العدد 33 من ميكي جيب بتاريخ ابريل 1979

العدد 33 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ابريل 1979 م

العدد الثالث و الثلاون من اعداد ميكي جيب دار الهلال 

العدد بصيغة CBR & PDF

العدد 33 ميكي جيب العدد الثالث و الثلاثون كامل للتحميل قصة ميكي



سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

القصص في هذا العدد :


عم دهب و سبائك الفضة 
ابو طويلة خايف !
الشك منجي !
مغامرات جوجو الفيل القزم !
الثعلب المكار يهرب دائما !
اسم العملية : الحرية !
كل واحد .. وركوبته !
لغز اللص الخفي !
الحل الوحيد !
لازم نجاري الجو !


انتقل الي العدد التالي : ميكي جيب 34

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 32

---------------

اقرأ اون لاين من صفحات العدد :


شخصيات شهيرة 
سيلسيوس !


اندرس سيلسيوس ولد في اوبسالا ( السويد ) عام 1701 ومات في ستوكهولم عام 1744 وهو عالم فيزياء وفلك سويدي . اخترع الترقيم المئوي للترمومتر , الترمومتر . بوصفة اداة لقياس درجة الحرارة اختراع قديم جدا . و لكن ترقيمه  مر بمراحل غريبة . ففي القرن السادس عشر كانوا يرقمونه " باردا " بوضعه في احدي الكهوف " وساخنا " بتعريضه لأشعة الشمس في الصيف او بوضعه علي جسم انسان مريض بالحمي وبعد ذلك رقمه , الالماني فاهر نايت و الفرنسي ربومور باتخاذ نقطتي اساس هما درجة حرارة الثلج الذائب ودرجة حرارة بخار الماء المغلي . ولكن المقياس الالماني  يبدا من 32 وينتهي عند درجة 212 – في حين كان الفرنسي يبدا من الصفر وينتهي عند درجة 80 – وفي عام 1742 اخترع سيلسيوس المقياس المئوي المحصور بين درجتي " صفر , 100 " هذا هو مقياس سيلسيوس الذي يتبعه العالم اليوم . 



-*-*-*-*-*-*-*-



لوحة و فنان  
بابلو بيكاسو 


لم يكن السنيور " بلاسكو " مدرس الرسم الموهوب في مدينة " قلقا " بأسبانيا يعرف ان ابنه  " بابلو " الذي ولد في عام 1881 سيكون واحدا من اعظم واشهر فناني العصر ويحير الناس بأطواره الغريبة و يدهشهم و يثير اعجابهم بفنه الراقي . تلقي " بابلو بيكاسو"  وقد حمل لقب عائلة والدته , اول دروس الرسم في يد والده ولما انتقلت الاسرة الي برشلونة في عالم 1896 التحق بيكاسو بأكاديمية الفنون ثم انتقل الي أكاديمية  الفنون بمدريد واقام اول معرض له في 1897 وله من العمر 16 عاما ..سافر بيكاسو الي باريس عام 1900 وتأثر بالفنانين المشهورين في ذلك الوقت مثل ديجا .
اهتم في الفترة الاولي من حياته برسم شخصيات جادة بائسه تمثل المنبوذين و الاطفال اليتامى وكان يسود لوحاته في ذلك الوقت اللون الازرق و تسمي هذه المرحلة الفنية من حياته بالمرحلة الزرقاء ثم تلتها المرحلة الوردية التي تميزت لوحتها بسيطرة اللون الاحمر الطوبى علي الشخصيات التي تبدو اكثر سعادة وتعبر عن موضوعات مختلفة كالسيرك .
وبدأ منذ عام 1907 يتجه الي التجريد و ساهم في اخراج المذهب التكعيبي في الرسم . بدأت شهرة بيكاسو في باريس عام 1917 عندما قام بتصميم ديكور و ستارة لمسرحية " الاستعراض " .
استخدم بيكاسو من بين ما استخدام طريقة القص واللصق يظهر ذلك في اعظم و اشهر لوحاته وهي لوحة " الموسيقيون الثلاثة " ثم انتقل بعد ذلك الي ما عرف بالمرحلة السيريالية . توفي عام 1975 و يعتبر من اشهر فناني العصر .




-*-*-*-*-*-*-*-

حدوته 
خالص مع الشكر !


كنت و انا صغيرا اقوم بتحصيل الاجرة من سكان منزلنا بحي العباسية اسرتنا رقيقة الحال ووالدي مريض مقعد وايجار هذا المنزل يكاد يكفينا مع الحرص الشديد . و في اول كل شهر تكثر الحلوى في جيبي و الدعوات في سمائي  .
الحلوى من السكان الطيبين لبراءتي و دماثة خلقي .. و الدعوات من والدي المريض لاتي اعاونه في قضاء مصالحه . يدفع السكان كلهم الاجرة عن طيب خاطر ما عدا " عم رشاد " العجوز الغني البخيل عم رشاد يتصور اننا نبتز منه ارواحه الثلاثة او جنيهاته الثلاثة في مطلع كل شهر رقم انه يشغل شقة مكونة من خمس غرف و صالتين يجري فيهما قطار . وفي احد الشهور طرقت باب عم رشاد مترددا , ففتح شراعة الباب و رمقني بنظرة نارية . قدمت له الايصال الخاص بشقته بيد مرتعشة اخذ الايصال ثم مد يده يناولني قرش صاغ واحد . فقلت لعم رشاد : " انا اريد الاجرة يا عم رشاد " خذ هذا القرش لك ايها الولد اللطيف واذهب و اشتر لنفسك به حلوي رثيما اعد لك الاجرة " عندما عدت مرة ثانية طالبت عم رشاد بالأجرة فقال : " الم اعطها لك ايها الولد اللعين قبل ذهابك لشراء الحلوى " و عبثا حاولت و حاول والدي اقناع عم رشاد بدفع الاجرة في هذا الشهر . وفي الشهر التالي طرأت لنفسي فكرة رائعة . طرقت باباه و صحت باعلي صوتي    " الاجرة و الا لن اعطيك الايصال كفاني ما نلته بسببك من تأنيب والدي بسبب فساد ذمتك .. هيا اسرع يا عم " واسرع عم رشاد فعلا و دس في فمي الجنيهات الثلاثة لأسكت فناولته ورقة مطوية في مثل مساحة الايصال الحقيقي ثم صعدت اعدو الي شقتنا . وبعد قليل .. صعد وهو يلهث من الغضب و التعب . قدم لوالدي و ابتسم كانت تحتوي علي ثلاث كلمات كنت كتبتها بخطى الركيك وهي ... " خالص .. مع الشكر " 


-------------

ابحث مع الشرطة 
سر العامل المقيد !


بينما كان ضباط المباحث متجها الي مكتبه صباحا اذا بصديقه الاستاذ شاكر يناديه و قد انتهي لتوه من فتح المحل الذي يبيع فيه الملابس الجاهزة , ويدعوه الي الدخول وشرب القهوة معه . يقبل ضباط المباحث الدعوة بسعادة و يخطو الي مكتب الاستاذ شاكر بالحجرة الخلفية فيلاحظ ان مساعد الاستاذ شاكر واسمه عوض جالسا علي مقعد و قد قيدت يديه و قدميه وربط قمه بمنديل اما باب الخزنة فقد فتح علي اخره و كانت خاويه تماما اما ارضيه الحجرة فقد تناثرت عليها الاوراق واستقر عليها المقعد المربوط به عوض . تكلم عوض بعد فك قيوده لقد حضرت الي المحل في الساعة المعتادة , وبمجرد ان فتحت الخزنة سمعت صوتا من خلفي يقول : ارفع يديك ولا حركة ! وسأله المفتش بهدوء : هل استطعت رؤية هولاء الرجال ؟                          فقال : لا طبعا فقد كانوا يضعون اقنعه من النايلون تخفي وجوههم وكانوا مسلحين وقد دفعني واحد منهم الي هذه الي المقعد قيدني و كممني بمساعدة زملائه . ثم اتجهوا بعد ذلك الي الخزنة و بعثروا الاوراق علي الارض وهربوا بالنقود . كم من الوقت انقضي بيم هروبهم و قدومنا ؟ قال عوض : حوالي خمس دقائق , لقد كنت شبه مشلولا حين جئتم , فقد حذروني من الصراخ , وعلي اية حال بهذه القيود لم يكن من الممكن ان اتحرك خطوة واحدة وهنا نظر اليه ضابط المباحث وقال له : اعتقد انك بإمكانك الان ان تتحرك وبسرعة ستأتي معي الي القسم فان قصتك ظريفة و مسلية لكنك نسيت شئيا صغيرا؟ ..   

( الحل ) 
طبقا لرواية عوض ان اللصوص قد بدأوا افراغ الخزنة بعد ان ربطوه جيدا في المعقد , لكن المفتش لاحظ ان المقعد كان موضوعا علي الاوراق الملقية خارج الخزنة , وقد اعلن عوض انه لم يتحرك حركة واحدة بعد ان قيدوه , فهو اذن قد اشترك في حادث السطو ثم طلب من شركائه ان يقيدوه بهدف التعمية ..




من صفحات عجائب الدنيا بالعدد :


عجائب الدنيا ..
قالب الاحجار !!
يقطع طائر سمان البحر الشاطئ في كل اتجاه و يقوم بقلب الاحجار و الاصداف بواسطة منقاره ذو الشكل المميز كما لو كان يلهو ! غير انه في الحقيقة يبحث تحت هذه الاحجار و الاصداف عن الديدان الصغيرة التي تعتبر وجبة رئيسية بالنسبة له ... ويسمي هذا الطائر احيانا ... " بقالب الاحجار الاحمر " !!

عجائب الدنيا ..
الانتقام البارد !!
ان الاسنان الحادة للذئب غير قادرة علي اختراق درقة السلحفاة الصحراوية  الصلبة , وبالرغم من إحساسه بالجوع , فإن الوحش سرعان ما يتخلى عن وجبته الشهية ! وحتي ينتقم فإنه يترك السلحفاة غي ظهرها , فاذا بقيت هكذا مدة طويلة فانها تتعرض للموت لذا فالحيوان المسكين عليه ان يتقلص و ينتقص حتي يعود الي وضعه واذا كان قريبا من غصن شجرة او صخرة فإنه يستعين بها ..


عجائب الدنيا ..
أكلة لكن خطيرة !!
القندس الملون يحب البيض و خاصة بيض التماسيح لكن بيض التماسيح صلب جدا و القندس يحطمه بصعوبة بينما يجيد الفأر المزارع ذلك ! وكثيرا ما تأخذه الشراهة ! فينسي ان التمساح الأب او الأم يرعي الاجيال القادمة بعناية شديدة !! 


عجائب الدنيا ..
العدو اللعين !!
هذا القرش المفترس , أنحشر في المنطقة الصخرية وعليه ان ينتظر حركة المد البحرية القادمة حتي يعود الي المياه العميقة ... ولسوء حظه فقد وقع وسط جماعه من طيور البطريق الساخرة التي تعرف ان عدوها القاتل لا يمكنه تأديبها او معاقبتها !! 


عجائب الدنيا ..
في الاختفاء ... حياة !
اعتقدوا أن النورس جزر برمودة قد انقرض منذ عام 1621 بسبب الفئران و الخنازير البرية التي تتغذي علي بيض هذا الطائر لكن الواقع ان أسراب الطيور لجأت الي جزر صغيرة منذ أجيال عديدة وعاشت آمنه , تبحث عن غذائها اثناء الليل و تعود للإختفاء أثناء النهار ...

عجائب الدنيا ..
انتقام الامهات !
يحدث احيانا ان يهاجم اسد الجبال " البوما " احد صغار الدببة و يجعل منه طعاما شهيا , ثم  يغريه طعمه اللذيذ بالعودة الي مكان الفريسة مره أخري بحثا عن صيد جديد وهناك كثيرا ما تعجله الدبة الام يدفع حياته ثمنا لموت صغيرها ..

عجائب الدنيا ..
عودة الوحيد !!
عندما تقترب الافيال من سن الشيخوخة , تترك القطيع وتعيش وحيدة , هذا شئ معروف لكن يحدث من حين لآخر , ان يعود الحيوان العجوز الي القطيع الذي تركه .. وهناك يلقي استقبالا حافلا ... 


-*-*-*-*-*-*-*-*-*-

بطاقة شخصية 
فضة 


فضة هو المنافس الرئيسي لعم دهب ... وهو منافس مجتهد  لان عنده هدف يتمني تحقيقه و هو ان يصبح اغني رجل في العالم و هذا يثبت انه ليس كذلك اما عم دهب , و هو في الحقيقة اغني رجل في العالم , فهو يعامله بتعال و احتقار و ان كان لا يقلل من قدره , فقد يحدث يوما و يصل فضه الي هدفه .. و فضه خصم لا يستهان به وكثيرا ما يحتاج دهب للاستعانة بكل قدراته و امكانياته حتي يوقف هذا الخصم الخطير عند حده . اما فضة فقد ظهر لاول مرة في مجلة ميكي في مايو 1959 وقد ظل علي مر الزمن محتفظا بحماسه و اخلاصه وان كان للاسف لا يجازي دائما بالخير .


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات