العدد 161 من مجلة ميكي بتاريخ مايو 1964

العدد 161 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 21 مايو 1964 م

العدد بصيغة CBR & PDF



سيتم اضافة رابط للتحميل PDF  قرريبا

للتحميل اضغط هنا

محتويات العدد :


الأردن  

مهد الأديان !  

تشتهر الأردن بأنها موطن الأماكن المقدسة عند المسلمين والمسيحين واليهود ، ففيها (( بيت لحم )) حيث ولد السيد (( المسيح )) ، و الحرم الشريف الذي بناه  (( عمر بن الخطاب )) ، و (( الخليل )) حيث مدفن (( ابراهيم و يعقوب )) . 


القدس 

القدس أو ( أورشليم أو بيت المقدس ) ، اقيمت على مجموعة من التلال ، طرقها متلويه تصعد وتهبط كثيرا ، وتتميز بنظافة شوارعها ، وبياض مبانيها الناصع ، و قد كانت عاصمة فلسطين حتى انتهاء الانتداب البريطاني عام 1948 ، ثم اصبح قسمها القديم جزءا من الاراضي الفلسطينية التي ضمت الي الاردن .. وبقى قسمها الجديد داخل الاراضي الفلسطينية المجتلة .. 

معالم مشهورة  

وتزدحم القدس بالمعالم المشهورة هي :  

(( باب الخليل )) و هو اجمل ابواب  سور القدس. 

(( الحرام الشريف )) أو مسجد (( عمر )) أقيم علي أنقاض  (( معبد سليمان )) فوق (( تل صهيون )) الشهير ، و فوق اطلال قصر (( هيرودس )) الاكبر ، ومساحة المسجد 145 الف متر مربع ، و للحرم الشريف سور يضم ثلاثة مساجد رئيسية هي : قبة الصخرة ، و قبة السلسلة ، و المسجد الاقصى .  

ويقع مسجد الصخرة فوق قاعدة مثمنة ، و له سبعة ابواب تقابل الجهات الاربع . وقد بناه الخليفى الاموي (( مروان )) كذلك ، و تقوم على سبعة عشر عمودا رتبت في دائرتين متحدي المركز بحيث يمكن ان ترى كل الاعمدة في وقت واحد . 

المسجد الاقصى : و يقع جنوبي قبة الصخرة ، وجاء ذكره في القرآن الكريم باعتباره المكان الذي وصل اليه (( محمد )) صلي الله عليه وسلم من مكة ليلة الاسراء ، ثم بدأ رحلته الى السماء .. 

و المسجد يبدأ ببهو من أعمدة عظيمة الامتداد يؤدي الى قبة فاخرة مزركشة تحتها محراب هو آية فنية رائعة ، و مطعم بالعاج و مرصع ببعض الاحجار الكريمة. 

كنيسة القيامة : حيث دفن السيد (( المسيح )) 

بيت لحم حيث ولد المسيح  

 و اذا خرجنا من القدس و اتجهنا الي بيت لحم حيث ولد السيد (( المسيح)) و النبي (( داود )) وجدنا (( بيت لحم )) و هي قرية صغيرة تقوم وسط الجبال ، و أقدس مكان فيهما كنيسة المغارة أو كنيسة (( مريم )) أقدم كنيسة في الدنيا .                          وفي قلبها مناور بجوارها صخرة مثقوبة على شكل نجم كبير ، و تضيء فوقها المصابيح دائما و هو مكان ميلاد السيد (( المسيح)). 

نهر الاردن ، النهر الخالد  

نهر الاردن أو نهر الشريعة، أشهر نهر في العالم ، ويطلقون عليه في الاردن  (( النهر الخالد )) لانه لا يتوقف يوما عن الجريان مع أن اكثر الانهار التي تجري في هذه المنطقة كثيرا ما تجف لاعتمدها علي مياه الامطار ، و لكن هذا النهر يعتمد على شيء اخر غير الامطار. ففي سوريا يوجد جبل (( حرمون )) او (( جبل الشيخ )) ، لان الثلوج تغطي قمته معظم شهور السنة فيبدو كأنه شيخ يرتدي عمامة بيضاء. ويحتفظ الجبل بمياة الثلج ، و تخرج هذه المياة على صور ينابيع ثم رافد لنهر الاردن تمده بالمياة طول العام  

ويتالف نهر الاردن من ثلاثة فروع تنبع من لبنان وسوريا و فلسطين ، و تمتد على مسافة من منابعها و تكون نهرا واحدا يسير جنوبا مارا ببحيرة (( الحولة )) و بحيرة (( طبرية )) ثم ينتهي بالبحر الميت ويصب فيه . 

وكان نهر الاردن ميدانا لمؤامرة صهيونية نهدف الى احنكار مياهه لمشروعات اسرائيل ، فهي تعمل علي تحويل مجرا بحيق تحصل على الجزء الاكبر من مياهه ، و لمواجهة مؤامرة اسرائيل لتحويل نهر الاردن و السطو على مياهه ، اعد العرب مشروعا يهدف الى استغلال  مياه الاردن وروافده في الري  و توليد القوى الكهربائية  لصالج العرب ، و من اجل هذه الغاية اجتمع ملوك ورؤساء العرب في مؤتمرهم التاريخي في القاهرة  

البحر الميت  

لا تقل شهرة البحر الميت عن نهر الاردن ، والبحر الميت ينخفض بمقدار 392 مترا عن سطح البحر ، زهذا اعظم انخفاض على سطح الكرة الارضية و لشدة التبخر من هذا البحر و لانه الى جانب ذلك بحر مغلق ، فان نسبة الاملاح ترتفع فيه باستمرار 25% و سمي (( البحر الميت )) لان الحياة لاتكاد توجد فيه ، فما ان يدخله السمك من نهر الاردن حتى يموت من الاملاح . 

عمان .. العاصمة 

تقع في الجهة الشمالية الشرقية من القدس وتبعد عنها بمسافة 108 كيلومترات ، اسمها في التوراة (( ربة عمون )) و من اثارها المدرج الروماني الذي بنيت مقاعده في منحدر يدخل في جوف الجبل . 

السكان  

و يبلغ عدد سكان الاردن مايزيد على 1,750,000 نسمة اغلبهم من مسلمين و هناك عديد من السامريين عاش اجدادهم اياة التوراة .. وفي القدس نلاحظ اختلاف الازياء و الاجناس ، فهي تكاد تكون بلدة عالمية ، وفي غير القدس تجد السكان ينقسمون الي (( البدو و سكان المدن)) و العربي البدوي يبلس الصوف وعلى راسه العقال ، أما سكان المدن فيرتدون سراويل تضيق حول الساق وتنتفخ فيما دون الوسط ، ويرتدي بعضهم القفطان وعليه الحزام . 

ثروات الاردن 

و يعمل اكثر السكان في الزراعة أ, الرعي ، و منهم من يعمل في الصناعات والحرف اليدويه التي تشتهر بها الاردن ، فأهله يمارسون صناعات متعدد تاتي في مقدمتها صناعة الصابون الذي تشتهر بها مدينة (( نابلس )) ، و المصنوعات الصدفية في بيت لحم و منتجات خشب الزيتون في القدس ، و شغل الابرة و التطريز في (( رام الله ، و بيت لحم )) . 

مناظر طبيعية جميلة 

و لا تشتهر الاردن بأماكنها المقدسة فقط ، فهناك مناظر طبيعية تجذب الزائرين اليها مثل جبال (( مو آب )) الارجوانية اللون ، و البحر الميت بزرقته الهادئة ، ومرتفعات القدس المشرقة ، و الهضاب الرملية البركانية العارية المنحدرة نحو وادي الاردن ، و أحراش عجلون الكثيفة . 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات