العدد 196 من مجلة ميكي بتاريخ يناير 1965

العدد 196 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 21 يناير 1965 م

قرائي الأعزاء 

لا شك أن أثمن شيء نتمتع به في الوجود هو الحرية، ولكن الحرية ثمنها غال، والعشوب التي نالت حريتها لم تنلها بدون تعب، لقد دفعت من دمائها ومن عمرها، ومن شباب أبنائها، دفعت كثيرًا، وضحت كثيرًا، ونحن – شعب الجمهورية العربية المتحدة- لنا تاريخ طويل في الكفاح، وفي البذل في سبيل الحرية، ولقد اشتركت كل طوائف الشعب في الكفاح، وكان لرجال الشرطة وقفة خالدة رائعة في معركة من أعظم معارك شعبنا، فقد وقفت قوات الشرطة المصرية بسلاحها البسيط عام 1952 في الإسماعيلية أمام قوات تعد بالآلاف من القوات البريطانية المجهزة بأحدث الأسلحة وأقواها، وقفت لتدافع عن مدينة بأكملها، عن الإمساعيلية كلها، وكانت قوات صغيرة العدد، والمعركة غير متكافئة، ولكنهم صمدوا، وقاوموا، وكافحوا، ورفضوا أن يسلموا المدينة للإنجليز، ودفعوا في هذه المعركة 50 من شهداء بلوك النظام بعد أن دكت مدافع الإنجليز مبنى محافظة الإسماعيلية، وثار الشعب كله على هذه المعركة، وقاموا بمظاهرات قوية كانت تعبيرًا عن ثورة الشعب على الاستعمار وعملاء الاستعمار، وأدت إلى قيام ثورة 23 يوليو. 

وتمجيدًا للشهداء الأبرار، وتحية لرجال الشرطة، قررت حكومة الثورة أن يكون يوم 25 يناير، يوم استشهاد لأبطال عيدًا للشرطة تحتفل به البلاد رسميًا، تحية للأبطال والبطولة، صديقي القارئ إذا قابلت شرطيًا يوم 25 يناير فقف لتحيته، وقل له كل عام وأنت بخير، قدم له تحية قلبية مشاركة له في يومه العظيم. 

عفت ناصر 

الغلاف بريشة الفنان محمد التهامي 

مجلة أسبوعية تصدر عن مؤسسة دار الهال  

رئيس التحرير: عفت ناصر  

قيمة الاشتراك السنوي (52 عددًا) في الجمهورية العربية المتحدة 150 قرشًا صاغًا في السودان 150 قرشًا سودانيًا في سوريا ولبنان 22.50 ليرة- في بلاد اتحاد البريد العربي جنيهان في الأمريكتين 8 دولارات- في سائرأنحاء العالم 50 شلنا. 

والقيمة تسدد مقدمًا لقسم الاشتراكات بدار الهلال في الجمهورية العربية المتحدة والسودان بحوالة بريدية- في الارج بتحويل مصرفي أو شيك مصرفي قابل الصرف في الجمهورية العربية المتحدة. 

ثمن العدد:  قطر والبحرين 16 آنة ليبيا: بنغازي وطرابلس 50 مليممًا: الجزائر 75 فرنكًاالمغرب 60 فرنكًا. 

حقوق الطبع محفوظة لمؤسسة "والت ديزني" 

العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي امام مسجد بالقاهره رسمه مصرية التهامي مجلة ميكي

سيتم ادراج رابط للتحميل PDF

للتحميل اضغط هنا

القصص في العدد :


قصة قصيرة جدًا 

جاء جدي وجدتي ليقيما معنا، ولقد فرحنا كثيرًا بوجودهما، فجدتي كثيرًا ما تجمعنا حولها في المساء لتحكي لنا حكايات لطيفة مسلية، وجدي يصحبنا معه دائمًا إلى الحديقة ويشاركنا في ألعابنا، وكنا نضحك ونحن نرى جدي يحاول أن يستمر معنا في اللعب، لكنه سرعان ما يتعب ويجلس على أقرب كرسي، ونجلس غلى جواره لنبدأ لعبة جديدة ونحن جالسون، ولكن شيئًا غريبًا حدث في حياتنا بعد وصول جدي وجدتي، فقد عرفنا "برميلجدتي"، هل تريد أن تعرف الحكاية؟ 

كنا كلما سأل أحدنا "أين ردائي" أو "أين وضعت لعبتي"، أجابت جدتنا في بساطة: "هل علقتها؟ ألم تضعها في محلها، إذا كنت لم تفعل فهي في البرميل." 

فكنا نسرع بإحضار السلم، ونصعد إلى السندرة الخشبية لنستعيد أحسن ملابسنا أو كتبنا، أو أعز متاع لدينا من ذلك البرميل الملعون الذي ثبتته جدتي إلى الأرض حتى لا نستطيع قلبه، فكان أحدنا أما أن يتدلى داخل البرميل أو يدخل فيه رأسه كي يسترجع متاعه، ولم يمض وقت طويل حتى صرنا نضع كل شيء في مكانه، واليوم إذا أراد أحدنا أن يؤجل تعليق شيء من متاعه، تخيل نفسه ملقى في قاع البرميل، فيسرع إلى وضعه مكانه. 


حسن حشمت وتماثيل فرقة رضا! 

إذا ذهبت إلى ضاحية عين شمس، وبجوار محطة القطار، يطل عليك منزل فسيح، تطل منه التماثيل، فهذا هو منزل "حسن حشمت" ومعلمه، وإذا دخلت المعمل وجدت الفنان قد انتهى من عمل تمثال "الدراويش" وهو إحدى لوحات فرقة رضا. 

ويقول حسن حشمت: 

"أن فرقة رضا تعبر عن حياتنا بالرقص.. وأنا أريد أن أسجل حياتنا بتماثيل من الزخف، ولذلك فتماثيلي ليست قاصرة على فرقة رضا، فهناك تماثيل بنت البلد، الصيادين، زفة العروسة، الاشتراكية، وتمثال الأمومة. 

وهذا الاحساس بحياتنا، نابع من أن المثال نشأ في بيئة مصرية صميمة، فعندما كانت سنة 11 عامًا، كان الفنان يعيش ببلدة العياط، وكان اللعب بطمي الترعة من أحب الألعاب إليه، وكانت احساساته الأولى بالفلاح والطبيعة، والأرض الخضراء ويعتبر تمثال الفلاحة المصرية، أول خطوة في حياة هذا هذا الفنان، فبعد أن أنهى المرحلة. 

الابتدائية، التحق بمدرسة الفنون ثم كلية الفنون وتخرج في عام 5- 1958 سافر الفنان غلأى ألمانيا، ومن عادات هذا الفنان أنه يقيم معرضًا سنويًا لانتاجه، وهو حائز على 3 ميداليات ذهبية من معارضه هنا، كما أنه يشترك في معارض دولية كثيرة، أخرها المسابقة الدولية للخزف بإيطاليا في سنتي 61، 1962 حصل فيهما على الميدالية الفضية والذهبية على التوالي وهذا شرف كبير لفنان مصري يقوز من بين فناني 64 دولة مشتركة في المسابقة، وآخر أعمال الفنان الآن، أنه يعد ثلاث لوحات خزفية كبيرة، لتوضع في فندق عمر الخيام بالعين السخنة. 


علوم 

الموتور 

المحرك "الموتور" هو آلة تنتج قوة تسمى بالطاقة الميكانيكية، وفي الرسم ترى الآلة البخارية الضخمة التي صنعها الحداد الإنجليزي "توماس نيوكومن" في القرن الثالث عشر، واستخدمت في سحب الماء من المناجم، وقد أدخل عليها "جيمس واط" الاسكتلندي تحسينات كثيرة، واستخدمت في تسير السفن والقاطرات. 

 
 

الاسكيمو  

لا زراعة ولا صناعة، بل حياة شاقة، ولهذا فهو شعب مكافح بيوتهم من الثلج شتاءً، وخيام من جلد الحيوانات صيفًا، لا يعيشون في مكان واحد، غذاؤهم اللحم، ولهذا يستغنون عن الفواكه والخضراوات في غذائهم الذي يتكون من حيوانات البحر كالأسماك والحيتان وحيوان اسمه "الفقمة" والفقمة عندهم أهمية خاصة، فشحمها يستخدم في الوقود ولحمها غذاء، أما الكبد فهو الغذاء المفضل عندهم، والجلد في المسكن، أما الحوت فهو هام جدًا بالنسبة للأطفال بزيته فيدفئهم، ورجل الاسكيمو يعتمد على الكلاب في جر الزحافات وهي وسيلة النقل الوحيدة وكذلك في الحراسة من الحيوانات الضارة، ويعتمد كذلك على الحيوانات الضارة، ويعتمد كذلك على حيوان الرنة الذي يمده باللبن ويشارك الكلاب في جر الزحافات. 

ويصيد الاسكيمو الحيوانات الأخرى للاستفادة من فرائها، وبلادهم تقع على الشواطئ الشمالية لأمريكا الشمالية التي تطل على المحيط المتجمد الشمالي. 

 

مجموعات الزهرة  

الوردة 

لأنها مشهورة جدًا في كل العالم، ولبساطة جمالها ورقتها، سميت "مكلة الحدائق" وتزرع منها مجموعات مختلفة في جميع أنحاء العالم، وعلى العكس من ساقها الغليظة ذات الأشواك فإن لها أوراقًا ناعمة ذات رائحة رائعة، وهي تنتمي إلى "مجموعة الورود"! 


محرك السيارة 

والمحرك الذي يقوم على فكرة الاحتراق الداخلي هو الذي يسمح باختراع السايارة وتقدمها، وفي عام 1983 اخترع مهندس ألماني اسمه "ديزل" محركًا  قويا سمي باسمه، سرعان ما زودت به السقن الكبيرة عابرة المحيطات، ثم استخدمات محركات "ديزل" الصغيرة في سيارات النقل وغيرها. 

المحرك الكهربائي  

والمحرك الكهربائي يولد الكهرباء كما أنه يستخدم الكهرباء، وفي هذه الحالة يدور وينتج القوة الميكانيكية المحركة، ومساقط المياه تنتج قوة محركة، وقد استخدمت هذه المساقط في توليد الكهرباء بواسطة الدينمو والمحولات والتوربينات. 

المحركات النفاثة 

ومنذ الحرب العالمية الأخيرة توصل العلماء إلى محرك قوي من نوع جديد، هو المحرك النفاث الذي يقوم على أساس نظرية "رد الفعل" ويستخدم المحرك النفاث في الطائرات الحربية السريعة، كما يستخدم الآن في طائرات النقل الكبيرة. 

الصواريخ 

والصواريخ هي محركات نفاثة من نوع خاص، وفكرة الصواريخ فكرة قديمة، وعليها قام تصميم الصاروخ الألماني ف 2 زنة 13 طنًا، ويستعمل في أمريكا لإطلاق الطائرات التجريبية التي تخترق حاجز الصوت، كما تستخدم الصواريخ في إطلاق الأقمار الصناعية وسفن الفضاء. 


الرياضة يقدمها ممدوح ابو زيد

هذه حقيقة "سعيد أبو النور" كان يح الزمالك وكان يتمنى أن يلعب له، وفعلًا ذهب " سعيد أبو النور" إلى نادي الزمالك ولكنهم قالوا له أن العدد قد اكتمل وأن عليه أن يحضر في العام القادم، فما كان منه إلا أن يذهب إلى النادي الأهلي ولعب ضمن أشباله ضد أشبال نادي الزمالك وفاز الأهلي.. كان ذلك عام 1956 وكان "سعيد" طالبا بمدرسة الدواوين الإعدادية، وانتقل بعد ذلك إلى مدرسة التجارة المتوسطة بالمنيرة التي تخرج منها، وانتقل في نفس الوقت إلى الفريق الأول عام 1959 وكانت أول مباراة له مع الفريق الكبير ضد نادي الزمالك أيضًا وفاز النادي الأهلي 2-1. 

و "سعيد أبو النور" من مواليد الإسكندرية عام 1940، لذلك فهو يعشق نادي الاتحاد السكندري ويتمنى له الفوز في كل مبارياته إلا أمام النادي الأهلي، وفي صالة الفروسية بالنادي الأهلي التقيت بالنجم الكبير وسألته: 

أنت غاوي اللون الأسود يا سعيد؟ 

 أنا أحب اللون الأسود جدًا في كل شيء وأفضل اللون الأحمر في الملعب. 

والأكل، تحب إيه؟ 

أنا أحب طبق الفاصوليا وعليه الرز مع وجود اللحمة طبعًا، وياريت يكون جنبهم الباذنجان المشوي مع الطحينة. 

وسألني "سعيد" ليه سيادتك عازمني على الغدا؟ 

فضحكت من كل قلبي واعتبرت كلام "سعيد ابو النور" نكتة لأنني كنت مفلسًا جدًا وانتقلت بسرعة إلى سؤال آخر.. 

مين المهاجم اللي يتعبك؟ 

اسمع، مافيش مهاحم يتعبني لو أنني مكتمل اللياقة، يعني مثلًا احنا لاعبنا بنفيكا وكان معاهم "ايزيبيو" اللاعب العالمي الكبير، هل تتصور أنني كنت أحس أنني أقوى منه، ليه، لأنني كنت مكتمل اللياقة البدنية، ولما أكون غير مكتمل للياقتي بأكون أوحش لاعب، وممكن يتعبني أي واحد، لكن ممكن أقول أن "الشاذلي" هو أخطر مهاجم وكلك "شحتة ورضا ومصطفى رياض" 

من هم أصدقاؤك؟ 

أمي هي صديقتي الكبرى، أما أصدقائي الآخرون فهم أصدقاء الملعب، كل ملعب ليس الأهلي فقط، وعلى فكرة كانوا كتبروا مرة أنني أكره الزمالك من كل قلبي، بالعكس أن معظم لاعبي الزمالك أصدقاء لي مثل "علي محسن وحمدي فراج ونصحي ورفاعي" 

ألم يدبر لك أحد أصدقائك من اللاعبين مقلبًا؟ 

وضحك سعيد وقال: "سنة 1961 الأهلي سافر السعودية ونزلنا في لوكاندة وكانت الدنيا برد ومطر، وبعدين "الشربيني" كلمني في التليفون من غرفة مجاورة وقلد أحد السعوديين باعتباره مشجعًا وأنه يطلب مني انتظاره في صالة اللوكاندة لأنه سيهديني ساعة ثمينة وفعلًا نولت في الهوا والبرد وقعدت حوالي ساعتين، وبعدينطلعت فوجدت أخواني اللاعبين يبتسمون وفهمت المقلب. 

وهنا كانت الساعة الرابعة وسألني "سعيد أبو النور" مرة أخرى  

سيادتك عازمني على الغدا؟ 

وهنا قلت له "طيب استنى خمس دقايق أروح اتكلم في التليفون وأرجع بسرعة وأخذت ورقي وقلمي وهربت من الباب الخلفي للصالة واعتقد أن "سعيد ابو النور" ما زال ينتظرني، نسيت أن أقول لك أن "سعيد ابو النور" خاطب وأنه موظف بالإدارة التجارية بشركة الأسمدة وأنه شاب هادئ ولطيف. 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات