ميكي جيب العدد السادس عشر بتاريخ نوفمبر 1977

العدد السادس عشر من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : نوفمبر 1977 م

مسلي و مرح و صغير 
يا تلحقه اول الشهر .. يا يطير ..
سعر العدد وقت الصدور فقط عشرون قرشاً


العدد بصيغة CBR & PDF

قصة قصيرة من ميكي جيب لبطوط و زيزي علي غلاف العدد خلفية حمراء


اسكانر منتدي عرب كوميكس
سيتم اضافة رابط للتحميل بصيغة PDF لاحقاً
            

القصص في العدد :

  • بندق - 4 - 38 - 111 - 176
  • الثعلب المكار - 10 - 96
  • بطوط - 43 - 74 - 90 - 138 - 143 - 180 
  • هاني - 59
  • ميكي - 117 - 164
  • تيك و تاك - 130
  • الخنازير الثلاثة - 155
  • هذه هي الحياة - 18
  • مسابقة ميكي جيب " عواصم العالم " 

نقرأ في هذا العدد الكثير من قصص ميكي و بندق الظريفة و تبدأ مع قصة بندق قلبه كبير و بيحب العصافير في الصفحة الرابعة من العدد ، ننتقل الي اللغز البوليسي المسلسل حيث يتواجد المفتش و مساعدة حالياً في هولنده و نتابع هذا اللغز علي صفحات العدد 
بطاقة شخصية هذا العدد للبطل المميز - عم دهب -

-=-=-=-=-=-=-=-

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 17

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 15


-=-=-=-=-=-=-=-

اقرأ اون لاين من صفحات العدد :


القصص في العدد 16
  • بندق قلبه كبير و بيحب العصافير 
  • كل انسان يأخذ حقه 
  • هذه هي الحياة 
  • حياة بندق السرية 
  • بطوط بينقل الأثاث 
  • هاني مخبر خصوصي 
  • عم بطوط و الموسيقي الحديثة 
  • عذر هائل !
  • مبادلة الساذج !
  • دب عنده مخ !
  • ميكي و الاولاد رجعوا بالسلامة 
  • النوم سلطان 
  • لما ييجى وقتها !
  • بيقولوا عفريت .. ده قرد !
  • من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ! 
  • رحلة في اعماق البحار !
  • من الجلد الطبيعي !
  • السنارة غمزة ! 


شخصيات شهيرة خدمت الانسانية :
كريستيان بارنارد .. 


طبيب و جراح من جنوب افريقيا .. ولد في " برفورت ويست " في الكاب ( جمهورية جنوب افريقيا ) .
اول من مارس عملية زرع القلب في الانسان . في ديسمبر 1967 .. كان " لويس و اشكانسكي " يعرف انه من الممكن ان يموت بين الدقيقة و اخري , بالتوقف في اية لحظة , ولم يكن هناك احد يستطيع ان يفعل شيئا له فخالته ميئوس منها تماما .. وكانت بعض التجارب قد نجحت في قلب كلب في كلب أخر , ولم يكن هناك اي جراح قد حاول مثل هذه العملية بالنسبة للإنسان ,, وقد جرؤ الدكتور " بارنارد " علي ان يكون اول من يمارس هذه العملية , فزرع في صدر " واشكانسي " فلبا متينا لشاب كان قد مات ضحية حادث بدلا من قلبة المعيب , وقد قام هذا القلب بعمله لمدة ثمانية عشر يوما , وكانت خطوة كبيرة في طريق تقدم جراحة القلب واجريت عمليات مماثلة في جميع انحاء العالم مازال اصحابها  يعيشون حتي الان بعد ام كان شفاؤهم ميئوسا منه تماما .



-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


هذه هي الحياة ...
حيوانات الشمال البعيد !


في نهاية الشتاء الطويل يستيقظ الشمال البعيد الهائلة المغطاة بالجليد أفيال , البحر الضخمة , الفقمة , الدب الابيض ويبدا الحيوان الصغير الغامض المسمى الليمنج  , دورة حياة جديدة ,
ان الليمنج , وهو حيوان قارض , يقضي شتاء الشمال الطويل في حجر قريب من سطح الارض . مسكنه يوجد وسط جذور النباتات القليلة الموجودة هناك , وعندما يبدا ذوبان الثلوج , تخترق المياه سطح المسكن .
ولكن الام من هذا النوع لا تنزعج لذلك , بل علي العكس انها تفرح , لان معني ذلك ان الجليد الذي كان يغطي التندرا قد ذاب . وعندئذ تخرج مئات الالوف من حيوانات " الليمنج " الجائعة , من جحورها , وتبدا في الهجوم علي النباتات بشهية جبارة , وفي بعض السنوات يكون عددها كبيرا بصورة غير عادية , مما يثير دهشة ارنب الجليد .... فيتساءل عندئذ اذا ما كانت هذه الاعداد الهائلة من هذا الحيوان الصغير جدا ستترك له ما يتغذى عليه . 

ومع الزمن لا تعود المنطقة كافية لتغذية هذا العدد الهائل . فتتدخل الطبيعة , وتبدا هجرة " الليمنج " ان هجرة الليمنج تحدث فقط عندما يبلغ العدد حدا هائلا فهي دورية تحدث كل سبع او عشر سنوات . ان هذه القوارض لا تجد عندئذ ما تأكله فتقرر الرحيل بحثا عن مناطق بها غذاء اكثر . 

وهي تتشابه مع الخراف في انه يكفي ان يتجه احدها وجهة ما , لكي يتبعه الاخرون جميعا . وهكذا تبدا مسيرة طويلة نحو مصير غريب وبمجرد ان تبدا الاعداد الهائلة الحركة , فانها تقدم فرصة  لأعدائها الطبيعيين نادرة , فتتوافد الطيور البحرية التي تطير علي ارتفاع منخفض من جميع النواحي ..
ثم تنقض فجأة علي الارض ويحارب المخلوق الصغير جدا معركة يائسة ...     وخاسرة مقدما . وكذلك فان فقمة الشمال صياد خطر علي " الليمنج " ورغم كل هذه الاخطار يستمر "  الليمنج " في طريقة , وهو لا يخاف الماء , فهو يعبر اي مجري مائي او بحيرة قد توجد , وسرعان ما تصل الافواج الي شاطئ في طريقها ..انها تتقد فوق صخور الشاطئ .. وبلا تردد يقفز اولها فاتحا الطريق للأخرين ويتبعه الجميع قافزين الي الماء , وها هم يسبحون الان ولكن نحو عرض البحر .

اننا لا نعرف حتي الان كل اسرار الطبيعة ولكن يبدو ان " الليمنج " يظن البحر نهرا صغيرا سيعبره الي الشاطئ الاخر ولكن الشاطئ الاخر هذه المرة بعيد جدا , وشيئا فشيئا تضعف قوي الحيوانات الصغيرة ويتغطى المحيط بأعداد هائلة منها محكوم عليها بالغرق , ولكن ليس معني هذا ان " الليمنج " سينقرض فقد ابقت الطبيعة الحكيمة علي بعض افراده . لقد بقي في مناطق التندرا افراد قلائل منه لم يقوموا بالهجرة المميتة , مع الزمن تحل الاجيال الجديدة محل القديمة , عندما يبلغ عددها حدا كبيرا جدا , تتكرر نفس القصة . 

ويتقدم الربيع ويزداد دفء الشمس , وتتكون الاف البحيرات في الشمال البعيد , انها جنة الطيور المائية التي تأتي كل سنة بأعداد لا تحصي , لتضع البيض في مكان هادئ بعيدا عن مضايقات البشر . وهي مضطرة لان تبني اعشاشها علي الارض نظرا لعدم وجود اشجار , ولذلك فان بعضها لا يعرف النوم لحظة واحدة اثناء فترة حضانة البيض .
السبب في ذلك هو احد معارفها القدامى , انه الدب القطبي يحدث احيانا اثناء تجواله المستمر ان يصل غير مرغوب فيه , الي منطقة الطيور . ويمسك بأحدها عازما ان يجعل منه وجبه يتناولها في مكان هادئ ...
فيتجه نحو مجري مائي مجاور . ولكن ريش الطائر الكثير يسبب للدب متاعب كثيرة . بل ان الدب يجد نفسه معرضا لفقد احدي عينيه , لان منقار الطائر صلب و حاد , ولذلك يتخلى الدب عن فريسته ويقرد ان يفترس الطيور وهي تزال في البيض , فهذا اقل خطرا بكثير , 

والفقمة الماكرة هي ايضا من هواة اكل البيض , انها بمجرد ان تجد الام غائبة عن العش تقترب فورا .
وتختار دائما اضخم بيضه و لا يهم اذا كانت قشرتها صلبة جدا , انها تدحرجها حتي تحصرها بين حجرين , وعندئذ تستطيع كسرها واكل ما بداخلها , واثناء حدوث ذلك كله فهناك حيوان اسطوري يتجول وسط الحشائش ,
انه ثور المسك . انه احد الحيوانات التي بقيت من العصر الجليدي . وقد بقي علي نفس الشكل الذي رسمه عليه اهل ما قبل التاريخ علي جدران الكهوف منذ الاف السنين . وقد استمر علي قيد الحياة بفضل فرائه السميك الذي يصل شعره الي الارض و الذي يحميه من قسوة الشتاء .



-=-=-=-=-=-=-=-=-=-


سأل مجنون زميله : " ماذا تفعل في الحياة ؟ " 
فرد الاخر  " اشتغل في مكتب ! "
" حقا " ؟ " وفي اي درج ؟ "

سالت السيدة الصغيرة : " هل وضعت ماء للسمك الاحمر ؟"
فردت البنت : " لم اجد داعي لذلك لأنه لم يشرب بعد ماء الاسبوع الماضي !"


ذهب سائح لزيارة قصر قديم مهجور  علي قمة جبل , حوله ضباب وشكله مخيف , وقال لصاحب القصر : " لقد سمعت ان قصرك به اشباح " 
لا تصدق كلام الناس . فأنا ساكن هنا منذ اكثر من ثلاثمائة عام لم أر واحدا منهم . 


-*-*-*-*-*-*-*-*-

من صفحات عجائب الدنيا

ملاحظة * هذه الكتابات مزودة بصور توضيحية يمكنكم الاستمتاع بمشاهدتها من خلال تحميل العدد و قراءه المواضيع علي صفحات بالاضافة الي الصور 

عجائب الدنيا .. 
الرأس والذيل ..
يحفر الحفش برأسه في الطين ويبقي نصف مطمور في وضع رأسي , ليبيت بياتا شتويا , اما الناضد فيقفد فقرات عالية ليضع بيضة لكنه يحتفظ برأسه الي أعلي !



عجائب الدنيا ..
المهندس البارع ..
عش العصفور الاوروبي مصمم تصميما بارعا فهو حين يبني في الحائط يبدو مثل صخرة صغيرة مكسورة بالطحالب , وفي كزم من التبن يدو مثل كومة من سائر الاكوام , وعلي جذع الشجرة يبدو مثل بز مكسو بالطحالب .


عجائب الدنيا ..
أعداء الارض ..
تحيط واحة غناء بنهيرات جميلة في وسط الصحراء الجرداء .. ولكن تأتي عاصفة رملية عنيفة , بسرعه يختفي كل هذا الجمال تحت بحر من الرمال ولا يبقي للناظر الا اعلي التخيل الكبير .



عجائب الدنيا ..
آلام النمو 
يخاف الدب الوليد و يفزع عندما تطارده الدبة الغريبة الذي يعتقد انها امه , ويتسلق شجرة للهرب منها ولا ينزل منها حتي تجده امه الحقيقية فيشعر مرة  أخرى بلذة حين تلاطفه  و تطمئنه  .


عجائب الدنيا ..
المهاجر الغامض 
من آن لآخر تظهر احدي فرشات الملك الامريكية في بريطانيا , ويعتقد نها عبرت المحيط داخل احدي السفن , ولكن هذه الفراشة احيانا تعبر المحيط بنفسها الي بريطانيا ! ويرجع الفضل الي الرياح القوية !!


عجائب الدنيا .. 
البئر الخشبي ..
في بعض الاحيان تنمو شجرة عملاقة من شجر الخشب الاحمر , فوق غدير حتي تغطية تماما , وبهذا تتم المعجزة الظاهرية بأن المياه تتدفق من باطن الشجرة . 


عجائب الدنيا ..
كرم الادغال ..
يعمل الفيل الوحيد بجد ونشاط وصبر حتي يقطع الشجرة .. ولكنه بكرم غريزي لا يمانع في ان يشاركه عابر سبيل في التهام الاوراق الخضراء الجديدة من أعلا شجرته ..


عجائب الدنيا ..
العسل المر ..
طعام من رحيق الزهر لا يؤثر علي حلاوة طباع العصفور الشمسي الافريقي في الظاهر .. ولكن يلاحظ اثناء تناول مجموعه من هذه الطيور طعامها ان احدها , فجأة و بلا مبرر يهاجم أخاه !! 


عجائب الدنيا .. 
المراوغ الذكي ..
في الارض المكشوفة يكون كنغو الصخور الاسترالي فريسة سهلة , ولكن بين الصخور يكون مراوغا بارعا ومناورا يغلب عدوه !!



-*-*-*-*-*-*-*-

بطاقة تعريف شخصية // عم دهب 

عم دهب مليونير تفوق ثروته اي مليونير اخر علي ظهر الارض .
واذا اردنا ان نذكر كل المشاريع التي يمتلكها فسنحتاج علي الاقل الي عشرين كتابا مثل الكتاب الذي بين يديك  .
ولكن هذا الرجل متواضع في مطالبه , ان شكله معروف في العالم كله , لأنه يلبس دائما بذلة اشتراها عام 1912 وقبعة لامعة , ترجع الي نفس التاريخ , ويكتمل شكله بحذائه وعصاة و نظارته التي يثبتها فوق أنفه .
انه يحب المال , وهو يحتفظ في حرص بأول جنيه ربحه , لأنه يعتبر ان هذا الجنيه يجلب له الحظ السعيد . 

و لقد ظهرت شخصية عم دهب في الولايات المتحدة عام 1947 تحت اسم سكروج ماك داك , في رواية فام بطوط بالدور الاول فيها , ثم ظهر في فرنسا عام 1952 حيث اخذت شعبيته تزداد علي الدوام اذا تصدر مجلة شهيرة باسمه , يشرح فيها فلسفته في الحياة . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال




إرسال تعليق

0 تعليقات