العدد 280 من ميكي جيب بتاريخ نوفمبر 1999

العدد 280 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : نوفمبر 1999م


العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط و زيزي و السهر مع العاب الفيديو في المساء تحت ضوء القمر صورة ملونة ظريفة


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • حارس الامن 
  • كنز بيت القروش 
  • موسوعة ميكي جيب 
  • عم دهب و الكلب الآلي 
  • نوادر و حكايات ... بلوتو كلب انقاذ 
  • بديل مناسب 
  • سرقات عصرية 
  • سيارة شراعية 
  • منجم دهب 
  • انت تسال و نحن نجيب
  • إجرِ ... إجرِ!
  • أبو حديد 
  • رحلة سعيدة 
  • اصنع بنفسك : حديقة منزلية جميلة 

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 279

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 281


---------------------

من صفحات العدد :


موسوعة ميكي جيب 

ألعاب خطرة 
دراجة علي الحبل 

نجح فرنسيان من هواة الدرجات البخارية في السير بدراجاتهما علي حبل مشدود بين الجبال بطول 120 مترا  علي ارتفاع 400 متر فوق سطح الأرض . 
ويسمي الدوبلير المتخصص في أداء الحركات الخطرة بالموتوسكيل " بايك مان " . و من اشهر هولاء الدوبليرات " جاري ديفيز " حيث قفز في احد الأفلام بدراجته البخارية فوق صف مكون من 15 سيارة , اما زميله " باوي جو " فقد كان اول من قفز بدرجته البخارية من فوق طائرة هليكوبتر فور هبوطها . 
و يستطيع ال " بايك مان " التحكم الكامل في دراجته البخارية مثلما يفعل ال كاوبوي مع حصانه . 


-----------------


مدن 
نيويورك 

نشأتها : أنشئت مدينة نيويورك ذات ال 18 مليون نسمة فيما بين أعوام 1914-1664 و تقع معظم مساحتها علي جزر امام مصب نهر " هودسن " .  و تغطي نيويورك مساحة 128,402 كم2 ( وهي بذلك تبلغ 175 مرة مساحة هامبورج ) . 
مبانيها : و تعد جزيرة منهاتن النهرية هي مركو المدينة وكان مبني ( امبايرستات ) هو أعلي بناء في نيويورك ذو ارتفاع 381 مترا قبل ناطحات السحاب  ويصل طول المبني متضمنا مبني التليفزيون ( 449 م ) كما يوجدد هناك مبني التجارة العالمي بأرتفاع 415 مترا وتعد مدينة نيويورك مركزا تجاريا كبيرا و مدينة صناعية رائدة و اكبر مواني العالم . 
أطول شوارعها : ويبلغ طول اشهر شوارها وهو طريق بروداي 25 كم و تكثر به المسارح و المتاجر المتنوعة . و يبلغ طول شبكة مترو الانفاق في المدينة حوالي 900 كم . 
رمزها : و يعد تمثال الحرية هو ركزها و يقع في مدخل الميناء و قد كان هدية من فرنسا .

---------------

حيوانات 
الجمل البري 

انواعه : يوجد أربعة أنواع فقط حتي اليوم من الجمال علي كوكب الأرض " الجمل ذو السنامين " و " ذو السنام الواحد " و نوعان اخران من الجمال ممن تعيش في الصحاري الامريكية . 
شكله : و هذه الجمال البرية الصغيرة لها " وبر " صوفي جميل و كثيف يغطي جسدها و يحميها من البرودة العالية . 
مميزاته : و يمتلك نوع الفيكونجاس افضل أنواع الصوف لدي جميع الحيوانات الثديية , فشعره ناعم مثل الحرير و بنصف كثافة افضل اصواف الأغنام .


---------------


قوارض 
الفأر النطاط 

طبيعته : حيوانات صغيرة خجوله و هي من انجح الحيوانات في الحفاظ علي نفسها من الانقراض .. ففي جميع بقاع الأرض تستطيع تلك الفئران ان تتواءم مع البيئات المختلفة . 
حياته : يعيشها في الصحراء .
مميزاته : يتميز بأرجله الطويلة و يستطيع ان يقفز بواسطتها حتي مترين حين يشعر بالخطر وهو يخرج ليلاً فقط من جحره لجمع الحبوب و الجذور و ما يتغذي عليه , كما انه يستطيع ان يجلس وقت الظهيرة امام جحره في درجة حرارة حتي 50 درجة مئوية . 

----------------


سيارات 
تريومف دولوميت 

الدولة المصنعة : بريطانيا .
اول موديل عام : 1934 . 
عدد السلندرات :
سعة اسطوانتها : 1991 سم3 
قدرتها : 140 حصانا . 
سرعتها القصوي : 169 كم / ساعة . 
مميزاتها : أثارت السيارة " تريومف دولوميت " اعجاب الكثيرين عند ظهورها .. وكان ذلك يرجع اساساً الي سرعتها العالية . الا ان مبيعاتها لم تكن كبيرة فلقد تم تصنيع 6 نماذج فقط من تلك السيارة ثم عادت الشركة المصنعة مرة اخري السيارت العادية ذات 4 او 6 سلندرات . 


---------------------

نوادر و حكايات 
بلوتو كلب انقاذ 


قال فوفو وهو يداعب الكلب بلوتو و يلاطفه " كم اود ان تصبح كلب انقاذ شهير ؟ " . تعجب ميكي من كلام ابن أخيه و تطلع اليه من خلف جريدته الصباحية وسأله لماذا؟ فقال فوفو : " حتي يضع صندوقا صغيرا في رقبته و ينقذ الناس عندما تحدث اية كارثة " . و ظهرت صورة كلب شجاع اننقذ رحالة عديدين في الجبال الباردة فقال ميكي لفوفو و تيتى بلهجة هادئة : " بلوتو " ليس كلب انقاذ كما انه لا توجد ثلج عندنا " و عاد لقراءة جريدته .
ولكن بعد لحظات قال فجأة يبدو ان بناء ملعب للأولاد عملية صعبة لان الناس لا يتبرعون بقدر كاف لاتمام هذه العلمية , ثم قال تيتي " ياه ! كم اتمني ان اساعد لكنني لا استطيع " فوافقه فوفو قائلا طبعا لا تستطيع . كما اننا نريد ان ننقذ الناس . واكمل تيتي الحديث بقوله علي كل حال ربما امكننا ان نجد صندوقا صغيرا نعلقه في رقبة بلوتو ليصبح كلب انقاذ حتي حالة عدم وجود الثلوج .
ونظر فوفو الي تيتي ثم قال سوف نتظاهر بأنه كلب انقاذ و يمكن ان نستخدم الحصالة الكبيرة فوافقة تيتي علي هذا الاقتراح و قال سنضع قليلاً من الماء في الحصالة لكي يشرب الناس , تصور الولدان ان بلوتو فعلا كلب انقاذ وقاموا بتعليق عربتهم الصغيرة في وسط بلوتو ليجرها تماما مثل اية عربة انقاذ , وبدون ان يخبروا ميكي اخذا يتجولان في الشوارع مع الكلب و عندما شاهدا رجلا في ركن أحدا الشوارع اقتربا منه املين تحقيق هدفهم, و سأله فوفو هل تعرف شخصا بحاجة للمساعدة ؟ نريد ان ننقذ حياة أي فرد .
حملق الرجل في وجه فوفو مندهشا وقال لماذا ؟
و عندما رأي الحصالة معلقة في رقبة بلوتو انحني ووضع عملة مصرية في الفتحة .
ثم قال الرجل " اسف يا أولاد ليس عندي وقتا للحديث معكم لانني سأركب الاتوبيس القادم " . و في هذه اللحظة كان هناك سيدة عجوز ذات وجه بشوش تمر بجوارهم وهي تحمل اكياسا . وطرودا عديدة تشجع فوفو واقترب منها ثم قال " من فضلك يا سيدتي نحب ان ننقذ أي شخص في موقف صعب " .
فنظرت اليهما السيدة في دهشة وقالت " يا سلام ! كم سيكون لطيفا لو حملتما هذه الاكياس عني حتي نصل الي سيارتي " . ثم وضعت السيدة الاكياس و الطرود في العربة التي يجرها بلوتو التي امتلأت تماما , ووضعت في الحصالة المعلقة برقبة بلوتو عدة قطع من النقود .
و هكذا تعرض الأولاد لتجارب مماثلة خلال فترة الصباح و عند الظهر كانت الحصالة المعلقة في رقبة بلوتو قد امتلأت بالنقود و قررا العودة الي المنزل .
وعندما اخبرا ميكي بما حدث فؤجي الجميع بحضور محرر صحفي الي المنزل .
سأل الصحفي عن مهمة الإنقاذ و هدفها و عندما استمع لقصة الأولاد الغريبة صاح في فرح عظيم !
هذه هي القصة التي كنا بحاجة لها لكي نبدأ حملة لبناء ملعب الأولاد الجديد .
و هنا وافق ميكي علي هذه الفكرة بقوله طبعا ؟ انتما بذلك ستساعدان علي انقاذ الأولاد من اللعب في الشوارع .
وردد الولدان مندهشان " هل هذا صحيح ؟ " فقال ميكي " بالتأكيد ..
انها ليست عمليات انقاذ مثل التي تقوم بها الكلاب ولكنها انقاذ حقيقية . هل ترغبان في المساعدة ؟
فأجاب فوفو و تيتي : انت افضل كلب انقاذ لانك ساعدت في انقاذ العديد من الأولاد في هذه اللحظة  فما كان من بلوتة الا ان نبح في سعادة .


---------------------

انت تسأل .. ونحن نجيب 


الصديقة غادة احمد مصطفي – تسأل متي ظهر اول بنك لحفظ الأموال ؟؟ 
ونقول للصديقة غادة ان ظهور البنوك بدأ بظهور الأموال و النقود , وقد بدأت الاقتراض و التسليف بشكل منتظم منذ حوالي 2500 عام .. اما كلمة بنك فاصلها كلمة بانكو  "BSNCO  "  الإيطالية وهو اللوح الخشبي الذي يجلس عليه عملاء البنك .. وكان التجار الأغنياء في تلك الفترة و ما بعدها يضعون نقودهم و ذهبهم , في خزائن محكمه الغلق , كما كان الأشخاص العاديون يضعون فيه نقودهم و عملاتهم الفضية و الذهبية .. 


الصديق تامر محمود – يقول قمت بعملية استئصال اللوزتين وأريد اعرف ما فائدتهما مادام اغلب الأطفال يقومون بعملية استئصالهما ؟؟ 
الصديق تامر , نرحب بك صديقاً لمجلة ميكي و ندعولك بتمام الصحة الشفاء .. اما عن وظيفة اللوزتين فهما يقومان بعملية حماية الحلق و ذلك بمقاومة الالتهابات و الفيروسات , وفي تلك اللحظة . تنتفخ اللوزتان معلنه الحرب علي الفيروس , و لكن عندما تتكرر الالتهابات بشكل مستمر يكون من الأفضل استئصال اللوزتين .. 


---------------------


اصنع بنفسك 

حديقة منزلية جميلة 

أصدقائي ..
ما اجمل ان تنتشر الخضرة حولك في كل مكان .. ولكن في البيت ما الحل ؟ من الممكن ان تجمل شرفة المنزل بحديقة منزلية صغيرة و جميلة .

ستحتاج الي :
اناء كبير من البلاستيك .
تربة طينية تكفي لملء الاناء .
بعض الأحجار و ارفع الشجر للتزيين .
بذور فواكة و فاصوليا , عدس بجبة , حلبة , ذرة .. فوق و بذور و نجيلة خضراء ان وجدت .

الطريقة :
املاء الاناء بالطين حتي ثلثية تقريباً .
ضع في الاناء بعض الأحجار و افرع الشجر الصغيرة الجافة و بعض التماثيل الصغيرة ان وجدت لتزيين انائك قبل زراعته . 
ابذر بذورك علي التربة ولا تغرسها بعمق .
إروِ بذورك بانتظام يومياً , وضع الاصيص في مكان يدخله الهواء و تضيئة الشمس .
استمتع بالشكل الجميل لحديقتك . 


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات