العدد 307 من ميكي جيب بتاريخ فبراير 2002

العدد 307 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : فبراير 2002م



العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي ماوس و ميني ماوس تحت الامطار رومانسية من مجلة ميكي




رابط تحميل PDF من هنا

في هذا العدد :
  • دهب و ابراج الحظ
  • موسوعة ميكي جيب
  • الصيد افضل
  • انت تسال و نحن نجيب
  • دعاة السلام
  • هذه هي الحياة
  • رقصة المطاط
  • مغامرة بمليون جنية
  • جزيرة الذهب
  • صديقي الوفي
  • شجاع رغم انفه
  • مخبر سري
  • مطبخ ميكي جيب .. الكعكة الفراشة
  • اصنع بنفسك .. القطة خيال المأته



يمكنكم ايضاً قراءة العدد اون لاين ، انتظر بضع ثواني حتي يظهر


       


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 306

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 308


---------------------


من صفحات العدد :


موسوعة ميكي جيب 
علماء
ارشميدس

من هو ؟ عالم يوناني واحد اكبر العلماء في عصر ما قبل الميلاد .

ميلاده : 287 ق.م 

اهم إنجازاته : وفقاً للأساطير فقد خرج , هذا الرجل من المغطس صارخاً " Eure 'ka  " بعد ان اكتشف مبدأ طفو الاجسام فوق الماء .. 
كما اكتشف هذا العالم أيضا مبدأ رفع الاثقال باستخدام الالة .. وان المرآة المقعرة تجمع اشعة الشمس لإنتاج الحرارة فبهذه الطريقة استطاع اليونانيون ان يشعلوا النيران في سفن العدو , ومن هنا جاءت فكرة الافران الشمسية . 
كما اخترع آلة ضخ المياه المستخدمة من المراكب . وجدير بالذكر ان هذه الآلة تستخدم في الري في الدول العربية .. كما اكتشف الرقم  PI  الذي يسمح بحساب قطرالدائرة .. هل تعلم ان : 
3,14116 –PI 
وفاته : 212 ق.م



---------------------

طيور
طائرة السقاوة المتغير


اخلاصه : انثي واحدة او اثنتين : ذكر السقاوة لا يتزوج الا من انثي واحدة . لكن اذا توفر له المكان الواسع الذي تنتشر فيه الارانب و الفئران , قد يتزوج اذن طائر السقاوة مرتين.

حمايته : طائر السقاوة , الذي طالما تمت مطاردته , يخضع الان للحماية , مثله مثل بقية أنواع الصقور . في القدم , مانت الجوائز تقدم لمن يتمكن من اصطياد طائر من هذه الطيور , هكذا تم صيد 1392 صقرا , منها 285 سقاوة متغير في الفترة من 1837 الي 1840 . 

مكانه : توجد طيور السقاوة في كل مكان في فرنسا , وهي تحب بالأخص المناطق المزروعة والغابات تبني اعشاشها داخل الأشجار الضخمة التي يصل ارتفاعها الي 10 امتار فوق سطح الأرض .

صغاره : تولد صغار السقاوة فيما بين شهر مارس وشهر يونيه و يكون عليها ان تتصرف وحدها دون اية مساعدة , ولكن شهر أغسطس فترة رائعة , اذ تتكاثر الارانب في هذه الفترة وهكذا يتوفر الغذاء للسقاوة الصغار بكثرة .



---------------------

برمائيات 
الضفدعة ذات القرنين


هي احدي أنواع الضفادع الأكثر تلوينا , فيها الأسود و الأحمر و الأصفر .. لكن احترس , هذا النوع من الضفادع شره جدا .. 
حياتها : تعيش في كافة انحاء غابات أمريكا الجنوبية ... 
غذاؤها : هذه الضفدعة شرهة للغاية الي حد انها تأكل أي شيء و كل شيء , وبالطبع مثلها مثل بقية الضفادع , فهي تأكل الفئران و الارانب . 
فم مقوس : هذه الضفدعة لها فم واسع جدا يسمح لها بابتلاع أي شيء , وخاصة ان هذا الفم قوي جدا بحيث لا يترك فريسته بسهولة . 
خداع رائع : بالرغم من الألوان العديدة التي تتلون بها هذه الضفدعة , فهي تمر من أي مكان دون ان يراها احد و تظل واقفة متسمرة  في مكانها الي ان تمر من امامها الفريسة حتي تهجم عليها و تلتهمها ! 
خوف من لا شيء : فهمها الكبير يساعدها بالطبع علي الالتهام بسهولة , ولكن أيضا علي الدفاع عن نفسها , فهي دائما مستعدة لان تعض أي شيء يشبه عدوها , حتي وان كان حجمه اكبر من حجمها بكثير !

هل تعلم ؟ سميت هذه الضفدعة بذات القرنين لان جفناها يشبها القرنين . 




---------------------

حيوانات 
سلحفاة الماتاماتا


الماتاماتا هي سلحفاة تعيش في أمريكا الجنوبية تعيش في الماء فهي بيئتها الطبيعية . و شكلها يبدو وكأنها تنتمي لاحد أفلام الرعب . 

طولها : 40 سم . 

رأسها : يبدو كملاكم مدرب كمايك تايسون فرأسها مستطيل و مسطح تماما وينتهي في مقدمته بخرطوم لين اما العيون فيها زوائد لاحمة مكثفة .. 

نشاطها : يتخلص في الاكل و النوم . 

غذاؤها : صغار الضفادع والقشريات والاسماك لشكلها الخارجي الغريب تعتقد ضحاياها انها صخرة , وتستطيع " الماتاماتا : استغلال هذا التنكر جيدا فهي تنتظر ان تمر فريستها بالقرب من فمها .. وفي لمح البصر.. تنتهي الفريسة ..




---------------------

العاب سحرية 
الغطاء السحري 


الأدوات اللازمة : 
5 اغطية زجاجات مياه غازية منها واحد مخبأ في كف يدك اليمني دون ان يعلم الجمهور .

اللعبة السحرية : 
4 اغطية تنتقل بخفة تحت يديك لتتجمع في مكان واحد .

الطريقة : 
ضع الاغطية الأربعة امامك في شكل مربع.
ضع الخامس دون ان يراك الجمهور تحت كف يدك اليمني .
ضع يديك فوق الغطائين العلويين .
حين ترفع يديك عن الغطائين , ثبت الغطاء الايسر في كف يدك اليسرى , وحرك يدك بحيث يظهر للجمهور انه اختفي , وفي المقابل اترك الغطاء المثبت في كف الأيمن حتي اذا ما رفعت يدك اليمني ظهر الغطاءان معا . 
غط الغطائين بكفك الايسر الذي يثبت فيه من قبل الغطاء الخامس ) . وغط احد الغطائين السفليين بيدك اليمني وارفع يدم اليسرى الان : ظهر للجمهور 3 اغطية .
غط الاغطية الثلاثة بيدك اليمني التي تكون قد ثبت فيها احد الاغطية ارفع يدك : توجد الان اغطية ! 
لا ينقصك الان ان تنزع الغطاء الخامس من يدك اليسري !.. 


---------------------

انت تسأل و نحن نجيب 


كيف تحصل الحيوانات التي تعيش في قطبي الكرة الأرضية علي الغذاء ؟
صديقي عمرو . ان الله سبحان و تعالي قد هيأ لكل مخلوق من المخلوقات رزقة حتي وان كان ذلك في اقسي الظروف المناخية او المعيشية .. فالقطب الشمالي او الجنوبي قارس البرودة و تغطيه الثلوج , لكن الحيوانات التي تعيش في هذا الجو الصعب تستطيع التأقلم مع المناخ , وتنجخ في الحصول علي الغذاء كالأسماك التي تكون اسفل طبقات الجليد او الأعشاب و البذور التي تكون مختبئه داخل طبقة من الثلج . 



اريد ان أكون مهندسة مبان حين اكبر . فماذا افعل ؟
صديقتي ميرهان , مع اطيب تمنياتنا بالنجاح والتوفيق بإذن الله , ولكي تكوني مهندسة معمارية يا ميرهان عليك بالتفوق في المواد الرياضية بالإضافة طبعاً الي التفوق في باقي المواد لتتمكني من الالتحاق بكلية الهندسة بالإسكندرية او بقسم العمارة في كلية الفنون الجميلة .. مع تميناتنا بمستقبل باهر بإذن الله . 



اريد ان اعرف بعض المعلومات عن معركة ذات الصواري ؟ 
وقعت معركة ذات الصواري البحرية في عهد الخليفة " عثمان بن عفان " , وقد استأذنه للقيام بها والي الشام آنذاك " معاوية ابن ابي سفيان " , و قاد الاسطول الإسلامي القائد عبدالله بن أبي السرح , وحدثت قرب الشواطئ الشرقية للبحر الابسض المتوسط عام 655 م ( 35 هجرية ) , وكان البيزنطيون بقيادة هرقل . 




ما سر ريش ذيل الطاووس ؟
منح الله لذكر الطاووس ذيلاً طويلاً , من الريش الملون بألوان جذابة , ويفرده الذكر علي شكل مروحة ليجذب انظار الانثي , ويتم فرد الريش بواسطة عضلات صغيرة .



سمعت عن جزر القمر , فأين تقع ؟
تقع جزر القمر في المحيط الهندي قبالة الساحل الشرقي الافريقي , قرب جزيرة زنجبار , وكانت مستعمرة فرنسية , وأصبحت جمهورية مستقلة عام 1975 , وتم استلالها بدون حرب من المسلمين , وقد عرف العرب هذه الجزر و استوطنوها منذ الجاهلية , واهم صادراتها الزهور من نوع ( الليلانج ) . 



---------------------

هذه هي الحياة 
حيوانات القطب الشمالي 


لا يضيع حيوان الغلطون وقته , ففي لمح البصر يكون قد تسلق الشجرة ... ويكتشف عش احد أنواع النسور . ويملك هذا الطائر مخالب مخفية , لا يتردد في استخدامها , ويبدأ في تنفيذ خطته ..
 اما عن صغير النسر , فهو لا يملك أي تصرف الا بعد تمكنه من الطيران ... وهنا يتغير الجو , وتظهر علامات قدوم فصل الشتاء في القطب الشمالي . ويعرف الجميع الان ان الشتاء قادم , ليستوي علي عرشه في هذه المناطق الشمالية .... وبالرغم من قصر فترة الصيف , الا انه من حسن الحظ انه ولد الحيوانات , وهكذا تستمر حياة معظم الكائنات .. وما ان يحل فصل الشتاء حتي يغادر المنطقة الكثير من الحيوانات الصيفية . بحثا عن مناخ اخر يكون اكثر ملائمة ..
 لكن العلند وهو ظبي ضخم يرحل نحو الجنوب , تفاديا للشتاء الذي يغمر الغابات الضخمة , وتظل بعض الحيوانات الأخرى في إمكانها , حيث تكون معتادة منذ زمن بعيد علي برودة القطب الشمالي , فيبقي مثلا البقر القطبي وصغاره , حيث يغطي اجسام هذه الحيوانات الفراء السميك .. كما يظل أيضا كلب البحر , والذي تغطي جسمه في هذا الفصل طبقة سميكة من الشحم , لذا لا تشعر هذه الحيوانات بالبرودة القاسية مع انخفاض درجات الحرارة ... كما تظن بعض أنواع الأسماك تزاول حياتها الطبيعية .. اما عن الدب القطبي ملك القطب الشمالي , فهو لا يخاف برد الشتاء ...



---------------------


مطبخ ميكي جيب 
الكعكة الفراشة

المقادير : ل 6- 7  افراد 
200 جم دقيق 
معلقة كبيرة سكر بودرة 
100 جم زبد 
نصف ملعقة صغير ملح 
نصف كوب ماء

الزينة :
نصف علبة مربي 
ثمرة موز صغيرة 
عدة ثمرات كريز محفوظ او شرائح من فاكهة الموسم كالبرتقال مثلا 
2 ثمرة خوخ او مشمش .
وقت الاعداد : 45 دقيقة . 

الطريقة :
ضع الدقيق في اناء اوضف اليه الزبد المقطع الي قطع صغيرة واصنع خفرة وسط هذا الخليط وضع بها الملح والسكر و الماء . اخلط العجين باصابعك , ثم اترك العجين يستريح لمدة 30 دقيقة . 
ادهن قالب دائري بالزبد وافرد به العجين ثم ضعه في فرن / ساخن لمدة 20 دقيقة.
زين خلفية الكعكة بالمربي , ثم ارسم الفراشة كالتالي : جسمها بالموز , ورأسها بنصف خوخة او نصف مشمشة , واجنحتها بشرائح البرتقال المحاة بقطع صغيرة من الخوخ او المشمش . استخدم ثمرات الكريز(ان وجدت ) المحفوظ لتزين الفراشة بالشكل الذي تفضله . 


---------------------

اصنع بنفسك 
القطة خيال المآته 


اصنع بنفسك خيال مآته ظريف لتضعه في شرفتك حتي لا تأكل الطيور ما بها من زهور او زرع . 

الأدوات اللازمة : 

  • 2 ورقة كرتون اسود 24×32 سم 
  • 2 شفاطة بثنية 
  • ورق ألمونيوم 
  • خيط 
  • صمغ ورق 
  • دباسة 
  • شريط لاصق 
  • قلم الوان بني 
  • عصا 

الطريقة : 
ارسم علي ورقة من الورقتين رأس قط كبير بعينين كبيرتين . 
ضع الورقتين الواحدة فوق الأخرى وقصهما علي شكل رأس القط المرسوم , وقص العينين أيضا . 
قص خيطين طول كل منها 10 سم ثم كور قطعة الومنيوم صغيرة حول كل قطعة خيط لصناعة العينين . 
احضر احدي رأسي القط الورق , وضع العينين في وسط كل عين من العينين المقصوصتين , والصق الخيط اعلي و اسفل العين باستخدام الشريط اللاصق.
انشر الصمغ فوق رأس القط فيما عدا الجزء الأسفل منها ثم الصق الرأس الأخرى فوق هذه الرأس واتركهما ليجفا . 
قص الشفاطتين الي عدة قطع طولية و دبهها كلها في رأس القطة .
ارسم شارب بني للقط باستخدام قلم الألوان .
ضع صمغا في الجزء العلوي من العصا و قبتها بين الورقتين الكرتون اللتيم تمثلان الرأس , واترك الصمغ ليجف , ثم ضع الان خيال المآته علي الأرض , وثبته جيدا في الطين ليحمي زرعك من العصافير , او يمكنك استخدامه كمروحة يد .


---------------------

بطاقة تعارف 
عبقرينو 


اشهر مخترعين من شخصيات ديزني . 
اسمه الأمريكي " جيرو جيرلوز " تم تغييره في فرنسا ليصبح الأستاذ " بريفورد " عام 1953 ثم ليصبح " عبقرينو " عام 1956 و ظهرت هذه الشخصي في مجلة ميكي المصرية , وقجمت اختراعاتها العجيبة و آلاتها الغربية . 
اختراعاته : الآت عبقرينو , وطائراته تطير بدون اجنحة , ولديه كلابه الميكانيكية , وصناديق الخطابات التي تفتح الخطابات و تقرأها , لكن بعض هذه المخترعات تسبب كوارث , الا ان عبقرينو له صديق يلاصقه في كل مكان وهو المصباح " زيزو " الذي ينقذ دائما صاحبة المخترع العبقري في آخر لحظة .. 


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات