العدد 66 من مجلة ميكي بتاريخ يوليو 1962

العدد 66  من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 26 يوليو 1962 م

مع العدد هدية / صورة البطل الرياضي يكن

يکن، البطل الثالث والأخير في مجموعة صور أبطال الرياضة التي يقدمها لك "میکی" ، و "يكن" يلعب منذ سنوات عديدة في خط دفاع الزمالك وفريقنا الدولي،  ومازال يتمتع بسمعة كأحسن مدافع، "ملك التغطية" كما يسميه جمهور الكرة ، و "يكن" من أحسن اللاعبين فنًا وخلقًا. 

حكمة  
- أنظر دائمًا إلى النور- حتى لا ترى الظلام  

هيلين كيلز  

العدد بصيغة CBR & PDF


ميمي ماوس برتقالي غلاف المجلة



للتحميل اضغط هنا  &  رابط PDF من هنا


يمكنكم ايضاً قراءة العدد اون لاين ، انتظر بضع ثواني حتي يظهر

       

القصص الواردة في هذا العدد : 

ميكي مغامرة في القطب الشمالي
حسام و الاصابع السوداء
موضوع حياة المعسكرات
اشرف و ايمن في جزيرة الاهوال
طارق و هشام في كنز الاحلام 
بطوط و الببغاء الغلباوي !


--------------------------------------

انتقل الي العدد التالي : العدد 67

العودة الي العدد السابق : العدد 65

--------------------------------------

فكرة 

أن أخطاءنا تعيش معنا، إذا نسيها الناس، عاشت في ذاكرتنا، وراحت تقلق نومما!  

وقد حاولت على مر الأيام أن أصلح بعض أخطائي، الذين ظلمتهم حاولت أن أنصفهم، الذين خاصمتهم حاولت أن أصالحهم، الذين جرحتهم حاولت أن اضمد جراحهم! 

ولكن ليس من السهل أن تجد كل الذين أسأت اليهم، فإنه في بعض الأحيان تعیش الحادثة في ذاكرتك، وتنسى اسم الشخص الذي جنيت عليه!  

ولما كنت طفلًا كنت ألعب كرة القدم في شارع الدواوين، وضربت الكرة بقدمي فأصابت الواجهة الزجاجية لسيارة كانت تمر في الشارع! 

 ولما تحطم زجاج السيارة، جريت بأقصى سرعة في الحواري المجاورة، ونزل السائق من السيارة وجرى ورانی!  

وكنت نحيفًا في تلك الأيام، ولذلك استطعت أن أفلت السائق! ويوم الحادث كنت سعيدًا بهربی؛ ولكن الأيام بدأت تهز ضمیری، بدأت أفكر في السائق المسكين الذي کست زجاج سيارته، هل دفع ثمن الزجاج الذي کسرته؟ هل حرم اولاده من بعض الطعام حتى يدفع ثمن لوح جديد؟ 

كان ثمن اللوح يوم كسرته ثلاثة جنيهات وثمنه اليوم ثلاتون جنيهًا، وأنني اتمنى أن أجد هذا السائق لأرد اليه ثمن اللوح المكسور!  

إن أخطاءنا الصغيرة تكبر مع الأيام ويرتفع ثمنها! 

 ولو انني وقفت مکانی، ودفعت ثمن اللوح المكسور لوفرت ۲۷ جنيهًا، ووفرت الليالي التي سهرتها أفكر في السائق المسكين الذي هربت منه! 

على أمين 

للأنتقال الي الفهرس الكامل لكل اعداد مجلة ميكي اضغط هنا 


الأصدقاء والبحر! 

جلست يومًا على شاطىء البحر في الإسكندرية مع أصدقائي، وفكرنا في تسلية نلعبها، فكتب كل واحد منا اسمه وعنوانه في ورقة، ووضعنا كل اسم في زجاجة وأغلقناها جيدًا ثم ألقينا بها في البحر. 

وبعد سنتين وصلتني رسالة من لبنان من صديق عثر على الزجاجة التي تحمل اسمی على شاطیء قرية لبنانية، بعد أن حملها الموج إليها، وأصبحنا صديقين، وما زلنا نتراسل وأرجو أن نلتقي قريبًا. 

كمال محمود- الإسكندرية  

 

آخر لحظة!  

كان "كوهين" يلفظ أنفاسه الأخيرة، وقد التف حولها ولاده وأفراد أسرته، وفجاة أفاق من غيبوبته وبدأ يسأل من حوله:  
- هل انت هنا "يا راشيل" 
- نعم بابی !  
- وأنت أيضًا يا "إیزاك"؟  
- أجل با أبي إني بجوارك !  
- وأنت يا "إبراهام" ؟  
-طبعا يا أبي ؟ 
 - يا للمصيبة، كلكم هنا وليس منكم في الدكان أحد بيع ويشتري !! 

 عسکری المدفعية لعسكري المرور: أمال فين عبور الرفعية؟ 
 فهمي عبد المجيد إبراهيم 

 

مؤهلات!  

عزیزی "میکي" 

 أعلن تاجر كبير عن حاجته إلى موظف، فتقدم إليه خمسون شابًا، وبعد أن أختبرهم اختار واحدًا منهم لا يحمل توصية من فلما سئل عن سبب اختياره قال :  

"لقد مسح حذاءه قبل أن يدخل، وأغلق الباب خلفه بسکون، وهذا دليل على نظافته وحبه للنظام وقد ترك مقعده لرجل عجوز، وهذا يدل على شفقته، وعندما تقدم إلى جانبي ورفع كتابًا كنت ألقيته على الأرض ثم وضعه على المكتب بينما لم ينتبه لذلك كثيرون دخلوا قبله، وهذا دليل على عنايته، وانتظر دوره في صبر ولم يزاحم الاخرين، وعندما أكتب اسمه لاحظت أن أظافره مقصوصة بعناية ولم يقضمها بأسنانه كبعض من سبقوه من الشبان، وهذا يدل على قوة أعصابه وتحكمه في نفسه!" لؤدی إسلام – الاسكندرية 


الساعة التي بسمعها العالم العربي! 


 عزیزی "ميکي" منذ عام 1940 وصوت ساعة جامعة القاهرة يدخل كل البيوت في العالم العربي عن طريق الإذاعة، وكلما سمعت صوتها، يدق قلبی مع دقاتها، فهی رمز جميل المستقبلي، لأنها ساعة الجامعة، وكل أملي أن أكبر وأدخل هذه الجامعة، أن فضل التفكير في إقامة هذه الساعة يرجع إلى أستاذ الجيل "لطفی السيد" حينما كان مديرًا للجامعة، ودقات هذه الساعة تسمع على مسافة لا تقل عن أربعة كيلو مترات ولها أربعة وجوه، قطر كل منها نحو ثلاثة أمتار، ويبلغ وزن أجراسها ثمانية أطنان، ووزن الجرس الذي يدق الساعات خمسة أطنان ونصف طن! 

وقد تكلفت اقامتها ٣٨،٠٠٠ جنيه، وقد سمعت من والدي أن الأستاذ لطفي السيد الذي كان سببًا في إنشائها كان ينزعج كثيرا من صوتها الضخم الذي كان يثير أعصابه!  

مختار الحديدي- القاهرة 

 

عجائب الطبيعة  

الأرانب البرية  

تولد الأرانب البرية ذات الأقدام الفضية مكسوة تمامًا بالفراء وعيونها مفتوحة بعكس سائر  الأرانب، وتترك الأم صغارها وحيدة طول اليوم، ولتتجنب الصغار عيون المتلصصين والمهاجرين، فإنها تسترخي بمخبئها في هدوء تام، ولا تحب الأم أن يعرف أحد مكان الصغار، ولذلك تأتي لإطعامها أثناء الليل فقط! 



حياة المعسكرات  

كلنا نحب الرحلات الخلوية بعيدًا عن المنازل، ويزيد من جمال الرحلة أن نقيم معسكرًا نختفي فيه يومًا أو أيامًا، نستقبل شمس الصباح، ونسيم الماء، ونور القمر، ولكي تصبح الرحلة كاملة، يجب أن نتعلم كيف نستعد لها لنحصل على أكبر قدر من المتعة، ونتعلم كيف نعتمد على أنفسنا اعتمادًا كاملًا. 

وتبدأ الرحلة بتحديد موعد ملائم لها، واختيار منطقة المعسكر بحيث لا تكون بعيدة جدًا عن العمران، حتى نتمكن من احضار ما يلزمنا وقت الحاجة. وأهم من هذا أن يتزود الشخص بالأشياء الضرورية حتى يستمتع بالرحلة، ويبعد عن المتاعب. وهذه قائمة مثالية للأشياء التي تأخذها معك في رحلة خلوية :  

1- احذية مناسبة للمشي في الخلاء، طويلة لتحمي رجليك من الحشرات وجذور الأشجار والصخور 

 ۲- ملابس داخلية مريحة، وقمصان ذات أكمام طويلة تحمي من لسعات البعوض والحشرات، بالإضافة إلى بلوفرات، صوف لليالي الباردة، وقبعة للشمس و "شورت" و  "بنطلون" من قماش متين. 

٣ - أدوات مطبخ خفيفة الحمل، حقيبة من القماش، فأس، وبعض الأدوية اللازمة للأسعاف مثل: صبغة اليود والشاش والقطن والاسبرين. 

 

ترتيب الحقيبة  

وترتيب هذه الأشياؤ في الحقيبة عملية هامة، تسهل لك استعمالها في الوقت المناسب، والقاعدة المثالية في الترتيب أن تضع الأشياء التي يقل استعمالها في قاع الحقيبة، ثم تليها الأشياء الأكثر استعمالًا وهكذا، وطبعًا سيكون اختيارك للحقيبة من النوغ الذي يربط بالأشرطة ويعلق في الكتف. 

تبقى بعد ذلك الخيمة، وهي أهم جزء في المعسكر، وهناك أنوع مختلفة منها، وعليك أن تختار النوع الذي يلائم رحلتك، ويتسع للأشخاص الذين سيشتركون معك. 

اختيار الموقع  

لاختيار موقع مناسب للمعسكر لاحظ ما يلي:  

* اختر أعلى مكان في المنطقة التي قررت أن تقيم فيها. 

* ثبت قوائم الخيمة جيدًا لتقاوم الريح إذا اشتدت. 

* يجب أن يكون ظهر الخيمة مقابلًا لاتجاه الريح  

إذا كنت تتوقع سقوط المطر، فأحفر حول خيمتك خندقًا يجمع ماء الأمطار وبقيك منها. 

 الفراش  

إذا لم تحضر معك سرير رحلات، فستضع فراشك على الأرض، فأبدأ بتنقيتها من الحصى وفروع الأشجار، ثم سو الأرض، وأفرش عليها قطعة قماش ضد الماء، ثم ضع فوقها فراشك. 

 وفي أمكانك أن تتمتع بفراش لين إذا أحضرت معك "کيس مرتبة" وملائه بالاعشاب الجافة. حول النار 

 النار من أهم الأشياء في المعسكر، يطهى عليها الطعام وتطرد الحشرات ويحلو السهر والسمو حولها.  

وتستطيع أشعال نار جيدة بالاعواد الجافة وأغصان الأشجار، ويمكنك صنع "موقد" ببعض الطوب المرصوص في شكل نصف دائرة، أو بوضع الأغصان متعارضة. 

 نصائح أخری  

وهناك نصائح أخرى تستطيع الاستفادة منه. 

 إذا أردت حفظ أعواد الكبريت من البلل والرطوبة فأغمسها قبل الرحلة في شمع مسهور. 

* علق الأطعمة دائما في أعلى الخيمة لتبعدها عن الحشرات.  

* خذ معك كمية كافية من الماء، وإذا كنت في مكان به ماء وأردت تنقيته أذب قرصين من "الهلزون" وهو يباع في الصيدليات » - في كل لتر ماء، أو أغله قبل شربه. 

 * أغلق الخيمة قبل أن تنام ورشها بمحلول قاتل للحشرات. وبعد.. أن الحياة في المعسكرات حياة رائعة، تعلمنا الثقة في أنفسنا والاعتماد عليها، وتغرس فينا الروح الرياضية، وتقوی أجسامنا وتجعلنا نتمتع بالحياة. 

إرسال تعليق

0 تعليقات