العدد 87 من ميكي جيب بتاريخ اكتوبر 1983

العدد السابع والثمانون من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : أكتوبر 1983م


العدد بصيغة CBR & PDF


غلاف ميكي جيب العدد السابع و الثمانون اعداد ميكي الثمانينات دار الهلال القديمة للتحميل


سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً

للتحميل اضغط هنا 

في هذا العدد :

بندق يمشط الشاطئ 
اختراع مفيد 
عم دهب يبحث عن خيال مآته 
سذاجة التعلب المكار 
عبقرينو ساعي بريد 
زيارة مفاجئة 
ميكي يقاوم " النمر "
نشاط وهمه 
وظيفة لبطوط 
ضربة عصا موفقة 
عم دهب ليس دكتاتورا 
المسألة تحتاج الي ساقين قويتين 


العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 86

الانتقال الي العدد التالي : ميكي جيب 88



من صفحات العدد :


كان المدعوون جالسين امام مائدة الطعام وفجأة قامت سيدة المنزل ووضعت غطاء امام حوض السمك ... فاستغرب المدعوون ولكنها شرحت لهم : 
لا اريد جرح شعور اسماك الزينة ...لان قائمة الطعام بها سمك ! 



حجز الرجل مكانا في الطائرة المسافرة يوم 13 ... وكان معه احد اصدقائه فسأله :
تحجز ليوم 13 ؟ لكن الناس عادة يتشاءمون من يوم 13 !
انا لا اتشاءم منه ... ثم ان المكان لحماتي ! 


اشتهر الملك هنري الرابع ملك فرنسا بمزاحة الشديد مع اكبر شخصيات البلاط و اعظمها رغم مراكزها الهامة , وفي يوم استقبل الكونت دي باسومبير عنده وكان سفيره في اسبانيا و في نهاية مأدبة الطعام طلب منه ان يحكي له عن بداية وصوله الي اسبانيا , وفي مدريد العاصمة فقال الكونت :
كنت يا مولاي راكبا فوق حمار صغير , هنا قاطعة الملك هنري الرابع وهو يضحك قائلا : لا بد انه كان منظرا رائعا : حمار كبير فوق حمار صغير .
فرد الكونت بسرعة :
مولاي ... انا كنت امثل جلالتك ! 


كان فردريك الثاني , ملك بروسيا قد دعا الكاتب الفيلسوف الفرنسي علي العشاء ...  ودارت بينهما مناقشة انتهت باختلاف رأي كل منهما عن رأي الاخر ... وقبل العشاء وضع فردريك الثاني ورقة تحت طبق فولتير كتب عليها :
فولتير حمار !      فردريك الثاني 
واكتشف فولتير الورقة وفتحها وقرأها بصوت عالي : " فولتير حمار ...و فردريك الثاني" 



رن جرس الباب ... وذهب الزوج يفتح فوجد السباك فصاح :
اخيرا جئت ؟ اننا في انتظارك من اسبوع !
فرد السباك وهو يستعد للخروج من الباب .
اسبوع ؟ لابد اني اخطأت في العنوان .. اذهب لناس طلبوني من شهر !


كان الرجل و زوجته في نزهة في الشارع وامام محل جواهرجي , فجأة نظرت الزوجة الي زوجها وقالت له :
" ممكن ان اضيع منك اذا نسيت ان تشتري لي سلسلة ! " 


قال الحاوي الهندي لزملائه انه اكتشف في الصندرة صندوقين مملوئين بالمسامير الجديدة المدببة غير المستعملة ... فصاح واحدا منهم . 
رائع ! نبدأ فورا لعبة قذف الوسائد علي بعضنا البعض !


قال الصول وهو يؤنب العسكري : 
ضروري تتعلم تفرق بين يدك اليمني و يدك اليسرى ... المسألة بسيطة , اليد اليمني تجد فيها اصبع السبابة الي اليسار و اليد اليسرى تجد فيها اصبع السبابة الي اليمين ! 



-*-*-*-*-*-*-*-

نوادر و حكايات 
نبات كريمة 


اعجبت كريمة بحديقة جدها كثيرا , فهو عالم جميل من الخضرة و الالوان المبهجة , توجد نباتات في اناء و اخري مزروعة في الارض , نباتات طويلة , ونباتات صغيرة .
وفي ذات يوم قال لها جدها : أتحبين يا كريمة ان تأخذي هذا النبات لك و تراعبه بنفسك ؟ قالت كريمة : شكرا جزيلا يا جدي وهل سيخرج لي ازهارا جميلا مثل نباتاتك " قال جدها : بالطبع وعندما تفعل احضريها لي " وفي البيت , وضعت كريمة انيتها علي حافة النافذة , واخذت كل يوم تراعها و ترويها , وبعد عدة ايام , لاحظ وجود نباتين في الاناء ...
ثم لاحظت ان احده ينمو اسرع من الاخر , فتذكرت تحذير جدها بالا تزرع نباتين جديدين في اناء واحد – ولذا قطعت النباتات  الاصغر .
اخذ النبات الصغير ينمو تحت رعاية كريمة , حتي كبرت ثم  انتظرت كريمة ظهور بذور الزهرة ولكن طال انتظارها دون جدوي .
ثم قالت لها امها : " اعتقد يا كريمة ان نباتك هذا تختلف عن نباتات جدك ! " ولم تعرف كريمة بماذا تجيب .
قال جدها عندما اخبرته الام : " احضري لي النبات حتي اراه "  و هكذا اخذت كريمة نباتها بكل عناية الي حديقة جدها , وعندما رأي الجد النبات ضحك كثيرا وقال : هل قطعتي النبات يا كريمة ؟" " كيف يا جدي ؟ " و استغربت الام قال الجد : نعم يا ابنتي لان هذا النبات , ما هو الي عشب جاف  , قالت كريمة " غير معقول ! " لقد قطعت النبات الحقيقي خطأ !؟!



------------------


سؤال و جواب 

س / لماذا تكون رقبة الزرافة طويلة ؟

ج :
منذ ازمان طويلة و الزرافة تعيش في اماكن اضطرت فيها ان ترفع رأسها لكي تمسك بالاوراق الخضراء الموجودة علي الشجر لتتغذي بها , وبعد ملايين السنين اكتسبت الزرافة طولا في عنقها , ويقال علميا انها تكيفت مع البيئة .
تتغذي الزرافة علي الاوراق الخضراء الموجودة في اشجار الاحراش , وهي غالبا اوراق قليلة العدد و موجودة علي اشجار مرتفعة بعض الشئ اذا يبلغ ارتفاعها نحو 10 امتار او اكثر مثل شجر الكافور .
وقد تطورت رقبة الزرافة مع مرور الزمن وتكيفت للبيئة , وفي قديم الزمان كانت الزرافة اطول قامة من الزرافة الحالية كما اتضح ذلك من الحفريات القديمة . 



----------------

من صفحات عجائب الدنيا .. " مشاهده الصور من خلال تحميل العدد "


مخزن طعام متحرك
يعيش الجمل علي وجبات قليلة جدا في الصحراء , ولكنه يتغذى علي الدهن المخزون في سنمه . وفي نهاية الرحلة يكون ارتفاع السنم قد قل او انخفض , ولكن بعد عدة اسابيع من الغذاء الغني يعود الي السنم شكله العادي لانه يكون قد اختزن من جديد المؤن اللازمة لتغذية جسم الجمل ؟


اسرار المهنة 
بعد ان تقبض سمكة الابرة علي فريستها تتركها تهرب , وتمسكها مرة اخري وتعيد نفس التكتيك من جديد .. وتكرره .. ومسألة ليست مجرد لعبة للتسلية مثل لعبة القط والفار .. وانما محاولات متعددة لوضع الفريسة في فمها بطريقة تسمح لها بابتلاعها ... 

الهبوط المفاجئ !
من فوق النخلة يراقب حيوان " سنور الزباد " مجموعة من طيور الدجاج السندي , فيرمي نفسه من فوق النخلة , في قفزة طويلة ..... ويصل انذار وسط الطيور .


عائلة محترمة !
في مقدرة انثي الارنب ان تلد اربع مرات في السنة , ومتوسط عدد اولادها خمسة في المرة الواحدة ... واذا عاش كل اولادها , وتكاثروا بنفس النسبة , تكون ذرية انثي الارنب الوحدة في مدة خمس سنوات حوالي 250000 ارنب ! ولكن الارنب البرية لها اعداء كثيرون .... يحموننا من ان يكتسحنا نوع من الارانب !


علاج بالكهرباء
فجأة يسود الخوف و الفوضى مجموعة من الجياد اثناء عبورها لأحد الانهار البرازيلية ... والسبب : مهاجمة الاسماك الكهربائية لها ! 


قضية مشتركة 
لعبة حيوان الغرير , وهي سرقة البيض من اعشاش الطيور – تنتهي عند ظهور مجموعة من طيور النكات و طيور الكروان , فيهرب اللص منها و لكنها تظل تطارده حتي تجبره في النهاية علي حفر حفره يختفي فيها من مناقيرها التي تشبه السيوف . 


الطبيعة .. ام الاختراع !
في الماضي كانت الافيال تغطس تحت الماء , وتخرج خرطومها الي السطح للتنفس .. ومن هنا جاءات فكرة انبوب التنفس في زي الغاطسين ! 


رمال مميته ..
عاصفة رملية محليه تقوم في منطقة من الصحراء فتسبب في ارتفاع شريط رملي موروب و تحمله عبر كل المنطقة , فيكون انذار لكل المخلوقات الصغيرة لكي تختبئ خلف الصخور ...او لتدخل في جحورها . 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

1 تعليقات