العدد 82 من ميكي جيب بتاريخ مايو 1983

العدد الثاني و الثمانون من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : مايو 1983م



العدد بصيغة CBR & PDF


العدد الثاني و الثمانون ميكي جيب رسمه ميكي و التنين خلفيه صفراء


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :

الموسيقي تهدئ الطباع !
الكلمة الاخيرة ... لمن ؟ 
احذر الآلي ! 
آلة الحراسة 
كل شئ له فائدة 
كرامة الثعلب المكار 
بطوط و العمل في السينما 
بندق ساحر مبتدئ
عم دهب يبحث عن رفيق 
لغز اليمامة الحزينة !


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 81

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 83


من صفحات العدد :


شخصيات شهيرة 
محمد كريم 


الشهيد محمد كريم بطل من ابطال الاسكندرية الافذاذ الذين ضحوا من اجل وطنهم ووهبوا انفسهم وارواحهم له .
استشهد في السادس من سبتمبر عام 1798 بميدان الرميلة " ميدان صلاح الدين بالقلعة " حيث.. اعدم بأمر المستعمر الفرنسي الذي لم يرع حرمة الموت  , فأمر بالطواف برأس الشهيد علي ملأ من الناس  .استشهد البطل دون ان تلين له قناة او يخضع لأمر المستعمر . ولد السيد محمد كريم  قبل منتصف القرن الثامن عشر في حي الانفوشي بالاسكندرية , وقد نشأ يتيما فكفلة عمه , اشتغل مع اخيه بالتجارة ثم هجرها الي مهنة القبانة , وكان تقبا ورعا , حسن المعاملة حلو المنطق , محل ثقة كاملة من الناس , مما اهله المتصدر مكان الزعامة بين اهل الاسكندرية و ليكون محل استشارتهم , لا يقطعون في امر من امورهم الا ورجعوا اليه , وبعد ان استبد حاكم الاسكندرية التركي " سيد شهب " وفرض الضرائب التي كان يجمعها بالعنف و الجور , طالب اهل الاسكندرية بتعيين السيد محمد كريم حاكما للاسكندرية , وصدر فرمان بتعيينه حاكما للاسكندرية ومديرا لجماركها . 


-------------------------

ثنائيات شهيرة 
بيري و سيسي ... 

" بيري و سيسي " شخصيتان مشهورتان في البرازيل , بنفس درجة شهرة " زي كاريوكا " و " روزينا " .
وسبب شهرتهما هو احد كبار الروائيين الوطنيين في البرازيل وهو " خوزيه دي النكار "  , في عمله الرائع الشهير " اجواراني " الذي نشره ام 1856 و" بيري " شاب هندي احب " سيسي "ويعمل المؤلف النكار علي توضيح اخلاق بيري الحسنه و خصاله الطيبة , و فكرة القصة تمثل في الادب الحديث نوع المهجوم علي المستعمر الاوروبي , وهي رمز لاستقلال البرازيل الذي تم سنة 1822 .
واشتهرت شخصيتا بيري و سيسي فحول " كارلوس جوميس " قصتهما الي اوبرا , كما نراهما في كثير من الاغاني الشعبية الشهيرة التي تدور علي كل الالسنة في البرازيل .
بيري وسيسي هما روميو و جولييت البرازيل , شخصيتان رومانسيتان , وطنيتان , وشعبيتان . 


-------------------------

نوادر و حكايات 
حديقة جمال ..

كان يحب ان يساعد والده في زراعة حديقة البيت مثلا يحرث له الارض او ينزع له الاعشاب الجافة . حتي انه سمع والده في مرة يقول : " الان , لا استطيع ان استغني عن خدمات جمال في زراعة الحديقة " .
وفي يوم مشمس , حرث الاب قطعة من الحديقة ثم حفها بسور من الاحجار . ونادي علي جمال و اخبره بأن هذه القطعة صارت ملكا خالصا له .
وفي المرة التالية التي خرجوا فيها ليشتروا لوازمهم من السوق نصحته امه بأن يختار البذور التي يبغي زراعتها في حديقته الخاصة به . نظر جمال الي جميع الصور الجميلة التي تغطي غلاف البذور و اختار واحدة كتب عليها زهرة "البانسية " و ذلك لان زهورها كانت مستديرة كوجه الانسان .
عند رجوعه البيت , أخذ جمال فأسه  نزل يعزق حديقته الخاصة , ساعدته امه في رمي البذور و تغطيتها بالطين , ثم اعطته رشاش الماء ليرويها . في الصباح , بينما كانت الام تقلي الي للإفطار نزل جمال الي حديقته الخاصة .
ولكن عندما رجع كان يبكي سألته امه عن سبب بكائه فقال  : " ان البذور لم تطرح يا امي ! " ضحكت الام واخبرته بأن عليه الانتظار لبعض الوقت حتي تأخذ البذور كفايتها من الشمس و الماء لتنمو وتكبر .
بعد مرور عدة اسابيع لاحظ جمال بعض العيدان الصغيرة تنبت من الارض , ثم تخرج منها اوراق خضراء . سعد جمال بهذه النتيجة . و ظل يأمل ان يري وجه زهرة " البانسية " عن قريب . 



-------------------------

اضحك مع صفحات ميكي جيب 



سأل الطفل الصغير والدته : " ماما ...؟ ما هذا الذي علي الارض , تحت الاشجار " ؟ 
فردت الام : " اوراق شجر ميته يا حبيبي ! " 
فقال " فهمت ! انتحرت ! " 



اثنان في زنزانة واحدة في السجن يتناقشان و كل منهما رأيه يختلف عن رأي الاخر ... و ارتفعت اصواتهما وفجأة صاح واحد منهما : " واذا كنت انا قررت ان اهرب لاي سبب تتدخل ؟ انا حر !"


احد رجال الفضاء الامريكيين في سفينة الفضاء واتصل بالقاعدة ليتلقي التعليمات و قال : 
" الو ! صاروخ سوفييتي اقترب مني واصبح بيني وبينه عشرة امتا . ورائد الصاروخ يستعد لتصويري .... بأي طريقة أتصرف ؟ " 
فجاءه الرد فورا :
ابتسم .


برغوث سأل برغوثا اخر : 
اي شئ تشتريه اذا فزت بالجائزة الاولي في اليانصيب ؟
فأجاب البرغوث الاخر بدون تردد :
كلب اعيش داخل فروته !


عادت الزوجة من مشوراها في محلات البلد و قالت لزوجها : " شوف ! قطعة نسيج رائعة اشتريتها بنية ان اصنع لك منها ربطة عنق حرير !
فنظر اليها زوجها في دهشة و قال : 
" لكن كمية النسيج كبيرة جدا بالنسبة اربط العنق ! "
فأجابت :
" مسألة بسيطة ! بقية النسيج ممكن استعملها لعمل ثواب لي ! "


اثنان من التلاميذ , في طريقهما الي المدرسة ... في وسط الحديث قال واحد للأخر :
تعرف .. زمان لما كنت اصاب بنزلة برد ماما كانت تبقيني لمدة اسبوع في البيت .. لكن مع نقدم الطب اصبحت تعطيني ماما ادوية حديثة و ترسلني الي المدرسة !


في عربة من عربات  القطار مكتوب علي باباها " ممنوع التدخين " اخرج رجل سيجار ضحكا من جيبه و سأل سيدة جالسة امامه بكل ادب :
" ارجو يا هانم انك لن تتضايقي اذا دخنت ! "
فردت السيدة :
" لا ابدا ! تفضل ! خصوصا اذا كان لا يهمك ان رائحة الدخان تتعبني ! " 

-------------------------
 

لغز بوليسي 
سرقة المعروضات 


قال لبيب  ليسري : " انا سامعك ... تفضل ! فقال له ابن اخيه يسري : " طبعا انت تعرف ان دوري هو حراسة اقسام المحل المختلفة لمنع سرقة البضائع المعروضة ... و من اول يوم بدأت عملي لاحظت عدة سرقات لكن فشلت في القبض علي اللص او اللصوص . والحقيقة ... عندي شكوك ! تشك في من ؟ في زبونتين مستديمتين ... و ضروري اتصرف بحكمة لاني اذا فتشت كل واحدة منهما و لم اكتشف معها اي مسروقات تكون النتيجة ان المحل يفقد الزبونتين , مع احتمال التعرض للمحاكمة .المفتش لبيب لديه ابن اخ شاب مبتدئ في مهنه رجل الامن بدأ عمله من ايام قليلة .. مخبر سري في محلات التجارية وقابلته مصاعب , عرضها علي عمه المفتش لبيب .  ووافق المفتش لبيب ان يساعد ابن اخيه وراح معه الي المحل , وفجأة قال يسري : " انظر .. المشبوهة الاولي ... سيدة هناك , تقف امام كل قسم وتضع يدها في حقيبتها وهي تنظر حولها بنظرات سريعة ! " شفتها ! " و المشبوهة الثانية وصلت . سيدة رفيعة , شعرها مرفوع , تقف عند كل قسم وتأخذ السلع و تضعها في سلتها , وتقف في الطابور , وتتكلم بصوت عال وتتحرك بدون توقف . " شفتها ! " ولكنك تميل الي اتهام اي واحدة اكثر ؟ ".  قال "الاولي ! "وفي نفس اللحظة اشتبكت سلة السيدة الثانية في حقيبتها فوق منها كل شئ علي الارض . وجمعت السيدة حاجتها بمساعدة الواقفين , وعدت بجانب الخزينة و ابتعدت . فصاح لبيب ليسري : " اجر بسرعه وامسك اللصة ! " 
عرفت السبب ؟ 

( الحل )
كان تفكير المفتش لبيب هو الاتي : 
" عادة " اللص الذي يستعد لسرقة تكون عنده جراه اكثر من المشبوهة الاولي .. صحيح انها كانت تنظر حولها نظرات سريعة ولكن خوفا من السرقة .. اما اللصة فعلي العكس , كانت واثقة من نفسها و استرعت الانتباه اليها بأن كشفت كل البضائع التي معها ولكنها استغلت الحادثة البسيطة التي سببتها عن قصد لتخفي البضائع الزائدة ... تحت تعين الواقفين ! "



-------------------------

سؤال و جواب 


س : لماذا نلصق طابع  البريد في اعلي المظروف وعلي اليمين ؟

ج / يضع موظف البريد ختما علي الطباع الملصق علي المظروف حتي لا يستخدم مرة اخري  . و لما كان الموظف يمسك بالختم بيده اليمني و بيكرر العلمية عدة مرات فمما يسهل الامر عليه ان تكون الطباع ملصقا في مكان لا يتغير ان طابع البريد عن رسم توصيل الخطاب الي عنوان المرسل اليه .


حذر فزر
س : كلما زادت قوة ضوء الشمس كلما قلت إمكانية رؤيتهم ؟ 

الحل :
( النجوم ) .



-------------------------


من صفحات عجائب الدنيا ..


مياه للشرب !
ذكر الفيل الكبير السن شرب اخر مرة المياه منذ ثلاثة ايام , لذلك يدفعه العطش الي الجوع من جديد نحو النهر , علي بعد 50 كيلو مترا من مكانه . و بعد ان يرتوي و يستحم , يرحل نحو المراعي البعيدة ... و هناك بعض النباتات ذات الابصال التي توفر له المياه للشرب لفترة طويلة ...


الداهية الصغير 
يخطئ الباز فريسته و تنغرز مخالبة في لحاء الشجرة . و يضحك السنجاب . بعد ان اختفي وراء الشجرة في سخرية و تهكم . ان هذه الداهية الصغيرة يستطيع ان يواصل هذه اللعبة طوال النهار ..


المهندس الطائر !
حين يوجه عقاب المكسيك الاسود خط سير طيرانه فجأة نحو الارض , فالسبب ليس بالضرورة لانه رأي فريسة و يريد ان ينقض عليها ... ولكن احيانا يكون السبب ان يقوم , بتحويل مساره ليصل بأقصى سرعة الي شجرة جافة يكسر منها احد الفروع اثناء مروره عليها و يجعله معه لبناء عشه !


الهجوم علي العملاق !
للانتصار علي الهركول الازرق ( اكبر حيوان مائي ) ... يقوم اثنان من الأوركة ( وهو نوع من الدرافيل الكبيرة ) بإمساك ضحيتها العملاق من زعانفه الذيلية و التشبث فيها بأسنانهما لإبقاء الهركول في الاعماق , حتي تصل بقية المجموعة . 


لعبة ووجبة !
خفة الدم نجدها حتي عند حيوان كلب البحر , فأي سمكة ميته يعتبروها الكرة المثالية لمباراة كرة مائية في عرض البحر و اذا قرر احد اللاعبين ان يأكل الكرة , فلا جزاء عليه . 


عجائب الدنيا .. 
حاسة الشم لقوية تنبه وحيد القرن الي وجود عدو لا يراه ... فيهاجم بلا تبصر . ولكن شجرة صغيرة علي طريق الحيوان البدين تهدئ من سرعة هجومه المجنون ... فيبتعد وحيد القرن وهو يهتز في مشيته , وهو يهتز في مشيته , شاعرا بالانتصار بفضل الضجة التي احدثها تقصف بعض الاغصان .

مكر !
تظل انثي طائر الدوري تراقب انثي طائر" ابو الحناء " ولما تجد هذه الاخيرة صيدا " ممتازا" لطعامها .. تهاجمها بعنف . وطبعا تضطر انثي " ابو الحناء " ان تترك الدوري لتحمي نفسها .. وفي هذه اللحظة تستغل انثي الدوري الفرصة و تسرق منها صيدها ! 

نمر جبان
نمر الكوجار الامريكي يستطيع ان يصطاد اي حيوان اكبر منه حجما و لكن .... اذا سمع كلب ينبح يشعر بالعرب و يجري ليختفي بين فروع شجرة ! 




الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

1 تعليقات