العدد 220 خاص مولد النبي

العدد 220 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ :  8 يوليو 1965 م


صديقي القارئ  

على أنغام الفن الشعبي، ومع المواويل الدينية العذبة، أقدم لك عددًا خاصًا عن (مولد النبي)، المولد النبوي الشريف الذي تحتفل به  البلاد الإسلامية من أقصاها إلى أقصاها، وفرحة المولد هي فرحتك، فهو عيدك واحتفالك، وعندما تدخل عروسة  المولد ويدخل الحصان والفارس إلى بيت فإنما تدخله بهجة العيد وفرحته، ومع  العروسة ومع الحصان سيدخل بيتك أيضًا هذا العدد،  عدد المولد، ستضحك مع العروسة وترقص مع الحصان، وستطوف "حي الحسين"، وتلبس الطرطور،  وتستمع إلى مواويل المولد.  

وستجد في العدد دعوة جديدة، من أجلك، من أجل كل الأطفال إلى زيادة الاحتفال، إلى أن يكون عيدًا كبيرًا، أكبر من كل الأعياد،  وتعال معي قبل أن تقرأ عدد المولد، استعرض معك ماذا في داخل هذا العدد.. 


العدد بصيغة CBR & PDF


غلاف عروسة المولد و ميكي تصميم مصري رسوم نادرة قديمة تحميل مجلة ميكي اعداد قديمة اون لاين تحميل مجاني

سيتم ادراج رابط التحميل PDF في وقت لاحق 

للتحميل اضغط هنا

المواضيع في العدد :

كاريكاتير عروسة المولد
قصة محمدين و كنز الفيوم
ميك قاهر الزمن | ميكي عام 2965
قصة حياتي بقلم عروسة المولد
افراح المولد
بطلة الليلة الكبيرة 
صفحة الرياضة
موضوع العروسة الجديدة
قصة بطوط اغرب صورة
فتوح هزم العسكري الحلاوة
من الاساطير الشعبية | كتاب النيل


حياتي  

بقلم عروسة المولد   

من العام للعام تسلط علي الأضواء، وتملأ قلوب الأطفال بالفرحة وبألواني الزاهية، أيامًا قليلة، ثم أعود لأختفي حتى العام التالي، ولكني مع ذلك عروس أصيلة ، أصيلة جدًا، وأصلي يرجع إلى أيام بعيدة، بعيدة، إلى العصر الفاطمي- ودعوني أقص عليكم قصة حياتي من البداية ..

عندما دخل الفاطميون مصر، أحس نحوهم الشعب المصري بالخوف وبالكراهية!  

وحاولوا أن يغيروا هذا الشعور، فانتهزوا فرصة مولد النبوي، وقرروا الاحتفال به احتفالًا رسميًا كبيرًا، فأقاموا الزينات، وخرجت الاحتفالات على طريقة "الزفة" كما هي الآن لتملأ الطرقات، ووزعوا الحلوى على كبار الموظفين والشعراء.  

وكانت أولى أشكالي التي ظهرت بها على شكل "الوالي"، أي السلطان، وكانوا ينتهزون الفرصة لعرضها في الأسواق، حتى يتقربوا إلى قلوب المصريين، وتطور الشكل، فأصبح قاربًا يركب حصانًا، وفكر صناع حلاوة المولد في أشكال أكثر جمالًا، فظهرت أنا "عروسة المولد"، واستمرت صناعة "عروسة المولد" حتى دخل المماليك مصر، فحولوها إلى أشكال الفواكه والطيور.  

نابليون ..  وأنا  

ثم توقف الاحتفال عندما دخل نابليون مصر، ولكنه عاد وقلد الفاطميين فتبرع بمبلغ ٣٠٠ ريال لتجديد الاحتفال، وأرسل فرق الموسيقى تعزف في الحدائق، وامر بإطلاق المدافع، ولأول مرة انطلقت الصواريخ في سماء القاهرة، وعدت أنا مرة أخرى إلى التطور.  

مصنع العرائس 

تعالوا معي إلى حيث أخرج إلى الوجود، إلى المصنع، وهو مصنع بسيط يحتوي على مجموعة من القوالب وبعض الأواني، وأنا أصنع من السكر، فيذاب السكر على شكل محلول، ويغلى على النار حتى يصبح مادة غليظة، ثم تصب في قوالب حسب الشكل المطلوب، فتخرج عروسة أو حصانًا أو دبابة، ثم يأتي دور "الزينة" فتجد عاملًا مخصوصًا لصنع المراوح الجميلة، وأخر لفساتين من الورق الملون، وثالث لعمل رموش العيون.  

امنيتي  

هذه قصة حياتي حتى الآن، وأنا اتطور مع الزمن ولكن ببطء، ولي أمنية وحيدة، هي أن أقفز قفزة كبيرة، فأصنع من شيء آخر غير الحلاوة، شيء يظل عند كل طفل مدة أطول وأبقى، وإلى اللقاء في العام القادم فقد تحققت أمنيتي، وكل سنة وأنت طيب ! 


 

الرياضة  

تقديم ممدوح أبو زيد  

أقوى وأقسى منافسة في بطولة العالم في السباحة الطويلة، تقام هذا العام بعد غد في سباق كابري نابلي- والسبب إلغاء سباق "اتلانتيك سيتي" واتجاه كل سباحي العالم الأقوياء إلى الاشتراك في سباق "نابلي" خصوصًا أنه ولأول مرة يشترك السباح الهولندي الطائر "هيرمان ويليامز" الذي سوف يكون المنافس الخطير لسباحنا العرب.. 

هل يفوز سباحونا ببطولة كابري نابلي للمرة السادسة ؟  

من المعروف أن تماسيح النيل قد فازوا بهذا السباق خمس مرات متتالية، فقد فاز به "عبد اللطيف أبو هيف" ثلاث مرات متتالية أيضًا مشتركًا مع بطل عربي آخر ، ففي عام ٦٢ فاز به" سيد عبد الجليل " وعام ٦٢ مع " محمد علي محمود " ثم عام ٦٤ مع المرحوم "زيتون".  


الأبطال والمعسكر  

وفي مبنى الكشافة البحرية بأبي قير أقيم معسكر لسباحنا المختارين لتمثيلنا هناك وهم: "أبو هيف، والشاذلي، وحسن جامع، ومحمد علي محمود، وحسن عبد الخالق"، هذه هي المرة الأولي التي يشترك فيها الشاذلي  كمحترف مثل باقي زملائه، ويمثلنا في الهواة   "حنفي محمود- وعبد اللطيف الباشا- والتابعي أبو العينين"، وباحتراف "الشاذلي"، هذا العام يضمن "حنفي محمود" الفوز ببطولة الهواة، وربما الفوز بالبطولة العامة للمحترفين والهواة معًا، والمعروف أنه فاز بالمركز الأول في بطولة الجمهورية هذا العام متقدمًا "أبو هيف والشاذلي" كما أن هذه هي المرة الأولي التي سيدخلها منافسًا في سباق كابري- نابلي.  

وأبطالنا العرب المعسكرون استعدادًا لهذا السباق، لم يدخلوا 

المعسكر استعدادًا لهذا السباق إلا بعد تجارب عديدة عنيفة، حيث أقيمت لهم أولًا بطولة المناطق بالإسكندرية، واشترك في البطولة حوالي ٧٢ سباحًا وسباحة، منهم ٥٨ من الإسكندرية و١٥ من القاهرة و٣ من الجيزة وواحد من أسوان. 

كذلك أقيمت بطولة الجمهورية والتي أوقفت بسبب شدة الأمواج ثم أعيدت ليفوز ببطولتها "حنفي محمود" بالمركز الأول على المحترفين والهواة كما قلنا.  

وسؤالنا الآن، هل يمكن لأبطالنا العرب أن يفوزوا بهذا السباق للمرة السادسة؟ 

 
يقول " ابو هيف " : 
 
صبراً قليلاً .. فانا احب المنافسات القوية ، كما انني ادعو الله ان يرتفع البحر لتحلو المنافسة ، والذي يهمني هو ان يفوز اي عربي بهذه البطولة .. خصوصا و ان هذه البطولة سوف تضم خيرة سباحي العالم للمسافات الطويلة امثال : هيرمان و يليامز الهولندي الطائر و جوليو ترافاليو الايطالي ، و السباحة الهولندية " جوريث دينيس " و التي تشكل خطراً كبيراً علي معظم الرجال ثم ديكي بوبادي اليوغوسلافي و كثيرون غيرهم ممن يصنعون المفاجات 

سألت ابو هيف عن سر تأخر مستوي محمد علي محمود .. فقال :
لا تنس انه ما زال متأثراً من عمليه الكارتلدج و لكنه عنيد .. عنيد .. وسوف ترى نتيجة هذا العناد في تقدمة ان شاء الله هذا العام 
و قلت لهم جميعاً : الله معكم .. وشدوا حيلكم .. دي الموجة قوية يا ريس ..


 
فتوح هزم العسكري الحلاوة  

بقلم كرم بدره 

وقف "فتوح" أمام دكان الحج "سعد الحلواني" وسط ميدان السيدة ينظر بحرص إلى العرائس الحلاوة والأحصنة في أيدي الأطفال، ينظر إليهم وهم يأكلون الحلاوة بفرحة ولهفة، وأخيرًا ابتعد عن الدكان حتى وصل إلى ساعة ميدان السيدة، وخلع سترته وحذائه البالي ووضعهما تحت رأسه وتنهد، ها هو قد وصل إلى بيته أخيرًا، نعم بيته، ف"فتوح" طفل يتيم لا أهل له ولا أقارب، وقد تعود أن يتخذ من قاعدة ساعة الميدان بيتًا له، وتنهد بارتياح، ولكنه عاد والتفت سريعًا إلى دكان الحاج "سعد الحلواني" متلهفًا لرؤية العروسة الكبيرة، الحمدلله، لم يشترها أحد بعد، لكم كان "فتوح" يتمنى لو أنه حصل عليها، وتمدد مستندًا برأسه إلى حذائه وهو يتأمل العروسة الكبيرة، وفجأة اختلطت المناظر أمام عينه، ولم يعد يرى شيئًا سوى سحب وضباب  وفجأة وجد العروسة الكبيرة تخرج له من بين الضباب وتصرخ "فتوح، فتوح" واستيقظ "فتوح" من رقدته وقام إليها وصرخت فيه، (انقذني يا فتوح، فهناك من يتبعني ويحاول اختطافي) ويجري إليها "فتوح" وجذبها من يدها واختبأ وراء شجرة، وسمع أصوات حوافر خيل تمر سريعة، ونظر فوجد عساكر من حلاوة يركبون على أحصنة من حلاوة أيضًا وضحك "فتوح" ولكن العروسة الحلاوة كتمت فمه وهي تهمس: "لا تضحك حتى لا يعرفوا مكاننا" ولما أنزلت العروسة يدها من فوق فم  "فتوح" لحس شفتيه بلسانه مكان يدها.  

وجلست العروسة بجانبه وقصت عليه القصة، أن والدها قد أعلن عن مسابقة تقام بين أبطال البلاد لمن يحب أن يتزوجها، وتبارز الأبطال وتقاتلوا، ولكن أحد الفرسان استطاع بسلاحه الرهيب وهو "نبوت الغفير"، أن يهزم جميع الفرسان، وتقدم ليتزوجها ولكنها هربت منه، لأنه سيء الخلق، ويستعمل "نبوت الغفير" في حروبه مع الفرسان، الذين لا يملكون سوى سيف من الحلاوة، وأخذها "فتوح" من يدها وذهب إلى قصر والدها، ووقف في فناء القصر وصرخ بصوت عالي: "يا معشر الجنود الحلاوة، والملوك الحلاوة، أنا سأتزوج هذه العروسة، ومن يعترض فليتقدم ويبارزني"، فخرج والدها إلى شرفة القصر ولمح جمعًا كبيرًا من الفرسان قد تجهزوا، وسرت همهمة بينهم حينما لمحوا البطل أبو "نبوت الغفير" يسرع بحصانه إلى الفناء ويواجه "فتوح" متحديًا.  

وكانت معركة رهيبة استمتع فيها فتوح كما لم يستمتع من قبل، فكلما هجم عليه العسكري الحلاوة بنبوت غفيره فتح فيه فيغرزه العسكري فيه فيقضم  فتوح منه قطعة وهو يقول الله.. يا سلام!!، طعمه حلو جدًا، وانتهت المعركة بعد أن أكل "فتوح" نصف الحصان الحلاوة الذي كان يركبه العسكري الحلاوة، وأعطاء الأمير العروس الحلاوة الكبيرة هدية له، ولكن من هذا الذي يصرخ فيه، لابد أنه العسكري الحلاوة المهزوم، وفتح "فتوح" عينيه ياه! إنه عسكري فعلًا، ونظر إليه فتوح وهو يحتضن العروسة ولكنه لمح العروسة لا تزال في مكانها في دكان الحاج "سعد" ياه! لكن إيه اللي حصل معايا؟ ونظر فوجد أنه كان محتضنًا حذاءه. 

 
 

إرسال تعليق

0 تعليقات