العدد 278 من ميكي جيب بتاريخ سبتمبر 1999

العدد 278 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : سبتمبر 1999م


العدد بصيغة CBR & PDF


عدد خاص من ميكي جيب عن طرزان


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • بطوط في ورطة 
  • موسوعة طرزان 
  • مغامرة جوية 
  • نوادر و حكايات .. الديك المغرور 
  • طائرة عبقرية 
  • سينما .. طرزان 
  • بطوط والدب 
  • انت تسأل و نحن نجيب 
  • المحاكمة 
  • زهرة المستنقع 
  • هيا يا تميمة 
  • اصنع بنفسك 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 277

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 279


---------------------

من صفحات العدد :

موسوعة طرزان 


طرزان 

من هو ؟ شكله شكل انسان , لكنه عاش وسط القرود في الغابة فتطبع بطباعها ؟ 
صفاته : شجاع , قوي , يعش امه التي ربته و هي الغوريلا " كالا " .
قصته : وجدته الغوريلا كالا عندما كان رضيعاً فوق ببيت خشبي اعلي احدي اشجار الغابة و كان يبكي , فما ان احتضنته حتي تزقف عن البكاؤ و ضحك ..
حياته : كلها وسط الغابة و الحيوانات فتعلم لغاتها وعاش وكأنه واحدا منها . 



جين 

من هي ؟ اسمها " جين بوتر " وهي ابنة العالم بورتر الذي جاء بصحبتها في بعثة للغابة لاكتشاف حياة الحيوانات 
صفاتها : فتاة جميلة , ذات شخصية متميز تعاطفت مع طرزان و احبته . 
قصتها : اثناء وجود جين في الغابة خطف احد القرود ورقة من الاوراق التي كانت تدون عليها بعض المعلومات الخاصة بالقردة , فحاولت جين استرداد ورقتها لكن القرود هاجمتها ظناً منها انها تريد سوءاً لكن طرزان انقذها . 
قرارها : قررت ان تعيش في الغابة مع طرزان . 



كلايتون 

من هو ؟ انه مرشد البعثة العلمية التي يقودها العالم بورتر لدراسة احوال القردة في الغابة . 
صفاته : ماكر , ويتميز بالخبث و متهور في ضرب النار . 
قصته : تقوم علي الخديعة , حيث احتجز القرود علي الباخرة ليستغلها استغلالاً سيئا في المدينة ببيعها وفي الاستفادة من ثمنها الباهظ ..
نهايته : كانت اثنا اندفاعه للتخلص من طرزان وسط الأشجار ..


كالا

من هي ؟ هي غوريلا الغابة . 
صفاتها : غوريلا طيبة حنون قررت ان تربي الطفل الرضيع طرزان بعد ان قضي النمر سابور علي امه و ابيه في الغابة .
قصتها : صممت كالا ان تربي طرزان وان تصبح له اما علي الرغم من معارضة القرد الزعيم " كي – شاك " علي ذلك , لكن كالا صممت علي رأيها , واحبت طرزان كأنه ابنها فعلا ..

سابور 

من هو ؟ انه النمر الشرير الذي فتك بوالد ووالدة طرزان الرضيع في الغابة . 
صفاته : قاسي القلب و ملئ بالشر . 
قصته : كان عدواً لطرزان منذ ان كان رضيعاً و حتي كبر.. و قتل والديه , وبعد سنوات , هاجم سابور القرود التي يعيش معها طرزان فانطلق لحمايتها مستخدماً حربته , و قضي نهائيا علي سابور وشره . 

----------------

هل تعلم ؟ 


ان مبتكر شخصية طرزان هو الكاتب الامريكي " ادجار رايس باروز " و هو من اشهر كتاب الروايات الخيالية , وقد توفي في مارس سنة 1950 , وكان باروز قد بدأ الكتابة وهو في سن السادسة و الثلاثين , وقدم اكثر من رواية كان بطلها طرزان  كما قدم عدد من الرويات التي تعتمد علي الخيال العلمي . 
وام الكاتب باروز كتب 24 رواية لشخصية طرزان منها طرزان ربيب القردة سنة 1914 و طرزان المرعب 1921 و طرزان و مدينة الذهب سنة 1933 و طرزان و الرجل النمر سنة 1935 و طرزان العظيم سنة 1939 . 
ان الفنان " هارولد فوستر " – كان رساما للاعلانات – هو اول من رسم شخصية طرزان كشخصية من شخصيات الرسوم المتحركة , فتحولت قصة طرزان ربيب القردة الي قصة مسلسلة مصورة و منشورة بمجلة ستوري ماجازين الامريكية و كان ذلك سنة 1928 . 
ان الفنان الامريكي " ركس ماكسون " كان ثاني من تولي رسم طرزان المصورة اعلي صفحات الجرائد و الصحف و كانت المسلسلات تنشر بالابيض والاسود في الصحف اليومية ..
انه صدرت في الولايات المتحدة اربع مجلات رئيسية للقصص المصورة قامت علي شخصية طرزان و نقلت الي لغات عديدة و هي مجلة طرزان كوميك و صدرت سنة 1950 و مجلة " جانجل تليز اوف طرزان " سنة 1964  " Jungle Tales of Tarzan " و مجلة "  LORD OF THE APES  " و مجلة طرزن اوف ذي ايبس سنة 1972 . 
وان مبيعات كتب طرزان و تجاوزت ال 25 مليون نسخة , مغامرات طرزان قد ترجمت الي 56 لغة . 

---------------------

نوادر و حكايات 
الديك المغرور


كانت كل الدجاجات – وكذلك الديوك – تطلق عليه اسم " الديك المغرور" فقد كان شكله جميلا و يمشي وسطهم في فخر .. كانت ألوانه براقه و ريشة نعاما ... اما ريش ذيلة فكان منظما و كثيفا .. وكانت ساقاه طويلتان .. لكنه كان كسولا .... و متعاليا ! كان يمضي يومه في التنزه وسط الديوك و الدجاج و النظر اليهم بتعال .. وكان يرفض العمل و يأمر الدجاجات ان يحضرن له الديدان ليأكلها ... لم يجرؤ احد علي رفض تنفيذ أوامره او التصدي له ... كلمته هي القانون , خاصة وسط الديوك الصغار التي كانت ترتعد خوفا منه اذا اقترب منها .. اما الدجاجات فكن يلمعن رشيهن و يغمزن بأعينهن .. لعله يلاحظهن و كان الديك المغرور يوزع اهتمامه المتعالي علي كل الدجاجات , ويقبل منهن الهدايا المختلفة – من ديدان فاخرة و حبات القمح لامعة – بابتسامة متفضلة – وكانت الدجاجات تعجب به وتهاب غضبه . وذا يوم حرك ذيله في تفاخر واتجه نحو دجاجة صغيرة جميلة , بعينين لامعتين و ريش ناعم وقال لها في فخر و كبرياء : 
صباح الخير يا اميرتي الحسناء ! 
فشعرت الدجاجة بسرور و حرج في آن واحد لان ملك الدواجن لاحظ وجودها .. و قالت : 
أهلا ! ... هل تريد دودة طازجة و شهية ؟ 
فابتسم و قال : 
لا مانع ! 
وابتلع الدودة التي قدمتها له ... وانتظر المزيد .. ولما التهم كل الديدان الدجاجة الصغيرة مشي بجانبها في الفناء.. و نظرت اليها الدجاجات بحسد وانشغلن بنبش التربة بحثا عن الديدان ... لعل الديك المغرور يلتفت اليهم .. لكنه كان مهتما بالدجاجات الصغيرة .. واقترح عليها الرقص علي انغام العصافير وقال : " انا افضل راقص , ليس هنا فقط وانما في العالم كله " ! وفجأة انطلقت كرة من الريش عبر الهواء وقفزت بغضب امام الراقصين : كان ديكا صغيرا , غاضبا .. و اخذ يصيح : 
ايها الديك المغرور كفاك غروراً ! 
ولم يلتفت اليه الديك المغرور .. فقال الديك الصغير ..
قلت لك كفاك غروراً !
لم يكن اليه الديك الصغير في جمال الديك المغرور , لا الوانه براقة ولا ريشة ناعم منتظم ولا ساقاه طويلتان .. لكنه كان شجاعا ووفيا .. ورد الديك المغرور بصوت مخيف وجهور اخاف كل سكان الحظيرة : 
ايها الصغير ! لا اريد ازعاجا ! 
لكن الديك الصغير لم يخف ولم يرتعد و لم يهتز .. بل احمر لون وجهه من غضب وقفز عدة قفزات سريعه وصاح : 
سألقنك درسا حتي تكف عن تعاليك علينا .. و علت وجه الديك المغرور ابتسامة ساخرة وانتفخ صدره كالبالون وقال : 
امامك دقيقة واحدة لتبتعد عن هنا !
فكانت الاجابة لكمة سريعة , رفعت الديك المغرور في الهواء فهبط علي منقاره , فقد كانت عضلات الديك الصغير قوية بسبب العمل والمجهود المستمر في النبش فهزت قوة لكمة الديك المغرور ريشة رأسه الس أظافر اصابعه ! وانتهت المشاجرة ! واستدار الديك المغرور و جري قبل ان يوجه اليه الديك الصغير لكمة اخري .. ونظر كان الحظيرة بدهشة .. ثم ابتسمت الدجاجة الصغيرة الي البط وقالت له : 
كم انت قوي و شجاع !
فأحمر وجهه خجلا وقال في تواضع : 
لا , ابدا !
واسرع عبر حديقة الحظيرة وعاد بباقة من الزهور و بعض حبوب الذرة و قدمها الي الدجاجة الصغيرة .. وسألها : 
هل تمشين قليلا ؟
بكل سرور .
وخرجت كل الديوك والدجاجات .. واحتفلوا بالديك الصغير الذي كان اشجعهم في مواجهة الديم المغرور الذي اختفي للأبد

---------------------


سينما ميكي جيب 

طرزان 


يعتبر فيلم طرزان احدث انتاج سيمائي لشركة ديزني العالمية , وهو من اهم افلام الرسوم المتحركة ذات التقنيات العالمية التي تقدم عن شخصية طرزان الشهيرة .. وسبق  ان قدمت السينما العالمية مجموعة كبيرة من الأفلام التي يلعب بطولتها طرزان , وذلك ابتداء من الثلاثينات , ومازالت هذه الشخصية توحي للكثيرين من صناع السينما بتناولها في افلامهم .

طرزان بطل 

كما قام عدة ممثلين بالبطولة في افلام طرزان منهم " وايزمولر " الذي لعب دور طرزان في حوالي 12 فيلما اشهرها مغامرة طرزان في نيويورك من اخراج " رتشارد ثروب " و باركر الذي قام ببطولة 5 أفلام عم طرزان أيضاً سكوت الذي جسد شخصية طرزان في 6افلام ابتداء من سنة 1955 و حتي سنة 1960 , كما قام الممثلون اخرون بتجسيد شخصية طرزان في افلام عديدة منها " باسترجراب " و " ردن ايلي " 4 اخرهم " كريستوفر لامبرت " الذي لعب البطولة في فيلم " اسطورة طرزان سيد القردة " سنة 1984 و اخرجه " هيو هدسون " . 

طرزان في ديزني 

اما فيلم طرزان الذي انتجه ديزني فهو اول فيلم اوول فيلك كرتوني طويل يتناول قصة طرزان , وهو فيلم غنائي استعراضي استخدمت فيه احداث التقنيات التكنولوجية في الرسم و التحريط حتي اصبحت الشخصيات المرسومة و كانها شخصيات حقيقة تتحرك , وتعبر عن أدق المشاعر الانسانية , وتدور احداث الفيلم حول الطفل الرضيع الذي نجد الغوريلا كالا اعلي احدي الأشجار بعد ان فقد ابويه .. وتقرر الغوريلا ان تربي الرضيع وان تعتني به وان تسميه طرزان .. تعترض قبيلة القرود علي التربية واحد من بني البشر , لكن كالا تتمسك بابنها طرزان الذي يشب قوياً شجاعا قادراً علي فهم لغة الحيوانات ... اما طرزان فيكتسب احترام الحيوانات و حبهم عندما ينجح في القضاء علي النمر الشرير " سابور " يتوجه كي – شاك – زعيم قبيلة القرود – بطلاً شجاعاً ... و تتوالي الاحداث حتي تصل بعثة علمية الي الغابة تتكون البعثة من العالم بورتر ... وابنته " جين " والمرشد " كلايتون " , فيقوم طرزان بانقاذ جين من القرود الغاضبة التي يلتقي طرزان الانسان - لأول جميلة و رقيقة فيحبها و تحبه لم يعرفها ابدا... لكن كلايتون المرشد المستغل كان ينوي تنفيذ خطة شريرة , فأسر طروان و صاد الغوريلات كي يبيعها في المدينة ... واطلق كلايتون رصاصاته الغادرة فجرح طرزان و قتل شره في النهاية .. 

---------------------

انت تسأل .. ونحن نجيب 


الصديق محمد علاء – يقول : مشكلتي في الارق , فانا لا استطيع النوم ليلا و اريد بعض النصائح لكي انام بعمق و التخلص من مشكلة الارق ...
الارق مشكلة فعلا ولكن بالقطع لها اسبابها .. لابد ان هناك ما تواجهك ولا تستطيع حلها مما يسبب لك الارق .. فهل من حل لمشلتك ؟ وبعد ذلك تجنب يا محمد النوم بعد الظهر و تجنب ايضا تناول  اية منبهات كالشاي او القهوة .. و غيرها في المساء .. واستبدلها بكوب لبن دافئ مع معلقة عسل ابيض و يمكنك ان تأخذ دشا دافئا مع قراءة شئ مسل و لطيف قبل النوم مباشرة .. واذا لم يفلح ذلك الحل برجاء استشارة الطبيب ... مع تمنياتنا لك بالسعادة والنجاح . 


الصديقة عليه مصطفي – تسأل عن هواية صيد السمك وتقول انها تريد ان تمارس هواية صيد السمك .. فماذا تفعل ؟
صديقتي عليه هواية صيد السمك هواية جميلة تعلم الصبر ... ستحتاجين الي صنارة عادية للبداية ... اما عن المكان فهناك بعض النوادي النهرية التي تطل علي نهر النيل ايضا او المصايف التي مكنك ممارسة الهواية الرائعة فيها ... 


---------------------

اصنع بنفسك 


ادوات طرزان الموسيقية 

في هذا العدد سنقدم لكن اسهل الطرق لصنع اشياء مختلفة من الغابة كان طرزان يستخدمها كلها اشياء سهلة و من البيئة الطبيعية للغابة . 

موسيقي العلبة : 
ستحتاج الي : غطاء بلاستيكي – حبوب فول جافة .
ضع حفنة من الفول داخل العلبة 
غط العلبة بغطائها البلاستيك 
حرك العلبة واسمع موسيقي العلبة 

طبلة الغابة :
ستحتاج الي : اناء له غطاء بلاستيكي – معلقة خشبية .
ضع الغطاء البلاستيكي علي العلبة 
استخدم المعلق الخشبية كعصا للطبلة 

العلبة الموسيقية :
 ستحتاج الي : علبة مناديل فارغة – 4 اساتيك .
ادخل الاساتك الاربعة حول العلبة الفارغة 
شد كل استك علي حدي فوق فتحة العلبة ليصدر كل واحد منها صوتا مختلفا .


---------------------


الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات