العدد 204 من ميكي جيب بتاريخ يوليو 1993

العدد 204 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : يوليو 1993م



العدد بصيغة CBR & PDF



بطوط و الاولاد ذاهبون في رحلة غلاف ملون ميكي جيب


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :
  • أباجورة المتاعب 
  • فار الحلوي 
  • مزرعة الجدة بطة 
  • السارق الآلي 
  • حب استطلاع 
  • حصان مدرب 
  • امان بطوط الغارقة 
  • حرب السناجب 

----------------

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 203

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 205

----------------


من صفحات العدد :

https://drive.google.com/file/d/1c_y9k39XGkkutjrOXX5mYSwo3I_55otj/view?usp=sharing



نوادر و حكايات 
إضراب !


كانت ايام الصيف التي يمضيها سوسو ولولو و توتو في مزرعة الجدة بطة لا تتسم بالكسل , فقد كانوا يساعدونها في جميع الاعمال , وفي نفس الوقت يتمتعون بالتزحلق علي أكوام القش وركوب الجرار والسباحة في الجدول وركوب الحصان .. وفي المساء , عندما كانوا ينتظرون ظهور الحشرات المضيئة كانوا يستمعون الي أحاديث لوز والجدة بطة عن التوقعات الجوية و مباريات الكرة واحداث اليوم المختلفة . وكانت المتعة ايضا في معرفة الردود فعل الجدة بطة للأحداث : فقد كانت تحزن لهزيمة فريق الكرة الذي تشجعه , وكانت تثور لبعض الانباء , وخاصة اضراب العمال و الطلبة .. وذات مساء قالت ما هذا ؟! يبدو ان العالم لن يتحرك من مكانه ولن يتقدم مادام الجميع مضربين .. ثم نظرت الي الساعة وقالت : يجب ان ننام لدينا عمل غدا .. نضجت الفراولة وتنتظر جمعها ! وفي الصباح , اكتشفت الجدة بطة للاولاد رأيا اخر اذا ان توتو قال بعد الافطار مباشرة , اليوم لا نريد ان نجمع الفراولة ! واضاف لولو : نحن مضربون مثل الجميع ! وعلق سوسو : لن نقوم بأي عمل اليوم ! فرفعت الجدة بطة حاجبيها ونظرت اليهم وهي تقول : حقا؟! فرد توتو : نعم ! نحن نعرف حقوقنا ! اعتقد انكم تعرفونها ! ارجو فقط ان تعرفوا الصح من الخطأ ! ثم اضافت الجدة بطة : علي العموم اذا كان عندكم سبب وجيه , يكون الاضراب مقبولا ! نريد ان نلعب ! اذن , اتمني لكم وقتا سعيدا ! وبالفعل شعر الأولاد بسعادة كبيرة طوال الصباح . تمرغوا في القش وعاموا في الجدول وطاردوا الفراشات وعاكسوا لوز .. ثم قال : اشعر بالجوع لكن الجدة بطة لم تنادينا لتناول الطعام ! نعم .. لكن اليوم هو يوم الخبيز , فربما لم يستو الخبز تماما ! هيا نذهب الي المطبخ! ودخلوا المطبخ وقال سوسو للجدة بطة : نشعر بالجوع ونريد ان نأكل ! لا شك في ذلك ! هب انتهي الخبز ؟ لا ! ولن يكون هناك خبز .. لان لم اعمل اي خبز ! اذن نأخذ بعض اللبن ! نفد اللبن , ولن يكون هناك حتي يحلب احد البقرة الليلة ! اذن بعض البيض ! لكن لم يجمع احد البيض اليوم ! اذن جزرة ؟ هذا اذا ذهبت وجذبتها من الحقل بنفسك .. لكنك مضرب طبعا ولا يمكنك ان تفعل ذلك ! الا يوجد اي شئ يؤكل ؟ للأسف لا .. ولن يوجد شئ الا اذا تدخل احد و فعل شيئا فنظر الاولاد الي بعضهم للحظة قصيرة .. ثم تفرقوا بسرعه : ذهب توتو لجمع الفراولة , و سوسو لجمع البيض , ولولو لجمع الخضروات .. ولما عادوا الي المطبخ وجدوا الجدة بطة تستعد لعمل الخبز وسألتهم : هل انتهي اضرابكم ؟ نعم ! فضحك لوز وقد استمتع بكل ما حدث وقال : علمتكم الجدة بطة درسا جيدا .. والان هيا نستعد لالتهام طعامها اللذيذ !


----------------

سينما
 ترون

ترون هو اول افلام ديزني الطويلة , بعد سلسلة افلام الرسوم المتحركة القصيرة . 
الفيلم : في عام 1982 تنتج استوديوهات والت ديزني اول فيلم طويل , يستخدم فيه الكومبيوتر لعمل الرسوم المتحركة وهو فيلم ترون .. و النتيجة : فيلم رائع من افلام المغامرات ملئ بالحيل الفنية المذهلة ... و نجاح كبير في شباك التذاكر ! 
القصة : قام دلنجر بسرقة كل برامج الفيديو للألعاب التي تخص فلين فأراد فلين ان يجد دلائل اثبات داخل مركز الكومبيوتر لإدانة ذلك اللص , فقام بحل خلاياه او ذراته بواسطة ليزر صادر عن جهاز الامان او  MCP !  فيجد فلين نفسه فجأة وسط العالم الالكتروني الذي يتحكم فيه ويصبح اسم فلين في هذا العالم Clu  .. وسيفوز Clu  علي  Mcpبفضل معاونة ترون ولورا ! 
الممثلون : بطل الفيلم كفين او Clu  :هو الممثل جف بريدجس الذي اشتهر عام 1976 بفضل فيلم كينج - كونج لكنه لم يكن يقوم بدور الغوريلا ! ثم ظهر بعد ذلك في فيلمي Starman  و Tucker  اما الممثل بروس بوكسلايتز الذي يقوم بدور ترون فهو من الوجوه المألوفة في المسلسلات التليفزيونية ومنها غزو الغرب و جلاكتيكا و وكالة التأمين الكامل . 
هل تعلم : ان تصوير ترون استغرق 50 سوما , وبالفيلم اكثر من الف حيلة من الحيل الالكترونية للمؤثرات الخاصة.. منها 700 حيلة مع ممثلين ! 




الحيوانات 
الفيل الافريقي 

هل كنت تتوقع ان اكبر حيوان في الحيوانات البرية الثديية يمشي علي أطراف اصابعه ؟ والاعجب من ذلك انه ينتقل بلا صوت وبدون ترك أثار لأقدامه ! والسبب في تلك الصفة العجيبة هو ان أرجله من الداخل بها وسادة هلامية ( كالجيلاتين ) 
موطنه : كل افريقيا , ماعدا الصحاري 
غذاؤه : يبتلع الفيل يوما ما بين 150 الي 300 كيلو جرام من النباتات المختلفة .. اي ما يساوي ما تأكله 10 او 15 بقرة ! تخيل ما يمكن ان يفعله قطيع من الفيلة اذا زار وادي النيل! ولتسهيل عملية الابتلاع هذه الكمية من الطعام , يشرب الفيل حوالي 80 لترا من الماء , ويبلغ طول امعائه 25 مترا , والنتيجة المحتومة : اكثر من مئة كيلوجرام يوميا من الفضلات !
قدرات خرطومه : يمكنه ان يتلقط عملة من علي الارض , او ان يلكم اسدا بلكمه واحده من خرطومه .. وهي اشياء ليست بعجيبة اذا عرفنا ان خرطوم الفيل يحتوي علي ستين الف عضلة !
انيابه : اكبر ناب عرفه الانسان طوله 3,10 متر ووزنه 102 كيلوجرامات ! لكن الوزن المتوسط للناب يتراوح بين 20 و 40 كيلوجراما .
الفيل الصغير : يولد بعد فترة حمل تبلغ 22 شهرا .. ويكون طول هذا الصغير 2,20 مترا ووزنه 100 كيلوجرام ! 
ارقام قياسية : الطول : ارتفاعه 4 امتار وطوله 7,5 مترا 
الوزن : 7 اطنان 
العمر : ما بين 50 و 60 عاما . 


ارقام قياسية 
الاركة 

الاركة اكبر نوع من الدرفيل .. ويعرف ايضا الحوت القاتل , لانه صياد تخشاه كل الحيوانات الثديية البحرية .
موطنها : كل المحيطات , وتعيش الأركة في مجموعات قد يبلغ عدد افردها 50 فردا , تصل بينهم صلات قرابة ! 
تتغذي : بالأسماك و الحيتان الصغيرة وعجول البحر واسود البحر وبالدرافيل الاخري ايضا !
لغتها : الأركة حيوان ثرثار ... وتتصل الأركات ببعضها البعض بواسطة نوع الصفير او صليل الاسنان . واغرب شئ هو ان لكل اسرة لهجتها الخاصة !
الزعنفة الظهرية : تعرف الذكور – وهي اكثر سمنة من الاناث- بفضل زعنفة الظهر التي قد تبلغ في بعض الاحيان الي المترين طولا !
هل تعلم .. ؟ ان سرعة الأركة تبلغ احيانا 55 كيلومترا في الساعة مما يجعلها ابو هيف المحيطات ؟ .. كما يمكنها القفز فوق سطح الماء الي ارتفاع 6 امتا ! 
ارقام قياسية : الطول : يصل حتي 9 ونص مترا 
الوزن : حوالي 8 اطنان 
العمر : 20 سنة . 


----------------

اصنع بنفسك 
منظار الأفق 
( بربسكوب )

اذا أردت ان تقوم بدور المخبر السري فاليك هذه الفكرة لتصنعها فتستفيد منها كثيرا .. اذ ان منظار الافق يسمح لك بالنظر فوق وتحت , وبمحاذاة جدار , بلا ان تظهر ! 
المواد المطلوبة : قطعة من الورق المقوي السميك , سوداء 50 × 26 سم مرآتان للجيب 6 × 8 سم , اداة قطع الورق كاتر , قلم رصاص , مثلث , مسطرة , برجل , مقص , الوان فلوماستر , صمغ , شريط لاصق . 
ارسم علي الورق المقوي الاسود 4 شرائط افقية بعرض 6 سم , تمثل هذه الشرائط واجهات منظار الافق الاربع , اما الشريط المتبقي وعرضه 2 سم فهو الجزء الذي ستلصقه منه . 
والان , ارسم في طرف كل قطعة من الورق المقوي شريطا افقيا عرضه 6 سم , علي مسافة 2 سم من الحافة وفي المربعات التي ستحصل عليها , ارسم دائرتين الشعاع 1,5 سم و 4 خطوط بالورب , طول كل منها 6 سم , تأمل الرسم جيدا لتعرف مواضع الدائرتين والخطوط , وكذلك اتجاه الخطوط !
والان قص الدائرتين وافتح الخطوط الموروبة .
قم بتمرير الكاتر بشكل خفيف علي الخطوط الافقية الاربعة حتي تتمكن من ثني الورق المقوي بسهولة , ضع بعض الصمغ علي الجزء الخاص باللصق واجعله من الداخل اي داخل العلبة التي تكونها . ويمكنك التأكد من متانة اللصق بإضافة قطعة من الشريط اللاصق بطول العلبة .
ادخل المرآتين بحيث تكون كل مرآة في طرف , عبر الفتحات وفي اتجاه الدائرة المفرغة . المرآة تخرج قليلا من الفتحات , ولذلك تثبيتها بقطعة من الشريط اللاصق . 


----------------

لعبة العدد 
كنز الأدغال 


يشترك في هذه اللعبة : اربعة لاعبين , كل لاعب يحصل علي فيشتين من نفس اللون . 
تحتاج الي اربع فيشات محايدة 

طريقة اللعب :
يبدوا كل لاعب من نقطة البداية الخاصة به كل حسب لونه وتوضع الفيشات المحايدة في الدوائر البنية اللون . يتم الاقتراع بين اللاعبين بالتبادل كل حسب دوره , يمكن حذف فيشات اللاعبين الاخرين حين الوصول اليها , وعلي هذه الفيشات العودة الي نقطة بدايتها , الفيشات المحايدة لا تحذف الا اذا وصل اليها اللاعب بطريق مباشر علي حسب العدد الذي عليه من الزهر والا عليه ان يبقي في مكانه , في حالة وصول لاعب الي فيشة محايدة يحق له وضع هذه الفيشة في اي مكان يختاره لعرقلة منافسيه بالطبع الفائز هو اول لاعب يستطيع الوصول الي الكنز . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات