العدد 223 من ميكي جيب بتاريخ فبراير 1995

العدد 223 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : فبراير 1995م



العدد بصيغة CBR & PDF


غلاف ميكي جيب 223 التسعينات خلفية خضراء بطوط و الكلب بلبل لكلوك و زيزي سيارة بطوط 313 الحمراء


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • بطوط مخبر سرّي 
  • الاصبع العبقري 
  • بطوط الواثق 
  • جنون السينما 
  • تاج جنكيز خان 
  • كوخ " الت الاخضر " 
  • ملك الجليد 

----------------


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 222

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 224

----------------


من صفحات العدد :

https://drive.google.com/file/d/14JOuV_3thY9lVMJblEDf54Ji_iiA7zEU/view?usp=sharing


التخفي عند الحيوانات 

الرفرفة الرشيقة 
لم يحظ طائر " السلوي " بقدرة حقيقة علي الطيران ويعتبر من الطيور الارضية لانه يستطيع ان يطير مسافات قصيرة فقط . كما انه لا يستطيع الطيران بسرعة , ولا القيام بحركات سريعة مثلما يفعل " الشنقب " للتخلص من مطارديه – لكنه يعرف كيف يستفيد من البيئة المحيطة به للفرار عندما يحتاج الي ذلك يهاجم ذئب البراري طائر " السلوي " في منطقة تغطيها صخور عند قاعدة احد الجبال ... وينقذ " السلوي " نفسه بالرفرفة الرشيقة وخفة الحركة من صخرة لأخري . 


البومة الحكيمة 
بعض المخلوقات لا تهتم بالحرص الذي يجب ان تتوخاه لحماية نفسها ... فمثلاً , تلك البومة الصغيرة – في الصورة العليا – اختارت لغفوتها فرعاً منخفضاً وواضحاً لكل العيون .. ولما كانت البومة من المخلوقات التي تنام بعمق , فهذه البومة لن تجد الفرصة للاستيقاظ .. اذ سيلتهمها اقرب حيوان اليها ! اما البومة الحكيمة – فقد وجدت شجرة بها جزء مفرع وآمن , نامت بداخله لتظل بمأمن عن العيون وبعيداً عن مستوي الحيوانات التي تبحث عن غذاء .


اجابة مفاجئة 
عندما تقترب مجموعة من قردة البابون الظمآنة من نقطة لتجمع مياه الامطار فتجدها مهجورة, ترسل احدها لاستكشاف ومعرفة السبب .. فيتقدم ببطء وبحذر .. وفجأة يفطن الي السبب : انه اسد يختبئ وسط الادغال في انتظار فريسة غير متيقظة وعطشي ! و يبتعد القرد للبحث عن موقع آخر للشرب حتي يرحل الاسد . 



سيارات
السيارة كرونو 

قوتها : هذه السيارة الحمراء الصغيرة , طولها لا يتعدي 305 سم و يبلغ عرضها 187 سم . خفيفة الوزن لكنها تتصف بالقوة , فهي تخترق الهواء بسرعة مائتي كيلومتر في الساعة بفضل قوة محركها التي تبلغ 500 حصان , ووزنها الخفيف الذي 650 كج !
اوصافها : " كرونو " تشبه سيارات السباق . اما من الداخل ففيها وسائل الراحة البسيطة . وفي حالة حدوث عطل , يخرج محرك السيارة وحده من المقدمة , بفضل نظام كهربائي خاص . 
مصممها : " فرانكو سبارو " .


----------------

فضاء 

مكوك الفضاء تشالنجر 


حكايته : 
لن تنسي ملايين البشر الانفجار المروع لمكوك الفضاء الامريكي " تشالنجر" الذي شهدته سماء " فلوريدا " . فبعد انطلاق المكوك " كيب كانافرال " ب 73 ثانية فقط , انفجر مكوك "تشالنجر" و لقي سبعة رواد فضاء مصرعهم وقد وقع الحادث في 28 يناير 1986 . وكان الاطلاق قد تأجل ست مرات , وعندما تحدد الموعد النهائي , كانت البرودة شديدة في قاعدة الاطلاق مما ادي الي اصابة اجهزة المكوك بالتلف فأدي الي انفجاره . وقد اثر هذا الحادث تأثيرا سلبياً علي ابحاث الفضاء الامريكية ...

----------------

اجمل معالم الدنيا

ستاد الكوليزم يوم في روما 


بناؤه : 
بني في التفرة من 70 الي 80 قبل الميلاد اثناء حكم الامبراطور الروماني " فيسباسيان " وابنه " تيتوس " 

مساحته وشكله :
يبلغ طول ستاد الكوليزيوم 1888 مترا وعرضه 156 مترا , ليصبح اكبر الصروح الرومانية وتتسع مدرجاته لخمسين الف مقعد وستة الاف مكان للوقوف , اما الارضية الخشبية , فتبلغ مساحتها 54×86 مترا مربعا , ويوجد تحتها سرداب بنفس الحجم كانت توضع فيه اقفاص للحيوانات المتوحشة , كما يوجد فيه ايضا سجون للمقاتلين الذين كانوا يصارعون تلك الحيوانات المفترسة علي الملأ كنوع من انواع العقاب . 

اهميته : 
يعتبر ستاد الكوليزيوم من اشهر واهم المعالم الاثرية في مدينة روما عاصمة ايطاليا .. وفي فترة ما قبل الميلاد كانت تقام في هذا الاستاد الاثري الضخم مباريات للمصارعة بين الانسان والحيوانات المفترسة , ليشاهدها الملوك والنبلاء و عامة الشعب .

----------------

ديناصورات 
هيتروسوروس


انتماؤه : ينتمي هذا النوع من الديناصورات الي فصيلة الزواحف اكلة النباتات .
حجمه : " الهيتروسورس " لم يكن ضخم الحجم فقد بلغ طوله متراً واحداً فقط .
فكه : يثير فك هذا الديناصور اهتمام الباحثين .. فهو يشبه ال حد كبير فك الثدييات التي ظهرت بعد الزواحف بمدة طويلة جدا . الغريب انه في تاريخ التطور لا توجد اية صلة بين "الهيتروسورس " و الثدييات .
طبيعته : يعتبر من الديناصورات الصغيرة . وهذا النوع ليس مقاتلا وعند حساسية عالية للخطر فيسرع بالهرب فوراً . وكانت حياته تشبه حياة الظبي الابيض الذي يعيش في هذا العصر . 

------------

حيوانات
هولشتاينر 


ارتفاعه : من 163 سم الي 173 سم 
لونه : يغلب عليه اللون البني , ولكن يوجد منه جميع الألوان .
مكان تربيته : هولشتاين بألمانيا . 
سلالته : حافظ الألمان علي هذه السلالة الاصيلة بعدم خلطها بسلالات اخري . 
مميزاته : يتميز حصان الهولشتانير بالسرعة الفائقة والقدرة العالية علي القفز حتي اصبح هذا الحصان من افضل الخيول واسهلها في الترويض .


* شاهد المواضيع بالصور علي صفحات العدد *
----------------

مطبخ ميكي 


ثمار البرتقال المضحكة 

زمن الاعداد : 45 دقيقة .
المقادير لأربعة اشخاص :
 4 برتقالات – كوب - 50 جراما سكر مبلور – اعواد كبريت – اعواد خشب رفيعة . 

الطريقة :
اقطع البرتقال  ثم انزع فصوص البرتقال من داخل الثمرة بدون الحاق الضرر بالقشرة , وذلك باستخدام معلقة صغيرة . كرر ذلك مع باقي البرتقال. 
قطع فصوص البرتقال الي قطع صغيرة واحتفظ بالقشرة الخارجية . 
اضف كوب اللبن المركز الي قطع البرتقال , ثم رش السكر علي الخليط , واعده مرة اخري داخل كل ثمرة برتقال مجوفة , بعدها ضع قمة الثمرة المنزوعة في مكانها . 
ارسم ملامح وجه اي شخصية علي القشرة كما تري بالشكل , ثم اغرس عودين من الخشب الرفيع ليمثلا الارجل .
يمكنك استخدام نفس الطريق مع ثمار الكانتالوب او التفاح .

----------------

نوادر و حكايات 

أساليب ماكرة 

جاءت البطات الصغيرات ريري و فيفي و ديدي لزيارة زيزي ليوم واحد . سألت البطات  : "هل يمكننا الخروج للعب " ؟ قالت زيزي : بالتأكيد . اعترض بطوط قائلا " لا " لا يجب ان يفعلن ذلك ! سالته زيزي في دهشة لماذا لا ؟ قال بطوط : "هناك مجموعة من الصبية المشاكسين الذين يتجولون في المنطقة ! و من الممكن ان يسببوا لهن مشكلة " . ضحكت زيزي وقالت : هُراء . فالبنات يستطعن ان يحافظن علي انفسهن جيدا . قالت فيفي : بالتأكيد نحن لا نخاف . قطب بطوط جبينه وقال : ولو , انا غير موافق . من الافضل ان تظلوا في المنزل . استسلمت زيزي وقالت : حسنا ربما تكون علي حق يا بطوط . هيا بنا يا بنات , سنقوم بعمل بعض البسكويت .. استمتعت البنات بصنع البسكويت وشعرن بالرضا لفترة ولكن بعد انتهاء عملية الخبز طلبن مرة اخري الخروج للعب ولم تستطع زيزي في النهاية ان تقاوم توسلاتهن . وقالت : حسنا ولكن بشرط ان تبقين هنا حتي نستطيع رؤيتكن . صاح بطوط : قلت : لا .  قالت زيزي : اهدا يا بطوط ! نستطع ان نراقبهن . ملأت البنات جيوبهن بالبسكويت , وجرين الي الخارج في سعادة . ولكن في اللحظة التي بدأت فيها البنات لعبة الحجلة , فجأة ظهر الاولاد المشاكسون . صرخ بطوط لقد قلت لك ذلك , وجري نحو الباب ينقذ البنات , فقالت له زيزي : انتظر دعنا نري ما سيحدث انها فرصة حتي نري كيف تستطيع البنات مواجهة هذه المشكلة . قال احد الصبية في استهزاء : " حسنا ! انظروا الي البنات اللاتي يلعبن هذه اللعبة السخيفة " . و نظرت ريري و فيفي و ديدي الي الاولاد في صمت ثم ابتسمت ريري وغمزت ل فيفي وقالت ديدي : اهلا . قال نفس الصبي محذرا : " لا تكلموهن فالبنات مخادعات ". قالت ريري باستهزاء : " انهم يظنون انفسهم اذكياء " رد الصبي : انا ذكي و سأريك ! ثم تقدم ناحيتها مهددا . قالت ديدي : " لا . لن تفعل " وحركن قدمها وكادت ان توقعه . بينما كان الاولاد يضحكون وقف الصبي و قال : سأنتقم منكِ . قالت ديدي بثقه : "ابتعد من هنا " . ثم قال قائدهم : " اهدأوا يا اولاد وسألها هل معك المزيد من البسكويت ؟ قالت ريري : نعم , معي الكثير . فقال القائد : اعطنا بعضا منه . قالت فيفي : يحتمل ان نعطيكم اذا كنتم ظرفاء فأضافت ديدي : واذا لعبتم معنا . نظر الاولاد الي البسكويت في اشتياق , صاح الصبي المشاكس فيهن : لستن في حاجة الي ان تعطونا البسكويت , فنحن نستطيع ان نأخذه بمنتهي السهولة . فضحكت فيفي بلطف وقالت : ولكنني اعتقد انكن لن تحاولوا فعل ذلك. نظر الاولاد و البنات في صمت الي بعضهم البعض لفترة طويلة وبعدها قال قائدهم حتي يحفظ ماء وجهه " اعتقد انه غير لائق ان نأخذ البسكويت من البنات ! اننا سنلعب معهن " . و بسرعه كان الاولاد والبنات يلتهمون البسكويت و يلعبون مع بعضهم في منتهي السعادة . و ضحكن زيزي وقالت " انظر يا بطوط ! لقد كنت قلقا من لا شئ " . قال بطوط وهو يهز رأسه : " انتِ علي حق . فهذا البط الصغير مناسب لبعضه ,ولكل منه اساليب الماكرة !!


----------------

التخفي عند الحيوانات 


اشارة الريح 
الغزالة تجلس وحيدة تستريح , لكنها تحرص دائماً  علي ان تعطي ظهرها للريح , وبهذه الوسيلة تظل متيقظة لمجئ الاعداء من اية جهة فهي تراقب المنطقة امامها بحرص.... والرياح تحمل الي انفها رائحة اي خطر وراءها . 



ذيل الحمامة 
يجد " ابن عُرس " صعوبة في العثور علي صيد في ذلك الجو البارد عندما تغطي الثلوج كل شئ , في الحافة الشمالية من الاخدود العظيم " جراند كانيون " , فكل حيوانات المنطقة تختبئ في جحورها , او داخل جذوع الاشجار او تحت الصخور .. لكنه لا يعرف ان سنجاباً يختبئ امامه مباشرة بفضل وسيلة تنكر خاصة " ذيله الابيض الكبير" .



----------------

الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات