العدد 258 من ميكي جيب بتاريخ يناير 1998

العدد 258 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يناير1998م



العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي و ميمي و النمر خلفية زرقاء صور ديزني


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • ديك رأس السنة 
  • نوادر و حكايات نصف الحقيقة 
  • المساعد 
  • الزائر 
  • افكار للشطار
  • جبل الجليد 
  • عُقدة " عُقدة " 
  • موسوعة ميكي جيب
  • متقنيات اثرية 
  • كتيب تسالي رمضان 
  • معطف الامطار الفوري 
  • حكايات تزحلق
  • سينما ميكي جيب
  • سر المدينة الغامضة 
  • انت تسأل و نحن نجيب
  • اخر موضة 

https://drive.google.com/file/d/1UAv_w82QidY6cOx8LSvbCxHSS2X5L0vW/view?usp=sharing


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 257

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 259


---------------------

من صفحات العدد :


نوادر و حكايات 
نصف الحقيقة 


في احد ايام الشتاء .. كان ارنوب عائدا الي منزله عبر الغابة .. و فجأة وجد نفسه معلقا , بالمقلوب في الهواء , من فراع شجرة لان قدمه تعلقت بحبل منصوب كالفخ ! وأمسكة الدب و الذئب وضحكا فرحين بالنجاح في صيده وقالا له : " ستكون عشاء لذيذا لنا الليلة ! و كان ارنوب في مأزق كبير ... كان عليه ان يخدع عدوية الجائعين حتي يطلق سراحه .. لكن كيف؟ و ظل يستعيد كل الحيل التي يعرفها لكنه لم يتوصل الي شئ .. فجرب حيلة قديمة وقال لهما متوسلا : 
ارجوكما , لا تلقيا بي وسط شجيرة التوت !
 وهذا علي امل ان يفعلا عكس ما يطلبه .. فيهرب .. لكن الدب ضحك بسخرية وقال : 
لن تتمكن من خداعنا بهذه الوسيلة ! هذه المرة لن تتمكن من خداعنا لاننا نعرف كل حيلك القديمة ! 
وكان هذا حقيقا ... كل حيلة يجربها ارنوب .. تفشل ! ومع مل تجربة كان الدب و الذئب يقتربان من معسكرهما , وارنوب يقترب من تحوله الي عشائهما ! ولما وصلا بدأ الذئب يجمع الحطب لاشعال النار وهو يبتسم .. والدب يساعده و تركا ارنوب تحت شجرة , ويداه مقيدتان وراء ظهره .. وكان يفكر في خطة سريعة ولان الذئب اشعل النار بالفعل ! وكان يدا ارنوب تبحثان ايضا وسط الرمال خلفه , واخيرا عثر علي قطعة حجر حادة و تمكن من قطع الحبل الذي كان يقيد يديه , ولكن ببطء ! وكان عليه ان يسرع .. فكيف يكسب وقتا ؟ 
رفع ارنوب رأسه الي السماء و تعجب .. فسأله الذئب :
ما الذي تراه ؟
قال ارنوب وهو يدعي الدهشه :
شي عجيب جدا يحدث في السماء !
و ترك الذئب و الدب ما يفعلانه وظلا يحملقان في السماء ... قال الذئب : 
هذه ليست سحبا غامقة وانما هي ظلال !
فصاح الدب في دهشة :
ظلال ؟ ظلال ماذا ؟
ظلال عملاق كبير 
يأتي من ناحية الجبل !
و كيف عرفت ذلك ؟ 
لاني اسمعه !
وحرك ارنوب قديمه و خبط بهما الارض تحته , اثناء انشغال الذءب و الدب بالحملة في الظلال ! واصاب الدب الذعر وسأله الذئب :
ماذا نفعل ؟ انا ايضا اسمعه !
لكن الذئب طمأنه وقال انها ليست سوي السحب الليلية وان الارنب يحاول خداعهما .. امره بالنفخ علي النار حتي لا تخمد .. لكن الدب رفض لانه كان مشغولا بمراقبة السماء.. وقال له :
انفخ عليها بنفسك !
لكن الرد لم يعجب الذئب .. وهكذا كلمة تلو كلمة بدأ الشجار يدب بينهما ولم يدركا ان السماء كانت تزداد ظلمة استعداداً لسقوط الامطار .. وسقطت الامطار و أطفأت النار ! وصاح الذئب في ارنوب : 
هل يعجبك ما فعلته ؟
وركض مع الدب بحثا عن مكان يحتميان فيه من الامطار و عاتب الدب قائلا :
لو لم تستمع الي حديق الارنب الاحمث عن العملاق لكنا انتهينا من اكله ! 
و كان الارنب يهرب وهو يضحك ويقول :
ولو لم ينشغلا بالشجار , لعرفا ان عاصفة كبيرة تقترب ! 
وأضاف :
نصف الحقيقة خدعتهما ! 


---------------------

افكار للشطار


 القضاء علي رائحة الثوم 
اذا كنت تحب تناول السلطة الطازجة و معها بعض فصوص الثوم المبشور .. فأنت ذواقه .. ولكن المشكلة في رائحة الفم بعد ذلك ... الحل هو ان تأكل بعض البقدونس الطازج .. ستختفي الرائحة تماما..


معالجة الشمع المنصهر 
مع قدوم الاعياد و كل سنة و انت طيب ربما ستأكل تورتة لذيذة و بها شموع مضاءة ... وطبعا من الممكن ان يسقط بعض الشمع المنصهر علي المفرش الانيق فما هو الحل ؟ اولا لا تحك الشمع بالسكين حتي لا تتلف المفرش , ثم ضع قطع مناديل ورقية اعلي واسفل المفرش ثم اكوها بالمكواة , سينصهر الشمع و يمتصه الورق . 


فوائد عصير الجزر
عصير الجزر كله فيتامين أ المفيد للعين و الشعر و لكنه ايضا يساعدك علي اكتساب اللون البرونزي بسرعة .. كيف ؟ بعد تعرضك لحمام الشمس- في الصيف طبعا و ليس الان – عليك ان تشرب كوبا من عصير الجزر كل صباح ومعه معلقه صغيرة من زيت الزيتون ..


---------------------

موسوعة ميكي جيب


معالم الدنيا
تمثال الحرية 


يقف هذا التمثال الضخم في مدخل ميناء مدينة نيويورك فوق جزيرة صغيرة , و قد اطلق عليه ايضا اسم " سيدة الحرية " حيث ان السيدة تحمل شعلة الحرية و ترفعها عالياً . وقد كان التمثال هدية من فرنسا بمناسبة العيد المئوي لانشاء الولايات المتحدة الامريكية و كان حينئذ اكبر اثار العالم . ويصعد سلم ملفوف داخل التمثال حتي التاج , حيث يوجد مكان للمشاهدة . وعن طريق احد السلالم يمكن كذلك الصعود حتي الشعلة علي ارتفاع يصل الي 90 مترا , وتضاء تلك الشعلة ليلاً مما يعطي ايحاء بأنها ناراً حقيقة . 


---------------

حيوانات 
كلب الهاسكي السيبيري


مميزاته : هذا النوع من الكلاب يتميز بقوته التي تؤهله لجر الزحافات في المناطق الجليدية الشاسعة حيث لا توجد وسائل المواصلات المعتادة ... وهذا النوع كما يدل اسمه , موطنه الاصلي سيبريا , لكنه موجود في كل المناطق الجليدية .. ويتميز ايضا بلون عينيه الازرق النقي ! 
طوله : طول الذكر حتي الكتفين ما بين 53 و 58 سم والانثي تمون اصغر قليلا .
وزنه : يكون ما بين 20 و 27 كيلو جراما .
شكله : اذنا هذا النوع صغيرتان و مدببتان , اما الذيل فهو كثيف و مستدير الي اعلي . و شعره طبقتان , طبقة عليا ملساء متوسطة الطول , و طبقة سفلي كثيفة و ملساء تشبة الزغب , ورغم ان اللون الاكثر انتشاراً هو الرمادي و الابيض معا , الا ان الوانه تتدرج من الاسود الي الابيض مرورا بالاحمر !


-------------

درجات بخارية 
ايزي رايدر


يعد هذا النوع من الدراجات البخارية سهل القيادة جداً , فمن يقوده لا يشعر ابدا بوزن ثقيل او صعوبة في الحركة . ويمكن للفرد العادي ان يركب هذه الدراجة البخارية ببساطة شديدة . ونري في الصورة دراجة بخارية ايزي رايدر علي شاطئ دايتون بولاية فلوريدا الامريكية , ويأتي الي هذا المكان حوالي مئة الف شخص من هواة الدراجات البخارية من جميع انحاء العالم سنوياً للإشتراك في ذلك السباق والذي يستمر اسبوعاً كاملاً . 


---------------------

شخصيات ديزني 
عصابة القناع الاسود 



تاريخهم : ظهرت الشخصيات الثلاث المميزة لعصابة القناع الاسود للمرة الاولي في نوفمبر 1951 , للرسام " كارل باركس " . و ظهرت لاول مرة في يونيو عام 1957 . في مجلة ميكي الفرنسية , حيث قامت هذه العصابة بمهاجمة خزانة عم دهب و دمراتها تماما , مما دفع عم دهب الي بناء خزانة اقوي واكبر .
مكانتهم : عصابة القناع الاسود هي عدو عد دهب الرئيسي , وكل همها الاستيلاء علي ثروته و لسوء حظهم فان عم دهب يراقب خزانته جيدا , ويقبض علي عصابة القناع الاسود باستمرار و يرسلها الي السجن و لكنها تهرب دائما و تسبب فلفا كبيرا لعم دهب .
اسلحتهم : تستخدم هذه العصابة كل الاسلحة التقليدية و المبتكرة , ولكن عندما لا تستطيع مقاومة اختراعات عبقرينو التي تحرس الخزانة فانها تقتحم الخزانة باستخدام مدرعة بلدوزر و كل الوسائل مثل الخطف و المساومات . وتعود المسروقات الي اصحابها دائما في النهاية .
مصيرهم : تنتهي مغامراتهم دائما بدخول السجن . 



---------------------

مطبخ 
حساء رمضاني لذيذ


وقت الاعداد : 20 دقيقة 

المقادير لعمل طبق لاربعة اشخاص : كوب عصير طماطم – نصف ثمرة خيار – نصف ثمرة فلفل رومي – 2 فص رومي – ملح – فلفل – 2 كوب بهريز مغلي – معلقتان كبيرتان دقيق – قطعة زبد . 

طريقة الاعداد العمل : 
اغسل نصف ثمرة الخيار و قطعها الي اجزاء صغيرة و اغسل نصف ثمرة الفلفل واخرج منها البذور ثم قطعها كذلك الي اجزاء صغيرة وافرم الثوم .  
في وعاد الخلاط ضع قطع الخيار و الفلفل و الثوم و كوب عصير الطماطم و دع الخلاط يخلط و يفرم الكل .
ضع الدقيق علي الزبد الساخن علي النار مع التقليب المستمر حتي يصفر الدقيق ثم اضف البهريز الساخن .
اضف الخليط الي الدقيق و هو علي النار واستمر في التقليب جيدا ثم اضف الملح والفلفل . 
قلب الخليط جيدا حتي يتماسك ثم صبه في اطباق الاكل ويقدم ساخناً قبل مدفع الافطار مباشرة . 


---------------------

اصناف رمضانية لذيذة 


انا صنف رمضاني حلو 
الجزء الاول من اسمي : حرف ابجدي فوقه نقطة 
الجزء الثاني : بمعني رأي ( بالعامية ) 
ج : خشاف 

وانا ايضا حلوي رمضانية لذيذة 
الجزء الاول من اسمي بمعني : هر 
الجزء الثاني : لفظة الم 
الجزء الثالث : نصف كلمة يفور 
ج : قطايف 

وانا حلوي رمضانية لذيذة :
الجزء الاول من اسمي : فعل امر من يكون 
الجزء الثاني : ضمير متصل جمع 
الجزء الثالث : ثلثا كلمة فهم 
ج : كنافة 


هل تعلم ؟
ان اول من ادخل الفانوس الي مصر هم الفاطميون 
انه من المستحب ان تفطر علي القليل من التمر و اللبن ختي يعوض الجسم ما فقده من سكريات اثناء الصيام . 
ان صيام ستة ايام من شهر شوال لها ثواب كبير عند الله تعالي ..
ان في الصيام صحة , ففيه راحة للمعدة , وصفاء للذهن , واقترب من الخالق سبحانه و تعالي .. 
( فزوره ) ليلة مباركة تأتي في العشرة ايام الاخيرة من شهر رمضان ذكرها الله في القران الكريم .. ويستجيب فيها الله الدعاء         ( ليلة القدر ) 


---------------------

سينما ميكي جيب 
فيلم الرحلة العجيبة 


حيوانات .. لكن نجوم ..
انها فعلا رحلة عجيبة .. لم يقم بها شخص , ولكن قامت بها ثلاثة حيوانات لطيفة " ساسي " القطة السيامية و " تشانس " الكلب البولدوج و " شادو " الكلب صاحب الشعر الذهبي .. قام الثلاثة برحلة عجيبة عبر الغابات و الانهار للعودة الي اصحابهم و بالطبع لم تكن الحيوانات الثلاثة تعرف طريق العودة الي منازل اصحابهم لكنهم اتبعوا حاستهم الغريزية في معرفة الطريق ...


مخاطر الرحلة 
و اثناء الرحلة تعرض الابطال الثلاثة للكثير من المخاطر الغير متوقعة , فمروا بغابات خطرة .. وظهر لهم فجأة دبا شرسا اراد الفتك بهم .. لكنهم هربوا منه بمعجزة ونجوا من ان يكونوا وجبة شهية للدب .. ثم سقطوا جميعا في نهر ضخم , ماؤه متدفق ليصب النهاية في شلال و ظل الثلاثة متعلقين بجذع شجرة حتي لا يجرفهم التيار بعنف ولكنهم في النهاية نحوا و تخطوا كل الصعاب ليصل كل منهم الي صاحبه .. 


مشاعر جميلة و مناظر طبيعية اجمل 
ولان ابطال الفيلم الاساسيين من الحيوانات – بالاضافة الي الابطال العاديين فقد كان تصوير الفيلم مجهودا خاصا من المخرج والمصورين و خاصة في المشاهد التي يصور فيها الحيوانات بمفردهم .. فلابد من رصد التعبيرات الخاصة بكل حيوان و المشاعر التي يشعر بها كل منهم كالخوف والرعب والترقب والفرحة الخ ... وقد صورت مشاهد الفيلم في اماكن غاية في الجمال تميزت بجمال باهر للطبية وسط اشجار الغابات او عبر الشلالات المتدفقة , حتي اصبح الفيلم سلسلة من المشاهد الرائعة الجميلة .. وقد بذل المخرج " دوين دنهام " مجهودا كبيرا مع ابطال الفيلم الثلاثة و الممثلين الاطفال الذين اجادوا تجسيد ادوارهم مثل الطفل الصغير " كيفين شيفاليا " , صاحب الكلب البولدوج و الطفل الاكبر قليلا " بنج تال " صاحب الكلب الذهبي " شادو " ..


---------------------

انت تسأل و نحن نجيب


س : الصديق احمد ابو العزم يقول انا عمري 7 سنوات فهل من الممكن ان اصوم رمضان مثل اخواتي الكبار ؟؟
ج : نقول للصديق احمد ان فريضة الصيام واجبة علي المسلم البالغ العاقل ولكن من الممكن ان تشجع نفسك وتدرب نفسك و تدرب نفسك يا احمد ما دمت نويت الصيام .. فيمكنك مثلا ان تصوم من بعد السحور حتي موعد صلاة الظهر من اليوم التالي ... وفي اليوم الذي يليع يمكنك ان تصوم حتي موعد العصر هكذا ... واحرص علي تنال الاطعمة و المشروبات المغذية , واحرص ايضا علي صلاتك ..


س : الصديق كريم الصمدي – يريد ان يصبح صحفيا في المستقبل .. ويسأل كيف اصبح صحفيا ناجحا ؟
ج : نقول للصديق كريم انك اخترت مهنة المتاعب و تعتمد مهنة الصحف اساسا علي الموهبة التي تؤكدها الدراسة او الممارسة العملية .. فلابد يا كريم ان موهوبا , بمعني انه لابد ان يستهويك الخبر الطريف وان تكون فضوليا بعض الشئ ولكن الفضول الايجابي .. ان تسأل عن اسباب الاشياء ونتائجها و ان تحاول دائما ان تصل للحقيقة لابد ايضا ان اسلوبك في التعبير الكتابي يكون صحيحا وواضحا وبسيطا .. يمكن يا كريم ان تدرب نفسك علي عمل صحيفة للحائط في المدرسة و تختار موضوعاتها و رسوماتها وصورها مع مجموعة من زملائك ... وفي المستقبل ان شاء الله عليك ان تلتحق بكلية الاعلام حتي تصقل موهبتك بالدراسة وحظا سعيدا بإذن الله . 


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات