العدد 20 من مجلة ميكي بتاريخ اغسطس 1960

العدد 20 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : اغسطس 1960 م

لا تقبل العدد بدون الهدية
هدية العدد // برنيطة ملونة

العدد بصيغة CBR



سيتم توفير رابط للتحميل pdf قريباً

للتحميل اضغط هنا

قراءة العدد اون لاين : 

       


انتقل الي العدد التالي : العدد 21

العودة الي العدد السابق : العدد 19

 من مواضيع العدد : 

لو كنت 3000  

تعال نرجع إلى الوراء 3000 سنة . 

هل تستطيع أن تعود بنفسك إلى هذا التاريخ القديم ؟ 

أذا كنت تستطيع , فأنت الآن تعيش في عهد (( رمسيس الثاني )) أشهر ملوك الفراعنة , و اسمك الآن (( نختي )) .  

و أنت يا عزيزي (( نختي )) الابن التاسع في أسرة لها عشرة أةلاد , و هي أسرة ليست كثير العدد بالنسبة لذلك العهد القديم , فقد كان المصريون يحبون الأطفال . 

مدينتك و بيتك :  و أسرتك يا (( نختي )) تعيش في مدينة (( طيبة )) الجميلة , في منزل واسع مريح , تحيط به حديقة فيه أشجار النخيل , و العنب و الجميز . و المنزل مكون من 3 طوابق , له شرفة واسعة , و في الطابق الأرضي يعيش الخدم بالقرب من المطبخ , النساء يغزلن , و الرجال ينسجون . 

و تشغل الأسرة الطابقين الثاني و الثالث , و الطابق مكون من غرف واسعة مريحة , جدرانها مزينة برسوم الأشجار و الزهور , و على النوافذ الستائر الحريرية . 

و الأثاث بسيط مريح , مكون من عدد كبير من الكراسي و هم يفضلون الجلوس عليها , و مناضد , و دواليب مكشوفة لها أرفف , و أسرة من الخشب الجميل , و السرير ينتهي طرفه على شكل رأس حيوان و للنساء أدوات زينة دقيقة الصنع , و عندهن عطور , و للأطفال لعب من العاج , و عندهم آلات موسيقية جميلة , موضوعة في علب من العاج أيضا . 

حديقتك بها حيوانات :   و أنت يا (( نختي )) تفضل البقاء في الحديقة مع أخوتك , تلعبون في طرقاتها المظللة بالنخيل و الجميز و العنب , و عندكم في الحديقة بركة ماء تلجأون أليها عندما تشتد درجة الحرارة , تماما مثل حمام السباحة . 

و في الحديقة كثير من الحيوانات  المستأنسة , كنتم تلعبون معها , و من بين هذه الحيوانات قردان لا يكفان عن القفز هنا و هناك , و أربعة كلاب صيد مدربة  تتمدد في هدوء , و عدد كبير من القطط تلعب في سعادة , و يصعد القردان على أشجار النخيل , و يتنافسان في إسقاط البلح , و أحيانا أخرى تدخل هذه الحيوانات إلى المنزل , و هناك أوزة ضخمة تقوم بدور كلب الحراسة , و لا تسمح لأحد بالدخول إلى البيت , و يحدث أن تشتبك في (( خناقات )) , تضحك أسرتك و تثير المرح بينهم . 

الألعاب :  و يقضي الأطفال العشرة ( و كان عددهم مناسب للألعاب ) وقتهم في ألعاب جماعية , فينقسمون إلى فريقين , و يتقاتلون على الطريقة المصرية القديمة , أو يتبارزون في قذف السهام و الحراب , و لا شك أنك يا (( نختي )) كنت تتضايق كثيرا عندما تصيب أختك الهدف , و تعجز أنت عن ذلك , و قد يختارون لعبة (( النطة )) و هي تشبه نفس اللعبة التي يلعبها الأطفال هذه الايام , و لكن في الماضي , كان اللاعب يحاول منع الآخر من النط بأي طريقة , و أحيانا كان الأخوة الصغار يركبون ظهور أخوتهم الكبار و يتقاذفون الكرة , و قد أصبح هذه اللعبة الآن اسمها (( البوبو )) و يركب لاعبوها الخيول .  

سهرات الأسرة :  و أسرتك كانت تقضي سهرات مختلفة , فأحيانا عندما ينتهي عمل النهار الشاق , يجلس والداك يلعبان (( الشطرنج )) و لا شك أنك يا (( نختي )) تجلس للتفرج على هذه اللعبة و المعركة الدائرة , دون أن تفهم شيئا فيها , بينما يعدك أخوك الأكبر بأن يعلمها لك في أقرب فرصة . و نحن نعرف أنك تحب أخاك الأكبر , خاصة قصصه الخيالية التي يحضر الأصدقاء و الجيران لسماعها بدعوة من والدتك (( أهوري )) التي تقدم لهم الفاكهة و الشراب , بينما تقوم الفتيات بتسلية الضيوف بالعزف على الآلات الموسيقية (( كالتمبورين )) , و بالغناء أيضا . 

الرحلات :   و أنت لا شك قد اشتركت في الرحلات التي نظمتها الأسرة في الريف , و كما هي العادة , كان الكبار يسيرون في المقدمة و يتبعهم الأطفال و الخدم . 

فإذا كانت الرحلة طويلة استخدمت العربات التي تجرها الخيول , و تسير العربات على طرق ممهدة , أمر  (( رمسيس الثاني )) بتمهيدها تيسيرا على رعاياه في السفر . 

و نحن نعرف أنك كنت تحب ركوب البحر يا (( نختي )) , و أنك ركبت المركب في النيل , و يستمتع المصريون بنزهات لطيفة في زوارقهم البديعة و هي تجري بهم وسط الطيور , كما يستمتعون بصيد الأسماك , و قد كنت تود أن تصبح بحارا , و لكن والدك أدخلك المدرسة لتتعلم الكتابة الهيروغليفية ( كتابة قدماء المصريين ) , و كذلك التاريخ و الجغرافيا و الحساب , و ذلك ليعدك للمستقبل . 

________________________

إرسال تعليق

0 تعليقات