العدد 241 من ميكي جيب بتاريخ اغسطس 1996

العدد 241 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : اغسطس 1996م



العدد بصيغة CBR & PDF


شقاوة الاولاد ولاد اخت بطوط توتو وسوسو و لولو بيلعبو بالزلاجات الاسكوتر علي غلاف ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • من كوكب الارض الي بطوط 
  • سباق " فون بونبون " 
  • صندوق بريد ... شقي جداً
  • صدي العظام 
  • بطوط .. والفول السوداني 
  • الملك دهب الاول
  • مقاعد بندق 
  • طباخ... درجة اولي
  •  


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 240

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 242


-------------------------


من صفحات العدد :

https://drive.google.com/file/d/1tv6v3uO-OoELkfF-8ywgP-iHuKTnjSTf/view?usp=sharing

قطارات 
قطار " التفاح " السريع 


اسم القطار : تعد منطقة " الكاب " في جنوب افريقيا من اشهر مناطق انتاج التفاح , ويتم نقل ذلك التفاح بواسطه قطار يبلغ عرضه 60 سم الي الميناء بمدينة " بورت اليزابيث " ومن هذا الميناء يتم نقل التفاح الي اوروبا وامريكا وبذلك تم تسمية ذلك القطار " ابل اكسبريس " او قطار التفاح السريع .
بداية تشغيله : بدأ تشغيل هذا القطار منذ حوالي 82 عاما .


-------------------------

حيوانات بحرية 
الأخطبوط 


شكله : يشبه جسم الاخطبوط من الخارج معطفاً علي شكل كيس ... ويخرج من الرأس ثمانية أذرع متساوية في الطول ولذا يسمي علميا " أكتوبوس " اي ذو الثمانية أذرع . وتحتوي تلك الاذرع جميعاً علي نحو 2000 ثقب امتصاص و في مركز تلك الاذرع يوجد الفم القوي ذو الفك المفترس .
طريقته : عند أصطياد الفريسة يقوم الاخطبوط بتغيير لون جلده من الخارج حسب الوسط المحيط به. ويعتبر الاخطبوط من اذكي الحيوانات وله جهاز عصبي حساس وعادة ما يزحف الاخطبوط علي قاع البحر نحو الامام او يعوم الي الخلف بدفعات قوية بمساعدة أذرعته الثمانية . 


-------------------------

رياضة 
الشراع 


طبيعتها : يعد الشراع احد انواع الرياضة الترفيهية التي يمارسها من يطلبون المتعة و الهدوء وهي من الرياضات المحببة التي تجذب الكثير من الناس بما توفره من متعة وقضاء الوقت الممتع .
السباق : يعد سباق الشراع من المسابقات الشيقة جداً و التي تضم كثيراً من انواع الزوارق الشراعية ولقد دخلت تلك الرياضة رسميا في عام 1900 ضمن الرياضيات الاوليمبية . 

-------------------------

افلام ديزني 
كتاب الغابة 


قصة الفيلم : في الغابة الهندية , أكتشفت " بهيرة " النمرة السوداء طفلا مفقودا فبعثت به لعائلة الذئب وكان لديها عددا كبيرا من الصغار لتربيهم , فَربت " موجلي " وكانه واحد من صغارها. وقد بدأ العمل في " كتاب الغابة " سنة 1963 تطلب عملا لا يقل عن 4  سنوات من فريق مكون من 300 شخص منهم 70 راسما .

الفيلم : " وولف جانج " هو الذي اخرج الفيلم , عن قصة " دوديارد كيبلينج " وقد بهر هذا العمل الشاب , " والت ديزني " الذي قرر انتاج الفيلم الموسيقي , وكان الفيلم " لجورج بران" و الاغاني المرحة للإخوة شيرمان و اختيار الممثلين لكل دور من الادوار , كلها عوامل صنعت من كتاب الغابة كوميديا موسيقية خالدة! وقد اعطي مغني امريكي مشهور صوته للملك " لوي " ملك القردة .

الشخصيات الرئيسية :

موجلي : طفل الغابة .
بهيرة : النمرة السوداء الحكيمة 
بالو : الدب 
الملك لوي : ملك القردة 
كا : الحية 
شيرخان : النمر أكل للبشر

-------------------------

افكار ذهبية 
اصيص مربع للزهور 


اعداده : ساعة واحدة 
المواد اللازمة : حوض بلاستيك مربع الشكل , كتل من الطين او قليل من الحجارة – صغيرة الحجم – رمل و نباتات زهور و زينة مختلفة الاطوال , بعض الزلط وتمثال صغير للزينة واعواد كبريت وقطعة من الكرتون وورق عادي و صمغ , وشوكة ومعلقة .

تنفيذه :
اختر نباتات صغيرة الحجم لتغطية الارضية ثم جهز عقل بعص النباتات التي تربي لتعطي شجيرات فيما بعد " مرجريت وفل و ياسمين و فيكس ) و كذلك بعض عقل او فروع صغيرة لنباتات عطرية مثل النعناع و يمكنك الاستعلام من اي محل زهور لان النباتات المزروعة في الاصيص لاب ان تكون لها نفس الاحتياجات من الماء .
أرسم تخطيطا علي ورقة لما ستفعله في الحوض ثم ازرع النباتات المرتفعة علي اطراف الحوض و خصص مساحات في الحوض للديكور و للممرات . 

اتبع الخطوات الاتية بالترتيب :

1 – ضع طبقة من الطين في قاع الحوض .
2- ضع طبقة من التراب الناعم . 
3-ضع النباتات التي أحضرتها طبقا للخطة التي جهزتها من قبل .
4-ضع طبقة من التراب لتغطية جذور النباتات و حتي سطح الحوض ( اي حتي قاعدة سيقان النباتات ) . 
5-ضع طبقة من الرمل في الممرات 
6-ازرع النباتات صغيرة الحجك بعد ذلك للزينة  
حدد الممرات بين النباتات بحفر التربة حفرا خفيفاً في مواضع هذه الممرات , غط الممرات بالحصي الصغير وضع بعض الاحجار للزينة .
لعمل مقاعد صغيرة – الصق اعواد الكبريت بجوار بعضها بحيث تشكل لوحين وبعد ان تجف ركب ارجل الكراسي في كواضع الاسهم باللصق ثم ثبت الكراسي بضغطها داخل التربة قليلا في الممرات .
لعمل مصابيح , ثبت كرة صغيرة من الورق في عود قش واغرس العود في التربة .


-------------------------

نوادر و حكايات 
اختراع السعادة 


ها هي زيزي تدندن اغنيتها المفضلة , وهي ذاهبة لتحضر طبق الفطائر الذي وضعته بجانب النافذة حتي يبرد لكن .. "إيك" ماذا حدث . ان زيزي تصرخ قائلة : ... الطبق فارغ والفطائر غير موجودة ... جرت زيزي مسرعة خارج البيت لتبحث عن الشخص الذي اخذ فطائرها , لكنها لا تري احداً بالمرة .. ثم فوجئت برجل عجوز يجلس تحت شجرة , وهو يلتهم الفطائر انه " فركوك " اندهشت زيزي وسألته : 
انت الذي أخذت الفطائر من النافذة ؟ أجاب " فركوك " : 
نعم لقد كانت لذيذة مضطراً لذلك . فأنت تعرف انه يسعدني ان أعطيك منها . 
نعم ... نعم انا اعرف , ولكنني اخذتها من النافذة كنوع من التغيير وقال " فركوك " هذا هو ممسك بنوته كان يكتب فيها . 
عادت زيزي الي عملها وهي مندهشة جداً مما فعله " فركوك " . في مساء ذلك اليوم قال سوسو : ان " فركوك " لعب معهم الكرة في الصباح , فاندهشت زيزي وسألته : حقاً ؟ انا لا افهم ما الذي حدث ل فركوك . يظهر انه يعاني من بعض المتاعب مع اساتذته ... فكلهم يبدو عليهم الضيق , ارجو ان لا يؤثر عليه هذا , فهو لا يفعل شيئا سوي ان يخشر انفه في الكتب . و لكن الاستاذ فركوك يعمل كل شئ في الوقت الحالي ما عدا حشر انفه في اي كتاب , فقد رأته زيزي سوف يتسبب في اصابته ... أوقفوه .. اوقفوه لكن لم يكن هناك داع لهذا التحذير , لان الاستاذ فركوك اوقف الدراجة بمهارة شديدة و سألته زيزي ما الذي يشغلك الان يا استاذ فركوك ؟!! قال الاستاذ فركوك : " اركب الدرجات " ثم استمر يكتب في أوراقه ومشي تاركاً الكل في دهشة . في الاسبوع التالي , استمر الاستاذ فركوك في التصرف بنفس الطريقة الغريبة  فكان يمارس السباحة احياناً و يتسلق الاشجار احيانا اخري , ويجلس بكسل تحت اشعة الشمس . ولكنه كان دائما يكتب في اوراقه , وفي يوم من الايام نسي ميعاد اجتماع مهم مع زملائه فماذا كان يفعل اثناء ذلك ؟ لقد وجده الاولاد يجلس وهو يستمتع بمراقبة بعض العمال وهو يشتغلون . فقال له توتو ان بقية الاساتذة ينتظرون حضورك فقال : صه !.. قل لهم انني مشغول جدا " واستمر يكتب في النوتة باهتمام كبير . وبعد وقت جاء الاساتذة ليقابلوا فركوك وهم في منتهي الغضب و صرخ واحد منهم وقال ... هل تسمي هذا عملاً ؟ ماذا حدث لك ؟ قال فركوك وهو يبتسم لهم : " ايها السادة لقد حدث شئ رائع .. بقد اكتشفت معني المتعة" , وعندما نظر اليه زملاؤه وهم في غاية الدهشة اكمل الاستاذ فركوك كلامه قائلا : لم اكن اعرف كيف استمتع بهذه الاشياء التي اعملها الان , ولكنني عرفت انها فعلا ممتعة واكمل الاستاذ كلامه وهو يحرك اوراق التي يمكسها في يده فقال : لقد قمت بتجربة وعرفت انه حتي الرجال العجائز مثلي يستطيعون ان يتعلموا كيف يستمتعون بأشياء كثيرة . وهذه هي القائمة التي سجلتها يجب ان تجربوها كلكم انا اشعر انني اصغر من عمري الحقيقي بعشر سنوات بعد ان مارست هذه التجربة !!! لم يعجب كلام فركوك واحدا من الاساتذة فقال : اعتقد انك تعيش في مرحلة الطفولة الثانية . ولكن ... وبعد كل الاعتراضات التي ظهرت من زملائه الاساتذة الكبار , الا انهم اعجبوا بتجربة الاستاذ فركوك , وكانوا يمارسونها و يستمتعون بها ايضا ! وعندما رأتهم زيزي .. ضحكت وقالت : يجب ان اعترف بأن تجربتك حققت نجاحا كبيراً يا استاذ فركوك فأنا أري الاستاذة المحترمين يجرون الان علي دراجاتهم وهم يفكرون في ان يمارسوا السباحة , ولابد ان يجعلك تشعر بسعادة كبيرة , فقال الاستاذ فركوك : 
نعم ... انا سعيد بهذا , ولكن سعادتي الكبري انني استطعت ان اجعل كل واحد منهم يشعر بالسعادة !!


----------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات