العدد 41 من ميكي جيب بتاريخ ديسمبر 1979

العدد 41 من مجلة ميكي جيب الصادر بتاريخ : ديسمبر 1979 م

العدد الواحد و الاربعون من اعداد سلسلة ميكي جيب اصدار دار الهلال 
اخر اعداد عام 1979 و الصادر بشهر ديسمبر من ذاك العام 

العدد بصيغة CBR & PDF

ميكي و ميمي قصة قصيرة بالالوان علي غلاف ميكي جيب


سيتم توفير رابط تحميل PDF لاحقاً 



في هذا العدد : 

  • فركوك .. حلال المشاكل !
  • بندق بيحب الحيوانات 
  • ذكريات جميلة
  • للضرورة احكام
  • تربية الاطفال هواية صعبة !
  • سلاح ذو حدين
  • رباط مقدس !
  • ووقعت العصابة
  • دبدوب مش بيجمع !
  • سوء تفاهم !
  • الحرب ضرب !

ميكي جيب ، اطرف مجلة اول كل شهر !! 


انتقل الي العدد التالي : ميكي جيب 42

العودة الي العدد السابق : ميكي جيب 40

اقرأ اون لاين من صفحات العدد


شخصيات عربية 
الخوارزمي
ابو الجبر 


هو محمد بن موسي الخوارزمي , ولد عام 780 م واقام في بغداد " عاصمة العراق حاليا " و هو امام في العلوم الحسابية و الرياضيات وعلم الفلك , اول من الف في علم الجبر و سماه الناس في عصره وما بعد عصره " ابو الجبر " حيث اعتمد  عليه اهل اوروبا في دراساتهم  للجبر, وكان الخوارزمي اول من ابتكر طريقة اللوغاريتمات الحسابية , واول من  وضع كتابا في الحساب , وكذلك الف في الفلك كتاب " العمل بالاسطرلاب " . و الاسطرلاب هو الاسم الذي اطلقه العرب علي الجهاز الذي ابتكروه وصنعوه لقياس مسار النجوم , وعنه طور الغربيون اجهزتهم المستخدمة في دراسات الفلك . و للخوارزمي بحوثا عظيمه في علم المثلثات وهو احد فروع الحساب , كذلك له بحوثا في الهندسة شرح فيها اصول الهندسة النظرية و التطبيقية , ومن مؤلفاته كتابه " مفاتيح  العلوم " وهو يبحث في انواع كثيرة من العلوم و الفلك و الهندسة و الطب و الحساب كذلك برع في الموسيقي , والف كتابا فيها  , وله ايضا مؤلفات في علم الجغرافيا فادخل الكثير من التحسينات علي جغرافية بطليموس " العالم اليوناني القديم في الجغرافيا " و توفي الخوارزمي , عام 850 م وله من العمر 70 عاما 


-*-*-*-*-*-*-*-

شخصيات شهيرة 
لينيك 

رينيه تيوفل يا سانت لينيك طبيب فرنسي , ولد في كامير ( فرنسا) عام 1781 , و مات في دوارنينه ( فرنسا ) عام 1826 . اخترع الفحص بالسماعة : ان اول عمل يقوم به الطبيب مع المريض , غالبا ما يكون الفحص بالاداة التي تسمي السماعة , وهي مختلفة جدا في شكلها عن تلك التي اختراعها لينيك , فذات يوم كان يلعب مع بعض الاطفال , و كان يضع اذنه علي احد طرفي عامود خشبي طويل , فسمع بوضوح صوف دبوس كان احدهم يحك به الطرف الاخر , بل انه قد خيل اليه ان هذا الصوت الضعيف قد وصل الي اذنه اوضح واقوي من حقيقته , وعندما عاد الي المستشفى اسرع فأخذ كراسة من الورق , طواها علي شكل اسطوانة ضيقة جدا , واستعملها في فحص قلب و رئة احد مرضاه فسمع بوضوح الاصوات التي تصدر عن الجسم , ومنذ عام 1815 بدأ استعمال السماعات الخشبية الاولي . 



-*-*-*-*-*-*-*-

من صفحات عجائب الدنيا


عجائب الدنيا ..
مسدس الماء !!
هي احدي صغار سمك النبال تتدرب علي استخدام مسدس الماء , لكن نافورة الماء الناتجة ليست بالقوة الكافية , فهي لا تذهب لأبعد من عدة سنتيمترات وهو مجهود لا باس به بالنسبة لمبتدئ .. لكنه غير كافي للحصول علي الغذاء .. وفيما بعد ستكون النافورة قوية يصل مادها الي مترين و هنا ستصبح سلاحا فتاكا بالنسبة للحشرات . 

عجائب الدنيا..
قتال حتي الموت !!
ان معارك جيوش النمل تذكرنا بالمعارك الضارية التي كان يخوضها فرسان الزمن الغابر .. وعندما يأتي الليل و يشعر المتقاتلون بالتعب , ينسحب الجيشان كل منهما الي داخل أرض .. لكن بمجرد ان يبزغ الصباح , تبدأ المعركة من جديد وقد تمتد لعدة ايام ..

عجائب الدنيا ..
الوردية !
علي الرغم من احساسه الشديد بالتعب والعطش , الا ان ذكر الوعل الجبلي المتولي حراسة القطيع يقوم بدوره علي الوجه الاكمل , بينما يشرب رفاقه من بركة الماء .. وهو ينتظر حتي يأتي ذكر اخر قد روي عطشه , ليتولي الوردية بدلا منه حتي يذهب هو ايضا بدوره ليشرب .

عجائب الدنيا ..
ان حشرة فرس النبي العملاقة تنتشر الرعب بين حشرات الغابة البرازيلية , و يصل طولها احيانا الي 8 سم , وهي تشتهر بوحشيتها الشديدة , لكنها بالنسبة لبعض انواع القردة تعتبر طعاما لذيذا من الدرجة الاولي !! 

عجائب الدنيا ..
ادب اجباري ! 
عندما يذهب قطيع من الحمير الوحشية الي الماء لتشرب , فان قانونا عجيبا من قوانين السلوك يحكمها ... فيشرب الاباء اولا , ثم الامهات , اخيرا الصغار .. الذي يحاول ان يحل بهذا النظام معاقبا بقوة و عائدا الي مكانه بمنتهي الحزم .. 

**********


بطاقة شخصية

ابو حنفي 

هو شخصية ثقيلة الظل , يحاول ان ينافس ميكي دائما .. يعتبر " ابو حنفي " منافسا خطيرا , فهو لا يخشي استخدام المكر و الحيلة ليبعد ميكي عن طريقة ليفوز وحده بصداقة " ميمي " و محبتها , ومثل كل الاشخاص الذين يثقون في انفسهم , ثقة زائدة , يحتقر الاخرين , يصف ميكي  بالجبن و الضعة ’ وينصح " ميمي " بالتخلص منه . ولان " ابو حنفي " خبير بعلم النفس , فهو يعرف كيف يمدح , الاخرين ,وكيف يظهر نفسه , مخلصا و وفيا و كريما ,  و لا يتواني عن انفاق ما لا يملكه كي يدهش المدعوين !!! وبكل هذه الصفات , كثيرا ما يكاد ينجح ! الا انه للاسف , منذ عام 1930 , عندما ظهر لاول مرة في مجلات ميكي , لا يعرف كيف يسيطر علي نفسه ! اذ ان تعجله النجاح في تحقيق اهدافه , يجعله يخطئ في اللحظة الاخيرة , و ينتهز ميكي هذه الفرصة ليظهر هذا الشخص الشرير علي حقيقته , ويضيع عليه خطته الماكرة !! 



الانتقال للفهرس الكامل لتحميل جميع اعداد ميكي جيب دار الهلال

إرسال تعليق

0 تعليقات