العدد 71 من ميكي جيب بتاريخ يونيو 1982

العدد الواحد و السبعون من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يونية 1982م


العدد بصيغة CBR & PDF


قصص بطوط و الاطفال في الشتاء و الثلج بطوط و السيارة علي غلاف ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :

بندق و الفيل الابيض 
علاج مفيد 
الثعلب المكار و الشبح !
بندق يبحث عن الذهب !
عيد سعيد
برهان اكيد 
مطلوب جوزه طيب !
هاني عاوز يكبر !
القراءة مفيدة
الجائزة لمين ؟!



العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 70

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 72


اقرأ اون لاين من صفحات العدد



شخصيات شهيرة 
توت عنخ امون ..!


كان المصريون القدماء يعبدون الشمس " امون " لكن امنحتب الرابع كفر بالدين القديم و بشر باخر جديد وهو الاله " اتون " فسمي نفسه اخناتون .. ونقل عاصمته الي اخيتاتون التي تدعي اليوم تل العمارنة بدلا من طيبه , وبعد وفاته وبالرغم من ان توت عنخ امون كان في الثانية من عمره الا انه كان متزوجا من ابنة امنحت وخلفه علي العرش , فأعاد العاصمة طيبة واعلن ان الدين القديم يجب ان يعود الي مكانته وغير اسمه من توت عنخ اتون الي توت عنخ امون , وقد ما بعد سنوات قليلة من حكمه وهو في  عشر , لكن الحديث عن هذا الفرعون ثار بعد موته بثلاثة الف سنة. هو ان بعثة من الاثريين الانجليز برئاسة اللورد كارنافون  اكتشفت عام 1922 مقبرته في منطقة وادي الملوك , وهناك وجدوا بابا علي جانبيه تمثالان لتوت عنخ امون , وعند فتح الباب كانت الغرفة تكاد تمتلئ تماما بتابوت ذهبي ضخم ولكن بفتح التابوت عثروا علي تابوت ثان وثالث ورابع وعند رفع الغطاء الثقيل عن هذا التابوت الاخير عثروا في النهاية علي الموماء , كان وجهه مغطي بقناع من الذهب المطعم بالجواهر . و انتشرت خرافة غريبة عن مقبرة توت عنخ امون . فقد مات اللورد كارنافون وعدد من الناس الذين اشتركوا في هذا الكشف فجأة بعد ذلك بوقت قصير , فاعتقد الناس ان سبب ذلك هو انتهاك حرمة المقبرة واقتحامها . 



-------------------


لغز بوليسي 
المفتش لبيب والشبح !

 انها لقضية غريبة تلك التي يتعين علي المفتش لبيب ان يدرسها اليوم , وقد جاءت السيدة كريمة من مزرعتها في الشرقية لكي تعرض عليه تفاصيلها . 
قالت : يا سيدي المفتش , انا في حالة لا احسد عليها , لقد تركت زوجي في البيت طريح الفراش . قال المفتش بأدب رقيق : من اي مرض يعاني زوجك ؟
من مرض الخوق فهو يؤمن بالخزعبلات ويعتقد بوجود الاشباح . واستغرب المفتش لبيب من كلامها و طلب منها مزيدا من التوضيح . ان زوجي كما قلت لك يعتقد بوجود الاشباح . وقد ظهر له مساء امس شبح في النافذة وراح يصيح : " عو , عو " و زوجي لا يزال يرتعش من تلك اللحظة حتي الان ! وقد ذهب المفتش بنفسه ليتفقد المكان . فوجد غرفة السيد طارق في الطابق الثاني , و عرف انه يعيش هو وزوجته وحيدين في المنزل . اما العمال الزراعيون فانهم يسكنون في القرية , وليس فيهم من يحب المقالب و المزاح الثقيل و لا احد يضمر العداوة لصاحب المزرعة , قال طارق للمفتش : كنت راقدا في سريري امس عندما ظهر الشبح فب نافذة غرفتي وهو يصيح في وجهي : " عو , عو " سمعته وحدي ولم تسمعه زوجتي ولا ابن اخي . وهل يعيش معكما , اجل ان الصغير فتحي يمضي اجازته معنا , وهو ظريف لكنه شقي ايضا . اضطر احيانا ان اشد اذنيه.   وفي حال شك المفتش في الولد العفريت الذي ادعي البراءة وقال عمه لا يمكن ان يكون هو الجاني , فلكي يصل الي نافة غرفتي يحتاج الي سلم وهو مصاب بالدوار , ولكن المفتش لا يزال يشك في فتحي , ان كلب المزرعة لم ينبح عندما ظهر الشبح , الكلب يعرف فتحي , ولكن كيف استطاع الولد الشقي ان يخيف عمه دون الصعود علي السلم ؟ وبعد ان بحث قليلا اكتشف المفتش في مخزن الغلال بالونه حمراء فرغ منها الهواء وخيط دوبارة وقطعة ممزقة من ملاءة بيضاء . وعندئذ قال بصوت لا يقبل الجدال ان فتحي هو المجرم !  
 
    ( الحل )
واحدة , واحدة .. ان احدا لم يأت من الخارج لان الكلب لم ينبح  ولا يمكن ان تكون السيدة هي التي ارادت ان تمزح مع زوجها حتي يمرض من الخوف و يلزم الفراش . لا يبقي اذن الا الصبي الالعبان ! لقد اراد ان ينتقم من عمه الذي كان " يشد أذنيه احيانا ... ولكن فتحي الذي يعاني من الدوار يم يستطع ان يصعد السلم .
ولكن المفتش قد فهم الحيلة عندما عثر علي البالونة الحمراء وقطعة الملاءة ! ان فتحي كان ينفخ البالونة و يغطيها بالملاء ويرفعها حتي تصل الي نافذة الغرفة التي ينام فيها عمه ! وقد استحق هذه المرة بالفعل ان تشد أذنيه بقوة !



-----------------------

نوادر و حكايات 
البطة كوكي المزعجة 


بطه تعيش في حديقة صغيرة جدا لا تعجبها . كانت كوكي تريد ان تسكن في بحيرة مع بط اخر , كل يوم و طوال الوقت تحدث ضوضاء كثيرة بقدر ما تستطيع حتي ان التوأمين حسن وحسين كانا يخرجان لها دش الحمام من النافذة ويرشانها بالماء حتي تحتفظ بهدوئها لكن بدون جدوي صاح والدهما " الان .. لابد ان تؤخذ كوكي الي المنتزه " لكن يا والدي بذلك لن نراها مرة اخري . فوعد الوالد انه سوف يأخذهما كل اسبوع لرؤية كوكي . وضعت كوكي في صندوق كبير واخذت بالسيارة الي المنتزه . لكن بعد يوم واحد من السباحة مع البط الاخر تأكد لكوكي انها وقعت في خطأ جسيم , كان البط يحدث ضوضاء كثيرة فكان علي كوكي – حتي تكون في مأمن – ان تختفي بين البوص , فاشتاقت الي العودة للمنزل . ولمدة اسبوعين انتظرت كوكي بشوق عودة التوأمين ولكن عندما جاءا لزيارتها مع الوالد اكتفوا الربت عليها مرتين ثم اعاداها  ثانية الي البحيرة . كواك .. كواك .. وقفزت كوكي من الماء ومن خلال نافذة السيارة الي حجر الوالد مباشرة , فأخذوها الي المنزل واصبحت كوكي أهدا بطه في المدينة . 


-----------------------

اضحك مع ميكي جيب " ها ها "


ذهب شاب امريكي لقضاء عطلته في مزرعة فرنسية فقال باحتقار لابن المزارع :
كل شئ عندكم بدائي اما عندنا فكل شئ تأثر بالتقدم ! 
 لكن عندنا الة عجيبة : يكفي ان تضع التبن من ناحية فتأخذ اللبن من الناحية الاخرى!
غير معقول ! و ما هي ؟
بقرتنا !

اخذ سامح يحكي لاصدقائه مساوئ الرحلة التي قام بها : 
تصوروا ان مقعدي في القطار تصادف ان يكون بجانب نافذة مفتوحة ولا يمكن قفلها ... و طوال الرحلة كان الهواء يلفح وجهي .
كان يمكن ان تبادل مكانك مع شخص اخر .
مع من ؟ لم يكن في المقطورة غيري ! 

تعودت جدة ايمن ان تناديه " يا نونو " . واخيرا قال لها ايمن :
من فضلك يا جدتي لا تناديني بهذا الاسم بعد ذلك ... لانني اذا اصبحت جدا في يوم من الايام سيضحك الناس علي اسمي !


في اثناء سباق للخيول رمي فجأة الحصان الفارس من فوق ظهره و قال لنفسه :
هذا ليتعلم انه لا يصح ان يضرب صديقتي ! 


دخلت سيدة فجأة في محل للادوات المنزلية وقالت للبائع :
اعطني مصيدة بسرعه لاني اريد ان الحق القطار !
اسف يا هانم لا توجد عندي اي مصيدة بحجم القطار !



-*-*-*-*-*-*-*-

من صفحات عجائب الدنيا


عجائب الدنيا ..
ملحمة البذور 
لقد احترقت مساحة هائلة من غابات ساحل المحيط الهادي . لكن بسرعة تتطاير بذور الاشجار المعروفة باسم صنوبر دوجلاس و تنغرس في الارض و تمد جذورها , وهي لا تنبت وتنمو الا في ضوء الشمس الشديد , وبعد مدة تظهر فوق سطح الارض شجرات الجيل الجديد..


عجائب الدنيا ..
الصخور الشاردة 
هذه الصخور الضخمة يسميها الناس الصخور الشاردة خلال العصور الثلجية القديمة و بعض تلك الصخور تتوازن علي احد اطرافها بحيث يمكن للريح المتوسطة ان تجعلها تتمايل . 


عجائب الدنيا ..
النحلة بين العزوبة و العذاب 

اول وجبات النحلة الشابة بناء الشمع , والمساعدة علي صناعة العسل . ثم تصبح عاملة زراعيه تجني الرحيق و تجمع اللقاح . و تظل دائبة علي العمل و بعد اسابيع معدودة تتقطع اجنحتها من الارهاق .


عجائب الدنيا ..
الافراخ المزعجة !
تتزاحم افراخ البجع و تصايح حول ابيها , طلبا للطعام و لا تكف عن ارهاقه طالبة المزيد من الطعام , حتي يضطر الاب الي الفرار طلبا للراحة ! 


عجائب الدنيا ..
عائلة السنوريات 
كانت القطط المستأنسة تطارد الفئران في مخازن القمح في مصر من حوالي الفي عام .. ولا يزال جدها وهو قط شمال افريقيا البري موجودا حتي الان .. ومن السهل استئناسه . 


عجائب الدنيا ..
الطيران الاخير 
اذا اصيب الطائر المغني بجرح , فانه يبتعد ن اعدائه و يحتمي منها الشجر الملتف , وهناك يموت في هدوء , ولهذا السبب فعدد العصافير الميته بأسباب طبيعية قليل .


عجائب الدنيا ..
غريزة البقاء 
ان الدكدك وهي ظباء افريقية دقيقة الحجم كثيرا ما تنضم في الليل الي قطعان الماعز المستأنسة . وتظل هناك بالقرب من مساكن المزارعين , تحتمي بها من الحيوانات المفترسة التي تؤثر دائما الابتعاد عن البشر . 


----------------

بطاقة شخصية 
المفتش توبس 


المفتش توبس قط شجاع , واي موقف غريب يقابله لا يفاجئه ... وهو لا يتراجع امام اي شئ وهو يعمل تحت أوامر " الكولونيل " وهو القط العجوز ذو الشوارب ... وفي فيلم الرسوم المتحركة " المائة كلب و كلب " يشترك فيه توبس بكل نشاط في انقاذ الكلاب الصغيرة التي اختطفتها كرويلا الشريرة . والمفتش توبس هو اول من يسمع صراخ الكلاب الصغيرة المحبوسة في " قصر جهنم " . ويدخل القصر و يكتشف مكان الكلاب وهم يتفرجون علي التليفزيون تحت اعين جاسبر و هوارس شركاء كرويلا , وبفضل ذكاء المفتش توبس و نظام التليفون الصوتي الرائع لكل كلاب المناطق المجاورة تجد بونجو و برديتا اطفالهم , و كل الكلاب الصغيرة الاخرى التي اختطفتها كرويلا ,


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

1 تعليقات