العدد 340 من مجلة ميكي بتاريخ أكتوبر 1967

العدد 340 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 26 اكتوبر 1967 م


مع العدد هدية // اجري يا حصاني

حكمة 
تعلموا العلم فانه زین للغنى و عون للفقير 

« الإمام على » 



العدد بصيغة CBR & PDF


قصة عملاق مدينة البط قصة كاملة حكايات بطوط و الاولاد

للهواتف المحمولة ننصح باستخدام الرابط الثاني PDF


رابط التحميل PDF من هنا


القصص في العدد : 

قصة كاملة ... عملاق مدينة البط !  
سوبر بندق ... سوبر عقدة  
تفرقة عنصرية  
نونو و بقلظ   



 -_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-

من صفحات العدد { كل شئ } 


قصة قصيرة جداً 

لماذا يسكن القمر و الشمس في السماء ؟ 

كان القمر في قديم الزمان صديقاً حميماً للماء ، و كانا يسکنان معاً على الأرض ، و كان القمر كثيراً ما يزور الماء في بيته ، و لكن الماء لم يرد الزيارة للقمر ابداً .
و ذات يوم سأل القمر الماء : « لماذا لا تأتي لزيارتي في بيتي بینما ازورك كثيراً في بيتك ؟ » 
فرد الماء : لان بيتك صغير و اذا جت لزيارتك انا و اهل بیتی فلن يكون لك مكان ، و لكن اذا شئت أن أزورك فيجب ان تبنی بهواً كبيراً و يجب أن يكون المكان  فسيحاً حتى يستوعبني أنا و أهلي لأننا كثيرون . و وعد القمر الماء ببناء البهو و ذهب الى زوجته الشمس .. فاستقبلته بابتسامة عريضة ، و اخبرها بما حدث ..  

و في اليوم التالي بدأ في بناء البهو لاستقبال الضيوف . و لما فرغا من البناء أخبرا الماء بذلك ، و بأن يأتي لزيارتهما في اليوم التالي .  
فلما وصل الماء سأل القمر : « هل يمكنني أن أدخ باطمئنان » ؟ اجاب القمر : « بكل تأكيد تفضل یا صدیقی .. » 
فأخذ الماء يتدفق و معه الأسماك و الأصداف ..
و لما  توصل الماء للركب سأل الماء القمر : ( الا تزال تظن أنه يمكنني الدخول آمنا ؟ )  
فرد القمر : ( بكل تأكيد ) فتدفق الماء الى ان وصل للقامة ، و جاءت معه بعض الأسماك الكبيرة و الشعب المرجانية .. فسأل الماء مرة اخرى نفس السؤال ..  
و أجاب القمر و الشمس غير عالمين بحقيقة الامر : ( نعم .. نعم ) فارتفع الماء و دخلت الحيتان و الدرافيل و اضطر القمر والشمس الى الطلوع فوق السطح . 
و مرة اخرى سأل الماء القمر و الشمس .. ومرة أخرى أجابا : ( نعم نعم ) .. و بعد قليل ملأ الماء الأرض كلها .. و لم يجد القمر و الشمس لهما مكاناً فقد كاد  الماء  ان يغرقهما ، و ظلا يرتفعان و يرتفعان حتى وصلا الى السماء . و من يومها .. و الشمس و القمر يعيشان هناك .. و یکتفیان بتحية صديقهما الماء من  مكانهما البعيد . ! 

بقلم : عايدة طاهر 


  -_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-


رياضة 
هل تنافس الفتيات الرجال في لعبة الملاكمة ؟ 


أصبحت المرأة تشارك الرجل في كل مجالاته .. أعماله . و ریاضاته . و لم تترك رياضة الا و مارستها و اقتحمت اللعبات الخشنة فمارست 
لعبة المصارعة و أصبحت نجمة في عالم اللعبة .. و فجأة ظهرت فتاة تتحدى الرجال و تشق طريقها في عالم الملاكمة .. الفتاة هي : « باربارا باتريك » 
.. انجليزية تحاول أن تصبح أول ملاكمة محترفة في عالم الملاكمة . و « باربارا باتريك » تأخذ الأمر في منتهى الجدية . و أصبح مدربها الى « لي سميث »  
يجد صعوبة حقيقية في تلقی ضرباتها و تفاديها و كاي ملاكم محترف تؤدی « باربارا » تدريبات اللياقة البدنية بعنف ، و كثيرا مايشاهدها سكان « لندن » و هي تجرى بجوار مدربها لمسافات طويلة لاكتساب « النفس الطويل » .. 
سؤال لابد أن القارىء سيصطدم به ..
و السؤال هو : هل ستجد « باربارا باتريك » من تنافسها من الفتيات .. أم أنها ستتجه الى منازلة الرجال ؟ .  


ساهم في نهضة بلدك : لعبة المسمار 

رأیت صبياً يمسك « بمسمار » يمر به على الحائط أثناء سیره على طول الطريق فيحدث خدوشاً ...
 و اذا انتهى الحائط فيمر بالمسمار على السيارات يزيل دهان  هذه السيارات أو أي شيء يقابله اثناء سيره في الطريق ...
و تعجبت !! فما التسلية في عمله هذا ؟ و ما هي الفائدة التي تعود عليه ؟
لا شك أن مثل هذا الصبي لم  يفكر قبل أن يبدأ هذه اللعبة ان هذا الحائط و تلك السيارات ستحتاج الى ترميمات و مصاريف و ان صيانة الأشياء سواء أكانت ملكك أو ملكا للدولة أو ملكا لای شخص تعود على الجميع بالخير فكل فرد في بلده مسئول عن مظهر البلد الذي يعيش فيه . 
 
عايدة طاهر 

 -_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-

أعرف وطنك العربي  
محافظة الغربية   


- عاصمة المحافظة طنطا 
- مساحتها 1.994.5 کم . 
- عدد سكانها 1.892.874 نسمة .  
- علم المحافظة لونه اخضر و يرمز الى الزراعة ، يتوسطه ترس بداخله رسم مصنع ، و يرمز إلى الصناعة التي تشتهر بها المحافظة ، كما يوجد بداخله رسم :  
« جامع السيد البدوی » الذي تتمثل فيه روحانية الدين في الغربية  
- آهم ما يميز المحافظ « جامع السيد البدوى » و يضفي على المحافظة طابعاً دينيا فريداً ، كما تشتهر بعض المناطق بالصناعات القطنية مثل المحلة الكبرى ،  
و صناعات الزيوت ، و الصابون و الكتان .. مثل كفر الزيات .   


 -_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-

طرائف  
يصطاد سمكة مرتين ! 

ذات يوم كان هاوي الصيد يقف على شاطىء البحيرة ممسكاً بسنارته .. و فجاة تعلقت بالسنارة سمكة ذات زعانف كثيرة ، و ظلت تقاوم حتى قطعت الخيط و السنارة في فمها ، و فرت هاربة ..
و بعد ظهر اليوم نفسه ، كان هذا الصياد يصطاد على مسافة ميل من المكان الأول ، فتعلقت السنارة بسمكة لم یکد يراها حتى تملكته الدهمة ..
فقد كانت هي نفس السمكة التي تعلقت بسنارته قبل الظهر ، و كانت السنارة ما زالت في فمها .. !  

 -_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-


هدية العدد 
اجری يا حصانى  

طريقة اعداد اللعبة 
 قص حول الثلاثة أحصنة التي أمامك .  
فرغ الدائرة البيضاء التي برأس كل حصان .  
احضر خيطاً طويلاً و قسمه الى ثلاث قطع لتكون كل منها لجاماً لحصان من الاحصنة . 

طريقة اللعب 
يلعب هذه اللعبة ثلاثة أشخاص . 
يأخذ كل لاعب حصاناً و يدخلا الخيط في الدائرة و يربط احد طرفی الخيط برجل کرسی و يمسك بالطرف الاخر .. ثم يجذب الخيط برفق إلى أعلى و إلى اسفل و سينطلق الحصان . 
اللاعب الفائز هر الذي يصل بحصانه أولاً الى الطرف الاخر من الخيط .  




نادي المغامرات  
ساعة رهيبة 


كنت اسير في شارع قدیم من شوارع اطراف المدينة ، و اذا بأصوات عالية و جلبة صاخبة تقرع طبلة أذني ، و التفت نحو مصدر الصوت مستغرباً ، فرأيت عن بعد جمعاً غفيراً من الناس يحملون عصيهم و سكاكينهم ، و يجرون خلف كلب ، و هم يصيحون . كلب كلب ! .. كلب كلب ! .. 
ابتعدوا ياناس ! .. ابتعدوا ! .. کلب و سرعان ما رأيتني اركض بكل ما أوتيت من قوة هرباً من شر ذلك الكلب المريض . و ما هي الا لحظات قليلة حتى خطرت  لي حيلة ، فخلعت معطفى لتحقيقها ، و لففت به يدی الیمنی و وقفت وقفة الاسد الهصور ، انتظر وصول ذلك الكلب الى .  
و لما دنا مني حدقت فيه ، فرأيته كالوحش الضاري .. يعدو و قد انخفض رأسه ، و احمرت عيناه ، و اسبل ذیله فهالني منظره و ترددت في الوقوف في وجهه ، ثم تقدمت منه بجراة و اقدام ، و مددت اليه يدي المعصوبة ، فكشر عن انیابه العادة و انشبها في المعطف ، و أخذ بعض عضات متوالية و يحاول أن  يتمكن من عضو اخر من اعضاء جسمی ، و لكنني لم ادع له مجالاً يصل منه إلى غايته ، لأنني كنت ارفع یدی المعصوبة و اخفضها بحيث تبقى أمام شدقه دائماً  
. و ما زلت كذلك ، حتى وصل اليه الناس ، فقتلوه ، و توجهوا الى بوافر الثناء و خالص الدعاء ! و عدت الى اهلى عودة القائد الظافر ، و قلبي يرقص طرباً و سرورا .  
و قد فاز الصديق « موفق الحیدری » عن هذه المغامرة اللطيفة بلقب بطل الاسبوع و بعضوية نادي المغامرات و بجائزة النادى و هي « مجلد میکی » . 


بريد القراء 
غارة 
يا ضارب في الهوا .. صفاره ما ترعبني .. دی طیاره .. و جاية تعذبني انا روحي للوطن تفديه 
من كل دار .. حر ينادیه ..  بلدي .. ابنك أنا .. تلاقيه .. ليل .. و نهار .. بجساره .. قایم برد الغاره .  
بقلم الصديق : محمود صلاح 
سليط - حلوان الحمامات .  

 -_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-


السمكة شاكرة 

كنت جالساً في حديقة منزلي اذ رأيت نفسي اقوم على صياح ، و خرجت في اتجاه هذا الصوت و وصلت الى شاطىء البحر ، و هناك وجدت سمكة ، و قد وقعت  عليها صخرة كبيرة فنادتنی کی انقذها فابعدت الصخرة عنها ، و سبحت السمكة في الماء ،
عندما هممت بالانصراف سمعت نفس الصوت ينادینی ، فرأيت موكبا  من الأسماك البحرية الملونة في شكل جميل أبهجني ، و ركبت على ظهر هذه السمكة ، و هناك رأيت الحيتان على اختلاف أنواعها و أحجامها و القواقع المزخرفة و اللآليء الجميلة ،
و كانت السمكة مسرورة نسروری . و بعد أن انصرفت ايقظني أبي و قال : كنت تبتسم و أنت نائم فلماذا ؟ فحكت له القصه و كان  يوماً من اسعد أيامی .  

من الصديق : مروان على فهمي 


أطفال الاتحاد السوفييتي بين الكواكب 
کیف تسافر إلى الفضاء ؟ .. ما الذي تنتظره على سطح الكواكب ؟ ما الذي ستفعله عندما تصل إلى هناك ؟ .. كل هذه الاسئلة يجيب عنها اطفال الاتحاد السوفييتي  
.. فقد راحوا يتخيلون و يرسمون لك دنيا المستقبل ، دنیا الفضاء و الكواكب .. و ارسلوا لك هذه اللوحات ، لتعرض في معرض رسوم أطفال الاتحاد السوفييتي  الذي اقيم خيراً في القاهرة .. 


نكتة  
طلبت سيدة من خادمتها أن تضع لها خطاباً في صندوق البريد فذهبت الخادمة ،
و لكنها وجدت رجلاً أمامها ، و قد وضع خطاباً في الصندوق فرجعت الخادمة و في يدها الخطاب ، فسألتها السيدة لماذا لم ترمی الجواب ؟ 
فقالت لها وجدت رجلاً اخر يرمي الجواب فخفت احسن يتلخبطوا .  
من الصديق : رأفت بیومی محمد  

 -_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-_-


قصة العدد  
ملك النهر الزجاجي !  


تقديم رجاء عبد الناصر  

كان « مانح » يملك مزرعة كبيرة تقع في واد على النهر الزجاجي .. توفي والداه و هو صغير و لذلك قرر أعمامه الثلاثة أن يبقوا معه ليساعدوه على ادارة  المزرعة . 
و مع ان « مانح » هو صاحب المزرعة .. الا أن أعمامه تركوا له العمل الشاق في المزرعة وحده و باستغلاله أمكنهم جمع ثروة طائلة .. و لكن « مانح » 
لم يتململ من العمل بل اخذ يعمل بجد و نشاط .. و كانت تسكن بجوارهم « ماجدة » صديقته الصغيرة .. و ذات صباح خرجا معا ليلعبا فوق أرض الحديقة الخضراء ..
و لعبا حتى وصلا الى النهر الزجاجي .. وجد « مانح » سمكة صغيرة جرفها اندفاع الماء الى ضفة النهر .. 
وجدها تنظر الى الحشائش و لا تتمكن من الحركة فأمسكها « مانح » و القي بها في النهر .. و في الحال خرج من الماء قزم صغير يلبس طرطوراً طويلاً و قال 
« لمانح » : « انا ملك النهر الزجاجي و تقديراً لرقة قلبك .. و عطفك على أحد رعیتی ، أعدك بأنني سأجعل النهر يروی مزرعتك و يجعلها خضراء طوال العام  فتزدهر زراعتك » 
و اختفى القزم . و حافظ ملك النهر على وعده فأصبحت مزرعة « مانح » من احسن المزارع ، و أنتجت محاصيل جيدة .. و لكن أعمامه استغلوا وفرة المحاصيل و باعوها بأسعار باهظة لم يتمكن الفقراء من شرائها .. 
كان « مانح » حزينا لما حدث و بينما هو جالس أمام المدفأة ينظر الى أعمامه و هم يعدون  الأموال فرحين بما حصلوا عليه ..
اذ سمع « مانح » طرقاً خفيفاً على زجاج النافذة فالتفت اليها ، و وجد صديقه القزم .. فجري خارج المنزل و شکی له  استغلال اعمامه :
دخل القزم مع « مانح » و حيا الأعمام الثلاثة فردوا التحية .. ثم قال : 
« انني اريد منكم أن تعطوا الفقراء بعضاً من المحاصيل مجاناً أو تبيعوها لهم بأسعار مريحة . » 
فما كان منهم الا ان هجموا عليه .. و لكن القزم أوقفهم باشارة من العصا التي بيده .  و خرج مسرعاً من المنزل ،  و أعطى « لمانح » العصا قائلاً  
« ستحميك عصاتی السحرية هذه من كل انسان يريد ان يؤذيك ». ثم أختفي . و لكنه وجد أعمامة يحيطون به .. و في الحال قفزت العصا من يده ، و أخذت  تضربهم فجروا خارج المنزل مهرولين حتى اختفوا من أمامه .
و في اليوم التالي أخذ « مانح » المحاصيل الى السوق وباعها للناس بأسعار رخيصة هتف الناس بحياة « مانح » و عرضوا عليه أن يساعدوه في ادارة المزرعة فقبل شاکراً و تعاون الجميع ..
و مع أن « مانح » لم ير ملك النهر الزجاجي مرة  اخرى الا انه حافظ على وعده و بقيت المزرعة خضراء مزدهرة طوال العام . 


لتحميل المزيد من الاعداد من خلال : فهرس اعداد مجلة ميكي

إرسال تعليق

0 تعليقات