظوظا ! 
انا محظوظ ؟ أهذا رأيك ؟ 
طبعا ! فانا في المعتاد ان اقود لوري وزنه 5 طن . 


في المسرح : 
هل يعجبك العرض ؟
انا ؟ طبعا لا ؟
اذن لماذا تصفق ؟
حتي لا أنام ! 


---------------------

موسوعة ميكي جيب 
فطيرة التونة 


ستحتاج الي : علبة تونه – 5 بيضات – 2 معلقة زيت زيتون – رأس ثوم – ملعقة زبد – ملح – فلفل – 3 ثمرات كوسا صغيرة . 

وقت الاعداد : 20 دقيقة – 1 ساعة للطهو 


الطريقة :
اغسل الكوسا و قشرها ثم قطعها الي أقلام رفيعة ,ثم قشر الثوم واهرسه جيدا .
سخن الزيت في المقلاه : وضع الزيت – وضع أقلام الكوسا و اتركها 10 دقائق ثم أضف الملح  و الفلفل , أترك المقلاة جانباً بعد نضج الكوسا . 
سخن الفرن وضع به اناء نصفه مملؤ بالماء . 
صف التونة من الزيت وضعها في الكبة او اهرسها جيداً , ثم صب الكل في طبق و اضف الكريمة و الكوسا المهروسة والبيض بعد خلطة ثم قلب كل الخليط 
ادهن قالب الكيك بالزبد وضع به الخليط ثم ضع القالب في صينية حمام الماء داخل الفرن لمدة 45 دقيقة . 
للتأكد من نضح قالب التونة , اغمس فية السكين , فاذا خرج جافاً كان ذلك دليلا علي النضج . 
وبالهناء و الشفاء . 


---------------------

الدراجة بي – ام - اكس

مواصفاتها : الدراجة بي – ام – اكس دراجة رياضية تنزلق بيسر علي الطريق و تسير بسرعة 30 كيلو مترا في الساعة ..
شكلها : شكلها جميل .. ورغم صغر حجمها الا انها ثابته .. 
شعبيتها : الشباب يحبون هذه الدراجة الرياضية , وكذلك يحبها محبو السباقات ,,, وقد انتشرت في المانيا منذ عام 1981 و اكتسبت شهرة عالمية . 


------------------

عصفور عامل نسيج 


طبعه : يحب العصفور عامل النسيج الافريقي ان يعيش في مجموعات , لهذا فهو يبني اعشاشا عملاقة تعيش فيها عائلات كثيرة . 

مواد يستخدمها في البناء : يستخدم العصفور النساج الاغصان و الأعشاب و الفروع الصغيرة الشائكة في بناء عشه , ويبدو العش بارزاً من الخارج , وذلك بسبب الاشواك , و من الداخل تبطن الانثي حائط الغرفة بالاعشاب . 

غرفة منزله : كل زوج من العصافير يسكن حجره منفصلة عن الحجرات الأخرى و هي تحتوي أيضا علي مدخل مستقل و تستخدم انثي العصفور الحجره في الرقاد علي البيض اكثر مما تستخدمها كحجرة نوم. 

خطر يواجهه: عندما يكبر ويزيد حجم العش عن المعتاد يحدث ما لا يحمد عقباه , وهو ان الفرع لا يتحمله و ينكسر و بذلك تضطر العصافير الي بنائه من جديد .


-----------------

السفينة فرانسيس 


اسمها : اطلق عليها اسم الجنرال " ديجول " رئيس فرنسا الأسبق اسم : " سراي البحار " .. انها السفينة فرانس التي ظهرت في 11 مايو 1960 . 

مواصفاتها : سفينة ركاب ضخمة طولها 315,5 مترا و تجري بسرعة 35 عقدة في البحر , مثل السفينة الإنجليزية " كوين ماري " .. و مثلهما السفينة " نورواي " أي النرويج التي تسع لعدد من الركاب يبلغ 2100 راكب التي تقوم برحلات وسط جزر البحر الكاريبي , لكن مع انتشار الطيران المدني اصبح الناس يفضلون السفر السريع ! 


------------------

البومة 


ريشها : ناعم جداً , رمادي يميل الي الأبيض علي الظهر و علي البطن يكون ابيض واصفر .. ويتحول هذا الرغب الي ريش حقيقي عندما يبلغ عمر البومة الصغيرة شهرا و نصف الشهر . 
عدوها : البرد هو اكثر ما يخاف منه الصغار فيتلاصقون جنبا الي جنب من اجل الحصول علي الدفء و في عمر 3 أسابيع تلتهم البومه الصغيرة الطعام الذي أحضره والديها بجانبها , بدون مساعدتهما . 
طعامها المفضل : الحيوانات الثديية الصغيرة كفئران الحقول والطوبيين والخفافيش و الضفادع . تعيش ليلا فهي طائر ليلي يعيش في الأماكن المظلمة .
بيئتها : وسط الصخور والاطلال و الاجران و الأبراج . 
طيرانها : عند بلوغها 6 او 7 شهور . 


---------------------

هذه هي الحياة 


تحرص المخلوقات علي الحفاظ علي نوعها و علي عمل الحيل الذكية من اجل غريزة البقاء . 
فسمكه المياه العذبة القواس فلها ما يشبه المسدس الماني و تتقن التصويب .. وتقترب من سطح الماء و تختار فريستها و ترشها برصاصتها المائية .. فتكون صيدا سهلا بالنسبة للقواس , ذلك الصياد المفترس ! و تسقط الفريسة ( مثل الفراشة ) في الماء تحت تأثير القذيفة المائية الموجهة ..
و هناك عنكبوت غريب وهو عنكبوت الماء الذي يصطاد علي البر و يفضل الحياة تحت الماء ! وبما انه لا يمكنه الاستغناء عن الهواء فهو يكون لنفسه خزانات من الهواء في الأعماق .. ويضيف كل فقاعة الي ما قبلها بحرص .. وفي النهاية يحصل علي فقاعة هواء كبيرة تحت الأعماق . فيأخذ فقاعات الهواء من علي سطح الماء و يحسبها بين الشعيرات الرفيعة الموجودة علي سيقانه . ويثبتها جيدا في النباتات المائية بواسطة احد خيوطه الحريرية ..
 وسرعان ما يتحول خزان الهواء الي مسكن واسع يعيش فيه العنكبوت و يربي فيه أولاده .
عنكبوت الماء يحترس من يرقات حشرة العيسوب .. لان هذه اليرقات في حقيقتها من الكائنات الضارية او التي تتغذي علي كائنات اخري . وعندما تظهر الاجنحة , حشرة اليعسوب تطير فوق سطح الماء , لكن قبل ذلك تظل صيادا مخيفا فهذه اليرقة لها فكان ممتدان , في طرفهما كلابات قوية يمكنها القضاء علي سمكة صغيرة . 


---------------------

انت تسأل و نحن نجيب 


الصديقة صفاء مجدي – نقول كلما انوي ان افعل شيئا ما لا استطيع مع انني قوية الإرادة فماذا افعل ؟ 
صديقتي صفاء كل شيء في اوله صعب , فأنت ربما تتكاسلين بعض الشئ . او تؤجلين عمل اليوم الي الغد لكن الحل هو ان تقتحمي المشكلة و تبدئي في انجاز ما تريدينه من مهام فوراً , وبمجرد البدء ستجدين العجلو تدور وان لديم القدرة علي انجاز مهامك الصعبة والله يوفقك للخير دائما .


الصديق : محمد مهدي – يسأل لماذا يعتبر التمساح من البرمائيات ؟
نقول للصديق محمد ان كلمة برمائي تجمع بين كلمتي بر وماء والحيوان او الكائن البرمائي يعيش في البر و الماء معا مثل التمساح و الضفدع و غيرهما من الحيوانات . 


الصديق محمود عبد الوكيل - يسأل هل تبكي الأسماك ؟ واذا حدث ذلك كيف يكون البكاء في الماء ؟ 
صديقي محمود .. عيون السمك لا توجد بها أي غدد دمعية , وبالتالي ليس للسمك دموع ولكن لعيون الأسماك ميزة فهي تقع علي جانبي وجه السمكة لذلك فهي من الممكن ان تري كل شيء و في أي اتجاه كما ان بعض الأسماك لها القدرة علي تمييز الألوان . 


الصديق محمود عبد البر – يقول كم عدد البيض الذي تضعه ملكة النحل ؟
هل تصدق يا محمود ان ملكة النحل تضع حوالي الف و خمسمائة بيضة يوميا , و ان وزن البيض الذي تضعه يوازي ضعف وزنها .. 

---------------------

بطاقة شخصية 
كوكا 


اسمها في أمريكا " كلارابيل كاو " و ظهرت لأول مرة في القصص المصورة اليومية التي كان بطلها ميكي يوم 2 ابريل 1930 , وتقول ميني عنها انها " ثرثارة المدينة " . 
وهذا لانها تبدأ كثيرا جملها بعبارة " يقال " او " سمعت ان " اما ميكي فهو يحتاط من ثرثرتها ولا يصدقها .. لكنه يعرف انها في غاية الطيبة . 
ولم تظهر كوكا في الرسوم المتحركة الا في عام 1931 و كان اسم الفيلم " حفل الشاطئ " و تطورت أسماء كوكا في فرنسا حتي استقر اسمها علي شكل " كلارابيل  عام 1940 في مجلة ميكي الفرنسية و شخصية كوكا طاغية بمعني انها تعتقد انا تعرف كل شيء و كل الاخبار , وبالتالي تتدخل كثيرا فيما لا يعنيها وعندها عيب ظريف هو انها تهوي الغناء الاوبرالي الذي لا تستسيغه كل الآذان .. وخاصة عندما يكون بصوتها ! 


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات