العدد 368 من ميكي بتاريخ مـايو 1968

العدد 368 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : التاسع من مايو 1968 م

قصة قصيرة جداً " الربيع و الناس "

زمان منذ الاف السنين .. كانت هناك مدينة غريبة اسمها المدينة المغلقة ، و قد اشتهر اهلها بانهم لا يفتحون ابوابهم لأي غريب ، و لا يرشدون اي تائه او حيران الي الطريق ، و بل انهم مع بعضهم البعض لا يتبادلون حتي تحية الصباح ، و لا يسأل احدهم عن احوال الاخر ..
و غضبت الطبيعة علي المدينة .. الطيور طارت بعيداً  ، و الاشجار رفضت ان تنبت اوراقها الجديدة ، و الورود التي ظهرت في بداية الربيع لتنشر عطرها الجميل ، اغمضت اوراقها في حزن ، و عادت الي الارض مرة اخرى .. ثم غضب النهر ايضاً ، فجفت المياة و ذبلت النباتات في المزارع و الحقول ، و بدأ اهل المدينة المغلقة يواجهون مشكلة خطيرة ! و في كوخ صغير عند اطراف القرية كانت " ازهار " الفتاة الصغيرة الجميلة حزينة مثل الطبيعة و كانت تفكر في حل للمشكلة التي تهدد حياة الناس في المدينة ، و في تلك الاثناء انطلقت الطيور و الغربان في كل مكان تقول لأهل المدينة المغلقة لو ذهبتهم الي بئر الاماني و ضحي واحد منكم بحياته لعاد كل شئ كما كان 
و لاول مرة يلتقي اهل المدينة حول بئر الاماني ، و نظر كل واحد للاخر ثم بدأوا يتراجعون ، و هناك تقدمت ازهار الصغيرة من البئر ووقفت علي حافته .. مستعده لتلقي بنفسها و تضحي بحياتها من اجل حياة كل الناس في المدينة ..
و فجاة و قبل ان تلقي ازهار بنفسها في البئر اشرقت الشمس و انطلق صوت من البئر يقول : شكراً علي شجاعتك يا ازهار الجميلة لقد اعطيت الناس مثلاً و قدمت لهم دليلاً علي ان الانسان لا نفع له اذا عاش لنفسه فقط ..
و ما احق الطبيعة ان تكون و فيه مثلك يا زهار و بدأ كل شئ يعود كما كان ، و من شدة الفرح ، التقت ايدي اهل المدينة المعلقة و اخذوا يرقصون حول البئر ، ثم تقدموا الي ازهار و اعترفوا لها بالجميل 
و جاءت العصافير تغرد و تقول : لن يغيب الربيع ما دام هناك حب ، وود و حنان بين الناس


--------------------------------------


لمعلوماتك //

اطول حياة في الدنيا ، حياة الفيل .. الذي يعمر قرنين
في استراليا مخلوق غريب للغاية اسمه خلد الماء وهو حيوان له مميزات و خواص الحيوانات الثديية الي جانب خواص الزواحف لانه يبيض بيضاً و له اقدام عنكبوتية و مع هذا فهو مغطي بالفراء 
في الهند يستعملون جلود الضفادع في تجليد الكتب


العدد بصيغة CBR & PDF


غلاف مجلة ميكي 368

للهاتف المحمول ننصح باستخدام الرابط الثاني PDF 


رابط التحميل PDF من هنا


القصص في العدد :

صفحة كل شئ
بطوط بوند .. الحقل السماوي
مخ بالمستردة
غابة الفضاء !
بريد القراء
محمدين في الفضاء
قطر الندى - تقديم عصمت والي
سوبر بندق و عصابة الشعاع البارد
صفحة حواديت


--------------------------------------

اقرأ من صفحات العدد :


ثمن العدد 50 مليم ، مع العدد هدية : البيبة 

شرح هدية العدد " البيبه " .. تعودنا ان نقدم لك دائماً كل جديد في عالم الهدايا و مع هذا العدد نقدم لك البيبه و هي هدية من البلاستيك الملون تمضي بها اسعد الاوقات 

طريقة اللعب 
ضع قليلاً من الماء و الصابون بداخل التجويف ، انفخ برفق في الطرف الاخر
وكلما نفخت برفق ظهرت لك دوائر جميله شفافه لها الوان قوس قزح ، يمكنك ان تلعب بها في الخلاء فتطير الفقاقيع الملونة الي اعلي كما يمكنك ان تتباري انت و اصدقائك علي ان يكون الفائز هو الذي يتمكن من اخراج اكبر الفقاقيع الملونة من بيبته 
تمنياتي لك بوقت ممتع مع هدايا ميكي ..

--------------------------------------

طرائف 
ذهب حسام الي الطبيب النفساني يشكو اليه من انه ابتلع - كتكوتاً - و لم يجد الطبيب حيله يقنع بها الطفل حسام بالتحول عن هذه الفكرة ، الا باخباره انه سيجري له عمليه لاستخراج الكتكوت .. و قرر اجراء العملية في الحال و تم تخدير " حسام " و في هذه الفترة احضر الطبيب - كتكوتاً - الي الغرفة فلما افاق حسام و رأي الكتكوت قال له الطبيب : 
انظر لقد اخرجنا الكتكوت ، فقال حسام : 
ليس هذا هو الكتكوت الذي ابتلعته .. فقد كان كتكوتي ابيض فقد كان كتكوتي ابيض الله اما هذا فأحمر !

--------------------------------------


العاب الحاوي ( الحمام في القبعة )

في هذه اللعبة ياخذ الحاوي قبعته و يعرضها علي الجمهور للتأكد من انها فارغة وخالية من اي شئ ، ثم يحرك هذه القبعة يميناً و شمالاً و فجأه يخرج منها مجموعة من الحمام تطير فوق رؤوس المتفرجين .. و الذي يحدث ان الحاوي ياخذ القبعة فارغة و يضعها علي منضدة مجهزه خصيصاً لهذه الحيلة و في اثناء وضع القبعة يسحب صرة فيها حمام من اسفل المنضدة ، و غالباً ما تكون هذه الصرة معلقة في يد الساحر بواسطة خيط رفيع يصعب ان يراه الجمهور ..
و بخفه يد سريعة يسحب الحاوي الصرة و يضعها في القبعة و يفتحها بسرعة ، فيخرج الحمام من داخل القبعة ..

كان ياما كان
اجدادنا يتنزهون .. لو فرضنا انك سألت اجداد اجدادك عن بعض اماكن النزهة و التسلية في ذلك الوقت ، لاقترحوا عليك بأن تذهب علي الفور الي الاماكت الاتية :
بركة الأزبكية : ومكانها الان حديقة الازبكية الحالية ، و سميت الازبكية بهذا الاسم نسبة الي الامير " أزبك " الذي عاش منذ اكثر من 500 عام !
باب اللوق : حيث كانت توجد الالعاب المسلية ، و لاعبوا خيال الظل و الحواة و البهلوانية 

نكتة
الاول : لماذا تقف امام المراة و انت مغمض العينين ؟ 
الثاني : اريد ان ارى كيف ابدو و انا نائم 
من الصديق .. رفعت هاشم اسعد ، حلب

-=-=-=-=-=-=-=-=--=-


اغنية ارضي الحبيبة 
انا عايش لأرضي .. و لفرحتي بيها
انا جندي حامل سلاحي ، حارس موانيها 
عايش في خيرها ، و بدمي ارويها
دي ارضي ، ارض اجدادي ، و بعمري افديها
هي الحياة ، هي الجمال .. وكل الامال فيها
القيت السواقي بتغني احلي اغانيها 
فيها السلام .. فيها الحمام رفرف حواليها 

من الصديق .. خالد محمد جلال - الفيوم


يا حنة .. يا حنة .. يا قطر الندى ، اغنية حلوة نسمعها في الافراح .. و لكن ما هي قصة الأغنية ؟ و من تكون قطر الندى ؟ 


-=-=-=-=-=-=-=-=--=-

قطر الندى


ذات صباح و منذ الف ومائه عام دخل بغداد عاصمة الدولة العباسية موكب عجيب قادم من مصر جعل الناس تتجمع حوله .. كان في مقدمة الموكب رسول من عند خماروية حاكم مصر و كان يركب جواداً عربياً اصيلاً تتبعه زرافه تخطر في مشيتها بعظمة ورشاقة من خلفها عدد كبير من الجمال و البغال المحملة بالهدايا الفاخرة 

ووصل الموكب الي قصر الخليفة ففتحت له الابواب ووقف الرسول امام الخليفة الذي رحب به و تقبل الهدايا شاكراً ثم قدم الرسول اليه من خمارويه رسالة ، قرأ الخليفة الرسالة ثم سمح للرسول بالانصراف حتي يستدعيه .. التفت الخليفة الي رجالة الجالسين من حوله و اخبرهم بأن خماريه قد كتب اليه يرجوه الموافقة علي خطبة ابنته " قطر الندى " لولده وولي عهده حتي ترتبط الدولتان بروابط المحبة و القربى بعد العداء الطويل الذي حدث بين الدولتين ، و رحب الجالسون برغبة خماروية و لكن الخليفة افهمهم انها مكيدة دبرها خماروية الذي يطمع في الخلافه اذ يعرف ان ولده ضعيف و مريض ..

استدعى الخليفة رسول خمارويه و قال له : ان سيدك ليرغب في خطبة ابنته الي ولدي و انه لجدير بهذا الشرف و زيادة ، ابلغه ان الخليفه هو الذي سيتزوجها ..
ولما انصرف الرسول التفت الخليفة الي رجاله و قال  : اراكم في حيرة من قراري و انتم تعلمون مدي كراهيتي لخماروية و تعرفون اني لا اشتهي الزواج و لكني وافقته لأن في ذلك خراب دولته ..
بدت الدهشة علي الوجوه فأبتسم الخليفة ثم قال : تعلمون ان خزائن خماروية عامرة بالذهب الذي تمكن بواطسته من اعداد جيوشه القوية التي اصبحت تهدد دولتنا .. و قد رضيت زواج ابنته حتي يكلفه جهازها ما في خزائنه من ذهب ، و بالتالي افلاس دولته ..

عاد الرسول الي مصر فأستقبله خمارويه في مجلسه بقبة الهواء في اعلي القصر حيث يشرف علي البستان و النيل و علي الجبل و الصحراء و بين قدميه قعد حارسه زريق و هو اسد ضخم استغني به عن الحرس المسلح ، و لما علم برغبة الخليفه في الزواج من " قطر الندى " فرح لنجاح فكرته و اعطي الرسول جائزة ثمينه ثم امر حارس المال بفتح خزائنه للقائم باعداد جهاز ابنته ..
و عاشت مصر في احتفالات دائمة اذ ملأت الزينات المباني و الطرقات و ترددت اغنية " قطر الندى " التي ما زلنا نسمعها في افراحنا 
اعد الجهاز بما لا يخطر علي بال ، يكفي ان نذكر انه كان ضمن ادوات المطبخ الف هاون لا من النحاس كما في بيوتنا بل من الذهب ، و كان سريرها مكوناً من اربع قطع من الذهب 
وبدأ موكب العروس رحلته من بغداد و جلست قطر الندى في هودجها بين الوسائد الناعمة و امامها مربيتها تقص عليها الاقاصيص المسلية ، و يحيط بالجمال الذي يحمل الهودج الامراء و قادة الجيش و قد رفعوا سيوفهم اللامعة بينما الاغاني و الزغاريد يتجاوب صداها في ارجاء الصحراء : " قطر الندى .. يا قطر الندى "

سار الموكب علي مهل وكأنها رحلة قصيرة ناعمة ، و كان خماروية قد اعد لها منذ وقت طويل حتي شاطئ دجلة بالعراق قصوراً كثيرة تراها العين علي امتداد الطريق ..
وجهز كل قصر بما تشتهيه النفس الي جانب ما به من خدم و عبيد و كان قطر الندي ما زالت في قصر ابيتها تنتقل بين ارجاءه و كان الخليفة العباسي في ذلك الوقت مجتمعاً بعدد من اعداء ابيها يدبرون مؤامرة للتخلص منه و ان كان قد اشترط عليهم عدم قتله ..

ووصلت قطر الندى الي بغداد و كان الزفاف الذي لم تشهد مثله الاعين اذ انتقلت من دار الضيافة الي قصرها علي ظهر السفن التي انسابت فوق نهر دجلة ، و من حولها الجواري يغنين لعروس الخليفة و سط حاملات الدفوف و المباخر و الشموع .
و اعتلت قطر الندى عرش الخلافة العباسية في بغداد .. و أحبها الخليفة لأدبها وجمالها فعاش في صراع بين حبه لها و رغبته في التخلص من ابيها 
ومرت شهور قليلة حافلة بالسعادة الي ان جاء النذير .. نجحت مؤامرة الخليفة .. و قتل خماروية بأيدي رجاله في قصرة و بكى الخليفة اسفاً علي صهره و تألم لفجيعة قطر الندى التي اضعفها الحزن فلم تلبث ان لحقت به و لم تزل في ثياب عرسها الذي خلده التاريخ عبر السنين 


لقراءه و تحميل المزيد من الاعداد انتقل الى فهرس اعداد مجلة ميكي

إرسال تعليق

0 تعليقات