العدد 204 من مجلة ميكي بتاريخ مارس 1965

العدد 204 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ :  18 مارس 1965 م

قرائي الأعزاء 

بعد يومين نحتفل بعيد الأم، الأم التي تعجز كل الكلمات عن أن تعطيها حقها من التقدير والتكريم. 

وكل منا يشعر بالحب، وبالحنان، وبالسعادة في دفء الأم العظيمة، كل منا أحس بعطفها ولهفتها علينا، ومن حقها في هذا اليوم أن نعيش لها، نهبها من حبنا ومن قلبنا الشيء الكثير، بل الحقيقة، كل شيء.  

ولكن، في غمرة هذا اليوم العظيم، لا تنسى إذا كان لك صديق وحيد، حرم من حنان الأم، لا تنس أن تدعوه إلى بيتك، وتشركه معك في دفء أمك وحنانها، اجعله ينسى أنه محروم في هذا اليوم.  

وإذا كانت لك جارة أو قريبة وحيدة هي الآخرى، لم يمنحها الله ولدًا ولا بنتًا، فلا تنسى أن تمر عليها، قدم لها ابتسامة أو هدية صغيرة، ستملأ قلبها بالسعادة وستنسى أنها محرومة من الأبناء.  

وأنت هل لديك هدية خاصة تكافئ بها ست الحبايب؟  من المؤكد أن كل الهدايا لن تكفيها، ولكن، من معجزات هذه الأم الحبيبة، أن قلبها عليه ابتسامة حلوة، تكفيه كلمة شكر ووردة.  

استيقظ يوم عيد الأم، سعيدًا، مرحًا، وأطبع قبلة على جبين أمك، وابتسم لها، واضحك من أعماقك، فضحكتك ستسعدها، وتملأ قلبها سعادة، إنها معجزة، إنها أم!  

عفت ناصر 

مع العدد هدية // مسطرة !


العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي يقدم الهدايا و الورود لميني ماوس ميمي

سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا

القصص في العدد :



من مواضيع العدد " اقرأ اون لاين "

قصة قصيرة جدًا  
أم الزهور 

عندما دخل "سامح" حديقة منزلهم الصغيرة كان سعيدًا، ولكن الحزن أكل قلبه عندما شاهد الزهرة الصغيرة تميل على غصنها وتبكي، فقال "سامح: "لماذا تبكين يا زهرتي الصغيرة"، قالت الزهرة: "اليوم هو عيد الأم يا سامح، وأنا أريد أن أقول لأمي كل سنة وأنتِ طيبة، ولكنني لا أستطيع".  

اندهش "سامح" كيف هذا؟! هل الزهور أيضًا أمهات، قالت الزهرة: "نعم، أمي هي الجدور المدفونة في التراب، فكر "سامح" قليلًا ثم أزهرت البسمة على شفتيه، قال: "اسمعي أيتها الزهرة الطيبة، عندي فكرة، تعالي معي"، ومد "سامح" يده الطيبة، وقطف الزهرة الصغيرة، وفي الطريق مال على الزهرة وقبلها وهمس لها: "سنذهب معًا إلى أمي تحييها في عيدها، ثم أعود إلى أمك وابلغها تحياتك في عيد الأم".  

ارتعشت الزهرة الصغيرة من الفرح، دخل "سامح" على أمه الطيبة، اعطاها الزهرة الصغيرة، قبلها بكل حبه وهو يقول: "كل سنة وأنتِ طيبة يا أمي".  

قبلته أمه، وارتعشت الزهرة ونشرت في الجو السعيد عطرها الحلو، وأحس "سامح" بالعطر يدخل قلبه ويهمس له: "أذهب الآن يا سامح لتحيي أم الزهور النائمة تحت تراب الحديقة".  

خرج "سامح"، وفي الحديقة أمسك بالرشاش الذي يسقي الشجيرات ملأه بالماء، واقترب من شجرة الزهور ليسقيها، سال الماء على الأغصان الرقيقة ورش الأرض حول الشجرة، فتسربت قطرات الماء خلال التراب المحيط بالشجرة، نزل الماء إلى الجذور المغروسة تحت الأرض وقبلها.  

وتحت الأرض اقتربت قطرة ماء من جذور الشجرة، قالت القطرة:  

- صباح الخير يا جذر الشجرة، صباح الخير يا أم الزهور، كل عام وأنتِ بخير، ابنتك الزهرة الصغيرة تبعث إليك بتحيتها في عيد الأم، ارتعشت الجذور بالفرحة، ورقصت غصون الشجرة في الهواء وكانت كل الحديقة سعيدة، فاليوم هو عيد الأم. 

الرياضة  

سمير صديق و قطته

"قطتي صغيرة، واسمها نميرة، لعبها يسلي وهي لي كظلي"، وقطع "سمير صديق" غناؤه وترك مداعبة قطة صغيرة رقدت بجانب قدميه في استسلام جميل واستدار ليرحب بي وسألته:  

* متى بدأت تلعب الرماية؟  

- في عام ٥٤ كنت ضمن فريق الحرس الوطني في نهاية المدة المقررة لتدريبنا، أجروا لنا اختبارًا في ضرب النار وأحرزت المركز الأول فطلب مني المسئولون أن أنضم لفريقهم للرماية وفعلًا انضممت وأخذت في التدريب حتى أنني اشتركت في العام التالي عام ٥٥ في بطولة أوروبا برومانيا وكان عمري ١٩ سنة وأحرزت المركز العاشر من بين ٣٢ راميًا يمثلون ٢٨ دولة.  

* ما أهم بطولاتك الدولية؟  

- عام ٥٨ اشتركت في بطولة العالم التي أقيمت في بروسيا وأحرزت المركز الثالث في الوضع المرتكز. 

- عام ٥٩ اشتركت في دورة بيروت وحصلت على المركز السادس بالبندقية صغيرة العيار.  

- عام ٦٢ اشتركت في بطولة العالم التي أقيمت بالقاهرة وأخذت المركز الثاني ويعتبر أحسن مركز حصل عليه رام عربي بالنسبة للوضع الراقد بالبندقية العسكرية.  

* وماذا كان موقفك في دورة طوكيو؟  

- أنا لم أسافر لأنني لم أحقق المستوى المطلوب وكان في إمكاني ذلك لو لم أكن مشغولًا بآداء بعض الامتحانات.  

* بماذا تفتخر في حياتك الرياضية؟  

- افتخر بأنني الرامي العربي الوحيد الذي حصل على شارة الاتحاد الدولي الذهبية لتسجيلي أعلى الأرقام العربية في الرماية كما أنني حاصل على عشرة دبلومات أستاذ في الرماية من الدرجات المختلفة.  

كما أنني افتخر بأنني حاصل على ٢٧ مركزًا أول في مختلف بطولات الجمهورية لأسلحة الرصاص، كما أنني بطل الجمهورية في البندقية الحرة والبندقية العسكرية كبيرة العيار منذ عام ٥٦ حتى الآن.  

وفجأة قال "سمير صدقي" بصوت يكاد لا يسمع "هر" وألتفت ناحيته فشاهدته يضع أصبعه على فمه وهو يقول "بلاش كلام لأن قطتي نامت" وضحكت في سري وجمعت أوراقي واستأذنت في الانصراف خوفًا من أن يضيق صبره بي فأكون هدفًا لبندقيته. 

 

شيلوا الرف  

عزيزي القارئ، هل تجد في نفسك الكفاءة لأن تكون حكمًا في مباراة كرة قدم؟ اعتقد أنه إذا لم تكن ملمًا بكافة قوانين الكرة فسيثور عليك الجمهور وينادي "شيلوا الرف"، "شيلوا الرف"، لكن لا بأس، فميكي سيأخذ بيدك ويجيب لك على الأسئلة التالية عن قوانين كرة القدم  

* ما هي المخالفات التي يعطي عنها ضربة مباشرة؟  

المخالفات عندها تسع وهي:  

أ- ركل أو محاولة ركل خصم  

ب- شنكلة الخصم مثل ايقاعه 

ج- الوثب على الخصم  

د- دفع الخصم بالكتف بعنف أو بحالة خطرة  

ه- دفع الخصم بالكتف من الخلف إلا إذا اعترضه الأخر  

ز- مسك خصم باليد أو بأي جزء من الذراع 

ط- لعب الكرة باليد مثل حملها أو ضربها أو دفعها باليد والذراع ويستثنى من هذا حارس المرمى داخل منطقة جزائه.  

وإذا تعمد لاعب من الفريق المدافع ارتكاب إحدى هذه المخالفات التسع السابقة داخل منطقة الجزاء فإنه يعاقب على ذلك بضربة جزاء. 

 
رسالة  

تاريخ كأس العالم!  

هل يمكننا أن نتعلم شيئًا عن تاريخ كأس العالم وكيف انشئت هذه المسابقة وما أول دولة فازت بكأس العالم وما اخر دولة فازت بالكأس أيضًا!!  

وحيد حتاتة- مدرسة الدواوين  

بدأت الفكرة لإقامة مسابقة تجمع سائر الاتحادات المشتركة في الاتحاد الدولي باسم مسابقة كأس العالم لكرة القدم منذ أن تكون الاتحاد الدولي في سنة ١٩٠٤ ثم نامت الفكرة حتى عام ١٩٢٦ عندما تقدم مسيو هنزي ديلونيه الفرنسي مقترحًا إقامة هذه المسابقة في العام التالي مباشرة.  

ومع هذا لم تتح لها أن تبدأ إلا في عام ١٩٣٠ واشترط لها أن تقام كل أربعة سنوات وقد اشتركت في المسابقة الأولي التي أقيمت بإرجواي ١٣ دولة وقد فازت فيها ارجواي حيث هزمت في المباراة النهائية الأرجنتين ٤/٢ والدولة التي فازت في اخر مسابقة هي البرازيل. 


قصة الوفا .. دفا

كان ياما كان يا سادة يا كرام، في سالف العصر والآوان، كان فيه واحدة ست، مخلفة ولد وبنت، ولد وبنت لكن حلوين ومؤدبين، البنت خمس سنين والولد عشر سنين، وكان عندهم بقرة حلابة، الست بتحب البقرة زي أولاد بطنها، والبقرة ما احنها، تسقي الولد والبنت لبن حليب، أحلى من العسل والزبيب، وكأنها أمهم، يا سلام على الحنان والوفا، صحيح الوفا دفا..  

لكين بقى زي ما السواقي بتدور، الظلمة بعد النور، وفي يوم شاتي، قالت الست: "دا يوم مماتي"، ولمت ابنها وابنتها وحضنتهم، ووصتهم على بقرتهم:  

- أنا سايبة الدنيا، ورايحة دنيا تانية، الموت نهاية كل حي، وخدوا بالكم يا ولادي  م الكلام الجاي، خليكو ويا البقرة الحلابة، هي اللي ح تحميكم من الزمن والدبابة، الأم قالت كده، وراحت مفرهدة، خرج السر الألهي وانقطع منها النفس، وبعد ما كانت منورة عليهم البيت الكبير، خلى من نفسها البيت والسرير، لكين وايش بعد البكا، قال أبو الولد والبنت:  

" يا قلبي كتير حزنت، لا الحزن عمره يرجع حبيب، ولا يحوش الشمس من المغيب"، عنها والراجل اتجوز ست تانية لكن ايش جاب لجاب، ايش جاب التراب للسحاب، فين حنية أم العيال، ألف رحمة". 

راحت أيام وجت أيام، خلفت الست التانية صبية وغلام، ومن عام لعام صبحت البنت تلات سنين والواد خمس سنين أولاد الجديدة في البيت يلعبوا، وياكلوا ويشربوا، وأولاد المرحومة هما اللي يتعبوا، يسرحوا في الغيط اللي ريح النيل، معاهم منديل، فيه كسرتين عيش، وغير كده مافيش، لكن بقى أول ما يبعدوا عن بيتهم، يروحوا، يروحوا للبقرة زي أمهم ما وصتهم، يقفوا ريح منها ويقولوا، وينولوا 

- يا بقرة يا حلابة، احمينا م الزمن والديابة.. 

وعلى طول البقرة تسقيهم لبن وتقول:  

- اشربوا يا ولاد حبيبتي، دنا ضرعي اليمين فرع نيل، وضرعي الشمال فرع نيل، اشربوا الحليب السلسبيل.. 

كان الولد واخته يشربوا ويشكروا، ويوم عن يوم يكبروا، وأولاد الست الجديدة المرتاحين بيصغروا ويخسروا، الست استغربت وقالت في نفسها: "ازاي؟ ازاي أنا ولادي يصغروا وأولاد جوزي قواي، وعشان تعرف السر بعتت ابنها مع أولاد جوزها واعطته زيهم بالظبط، كسرة عيش، وغيرها مافيش.  

وفي الغيط، الأولاد فرشوا مناديلهم على الأرض، وأكلوا مع بعض، لكن كسرة العيش ماتشبعش، قال الولد والبنت ولاد المرحومة لأخوهم الصغير ابن الجديدة.. 

- نخليك تقوم شبعان، ومتقولش سرنا لإنسان، وتصونه في الأمان.. 

قال الولد: حاضر، راحوا سوا للبقرة الحلابة، وعملوا اللي بيعملوه كل يوم، ومفيش لزوم، نقول أنهم شربوا لحد ما تعبوا، ورجعوا آخر النهار سوا، الواد ماجاوبش سؤال أمه عشان وعد اخواته، قالت  

- كلتوا إيه؟  

الواد يربش عينه، مكسوف يكدب على أمه، ومكسوف يطلع سر اخواته من فمه، سكت، تاني يوم بعتت مع أولاد جوزها، بنتها، وزي ما حصل امبارح حصل انهارده، الأولاد فرشوا مناديلهم على الأرض، وأكلوا مع بعض، لكن كسرة العيش ما تشبعش قالوا لأختهم بنت الست الجديدة:  

- نخليكي تقومي شبعانة وماتقوليش سرنا لإنسان ولا لإنسانة، وتصونيه بالأمانة؟  

قالت البنت "حاضر"، راحوا سوا للبقرة الحلابة، وعملوا زي امبارح، لكن بقى البنت المكارة من يومها، سابت اللبن يسيل على هدومها، ولما رجعوا آخر النهار سألتها أمها: 

- كلتوا إيه، شربتوا إيه؟  

البنت قالت:  

بدل ما تسأليتي وتحلفيني أسألي فساتيني، بدل ما تقولي كلتوا إيه وفستاني أهو أسأليه، الأم شافت كل حاجة وفهمت كل حاجة، وفكرت في حيلة شيطاني، اتسلبطت وعملت عيانة، وقعدت تصرخ آه يانا، يا قلبي يانا يا كبدي يانا جوزها قال لها : "فيه إيه؟ قالت له: "عيانة وموصوف لي كبدة بقرة، بيضا ف حمرة، الراجل قعد يدور مالقاش غير بقرته الطاهرة، هيه البيضة وحمرة، دبحها بسكينة وأدى لمراته كبدتها، مصمصتها وأكلتها، وبدل ما كانت عاملة عيانة قامت تغني وترقص كأنها شيطانة، أولاد المرحومة الاثنين، بكوا عشان البقرة الطيبة وماكلوش من لحهم قالوا لهم: "كلوا" مارضيوش، وأخذوا عضمها دفنوه في الحوش ومكان العضم ما اتدفن، طلعت من الأرض مع الزمن، شجرة نبق كانوا أولاد المرحومة يهزوا الشجرة تنزل لهم نبقة نبقة لحد ما يشبعوا، وكانت الشجرة كل ما تنزل نبقة تقول:  

- كلوا يا ولاد حبيبتي، حنان أمكم مش ممكن يزول، أمكم زي ما ربتكم ربتني، وزي ما سابتكم سابتني. 

وعاشوا في تبات ونبات، ياكلوا نبق من السكر النبات، من شجرة النبق، اللي طلعت ومن عضم البقرة اللي سابتها لهم أمهم يا سلام على الحنان والوفا، صحيح، الوفا دفا. 


هدايا من صنع يدك لست الحبايب  

حاملة المجلات  

هذه قطعة  أثاث جميلة وسهلة الصنع ومفيدة توضع فيها المجلات والصحف والكتب.  

وطريقة صنعها كالآتي:  

١- اصنعي من اعواد الخشب هذا الأطار (شكل ٤) وادهنيه بالورنيش اللماع.  

٢- ثبتي على القضبان العوارض المستطيلة، وثبتي في العوارض جيوبًا من القماش أو النايلون وفي هذه الجيوب توضع المجلات أو الصحف أو الكتب.  

٣- ويمكنك تسمير حامل صغير على أحد جوانب هذا الحامل ليضع فيه والدك علبة السجاير أو البايب إذا كان والدك من هواة البايب.  

 

باقة من المناديل  

فكرة مبتكرة لتقديم المناديل المهداة إلى الأم.  

لف حول منتصف المنديل سلكًا، ولف حول السلك شريطًا من ورق الكريشة الأخضر حتى يبدو كغصن شجرة.  

ثم أصنع بعض أوراق الشجر من ورق الكريشة الأخضر وثبتها في الغصن ثم أغرس هذه الأغصان في زهرية أو في سلة زهور فتبدو كأنها "باقة" من الورد. 

كيس للأحذية  

هدية مفيدة لماما في عيد الأم،  وهو يتسع لثلاثة أزواج من الأحذية، ويمكنك أن تصنع كيسًا أكبر بمضاعفة القماش المشمع المستخدم في صنع الكيس، وتثبيت صفين من الجيوب بدلًا من صف واحد.  

طريقة صنع الكيس  

١- قص قطعة مشمع أو "نايلون" لتظهر الكيس بمقاس ٣٧×٣٠، 

٢- قص "باترون"  للجيوب على هيئة رءوس فقط بمقاس ٣٧×٢٠، وضع الباترون على قطعة مشمع وعلم حوله وقص على طول الخطوط الخارجية، (انظر الرسم).  

٣- طرز ملامح وجه القط على الجيوب مستخدمًا خيط الأزرار مكان الأعين، ودبس الجيوب على الظهر وخط القطعتين معًا بغرزة العروة، واستمر في الغرزة حول الكيس وخط التقسيمات الداخلية للجيوب لإدخال الأحذية. 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات