العدد 159 من مجلة ميكي بتاريخ مايو 1964

العدد 159 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 7 مايو 1964 م


سياسة قبرص 

اشتهرت (( قبرص )) بأنها الجزيرة الملتهبة ، فالثورة لم تهدأ فيها منذ أن احتلها الانجليز سنة 1878 حتى الان 

تقع قبرص في شرق البحر المتوسط و عاصمة قبرص هي (( نيقوسيا )) و يبلغ عدد سكانها .. ألف قبرصي خمسهم من اليونانيين و الباقون من الاتراك والاجناس الاخرى . و تعتمد ثروة الجزيرة على الزراعة و استخراج المعادن و السياحة و التجارة .. و يقيم حوالي 150 الف قبرصي في الخارج . 

و يعتبر المؤرخون (( قبرص )) جزءا من اجزاء اليونان  من حيث الموقع ، و تربط بين شعبي قبرص و اليونان منذ القدم روابط الدم واللغة و العادات و العقائد .. 

و في الماضي حكم المصريون جزيرة قبرص قبل الميلاد ، ثم توالى عليها حكم الفرس و اليونان ثم استقلت الى أن احتلها الاتراك سنة 1571 ، و في سنة 1878 تنازلت تركيا عن (( قبرص )) لبريطانيا و في سنة 1923 اعترفت تركيا رسميا بضم جزيرة قبرص الي بريطانيا .. و في سنة 1931 اشتد كفاح القبارصة مطالبين بضم جزيرتهم الى وطنهم الأصلي اليونان ، و تولى الأسقف (( مكاريوس )) قيادة كفاح (( قبرص )) و قد تعرض للنفي والسجن. و عندما اشتدت الحركة الوطنية و الكفاح المسلح في (( قبرص )) وجدت بريطانيا انه لابد من حل القضية القبرصية ، فأعلنت استقلال الجزيرة سنة 1959 علي أن يكون رئيس الجمهورية يونانيا ينتخبه اليونانيون ، و أن يكون نائبه تركيا ينتخبه الاتراك ، و جعلت من حق الرئيس أن يعترض علي أي قرار يصدره النائب ، و من حق النائب الاعتراض على أي قرار يصدره الرئيس ، ثم قسمت المناصب الحكومية و الادارية و العسكرية بين اليونانيين و الاتراك ، وبهذه التنظيمات الغريبة و ضعت بريطانيا بذور التفرقة و النزاع بين القبارصة  اليونانيين و القبارصة الاتراك ، ولم يمض علي استقلال الجزيرة الا بضع سنوات حتى بدأت الاشتباكات بين اليونانيين و الاتراك ، فقرر مجلس الامن تأليف قوة لحفظ الامن في الجزيرة الملتهبة. 


العدد بصيغة CBR & PDF



سيتم توفير رابط للتحميل PDF  قريبا

إرسال تعليق

0 تعليقات