العدد 378 من مجلة ميكي بتاريخ يـوليو 1968

العدد 378 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 18 يوليو 1968 م

في الصفحة الاولي من عددنا نقرأ بقلم انيس منصور موضوع من الادب العربي وهو حول العالم في 200 يوم (  الكتاب الحائز علي جائزة الدولة ) تقديم مصطفي محمود

1 الهند - مطار مدينة بومباي غريب من اول نظرة فهو مطار كبير .. الجو قاتم و خانق ، فهو قاتم بالوجوه الكثيرة التي ازدحمت في كل مكان ، و التي تنظر اليك دون ان تركز عليك ، فلست الوجه الذي يتساهل الفرجة ! فهناك الوف غيرك قد نزلوا من الطائرات قبلك و معاك و سينزلون بعدك ..
وفي الزحام ، وكل شئ هنا في زحام ، رحت اتساند علي اجساد الناس .. يا عيني حتي لا اقع في دوامه الالوان و دوامة الروائع الغريبة !

البقرة و الثور .. و في الهند اناس لا يأكلون اللحوم و لا المواد المستخرجة من الحيوانات ، فلا يشربون اللبن ولا يأكلون الزبد ولا الجبن ولا ياكلون البيض و لا السمك و لا يذبحون الابقار ، و البقرة مقدسة و هي رمز الحياة المقدسة و الخصوبة و هي حيوان سعيد في الهند و سعادة البقرة واضحه في دلالها و دلعها و تمخطرها في الشوارع .. في احسن الشوارع و في دخولها احسن المحلات دون ان يمسها اي انسان ، اما الثور فعلي الرغم من ان امه بقرة و جدته بقرة و ابنته بقرة ايضاً ، الا انه ليس محترماً ، وتطبق عليه اقسي النواع القوانين و العقوبات .. فهو منبوذ يجر العربات و يحرث الارض و يضربه الفلاحون علي قفاه ليل و نهار .. و اليد التي تضربه علي قفاه هي نفس اليد التي ترتفع بالتحية لأمه و لجدته و لابنته و حفيده .. البقرة !

و الهنود يأكلون اطعمة حراقة .. هم يضعون الشطة و الفلفل علي كل طعام و شراب بل قد لاحظت ان البعض يضعون ذلك علي الحلوى ، كالسكر مثلاً و علي الجاتوه الذي يقدمونه مع الشاي !

و مطعم " موش محل " هو أشهر المطاعم الشعبية في الهند .. لا تحاول ان تقرأ قائمة الطعام ، فغيرك اشطر ، ضع اصبعك فقط علي اي شئ و اطلبه من الجرسون ، وبعد تجربه و رمرمة في الاكل و جدت ان احسن طعام هناك هو التندوري و هي فرخة كاملة مشوية بها علامات عميقه في جسمها وهذه العلامات تسهل عملية وصول النار الي جسم الفرخة لطهيها و قد وضعوا داخلها بعض الفلفل ، او بعض الشطة بالتأكيد ..
بقي شئ هام ، انتظر سيقدم لك الجرسون مجموعة من المستكة و قطع من سكر النبات و نباتات اخرى لم اعرفها حتي الان تستطيع ان تضع منها ما تشاء في فمك ، يقولون انها تساعد علي الهضم ..

الدلاي لاما .. الصحف تتحدث عنه ذلك المعبود الذي يحكم بلاد التبت ، هذا الشاب هرب و معه بعض الرهبان الي الهند و قطع في هذه الرحلة الوف الاميال علي ظهر جمل .. تابع هذا الموضوع من خلال قراءته كامل علي المجلة


العدد بصيغة CBR


بطوط يسحم الاولاد في البانيو مع حائط اصفر و ارضية حمراء صابون في حوض الاستحمام

سيتم اضافة رابط تحميل PDF قريباً 

للتحميل اضغط هنا

القصص في العدد :

سر الدبور الأحمر 
مين يحرس مين - بطوط و زيزي و الجدة بطة و الثعلب المكار في قصة كاملة
مغامرة الخزانة الطائرة 
بلال فتي الادغال
محمدين في الفضاء
قصة قصيرة - توتو و لولو و سوسو

نادي المغامرات - فاز الصديق علي عباس من السودان عن هذه المغامرة بلقب بطل الأسبوع ، وبعضوية نادي المغامرات و بجائزة النادي وهي " مجلد ميكي " ... رحلة في الاجازة

كان ذلك في يوم من ايام اجازة الصيف ، وعندما جائني احد اصدقائي و ابدي رغبته في رحلة نيلية بالطوق و علي الرغم من خوفي الشديد عليه لاني اعرف انه لا يجيد السباحة حاولت تغيير رأيه ، و عرضت عليه ان نذهب لنصطاد السمك بدلاً من هذه الرحلة ، وشرحت له كيف ان الجو ليس ملائماً للسباحة و تحت اصراره ، اخذنا احد الاطواق ونزلنا الي البحر الذي كان هائجاً نتجية لهبوب بعض الرياح .. و اخذ الطوق الصغير يتلاعب في عرض البحر ، وازداد الموقف سوءاً نتيجة لدخول بعض الماء داخل الطوق ، يا الهي ، لقد اقنعتك يا صديقي بعدم الدخول في هذه المغامرة الرهيبة ، و بعد قليل لم ندر الا و الطوق قد انقلب نا في الماء ، واخذت احاول السباحة و لكني تذكرت ان صديقي لا يجيد العوم وانني اذا تركته فسيغرق فما كان مني الا ان حملته علي ظهري و اخذت اصارع الامواج محاولا الوصول الي الشاطئ و بعد قليل وجدت مركباً من مراكب الصيد تقترب منا ، ولما اصبحت بجوارنا قذفت بصديقي داخل المركب و قذت بنفسي ايضاً حيث وجدنا بعض الصيادين فأولونا الي الشاطئ وحمدنا الله علي نجاتنا 


إرسال تعليق

0 تعليقات