العدد 177 من ميكي جيب بتاريخ ابريل 1991

العدد 177 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ابريل 1991م


صديقي .. صديقتي ..
يسعد مجلة ميكي جيب هذا الشهر أن تقدم لكم عدداً من بطاقات المعايدة ، حيث ان شهر أبريل هذا العام مليئ بالمناسبات السعيدة .. فهو يوافق شهر رمضان المبارك ، و عيد الفطر ، و ايضاً شم النسيم بما له من بهجة و فرحة .. و كذلك عيد تحرير سيناء .


العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط بيضة يفقس وهو صغير بطوط من البيضة غلاف ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً



رابط العدد PDF من هنا

في هذا العدد :

    • بطاقات معايدة 
    • بطوط ... تحت الطلب 
    • رحلة صيد 
    • عطر النقود 
    • بذرة " فجلاليا " 
    • فخ الزمن 
    • هات و خذ 

    -=-=-=-=-=-=-


    العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 176

    الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 178


    -=-=-=-=-=-=-


    من صفحات العدد :


    نوادر وحكايات 
    الانسان الآلي و الايس كريم 


    نظر العالم العلامة " بوطر" في فرحة وقال " يا له من اختراع هائل " وجذب المقبض ثم ضغط علي زر , فاذا بأصوات خافته تشبه احتكاك اسلاك نتج عنها خروج انسان الي الحياة , انه الانسان الآلي " ويلي " طار العالم من الفرحة و رقص بخفة حول المكان و صاح " الان انا غني و سأصبح مشهورا , سأذهب لأخبر زوجتي " !
    اطلق ويلي نغمة بيب حيث اكمل النظافة , ووقف يبحث عن شئ اخر يفعله , رأي ويلي زجاجة بها سائل احر شكله جميل و مكتوب عليها من الخارج " فيتامينات منشطه " فجري نحوها وابتلع السائل .
    فاذا باحساس الاختناق ينتابه , و بدخان رمادي يتصاعد من اذنيه جعله , يجري بسرعة في الحجرة .
    ويقفز فوق الكراسي و الموائد , ثم يهبط علي السلالم و يخرج الشارع كالمذعور باله من عالم مزدحم !
    سيارات منطلقة و سيدات تصيح . وكلاب تسبح واطفال تلهو , وجد ويلي نفسه منطلقا عند ركن الشارع , وفي لمح البصر يصطدم بعربة خضراوات وفاكهة , فتساقطت الثمار علي الارض , وتدحرجت البطاطس في الطريق  ولكن بالرغم من ذلك لم يتوقف ويلي وظل يهرول حتي وصل الي عربة صغيرة تبيع ايس كريم .
    توقف ويلي اما العربة واخرج يديه واذا بدمعة حارة تتهاوي علي وجهه المعدني في صوت يشبه غليان الماء , عندما رأي البائع ويلي يقترب من صندوق الايس كريم قال محذرا " لا تقترب اكثر من ذلك حرارتك سوف تذيب الايس كريم , خذ قمعا من الشيكولاتة مجانا " !
    ابتلع ويلي الايس كريم بسرعة فهدأت اعصابه وامتلأ وجهة بالبشر و السرور .
    في هذه اللحظة ظهر المخترع " بوطر " و خلفه ضابط شرطة وعدد كبير من الناس , وبعد ان شرح بوطر ما حدث للانسان الالي , سامحه الجميع , وسأله ضابط الشرطة " هل تريد ان تركب خلقي علي الدراجة لتعود الي المنزل ؟ فاطلق ويلي صفارته بسعادة " بيب " . " بيب " ! 


    -=-=-=-=-=-=-

    من صفحات موسوعة ميكي جيب


    " لمشاهدة المواضيع بالصور ننصح بتحميل العدد "


    موسوعة ميكي جيب – سيارات 

    بورش 911 كاريرا 2

    سيارة كلاسيكية ذات تجديدات ثورية 

    عدد السلندرات : 6
    المحرك : 3600 سم3
    القوة الكهربائية : 184 كيلو وات / 250 حصانا 
    امكانيات ثقل السرعة : من صفر الي 100 كم في الساعة في ثوان 
    اقصي سرعة : 260 كم في الساعة.


    -=-=-=-=-=-=-

    موسوعة جيب – حشرات 
    النمل النساج 


    في اسيا هناك اعشش غريبة معلقة علي اغصان الاشجار . وهي مصنوعة من اوراق الاشجار التي يتم حياكتها ببعضها , انها اعشاش النمل الاحمر النساج . 

    بيته : عبارة عن اوراق محاكة ببعضها , وتسكنه شرانق النساج و الشغالة و الملكة .
    المواد التي يستخدمها في البناء : اوراق الشجر , خيط يشبه الحرير يصنع من شرانق النمل. 
    طريقته في البناء : يتعلق النمل الشغالة علي طرف الاوراق بمخالبه القاطعة ثم يمسك بفكه الاسفل طرف ورقة اخري و يعمل علي تجميعها واذا كانت الاوراق بعيدة عن بعضها ففي هذه الحالة يتعلق النمل ببعضه حتي يكون مثل الجسر و يتم عمله .
    ادوات البناء : يصل باقي حاملا الشرانق في فكه الاسفل – وهذا هو دوره في العمل . فهو يضع هذه الشرانق علي اطراف اوراق الشجر ويضغط عليها بفكه الاسفل , حتي تلتصق الخيوط الحريرية ببعضها البعض و هكذا حتي ينتهي العمل بالعش 
    في حالة حدوث تلف : يبدأ النمل في اصلاح اي تمزق يحدث مباشرة فهو يقطع بفكه الاسفل قطعا من اوراق الاشجار المقطوعة ثم يقرب اطرافها من جديد و يعيد حياكتها مرة اخري . 

    -=-=-=-=-=-=-

    موسوعة جيب – رياضة 
    زورق الكاياك 


    رياضة ركوب زورق الكاياك تعتمد علي نزول المنحدرات المائية القوية و العالية لذلك يجلس قائده و يستعين بمجداف مزدوج حتي يستطيع ان يقاوم شدة مياه المنحدر .

    الاصل : كان الهنود امريكا الشمالية و كندا يستخدمون هذا الزورق كوسيلة مواصلات ثم استخدمه الاسكيمو لصيد كلاب البحر .
    الاعداد : يجب ان تمارس هذه الرياضة في اوروبا تحت اشرف نادي خاص لانه سيصرف لك القارب و المجدافين و يمكنك ان تضيف الجونلة التي تحمي و تحافظ علي جذع من اي خطر و جيليه واق وخوذة . 
    الزي الخاص : يلبس ممارس هذه الرياضة خوذة و سترة واقيه , و سروالا سفليا يقي جذعه من اخطار انحدار الماء .
    المميزات : هي رياضة السرعة والقوة التحمل , يجب علي اللاعب ان يحافظ علي توازنه و انحداراته السريعة  عند مواجهة ايه عقبات او عوائق غير متوقعة مثل جذع شجرة في وسط النهر او انحدار مفاجئ للماء .
    التمرين : كلما زادت فترات التمرين زادت مهارات اللاعب اما المنحدرات و قوة الماء , ويجب عليه ان يكون سابحا ماهرا لمواجهة تدفق الماء اذا انقلب به قاربه . 


    -=-=-=-=-=-=-

    موسوعة جيب – سينما
    شارلوك هولمز 


    هو المخبر السري الانجليزي الاصل و المشهور بقبعة و الغليون و العدسة المبكرة وآلة الكمان . ويرجع الفضل للكاتب الانجليزي " سير أرثر كونان دويل " في ابتكار هذه الشخصية عام 1886 , ويتمتع " شارلوك هولمز " بحسن الاستنتاج و المنطق مما يساعده علي اكتشاف الجرائم و الدسائس .
    الكاتب : كتب كونان دويل 56 قصة قصيرة و اربع روايات طويلة متضمنة شخصية المخبر الشهير , وقد ظهرت هذه الاعمال في الاعوام 1887 و 1926 .
    مواهبه : مولع بعمله و استنتاجاته , وهو يجيد العزف علي الكمان انه مثقف جدا ويعرف كيف يدافع عن نفسه بالملاكمة و مبارزة السيف . 
    عيوبه : يلعب الموسيقي حتي وقت متأخر من الليل .
    التسلية : يجد متعته عندما يعزف علي آلته المفضلة كما يقضي ساعات طولية في مكتبته و يتنزه في شوارع في شوارع لندن .
    صديقه : هو الدكتور " داتسون " الذي يثق به و يعتبره صديقه الوحيد ... وهو يلعب دور المشاهد الاول .
    عدوه : هو الاستاذ " مورياتي " وله عقلية فذة في الشر .
    هولمز و السينما : هو الشخصية الوحيدة التي كثيرا ما ظهرت علي الشاشة , وما بين عام 1900 وعام 1990 ظهر في حوالي 198 فيلما وكلها تحكي عن مغامراته  .


    -=-=-=-=-=-=-

    البيض أشكال 


    في عالم الطيور , ليس التنوع في ألوان وأشكال و احجام البيض من اجل الناحية الجمالية فقط , بل من اجل سلامة البيض : تبيض أنثي " الخطاف القزم " بيضتين او ثلاث بحجم صغير و بلون سمني مزخرف ببقع سوداء , فتضع بيضها في عش صغير داخل حفرة في الارض مجهزة بالحصي الصغير ...
    ونقوش البيض الرقيقة تجعل شكله لا يكاد يختلف عن شكل الحصي ...
    اما " العندليب " فيبني عشه وسط الفروع المنخفضة , لذلك يختفي بيضة البني الغامق وسط ظلال الاوراق .
    في بعض الحالات يكون شكل القشرة هاما جدا ..
    انثي طائر "الاكتع " – وهو طائر بحري – تضع بيضتها الوحيدة علي حافة منحدر صخري , لكن شكل البيضة المخروطي يمنعها من التدحرج خارج العش ..
    كما ان لون البيضة يكون مختلفا في كل مرة ..
    ربما لمساعدة الوالدين في التعرف علي بيضتهما وسط جموع البيض الغفيرة بمستعمرة طيور " الاكتع "
    اما بيض " الشنقب " فله نفس شكل بيض " الأكتع " .. لكن بدلا من بيضة واحدة في المرة , نجد 4 بيضات , توضع في العش و طرفها المدبب متجها الي وسط العش , بحيث ترقد الام فوقه بصورة اسهل وافضل .
    اما انثي " الوقواق " فتضع بيضها في اعشاش الطيور الاخري الاصغر حجما .. وغالبا ما تفقس البيضة المتطفلة قبل بقية البيض , الطيور الصغيرة الاخري , بدفعها خارج العش !
    و بلغ تطور نوع " الوقواق " الي درجة محاكاة لون بيض العش الذي تستعيره الانثي لتضع بيضتها فيه .. واحيانا تطرد احدي البيضات الاصلية خارجة ليظل العدد كما كان ! 

    ابطال البيض 

    اكبر بيضة في العالم لم تكن تنتمي لعالم الطيور , بل لعالم السحالي : و كان ذلك منذ 80 مليون سنة , وهي بيضة " التيرانوصور " وهي سحيلة طولها 12 مترا ...
    اما في عالم الطيور , و بالنسبة للبيض الصغير , يمكنك ان تتخيل طول بيضة العصفور الطنان الذي لا يتعدي طوله السنتيمتر الواحد !!
    و اخيرا بطل اللامعقول و الذي قلب كل المفاهيم البيولوجية رأسا عقب , حين تم اكتشافه في نهاية القرن التاسع عشر , هو حيوان خلد الماء الذي يعيش  في استراليا .. فهو الوحيد من الحيوانات الثديية الذي يبيض !
    ( لذلك فقد اضطر العلماء لتصنيفه في رتبة خاصة او فصيلة خاصة لانه لا يتبع اي تصنيف من التصنيفات المعروفة في عالم الحيوان ! ) 



    الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

    إرسال تعليق

    0 تعليقات