العدد 331 من مجلة ميكي بتاريخ اغسطس 1967

العدد 331 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 24 اغسطس 1967 م


حكمة  

العمل الحسن لا يضيع و لو مات صاحبه ! 


طرائف  

رأى أحد الأمراء فلاحاً مستغرقاً في نومه تحت شجرة ، و بجواره ساقية يجرها « ثور » معلق برقبته « جرس» .. ايقظ الأمير الفلاح و قال له : 
ما سر هذا الجرس ؟ فقال الفلاح : يا مولای .. إن الجرس معلق رقبة الثور لينبهني برنینه بأن الثور يدور بالساقية ، فاذا ماتوقف صليل الجرس استيقظت فأحثه  على العمل .. 
فضحك الامير و قال : و ما ادراك بأن الثور ربما قد يتوقف عن العمل و یکتفی بهز رقبته فيجلجل الجرس و تعتقد أنه يدور ؟ ..  
فقال الفلاح : يا سمو الأمير .. من این لی بثور له ذکاء مثل ذكاء الأمير .. فضحك الأمير لفطنة الفلاح وأجزل له العطاء . 


العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط و الاولاد صورة في مركب علي النهر يمسكون صنارات صيد كوميكس بطوط بالالوان

رابط التحميل PDF سيضاف قريباً

للتحميل اضغط هنا

القصص في العدد :


ميكي قاهر الزمن  - ميكي و عصابة القط الأحمر ! 
قصة كاملة ... متاعب الصيد ! 
قصة كاملة ... من مغامرات منير البطل الصغير كما حكاها فريد كامل و رسمها بهجت  
عودة الشبح الأسود ! 
نونو و بقلظ  

اقرأ اون لاين من صفحات العدد :


 
صفحات كل شئ  

هل تعلم ؟ 

  • انه عثر في مخلفات الفراعنةعلى اوراق بردی و نقوش حجرية تثبت أن قدماء المصريين کانوا يسلون اولادهم بصور متحركة للفئران التي تقوم باعمال البشر الفكاهية .. تماماً مثل شخصيات « میکی » .. 

  • أن السنتيمتر المربع من الجلد يحتوي على ملايين من أوعية دمويه رفيعة لا ترى بغير الميكرسكوب و أنك اذا خدش جلدك فسالت منه نقطة دم كان ذلك نتيجة قطع الأف من هذه الأوعية ؟ ! 

 -=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

قصة قصيرة جداً  

الخبر  

في قرية عربية فلسطينية أسمها « شاغور »  فوجيء السكان العرب و ما بالجنود الصهاينة يدخلون و يفتشون و يصادرون الصحف و المجلات و أجهزة الراديو  .. و حين غادروا القرية تركوا دورية مسلحة ، تمنع ای عربی من الدخول أو الخروج ، من القرية ، و عند الغروب أمروا الناس ألا يخرجوا الا في الصباح .  


و استنتج العرب أن هناك خبراً ما تحرص السلطات الإسرائيلية على الا يعرفوه ، و لهذا منعوا وصول الصحف .. و حرصوا على الا يكون في القرية مذياع  واحد . اذن ما هو الخبر الذي خافت اسرائیل ان يعرفه السكان العرب ؟ هذا هو السؤال الذي اصبحت كل القرية تهمس به . 

و كان الشيخ « جاسر » اكبر رجال القرية سنا ، رجلا حكيها ، و قديرا على التصرف قدر اجتماعا في احد الحقول بعيدا عن أعين الصهاينة ، ضم فيه عددا من  الشباب العرب المتحمسين ، و قال لهم : لابد لنا من ان نعرف هذا الخبر الذي تخفيه اسرائیل عنا ، فرد عليه « معين » و هو فتى خفيف الحرکه ، حاد النظرات  . و اقترح أن ينتظر في الحقل حتى اذاما أتي الليل ، تسلل إلى شاطىء نهر الأردن ، ثم يعبره إلى الضفة الشرقية ، و من هناك سيتمكن من معرفة كل الأخبار ..  


و وافق الجميع علي هذه الخطة .  في اليوم التالي . فوجيء الشيخ « جاسر » .. « بمعين » يطرق الباب .. اتيا و معه الخبر و كان هو انتصار ثورة الجزائر ضد الاحتلال الفرنسي . 
و تساءل كل من عرف الخبر في القرية كيف للعرب الجزائرين الفقراء أن يهزموا هذه الجيوش الفنية !! فكان الشيخ « جاسر » يرد عليهم ، أن المقاتلين  الجزائرين كلهم مثل « معين » يتسللون بالليل ، و لا يخافون الموت ، يعبرون الانهار ، و يختبئون في الجبال ، و يزحفون في الوديان . 


و لم تمض ساعة حتى عرفت القرية كلها الخبر العظيم ، و على الرغم من حرص البوليس الاسرائيلي على منع الاتصال بين القرى العربية ، فان الخبر انتشر  و عرفه كل عربي في اسرائيل ، بل و لقد تجرأ البعض و اقاموا بعض الإحتفالات الصغيرة بانتصار الثورة الجزائرية ، و سرعان ما تحولت الى مظاهرات . 
و اجتمع رجال البوليس الاسرائيلي ليبحثوا الأمر ، و نهرهم الوزير بشدة لان الخبر تسرب إلى العرب .. لهم : أن من واجبهم أن يقتلوا الخبر . 

و نشجع أحد الضباط و قال لوزيره : .. لقد حاولنا يا سيدي أن نمنع الخبر ، بذلنا اقصى جهدنا و لم ننجع ان ارادرة هؤلاء القوم لا تهزم ، و لقد قامت المظاهرات  و قتلنا عددا من المتظاهرين ، و اعتقلنا البعض ، و لكن لم نستطع أن نقتل هذا الخبر او ان نعتقله .. من في الدنيا يستطیع ان يقتل خبراً صحيحاً .. 


مهدی الحسینی


 -*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

أغنية أصحابی 

في ایدی وردایه 

و ف قلبي نجمايه 

الغنا في الدنيا بيونسنى  

و الشمس تطلع و تفرحنی 

یا صحابی باللي في الشباك بتبتسموا یا صحابی 

ياما نفسى اكون فنان و أرسمكوا على بابی 

و ع الكراريس 

و ع المكتب  

يا صحابی یا قمری الونيس 

يونسنی بالامانی 

و يفرحني بالاغانی 

فى أيديا وردایتی 

و ف قلبی نجمایتی 

و الدنيا قمرايتی 

وكل ده .. 

علشانکوا یا صحابي 

مجدى نجيب  

 -*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-


حسبة برما !  

كثيراً ما نسمع هذا المثل العامي الشهير » حسبة برما » الذي يضرب دائماً لكل من تحير في مشكلة صعبة « و احتاس » في حلها .. 

و برما . هي قرية بمحافظة الغربية و القصة : تروي لنا أن قرويه خرجت و معها سلة  من البيض لبيعها في سوق بلدتها « برما »، و أثناء سيرها اصطدمت  بأحد الأشخاص ، فوقعت السلة على الأرض و كسر ما فيها من بيض .. و بكت المرأة ، فأظهر الرجل استعداده لدفع ثمن البيض المكسور و سألها عن عدده  فقالت لا أعرف ! و لكنني أعلم لو بعت كل ۲ – ۲ « اثنين اثنين » أو ثلاثة ثلاثة أو أربعة أربعة أو خمسة خمسة بنصف قرش أو ستة سته . بقرش صاغ ،  

لتبقى في كل حالة بيضة ، و لو بعت كل سبعة سبعة بقرش صاغ لما بقى شيء .. فأخذ الرجل ورقة و قلماً و راح يحسب فلم يعرف ، و تجمع الناس حوله لحل  هذه المشكلة التي سميت منذ ذلك الوقت»  حسبة برما » فهل لك يا عزيزي القارىء أن تحل هذه الحسبة لانهم لا يزالون في الانتظار .. ؟ 


الحل هو 301 بيضة  

-------------------------------------

الطائرات الورقية ! 


في هذه الأيام يعتقد الكثيرون أن الطائرات الورقية لا يلعب بها غير الأطفال ، و لا يتصور أي رجل كبير أن يخرج إلى مكان عام ليطير الطيارة ، و لكن في  الزمن القديم .. كان الناس يهتمون بمحاولات تطير الطائرات اهتمامهم يتقدم العلوم .. تماما كما نهتم نحن الان باطلاق صاروخ . و كثير من الشعوب تحاول ان  تجعل بداية ظهور الطائرات كان في بلادهم .. كما كانت الطائرات لها اكثر من مهمة ..  

ففي  »نيوزيلاند » كان السحرة يستعملونها .. فبرسمون عليهل وجوهاً ضخمة و يطيرونها في الفضاء حتی يعتقد المواطنون أن الالهة تنظر اليهم من السماء .. 


الأولاد الذين طاروا في السماء 


اكتشف احد علماء الآثار المصرية ان اصل الطائرات الورقية يرجع الى قدماء المصربین ، فقد لاحظ وجود رسوم على المعابد  المصرية تصور أشخاصاً تنظر الى السماء ، و تمسك حبلا في ايديها .. و لم ينجح في ان يجد صورة تظهر الناحية الأخرى من الحبل ، و لكن في رايه ان في  نهاية الحبل توجد طائرة و رقية .. و هو يفسر بذلك القصة التي تقول : ان أحد ملوك الفراعنة قد امر بعض الصبیان بالطيران على ظهر نسور كبيرة ..  

و في رايه أن هذه النسور لم تكن الا طائرات ورقية ضخمة ، و كان المصريون يتحكمون فيها بواسطة الحبال .. 


أسطورة صينية 

أسطورة اخرى صينية تقول : ان احد الفلاحين خرج في يوم أجازته مع اسرته الى الخلا ، ليطير طائرته الورقية .. و عندما عاد وجد أن منزله قد اطاحت به  العاصفة . فقرر ان الطائرة الورق هي التي أنقدته هو و اسرته . و في كل عام .. و في نفس اليوم تخرج عائلته كلها لتحتفل بهذا اليوم ثم قلده جيرانه .  

و حتى اليوم يعتبر اليوم التاسع من الشهر التاسع عيدا للطائرات الورقية في الصين .  


و في اليابان 

و يحتفل اليابانيون باليوم الذي يطير فيه الإباء أصحاب العائلات الكبيرة طائرات بعدد ابنائهم .. و لا احد يعرف السر في هذه العادة الغريبة ، و لا السبب في أن  الطائرات تصنع على شكل اسماك 


في كوريا 

و الكوريون يستعملون الطائرات الورقية ايضا في اغراض عجيبة ، فهم يكتبون صلواتهم و دعائهم إلى الالهة على اوراق خفيفة ، ثم يتركونها ترتفع على حبال  الطائرة الورقية ، و هم يعتقدون أن الدعوات التي ترسل الى الالهة في الهواء تقرؤها الالهة جيداً . 


الاستعمالات العلمية للطائرات الورقية ! 


كانت الطائرات الورقية تستعمل في آسيا احيانا في بناء الكبارى على الأنهار و الشلالات ، فعندما يكون الهوا ، معتدلاً تطلق الطائرة تطير عبر النهر ، ثم تسقط  على الأرض .. و في المكان الذي تسقط فيه ، توضع » الكابلات »  التي سيبني عليها الكوبری .. 

و كانت الطائرات الورقية تستعمل لقرون عديدة في خدمة الأرصاد الجوية . و في عام ۱۷49 ، ثبت ترمومتر في طائرة ورقية ليقيس درجة حرارة الفضاء في  الطبقات المرتفعة .  

و في وقت ما في القرن الماضي حاول البعض استعمال الطائرة الورقية في جر العربة ، بدلاً من الحصان . فعندما يهب الهواء بشدة تجر الطائرة العربة وراءها على الطريق . و في هذه الايام ، تصنع المصانع طائرات من البلاستيك تطير على ارتفاع عال .. 

و لكن الطائرة التي تصنعها بنفسك ، و على الرغم من انها لا تطير على ارتفاع الطائرة البلاستيك الا انها عندما تتم عملها تبدو اجمل و أروع و خصوصاً عندما تطيرها بنفسك . 


كيف تطير الطائرة الورقية ؟ 

عندما تريد أن تطير طائرتك في الهواء .. تأكد أولاً : انها كاملة تماماً .. و ان اجرائها مثبتة جيداً .. و يجب ان تختار دائماً الجور الملائم .. الهواء الشديد  او القليل  و يصلح للطيران .. و للتأكد  من الجو .. أمسك منديلاً فى يدك و ارفعه فوق رأسك ، فاذا طار المنديل في اتجاه الهواء بهدوء طر كان هذا الجو مناسباً  . و اذا كانت فروع الأشجار ، تهتز بشدة فیکون الهواء شديد ، و يخشی منه ان يمزق الطائرة ..   

من الأفضل أن يكون لك زميل يساعدك في تطيير الطائرة امسك انت الخيط الذي يشد الطائرة ..  و دع زميلك يقف على بعد 8 او ۱۰ امتار و يواجه الهواء ،  


و يمسك بمؤخرة الطائرة .. وقف انت و ظهرك للهواء . يجب أن يكون الخيط غیر مشدود جدا ، و لكن لا يلمس الارض .. و يجب أن يلاحظ زمیلك الا يقطع ذیل الطائرة .. و عند اشاره منك . يترك الطائرة للهواء  يرفعها ، و في نفس الوقت تترك الخيط في يدك يمتد بعناية ليسمح بمزيد من الارتفاع ، و من الأفضل أن تقف في مكان واحد و لا تتحرك بالطائرة كثيراً و عندما تطير الطائرة ستقابلها تيارات هوائية مختلفة ، و الطائرة التي صنعت جيدا سيكون من السهل أن تتحرك مع مختلف التيارات الهوائية . أما اذا سقطت أو مالت إلى  جانب دون الأخر فهناك دائما سبب . قد يكون أحد الجناحين اكبر من الاخر ، و عندما لا تتحرك من الأرض قد يكون الذيل طويلاً أكثر من اللازم و عندئذ  يستحسن أن تقص جزءاً منه . 

و اذا أردت أن ترتفع الطائرة أكثر و أکثر .. فارجع خطوات الى الوراء و في نفس الوقت اترك الخيط بمقدار متر او مترين زيادة لترتفع في الهواء بنفس  النسبة .  


طريقة صنع الطائرة ! 

شکل « ۱ »  رسم كامل لطريقة صنع الطائرة  ، يمكنك تكبير المربعات الى الحجم الذي تريده .. و هي من الورق و البوص « الخطوط السميكة » و الخيط  « الخطوط الرفيعة » .. و يستعمل في لصق الورق الغراء او الصمغ ! 
و الى اسفل طريقة صنع « الميزان » من الخيط ، و ربطه في البوص .. من الأطراف الخمسة حسب الشكل الواضح  

-==-=-=-=-=--=-=-==-

برید القراء 


تجربة حدثت لي ! 

عزیزی « میکی » لقد قرأت في مجلة « میکی » « ساهم في نهضة بلدك و كان الموضوع يحث على نظافة البلد فأردت أن أحكي لاصدقائی تجربة حدثت لي :  
كنت دائما القی بالقمامة من النافذة ، و في يوم شعرت بحمى تسرى في جسدي و كاد المرض يفتك بي ، و بعد اسبوعين شفيت من المرض ، و علمت من والدتي  انه بسبب القاء القاذورات في الشارع تکاثر الذباب ، و نقل جراثيم الحمى إلى جسدي . 

و ذات يوم كنت انتظر صديقاً في شرفة المنزل ، و قد القيت بقشرة موز إلى الشارع ، فلما جاء صدیقی أسرعت لمقابلته ، فانزلقت قدمی في قشرة الموز ،  و وقعت على الأرض ، و كسرت ذراعي . و من يومها و انا أحافظ على نظافة الشارع حرصاً على سلامة الجميع .  


عبد السلام سليمان حسن  

هل تعلم ؟ 

ان العنكبوت يعتبر من الماكولات المفضلة في بعض مناطق امریکا الجنوبية ؟ 

و ان اهالي السنغال ياكلون النحل و يفضلونه على شتی اصناف المأكولات ؟ 


من الصديق : محمد محمود السرکسی 

شعر 

تحية إلى حلوان 
یا نسمه بتمر في جنينة يابان بشوق .. و حنان قلبي يا بلدي بنادیکی .  
يا امواج عاج .. من الدخان .. على فوق المداخن تاج .. و تيجان .. زینه .. يا مدينة الجدعان .. بشوق .. و لهفان 
ابنك من قلبه يحييکی ..  يا حلوان . 


طرائف 

نزل رجل ضيفا على ناسك ، فقدم اليه الناسك رغيفا و ذهب ليحضر اليه العدس فحمله و جاء فوجده قد اكل الخبز ، فذهب فآتی بغيره فوجده قد اكل العدس  ففعل معه ذلك عدة مرات فسأله الناسك : این مقصده ؟ قال : الى الهند قال الناسك : لماذا ؟ قال : بلغني أن بها طبيباً حاذقا اساله عما يصلح معدتي فاني قليل  الطعام . 


الصديق فیکتور نصيف حنا - مصر الجديدة 


نموذجان من الخزف من وحی الفن القديم و الفن الاسلامي شاهد الصور علي صفحات العدد
مواهب جديدة  
الأول : يمثل رأس احدی الملكات من الفراعنة القدماء ، و الثاني يمثل شمعدان على شكل طائر ..  
النموذجان من تشكيل الصديقة « اخلاص عبدالفتاح » .. و مصنوعان من الطين « الاسوانلی » .. زخرفتهما وحرقهما ..  


نادي المغامرات  

فاز الصديق : « حسن ابراهیم اسماعیل » عن هذه المغامرة الظريفة بلقب ( بطل الاسبوع ) و بعضوية نادي المغامرات و بجائزة النادي و هي « مجلد میکی » 

الصدق طريق الأمان ! 

اثناء رحلة نظمتها مدرستنا و كنت مشتركاً فيها ، و اثناء لعبنا و مرحنا سمعت صوتاً يقول « عادل » زميلنا ضل الطريق ، و اجتمع بنا المشرف على الرحلة  و وعد بجائزة رمزية تقدم باسم المدرسة لمن يعثر على زميلنا المفقود ،
 و سرت أنا في طريق و سار بقية زملائي في طرق مختلفة ، لکی نعثر علی «  عادل » زميلنا ، و اثناء سیری نظرت حولي فاذا بي اضل الطريق أنا الأخر ، و وقفت لحظة أفكر .. ماذا افعل ؟ و کیف ارجع ؟
و اثناء تفکیری لمحت على بعد شبح  « عادل » فجريت الیه و سالته : « این کنت ؟ قال : کنت اشترى طعاماً ، لانني لم احضر معی طعاما فقلت على الفور : « و هل ضللت الطريق ؟ أجاب بالنفی و انه يعرف الطريق جیداً فسرت معه حتى وصلت الى مكان معسكرنا ، و كان زملائی قد وصلوا قبلی بدون فائدة طبعاً في البحث ،
فلما شاهدوني و معي زميلي  « عادل » هتفوا لى ، و ظل « عادل » مندهشاً لسبب هتافهم لي ، و لم افعل ما يستحق ذلك فتركته قليلا و شرحت للمشرف ما حدث لي و لزميلى  « عادل »  فأمر المشرف بجائزة رمزية « لعادل » لأنه عثر على و جائزة اخرى مثلها لي لاننی لم أنكر ما حدث . و قلت الصدق . 


فزورة 

شئ رخيص رخيص موجود مع كل الناس لو وقع منه على قميص ح تلاقی صاحبه محتاس 

الحل « الحبر » 

----------------------------------

قصة العدد 

ثلاثة مغفلين !  


بقلم عايدة طاهر  

كان لرجل مائتا راس من الغنم يحلبها و يبيع لبنها و یکسب منها .. و كان لهذا الرجل ابن وحید فلما بلغ الصبی الخامسة عشرة من عمره مات ابوه .. و ورث  الولد هذه الأغنام . 

و في القرية المجاورة كان رجل ثري يملك ما يقرب من ثلاثة آلاف راس من الغنم و يملك أسطبلاً مليئاً بالخيول الجميلة و كان من بين هذه الخيول فرس جميلة  لا تستطيع الكلمات أن تصف حسنها و کان الفتى معجبا بهذه الفرس الجميلة و يتمنى لو كانت ملکاله و في أحد الأيام ذهب الفتي إلى الرجل الثرى و سأله أن يبيع له الفرس .. فأجاب الرجل : 

- ان ثمنها غال جدا مائة رأس من الغنم .. كما أن هذه الفرس ستموت حزناً اذا ابتعدت عن حارسها الذي يرعاها . 
- و ما العمل ؟ 
- اني اقبل أن أعطيه لك بمائة أخرى من الأغنام .  


و في الحال وافق الفتی و هكذا دفع للرجل الثری کل ما يملك من أغنام و عاد الى البيت و معه الفرس الجميلة و حارسها . 

و لما رجع فكر ماذا يفعل ليطعم نفسه و الحارس و الفرس . و قرر ان يكسب قوته بجمع الحطب و قطع الحشائش و حلب أغنام الاثرياء نظير بعض الطعام الذي  يكفيه هو و الحارس و الفرس . 

و كان له جار معجب بالفرس الجميلة فذهب الى حارسها و قال له : 
- اعطني الفرس اعطيك كل ما تطلب فرد الحرس : 

- انها ليست ملکی و قد دفع الفتي كل ما يملك لاقتنائها فلن يفرط فيها بأي ثمن . و اخذ الجار يلح على الحارس كل يوم و الحارس يرفض .  
و ذات يوم جاء من القرية المجاورة الرجل الثري الذي باع الفرس للفتی لیزوره و یری الفرس و الحارس الأمين .  
و فرح الحارس جدا برؤيته و اراد أن يكرمه و لكن لم يجد طعاماً بالمنزل .. فذهب الحارس الى الجار و سأله أن بعطيه بعض الطعام لیکرم به سیده ...  

فقال الجار : 

- اذا اعطيتني الفرس فسأجيب طلبك فقال الحارس : 
- انی أعدك ..  
فذهب الجار و احضر قطعة لحم كبيرة اعطاها للحارس فقال له الحارس : 

- اذهب و اجلس مع سيدي الى ان أطهو اللحم و سأعطيك ما تريد و طهي الحارس اللحم و في هذه الأثناء رجع الفتي إلى المنزل و جلس مع الرجل الثري  و الجار و كان يبدو عليه الخجل فليس عنده ما یکرم به ضيوفه .. و لكن لم تمض دقائق حتى جاء الحارس و وضع قطع اللحم الشهي امام الرجال الثلاثة .. 

و قال هذا طعام لثلاثة مغفلين فغضب الرجل الثري و قال منفعلاً : 
- ماذا تقول ؟ 
فاجاب الحارس : 

نعم يا سيدی انت مغفل لانك بعت شيئاً ثميناً لا يوجد مثله بقطيع من الغنم أنت في غنى عنه لأنك تملك ما يزيد على ثلاثة آلاف راس من الغنم .. 
و التفت الحارس إلى و قال : 

- و انت أيضاً مغفل لانك أردت أن تأخذ ما ثمنه مائتی رأس من الغنم بربع خروف . فلما سمع الجار هذا الكلام أسرع و هرب و التفت الحارس إلى الفتي و قال : 

- أما انت فمغفل لأنك دفعت كل ما تملك في فرس و حارس لا یفیداك في شئ .



مجلة ميكي تقدم .. هدية جديدة رائعة متحركة " البلي المتحرك " تلعب بها وحد او مع اصدقائك
مع عدد الخميس القادم ، العدد + الهدية 60 مليماً 
للانتقال الي صفحة تحميل العدد التالي : قراءة و تحميل عدد مجلة ميكي 332


إرسال تعليق

0 تعليقات