العدد 275 من ميكي جيب بتاريخ يونيو 1999

العدد 275 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يونيه 1999م


العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط يسقط من فوق الحصان الفارس بطوط المبطبط صورة مضحكة غلاف ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • فرفور .. رحلة متجول
  • حكاية الحصان .. عبر الزمان و المكان 
  • اجازة المفاجآت 
  • موسوعة الخيول..
  • مسكن السناجب الضخم ..
  • نوادر وحكايات : جرس الافراح 
  • ماسة مستكان 
  • حمي الربيع 
  • آتشوم
  • انت تسأل و نحن نجيب 
  • لافتة بندق 
  • الضوضاء الصاخبة 
  • البحث عن الورقة 
  • اصنع بنفسك : لعبة البولينج 
  • دهب ... عُقدة نفسيه 
  • معلم القيادة ... الاول 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 274

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 276


---------------------

من صفحات العدد :

طرائف عن الخيل 


تنجب انثي الحصان صغيراً واحداً بعد 11 شهراً من الحمل .
يأكل الحصان العشب و الحشائش في الخلاء اما في الاسطبل فانه يأكل التبن والشعير .
الحصان العربي الأصيل هو من اجود الخيول واغلاها سعراً علي مستوي العالم لما يتميز به من ذكاء و رشاقة ..  وهو من الخيول المفضلة في السباق مع الجواد الانجليزي الاصيل الذي يعود بأصله للخيول العربية . 


---------------------

حكايات الحصان ..
عبر الزمان و المكان 


كان الحصان و لا يزال رمزاً للأصالة و القوة .. ولكن هل تعلم ان الحصان حيوان فديم جداً يرجع تاريخة الي ملايين السنين ؟ و كيف ؟ هذا الموضوع ... 

جدو حصان ..
عاش الجد الاول للحصان منذ حوالي 50 مليون سنة في غابات امريكا الشمالية واوربا واسيا وكان اسمه الايوهيبوس .. و هو الجد الاكبر للخيل التي نعرفها الان وكان اصغر حجما وله ثلاث اظفار في اقدامه اما الحصان بشكلة المعروف الان فقد عرف منذ 2 مليون سنة تقريباً 

صديق الانسان 
اما لقاء بالانسان فلم يتم الا من خمسة الاف عام في اسيا استخدام الحصان – بعد ان كان برياً متوحشاً – في جر المركبات و حمل الاثقال و في الركوب , ثم انتشر الحصان في الصين ولدي الفرس و الرومان . 
للحصان وظائف عديدة .. ومفيدة بعد ان أستأنس الانسان الحصان , ركب علي ظهرة وساعدة في التنقل من مكان لآخر , ولم تقتصر مهمة الحصان عند هذا الحد , بل امتطاه الفرنسان في حروبهم , ولعب الحصان دوراً مهماً ايام الفتوحات الاسلامية و الحروب الصليبية و غيرها من الحروب التي غيرت مجري التاريخ , واكتسب الحصان شجاعته من شجاعة صاحبة . كما اصبح الحصان رمزاً من اهم الرياضات وهي رياضة ركوب الخيل فقفز الحواجز ونال اعلي الاوسمة مع صاحبه الجوكي الذي يتمطي ظهره . كما ان للحصان العربي الاصيل – اذنا موسيقية , وهو يعشق الموسيقي الشعبية المصرية و يرقص علي نغماتها , كما عمل الحصان في السيرك .. فبعد تدريبع التدريب المناسب يقوم الحصان مع زملائه بحركات لطيفة تعجب مشاهديه من الكبار و الصغار علي حد سواء .. اما البوني او الحصان القزم فيسعد بركوبه الاطفال في حدائق الحيوان ..

---------------------

موسوعة الخيول 

الحصان البري المنغولي


اصله : يطلق احيانا علي هذا الحصان اسم " برجفالسكي " علي اسم مكتشفه الروسي ... وتم اكتشاف وجود هذا النوع في جبال " آلتاي " بمنغوليا .
طوله : حوالي 130 سم .
لونه : بني يميل الي الحمرة , لكن ذيله وشعر رقبته بلون غامق .
مكانه الحالي : حاليا لا يوجد سوي في بعض حدائق الحيوان في العالم .
اهميته : ترجع اهميته الي انه يشبه الرسومات والنقوش التي حفرها انسان العصر الحجري علي جدران الكهوف .. اي انه سليل نفس تلك النوعية !



حصان اولد نبرج 


اصله : من " اولدنبرج" وهي مدينة تقع في غرب المانيا و تعتبر مركزا تجاريا للحيوانات .. وحصان اولدنبرج مهجن بين خيل سهول المنطقة والحصان الاسباني و الحصان النابوليتاني.
صفاته : أنيق و خفيف الحركة و يعمل في جر العربات , ويدرب ايضا من اجل سباقات القفز كما ان له صفات حربية , فهو قوي و حمول و شجاع وهادئ .
طوله : بين 160 و 170 سم .
لونه : يتراوح بين البني و البني الغامق والاسود . 



حصان هافلينج 


طوله : بين 135  و 145 سم .
لونه : بني محمر , لكن شعر رقبته اشقر , ومن النادر ان تحد من هذا الحصان ألوانا اخري .
اصله : لمنطقة تيرول بالنمسا لكنه اليوم منتشر ايضا في اماكن اخري مثل " بايرن " و "وستفاليا " و " هولندا " . 
هذا الحصان لتاج التهجين بين البوني الجبلي الاوربي مع الحصان العربي . 



حصان هانوفر


اصله : من " هانوفر " هي منطقة بشمال المانيا بين حدودها مع هولندا ومرتفعات هالتز .
عمله : يعمل في المزارع , لكنه ايضا يدرب للفروسية و القفز و الاشتراك في المسابقات .
طوله : بين 160 و 175 . 
لونه : كل درجات البني 
صفاته : خفيف الحركة وسريع التعلم , كما انه اثبت كفاءته في الاعمال التي كلف بها . 



حصان دارمتمور


ارتفاعه : 130 سم 
لونه : غالبا ما يتميز باللون الاسود الغامق .. كذلك يظهر في بعض افراد هذه السلالة اللون الابيض و الاشهب و المبرقش بجميع الوانه .
موطنه : تعيش هذه الخيول في جنوب غرب انجلترا ويرجع الفضل فيما تتصف به من طباع نبيلة وجميلة الي تهجيم افرادها بسلالة الحصان الانجليزي الاصيل . 
و تعد هذه الخيول خيول ركوب ملائمة للأطفال لما تتميز به من طبيعة هادئة , وخطوة واثقة.
 كما تمتاز خيول دارتمور بالقوة والقدرة علي المقاومة كنتاج طبيعي لموطنها الانجليزي . 


---------------------

نوادر و حكايات
جرس الافراح 


سأل " جيبيوتو " صانع اللعب " بينوكيو " لو كان مجتهداً في المدرسة .. فأجاب " بينوكيو" بأنه الاول في كل المواد , و أكد " جيميني " هذا الكلام بقوله : كان كجرس الافراح ... وسأله بينوكيو : ماذا تعني بهذا الكلام ؟
 فقال : " اعني انك حققت نجاحا كبيراً , وضحك" بينوكيو" كثيرا وفجأة تذكر شيئا جعله يتوقف عن الضحك فقال :
القط والثعلب حاولا اليوم ايضا اقناعي بالهروب معهما !
فلما سمع " جيبيوتو" ذلك شهق حذره لكن بينوكيو طمأنه قائلاً بأنه بالتأكيد لن يهرب معهما .. فأضاف جيميني : 
علي الاقل ليس وانا موجود ! لا تقلق يا جيبيوتو !
لكن صانع اللعب كان يشعر بالقلق اكثر مما بدأ عليه.. ففي نفس اليوم اثناء انشغاله بصنع اللعب رفع رأسه نحو النافذة فرأي الشريرين ينظران الي الداخل , ولما اسرع الي الباب ليسألهما عما يريدان , هربا ! كان واضحا ان نواياهما شريرة .. ونهض جيبيوتو من مكانه وقال : " حان وقت نومنا جميعا " .. ورقد جيميني علي فراشه الصغير وهو يفكر في نظرة جيبيوتو القلقة و قال في نفسه : لابد ان هناك مشكلة ... ولكن تغلب التعب علي التفكير .. ونام جيميني ... لكنه استيقظ فجأة , اثناء الليل ... لانه شعر بوجود شخص في الغرفة ! وفرك عينيه و حملق وسط الظلام ...فماذا رأي ؟ .. رأي وجهين يتحركان في ضوء خافت .. همس احدهما اثناء اللعب : 
خذ كل ما يمكنك أخذه ! فأجاب الاخر وهو يحشر الاشياء سريعا في جوال كبير :
 نعم ! سنحصل علي ثروة من بيع هذه الاشياء ...
كان الشخصان هما القط والثعلب الشريران ! وكان يجب علي جيميني التصرف .. لكن ماذا يفعل ؟ فهو لا يستطيع العراك مع مخلوقين اكبر منه حجما بهذا الشكل ! فجلس يفكر في هدوء و اخيرا اهتدي الي فكرة .. وببطء فقد كان حريصا علي عدم احداث صوت , خرج من فراشه واتجه نحو الجهة الاخري من الغرفة .. ليتني استطيع الوصول الي تلك المنضدة قبلهما ! .. وفجأة انزعج ! لانه كاد يرتطم لقدم الثعلب ! وهكذا ظل متنبها حتي لا يقع تحت قدميهما . واخيرا وصل الي الناحية الاخري في الغرفة ! كان تسلق ساق المنضدة شاقا. واستغرق وقتا وكان جيميني متعباً عندما بلغ القمة .. لكن لم يضيع الوقت واسرع لتنفيذ خطته . اقترب الشريران من المنضدة , يريدان افراغها بما عليها من اللعب , لكن الغرفة امتلأت بأصوات اجراس عالية جرس وراء جرس وراء جرس حتي صار الرنين عاليا بدرجة لا تحتمل ! وصاح الشريران وهما يسدان اذانهما .
آي ! آي ! قم قال الثعلب للقط :
هيا نهب ! 
فألقيا بالجوالين علي الارض واسرعا الي الباب وهربا , وطبعا استيقظ جيبيوتو علي هذه الضوضاء , وسأل متعجبا !
ما هذا ! ما هذا ! ؟ ماذا حدث ؟ فأجابه جيميني بصوت مرتفع , اثناء اغلاق الاجراس:
انها ساعاتك فقط !
وشرح له كل ما حدث .. ثم قال : " ليتني تمكنت من القبض عليهما ! لكن " جيبيوتو " قال له: 
لا يهم ! يكفي انك كنت شجعا و ذكيا ! وانقذت كل اللعب ! و كان بينوكيو يستمع للشرح ايضا .. فأضاف :
انت حقا كجرس الافراح يا جيميني ! وضحكوا جميعا .. ثم عادوا الي الفراش للتمته بنوم هادئ..


---------------------

انت تسأل و نحن نجيب ...


الصديق محمد عبدلله – يسأل هل الخيول تنام واقفة ولماذا ؟ 
الخيول يا صديقي محمد تنام واقفة و تنام ايضا وهي مستلقية .. وتضطر الخيول للنوم وهي واقفة وخاصة عند الشعور بخوفها من وجود الانسان .. اما الحصان البري فهو ينام واقفاً باستمرار .


الصديقة شيماء احمد – تقول اريد ان اعرف كل شئ عن الخيول ؟ ما هو متوسط عمر الحصان ؟ وكم يبلغ عمر اكبر خصان ؟ وكم يبلغ ارتفاع اطول الخيول ؟ وما هي سرعة اسرع حصان ؟ وما هي اقصي ارتفاع لقفزة الحصان ؟ 
شكرا يا شيماء علي اهتمامك بالخيول .. ونقول لك ان متوسط عمر الحصان يبلغ من 20 الي 25 عاماً ... اما عم اكبر حصان يبلغ ارتفاعه 2 متر و 16 سنتيمترا وكان يزن 1,3 طن وكان يمتلكه الارجنتيني جوليو فولابيل .. وفي يوم 5 فبراير 1945 في احد سباقات الخيل بالمكسيك جري احد الجياد بسرعة 62 كم / ساعة , اما اطول قفزة لحصان فوصلت الي 2,47 متر .


الصديق سامي سامي – يقول سمعت عن شخصية وليام تلم فمن هو ؟
وليام تل مواطن سويسري شديد الوطنية ! في القرن الرابع عشر كان السويسريون يقاومون السيادة النمساوية علي أرضيهم , وكان " هرمان جسلر " ممثل امبراطور النمسا بفرض علي القري السويسرية طغيانة و ذات يوم , غرس في ميدان السوق في آلتهورف حربة عليها قبعة , وامر السكان بتحيتها ذهابا و ايابا , و طبق الجميع الامر ماعدا وليم تل الذي رفض طاعته وعبر الميدان بدون خلع قبعته لتحية الحربة ذات القبعة ! وثار غضب جسلر الذي قرر معاقبته عقابا شديداً .. وكان يعرف ان وليم تل ماهرا في اطلاق السهام وان بأستطاعته قطع تفاحة بسهمه من مسافة 50 قدما , وهكذا اقترح جسلر عليه الاتي : العفو بشرط اداء نفس الشئ علي ان تكون التفاحة فوق رأس ابنه .. وفي 14 نوفمبر سنة 1307 وقف ابن وليام تل علي مسافة 50 قدما منه , وفوق رأسه التفاحه . وقسمها سهم وليام تل بدون المساس بشعره من رأس ابنه .. و لكنه خبأ في ملابسه سهما اخر من اجل جسلر في حالة لمس السهم للطفل الابن .. و اصبح وليام تل رمزا للمقاومة و عدم الخضوع . 


الصديقة سالي محمد – تسأل متي اخترعت العربات التي نستعملها في السوبر ماركت ؟
عندما رأي احد اصحاب محلات التسوق المنزلي عميلاته يجتهدن في حمل المشتروات الثقيلة فكر في العربة ! .. التي ظهرت في 14 يونيو 1937 و من شدة اعجاب العملاء بهذا الاختراع كان بعضهم يتركونها .. اسفل منازلهم ! ولما تعب المديرون من الجولات عبر الاحياء لاستعادة العربات . طبقوا فكرة الفرنسي " روبير مورمتس " الذي اخترع العربه ذات النقود .. والتي ظهرت في فرنسا في ابريل 1982 في محلات السوبر ماركت, حيث كان يجب وضع عملة العشرة فرنكات في الحصالة المثبته بالعربة , وسقوط العمله كان يتيح انفصالها آليا عن العربة التي امامها وفي النهاية و قبل الخروج كان يكفي ادخال عربتك الفارغة في العربة الموجودة في اخر صف العرابات فتتيح خروج عملته آليا ... و تسترجعها ! . وانتشرت تلك العربات بعد ذلك في جميع محلات السوبر ماركت في مصر و العالم العربي .. 


---------------------

اصنع بنفسك 
لعبة البولينج 


انتشرت لعبة البولينج .. واصبح لها روادها ولاعبوها الهواة والمحترفون ... كما أقيمت في مصر عدة ملاعب للبولينج وعدة بطولات دولية .. فما رأيك لو صنعت بنفسك لعبة بولينج وتدربت وحدك او مع اصدقائك في البيت ؟ 

ستحتاج الي :
5 زجاجات مياه معدنية فارغة .
رمل .
ألوان جواش .
فرشأة تلوين .

الطريقة :
املأ الزجاجات الفارغة بالرمل ثلثها ثم اغلقها . 
لوم كل زجاجة بلون مختلف واكتب عليها رقماً يميزها و يمثل عددا معينا من النقاط ..
اذ لم تكن لديك كرة بولينج فأصنعها بنفسك و ذلك لجمع قطع من القماش وعقهدها ببعضها البعض .
ضع الزجاجات  علي بعد عدة امتار منك ثم صوب الكرة ناحيتها لاسقاطها ...


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات