العدد 209 من ميكي جيب بتاريخ ديسمبر 1993

العدد 209 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ديسمبر 1993م



العدد بصيغة CBR & PDF


عدد ديسمبر مجلة ميكي جيب بطوط و ميمي و بندق و العائلة شجرة الكريسماس



سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • الحفل التنكري 
  • غابة العجائب 
  • غابة الشارع الرئيسي 
  • عم بطوط سائق قطار 
  • مخيم الأزرار 
  • حشرة البنكنوت 
  • ليلة حراسة 
  • وحش المستنقع 
  • فكرة .. قنبليّة 

----------------

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 208

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 210

----------------


من صفحات العدد :


نوادر و حكايات 

الثعلب الجاهل 


قال تيك  فى لهجة ساخرة  لتاك فى احد ايام الشتاء‏ الباردة : انت تأكل كثيرا الأن يا تاك ‎ وان مخزون ‎‏ الاغذية الخاص بفصل الشتاء لدينا سوف ينفد . وهنا اجاب تاك في دهشة كيف ذلك ؟ انا اتغذى مثل اي سنجاب صغير فى سنى . تسلل تيك و تاك  إلى كومة البندق والجوز خلف فرع الشجرة التي يقيمون فيها . صاح تاك فجأة : ها هي حفرة بجانب كومة الجوز واللوز لم نلاحظها من قبل عندما كنا نخزن الغذاء في بداية فصل الشتاء . قطب تيم  جبينة وقال في ضيق : لابد ان هذه الشجرة مجوفة و لذلك تسقط ثمار الجوز و اللوز من الحفرة حتي اسفل الشجرة علي كل حال هيا نجمع بعض الثمار ولكن تاك رد و الضيق بادي علي وجهة بقوله : الوقت متأخر الان فالثمار كلها اختفت من الارض خلال الشتاء ‏الطويل .اقترب تاك من الحفرة و تدلى براسه داخلها ثم سحب راسه مرة اخرى وقال : حسنا أعتقد ان افضل شىء نقوم به هو ان نتسلل من خلال الحفرة ونتابع السير حتى اسفل و نستعيد الثمار الواقعة داخل الشجرة وبهذه الطريقة ننقذ بعض الثمار . هز تيك  راسه وقال : "موافق" وبدا ينفذ المهمة فورا وهبط من الحفرة الي اسفل عبر النفق الضيق المحفور في الشجرة . ظل تيك  يستدير بجسمه وينظر يمينا ويسارا ليتمكن من المرور فى هذا النفق وعندما اصبح في منتصف الطريق لاسفل  .سمع صوتا غليظا وهمهمة قوية فتملكه خوف شديد ودق قلبه بقوة .وهنا التفت يمينا ويسارا وتملكته حيرة شديدة ثم هرع للخلف ليعود من حيث اتى وعندما عاد لمسكنه قال : اتخذ احد الثعالب مسكنا له فى قاعدة الشجرة التي نسكن فيها . فتنهد تاك في عجب وحسرة قائلا : صحيح ! ثم استأنف قائلا : اننا فى موقف حرج فعلا فلا يمكننا الحياة بدون طعام . ولا يمكننا الحصول علي طعامنا بسبب الثعلب ماذا نفعل الان !! وقف تيك على قدميه ولمعت عيناه فى تركيز عميق . واخذ يفكر ثم صاح : اخيرا عندي فكرة ! سنخيف الثعلب ونطرده , واخذ يشرح الخطة ل تاك وهز تاك راسه وهو يردد : سنجرب ولن نخسر شيئا على كلّ حال . ثم قال سأقذف الثعلب بما تبقى من الجوز من خلال الحفرة بينما تذهب انت إلى الجيران وتطلب النجدة .وبعد عشر دقائق كان الهرج والمرج يسودان بجوار شجرة تيك و تاك وصياح الحيوانات والطيور الخائفة يملا الجو .واخذ عصفور صغير يغنى ويصيح . السماء ملبدة والرعد والبرق على وشك الحدوث ‎. وصاح طائر اخر : اهربوا بسرعة من هذا المكان إلى مكان آخر فى الغابة .واطلّ ثعلب صغير احمر اللون براسه من حفرة فى قاعدة الشجرة وحملق فى هذه الحيوانات والطيور المذعورة وصيحات الخوف تتردد فى كل الانحاء وهمس فى نفسه - شعرت ان صيحات غريبة تكسر رأسي واصواتا تقلق منامي ولم اكن اتخيل ان السماء على وشك البرق والرعد فى هذا المكان . سأخذ حاجياتي واهرب من هذا المكان . وبعد عدة دقائق كان الثعلب قد جمع ممتلكاته وتسلل خارج جحره فى الشجرة وهرب بعيدا ولم يره احد بعد ذلك فى هذا المكان ‎.‏ وقف  تيك  يشكر الحيوانات والطيور التي ساعدتهما في وقت الشدة ونزل تيك و تاك ليجمعا الجوز واللوز من جحر الثعلب اسفل الشجرة ثم صاح تاك في فرح : انا مسرور لاننا استخدمنا عقلنا في حل مشاكلنا , فرد عليه تاك لم نستخدم عقلنا فقط ولكن استخدمنا عقل الثعلب الذي تصور ان الدنيا سنتهدم فعلا فوق رأسه .. انه فعلا جاهل . 

----------------

الرياضة

العّداءة الجزائريَّة 


منذ حوالى سنتان لم تكن "حسيبة بولميركا" العداءة الجزائرية ذات شهرة ولكنها خطفت الانظار فى بطولة العاب القوى التى اقيمت فى طوكيو سنة ‎1991 واصبحت "حسيبة" مثال للفتاة الجزائرية الصامدة المتفوقة .
انجازاتها : فى عام 1988 . حصلت على بطولة إفريقيا فى سباق ‎800 متر و1500 متر واحتفظت بنفس الجائزة فى سنة 1989‏ وفى العالم الماضى . فى بطولة ‏برشلونة ‏. حققت اعظم انتصار بحصولها على لقب بطلة العالم لعام ‎1991 هذا ومازال عمرها اربعة وعشرون عاما .
سيدة كريمة : ”حسيبة " ليست متفوقة على المستوى الرياضى فقط وانما لها اهتماماتها الخيرية . فقد قامت بطبع صورها مع كتابة اهداء على كُل صورة و بيعها بثمن معقول وتبرعت بالمبلغ كله لصالح المعوقين جسمانيا . يالها من سيدة كريمة  !
دعابة ‎:‏ فى بطولة الالعاب الاوليمبية " بسول " سنة ‎1988  لم تدرج "حسيبة " اسمها في سباق ‎800‏ متر و1500‏ متر .
هل تعرفت ؟ : ان "حسيبة " عندما كانت طفلة . كانت تود أن تصبح محامية  .ولكن عندما كان عمرها سبعة عشر عاما . قامت بالفوز فى سباق عدو ومنذ . ذلك الوقت اتجهت الى الرياضة .

----------------

الحيوانات الداجنة 

الديك الرومي 


المنشأ : منذ حوالى خمسة الاف عام . عرف الهنود الحمر تربية الديك الرومي . وعرفه الاوروبيين فى القرن السادس عشر مع دخول المستعمرين الأسبان  .
غذاؤه : انه يتغذى على كل ما يقع تحت منقاره ولكنه بفضل الحبوب وبعض انواع الحشائش والحشرات وخاصة الجراد .
 راسه : لديه زوائد ملونة باللون الاحمر والازرق وهى تضفى عليه جمالا . تكون هذه الزوائد اكبر بكثير عند الذكر عن الانثى وهى تنتفخ ويكبر حجمها عندما يكون منزعجا .
الصغار : تفقس البيضة بعد حوالى ثمانية وعشرون بوما .لا تستطيع الصغار الطيران لذلك تتبع الام فى كل حركاتها .وبعد مرور اسبوعين تبدا فى اول رحلة انطلاق حيث تستطيع قضاء الليل فى الغابة وحدها دون رعاية .
عرض الزواج : عند طلب الزواج . يستعرض الذكر محاسن ريشه بفرده وامداد الجناحين وإظهار ريش ذيله ويبدا فى صياحه المشهور ”جلو جلو جلو"
هل تعلم أن : قديما كانت الطبيعة تمتلىء بالديوك ولكن حاليا فهي توجد أكثر فى الحظائر ومزارع تربية الحيوانات .
الطول : ‎1,20 ‏ متر .
‏كجم‎: 18 ‏الوزن‎

----------------
صغار الحيوانات 

الحمار الصغير 


يعمل الحمار فى خدمة الإنسان منذ ما يقرب من 4 الاف عام فى كل أنحاء العالم . يمتاز الحمار بانه قنوع . يرضى بالقليل .. وبالرغم من هذه الميزة إلا ان هناك الكثير من الناس يسيئون معاملته فلا يلقى عناية فى طعامه وحياته مثل تلك التي يلقاها الحصان  .
اهم ما يميز الحمار ايضا انه يعتبر مساعدا ممتازا لمالكه .فتقوم صغار الحمير بمساعدة من يعملون عندهم فى كُل اعمال الحقل . تجرى صغار الحمير ونلعب فى الحقول وبالرغم من مساعدتها لاصحابها الا انها تتصف بالعند والمكابرة فلا يستطيع أحد اجبارها على القيام بعمل لا تريده . ينتج عن زواج الحمار والحصان حمارا مختلطا يطلق عليه " بغل " . 
 ‏اسئلة‎
أين تعيش الجماعات الكبيرة من الحمير :
‎ا‏ - فى جبال الالب
ب - فى دول جنوب اوروبا مثل اسبانيا وايطاليا
ج۔ فى دول وسط اوروبا 
‎2 - ‏ ما بماذا تسمى اولاد الحمار والحصان :
ا- يسمى بغل 
ب – يسمي حمار مخاط
ج – يسمي حصان مخلط 

----------------
الحيوانات 
المحبة للنوم 

الخفاش الضخم 


يتغذى الخفاش اساسا على الحشرات . ولذا مع قدوم الشتاء يصبح الطيران للبحث عن الغذاء عملية غير مجدية لان الكثير من الحشرات تختفى فى الشتاء .. والحل طبعا هو النوم حتى لا يموت الخفاش من الجوع
مقاييس الجسم : بصل طوله إلى ‎٨‏ سنتيمترات ولكن عندما يفرد جناحيه بصل طول جسمه إلى ‎٢٥‏ سنتيمترا .
معيشته : يعيش فى اوروبا ماعدا انجلترا وربما لا يعجبه المزاج الانجليزى . كما أنه موجود فى اسيا الصغرى أيضا .
طعامه ‎:‏ يتغذى على الحشرات الليلية التى يصادفها في طيرانه حيث يفتح فمه لتدخل اية حشرة موجودة واذا لم يكن هذا كاف لتغذيته فانة يهبط على الارض ليبحث عن الديدان .وبفضل اذنيه الكبيرتين اللتين تعملان مثل اجهزة الرادار .يمكن لهذه الحيوانات ان تطير فى الليل الحالك السواد بدون ان تصطدم باية عقبة او برأس الانسان .
مسكنه : يعيش الخفاش فى تجويف فرع او شجرة فى ايام الربيع والصيف ولكن مع حلول البرد فائه ينتقل ليعيش فى كهف منعزل .
اليات التقوى : يفضّل الخفاش الاماكن الهادئة ومن عام لاخر تتجمع كل افراد جماعة الخفاش لتقضى الشتاء سويا وتغطى اجسامها بأجنحتها المفرودة وتتعلق بسقف الكهف .
هل تعلم : فى الصيف ومع حلول النسمات المنعشة ينام الخفاش طوال النهار بطريقة تشبه البيات الشتوي ثم يستيقظ فى الليل ليبحث عن غذائه .



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات