العدد 251 من مجلة ميكي بتاريخ فبراير 1966

العدد 251 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 10 فبراير 1966 م

200 جائزة كبرى في انتظارك في مسابقة ميكي داخل العدد

حكمة 

أفضل أن أكون أقل من الناس و لي أحلام أرغب في تحقيقها من أن أكون أعظمهم ولكن بدون أحلام ولا رغبة  

جبران خليل جبران 


العدد بصيغة CBR & PDF


سوسو و لولو و توتو يشرب عصير و يعزفون اله موسيقية خلفية حمراء


سيتم توفير رابط تحميل PDF  قريبا

للتحميل اضغط هنا

محتويات العدد :

انا وبنت عمي
ميكي قاهر الزمن في قصر الاشباح
قصص قصيرة
نزهة خارجية
الشبح الاسود و الاشعة الرهيبة
انجح افلام الموسم ماري بوبينز
و المزيد ..
 

قصة قصيرة جدا 

بقلم يحي الطاهر 

ابنة الفلاح 

يحكى انه في الزمن القديم كان لمدينة (( طيبة )) سور عظيم يحيط بالبيوت و المعبد وله الف باب و باب , وكانت الأبواب تفتح بالنهار و عندما يأتي الليل تغلق ويهر على حراستها فارس عملاق له ألف عين و عين . 

وقد عاشت المدينة في أمن من أعدائها بفضل هذا الحارس صاحب الألف عين و عين والذي لا ينام و الذي عاش ألف عام و عام . . ويقولون : أن هذا الحارس كان يستمد نور عيونه من الشمس , ويقال أنه ابن الشمس البكر 

و في يوم من الأيام دخل كبير الكهنة على الملك و قال له : 

_ (( يا مولاي الملك . . لقد أرسلتني الآلهة إليك بسر خطير )) . .  

فرد عليه الملك : 

_ (( قل ما عندك )) .  

قال كبير الكهنة : 

_ (( غدا عندما تغرب الشمس سيبلغ حارس جلالتك الألف عام و عام . . )) 

قال الملك : 

_ إنك لا تقول سرا يا كبير الكهان فكل المدينة تعرف أن حارسنا العظيم سيبلغ غدا الألف عام و عام و تستعد لإقامة حفل كبير له )) .  

قال الكاهن : 

_ (( ولكني لم اقل السر بعد )) .  

قال الملك :  

_ (( قل إذن . . ما الذي يمنعك ؟ )) 

قال كبير الكهان في كثير من الخوف : 

_ (( . . عندما تغيب شمس غد يا مولاي سيختفي الحارس العظيم , ولن يبقى سوى ظله يحرس المدينة )) 

قال الملك : 

_ (( أمتأكد أنت مما تقول ؟ )) . 

قال كبير الكهان : 

_ (( الآلهة لا تكذب يا مولاي )) .  

قال الملك في كثير من الغضب : 

_ (( ألم تقل لك الآلهة ما الذي يجب عمله ؟ )) 

رد كبير الكهان : 

_ (( قالت الآلهة يا مولاي أنه على الفلاح (( نخ )) أن يزوج صغرى بناته للحارس العظيم  

وما أن يمر ألف يوم و يوم حتى تنجب منه طفلا يأخذ مكان والده )) . 

وقد كان . . فقد زفت الابنة الصغرى للفلاح (( نخ )) للحارس العملاق وما أن جاء الغروب حتى اختفى الحارس  ولم يبق سوى ظله . وجلست ابنة الفلاح تبكي زوجها الفارس و لبست المدينة كلها ثوب الحداد . وفي المساء هجم الأعداء لى المدينة و حولوا أسوار (( طيبة )) العظيمة إلى سجن كبير حبسوا فيه أصحاب المدينة و اهلها جميعا . ما عدا ابنة الفلاح التي هربت تشرب من ماء النيل و تأكل من تمر النخيل حتى أنجبت ابنها الفارس الصغير الذي يملك حكمة الف شيخ و شيخ و قوة ألف فارس و فارس و الذي يجري في دمه دم جده الفلاح (( نخ )) والذي تغذى في طفولته بتمر النخيل وماء النيل حتى شب و كبر . 

ورجع من بلاد النوبة بنفس المركب التي هربت بها والدته , ويقود شعبه ليطرد الهكسوس من مصر القديمة و يجلس على الملك في العاصمة (( طيبة )) كأول ملك جده فالح . 

__________________________________________________ 

اجتمع (( جحا )) يوما بالملك الجبار (( تيمورلنك )) . . و أخذ (( تيمور لنك )) يحرجه بالأسئلة , و سأل (( جحا )) قائلا : (( كم اساوي في نظرك من المال ؟ )) . . فنظر (( جحا )) إليه متأملا من أعلاه إلى أسفله  ثم قال بغير تردد : لا أظن تساوي أقل من ألف دينار أيها الملك العظيم ! !  

قال له (( تيمور )) أن ملابسي وحدها تساوي هذا الألف من الدنانير  

فأجاب (( جحا )) ضاحكا (( لقد صدق إذن ظني )) 

 ______________________________________________ 

شعر : سيد حجاب  

كان فيه فراشة صغططة رقيقة و مقطقطة 

لابسة جونلة مخططة على بلوزة منقطة  

نقطة بلون الترمسة والتانية لون النرجسة  

و التالتة لون نجم المسا والرابعة خضرة مبططة 

وقفت على ورقة شجر ما عرفتهاش 

حطت على حتة حجر ما عرفتهاش  

نزلت على زهرة لمون ما عرفتهاش 

في وسط حبات الزتون ما عرفتهاش  

ما عرفتهاش وده كله ليه ؟ أكمن ليها ألف لون  

وكل مطرح تلتقيه تستخفى فيه من العيون 

نفسي أمتع النظر نفسي اشوفها . . أعمل أيه ؟ ! 

حدفت فتفوتة حجر على غصنها إللي هيا فيه 

طارت لقيتها صعنططة لها جناحات مزأططه 

لابسة جونلة مخططة على بلوزة منقطة 

 

_____________________________________________________ 

الأقزام 


الأقزام هم اناس قصار القامة يعيشون في الغابات الاستوائية في لأفريقيا الوسطى , ويبلغ طول القزم نحو أربعة أقدام وست بوصات أو أقل نت ذلك .  

و الأقزام سمر البشرة ولا يلبسون من الثياب إلا قليلا , وشعرهم اسود مجعد , ومعظمهم شديد الخجل , وهو يسمنون في أكواخ يبنونها من اغصان الشجر و أوراقها , ويجمعون الفاكهة و جذور النباتات وغيرها ليصنعوا منها طعامهم كما أنهم يصطادون الحيوانات الضخمة بسهام مسمومة و يأكلون لحومها . 

 

أبطال روايات خالدة 
روبنسون كروزو  


ظهر كتاب (( روبنسون كروزو )) في عام 1719 و حقق لمؤلفه (( دانييل دي فو )) نجاحا ساحقا . 

وقد استوحى هذا الكاتب الانجليزي أحداث قصته من حادثة غرق حقيقية حدثت في ذلك الحين , و من أحاسيس الوحدة الطويلة التي عاناها أحد البحارة و يدعي (( سيلكيرك )) . 

□ □ □  

في جزيرة مثلثة نائية , كان يعيش رجل يرتدي ملابس غريبة , وكان يحكي ذكراياته في فقرات متقطعة إلى ببغائه (( بول )) الذي كان يستمع له للمرة المائة بنفس الشغف كما لو كان يسمعه لأول مرة ! 

_ (( بول )) لقد مر أربعة و عشرون عاما على ذلك . هل ترى هذا العمود ؟ أنا الذي حفرت فيه هذه الكلمات : 

(( نزلت إلى هذا البر في 30 سبتمبر  سنة  1659 . . كان عمري حينئذ خمسة و عشرين عامل . . )) 

فقال الببغاء على سبيل الرد : 

_ (( روبنسون كروزو . . )) 

واستطرد الرجل : 

_ لأنني أرى كل شيء كما لو كان قد حدث أمس ! الإعصار و سفينتنا التي صارت في مهب الامواج , و الأيام العصيبة التي كانت سباقا نحو الموت . . و شجاعة البحارة . . ثم الغرق . . وابتلاع الموج للجميع . .  

أنا فقط الوحيد الذي عاش , وقد قذفتني العناية الآلهية  في هذا المكان . . وحيدا في جزية مهجورة مجدبة . .  

و كرر الببغاء : 

_ (( روبنسون كروزو  . . )) 

وأخذ الرجل يكمل قصته : 

_ وتبع العاصفة سكون تام . . و هدأ البحر كطفل نائم . . . فانتهزت الفرصة و سبحت حتى السفينة التي ظل جزء منها ظاهرا و أخذت قطعة كبيرة من ألواح الخشب المترابط لأنتقل عليها إلى وطني الجديد كل ما أجده في حالة طيبة من : 

مأكولات , و آلات و أسلحة , وذخيرة و غيرها من الأشياء النافعة , أما الذهب الذي وجدته في غرفة القبطان فلم أمد يدي إليه . . فما فائدته لي ؟ إن أصغر مسمار كان أثمن لدي من الذهب ! 

وصاح الببغاء من جديد : 

_ (( روبنسون كروزو )) 

_ . . . لكني صحبت معي الحيوانين الصغيرين اللذين صمدا للأعصار : (( باف )) الكلب الأمين , و القطة (( فون )) مرعبة الفئران و قد نصبت امام أعينها اليقظة هذه الخيمة المتينة  _ قصرنا _ وعلى مر السنين تعلمت كثيرا من الأشياء التي ساعدتني على الحياة و هذا اليوم , هل تذكره ؟ لقد كنت واقفا على غصن شجرة و دعوتك بلطف إلى النزول , فأطعتني . و علمتك كيف تنطق أسمي , و اسمك الذي أطلقته عليك . و هكذا منذ موت (( باف )) و (( فون )) أصبحت أنت صديقي الوحيد . . اليس كذلك يا (( بول )) ؟ فقال الطائر و هو يحرك جناحيه تعبيرا عن الرضا : 

_ بول ! روبنسون كروزو !  

وفي الواقع فأن (( روبنسون )) لم ير أي كائن أنساني في هذه الجزيرة طيلة أربعة و عشرين عاما . ومع ذلك فقد كان بعض المتوحشين من آكلي لحوم البشر يأتون من بالدهم البعيدة , و يرحلون بدون أن يشعر بهم (( كروزو )) أبدا . 

و كان اكتشافه لوجودهم مرعبا له . . فنها على الرمال أثر قدم عارية ! هل هو متوحش ؟ و تملكه الخوف . . فأخذ سلاحه و جعل يفتش الجزيرة كلها . . لكن , لا أحد ! فعمد إلى مراقبة البحر من هضبة عالية بجوار داره . و في الصباح رأى ثلاثين متوحشا من آكلي لحوم البشر ينزلون من سفينتهم قاصدين الشاطئ , و يجرون خلفهم أسيرين . و كانت الوليمة الوحشية على أهبة البدء عندما نجح أحد الأسيرين في الفرار . و في الحال تبعه اثنان من المتوحشين مسلحين بالسهام و الأقواس , وفي بضع فقرات هبط الجزيرة زوارا جددا , فقد هبط فيها عشرة بحارة بريطانيين أرادوا التخلص من ضباطهم و تركهم فيها ليستولوا على السفينة وحدهم . . لكن مؤامرتهم الدنيئة باءت بالفشل بفضل يقظة (( كروزو )) و (( جمعة )) . 

و عندما ألقى بالبحارة المتآمرين في قاع السفينة مكبلين بالحديد . عرض القبطان على (( كروزو )) أن يصحبه إلى أرض الوطن , فقال له (( كروزو  )) : 

_ لكننا ثلاثة ! 

فصاح القبطان : 

_ ليصعد الآخران إلى السفينة ! 

ورحلة كهذه وجهتها السعادة , كان لابد و أن تكون رائعة ! 

و كان الببغاء يصيح وهو على كتف صاحبه : 

_ (( روبنسون كروزو )) . 

 

الرياضة  


يقدمها ممدوح أبو زيد 

من حق لاعبينا النجوم في كل الرياضات أن تحتل أسماؤهم و صورهم مساحات كبيرة نظير ما يقدمون من جهد و كفاح في الملاعب . .  ولا يقتصر هذا الحق على لاعبي القاهرة وحدها كما هو المتبع , ولكن يجب أن تشمل دائرة الضوء كل اللاعبين . . في كل الأقاليم . ومن الإسكندرية نبدأ سلسلة نجوم كرة القدم بها ونلتقي في أولى حلقاتنا مع نجم أوليمبي السكندري . . (( البوري )) . 

البوري  

بطل النادي الأولمبي  

البوري أسمه الحقيقي (( منصور مصطفى )) . . أما سبب تسميته باسم (( البوري )) فهو انه يسكن في حي السيالة . . الحي الذي يعيش فيه صيادوا السمك . اهذا أطلقوا عليه اسم (( البوري )) حينما اشتهر بينهم عندما كان يلعب بنادي السيالة . . و بدأ (( البوري )) حياته الكروية حارسا للمرمى . . . و فجأة ترك (( البوري )) حراسة المرمى ليلعب متوسط هجوم . . و بدأ يلمع بسرعة لاشتهاره بالمراوغة . . و فجأة أيضا اكتشفته عين كشاف الأوليمبي (( مصطفى عزت )) . . و ينضم (( البوري )) للأوليمبي عام 58 ليلغب لاشباله ثم يصعد إلى الدرجة الاولى عام 61 . .  

و أسأله عن أول مباراة لعبها الأوليمبي ضد السكة الحديد والتي فيها تغير مركزي من متوسط هجوم إلى ظهير أيسر وذلك بسبب اصابة (( عز الدين يعقوب )) و كان يلعب وقتها ظهيرا ثالث . . . و أمره المسئولون بالرجوع إلى خط الظهر ليلعب ظهيرا أيمن ومن يومها وهو يلعب في هذا المركز . . . و إذا سألته عن أحب الأندية إلى قلبه  بعد الأوليمبي . . فيجيبك بسرعة نادي الزمالك . . ففيه أعز صديق لي في ميدان كرة القدم . . و أسأله عن هذا الصديق فيجيبني بنفس سرعته : 

(( فاروق السيد )) جناح أيسر النادي أخطر مهاجم يضايق (( البوري )) كما يقول هو : 

حمادة إمام , يليه علي محسن ثم الشاذلي , فمصطفى رياض  

و أسأله عن الشيء تابترز في حياته الكروية . .  و يضحك (( البوري )) و يقول : (( والدي )) فقد كان يحاول منعي بكل الطرق من أن ألعب كرة القدم . . كان (( يكتفني في شباك السرير )) لمحاولة منعي من الخروج للعب ومع هذا كنت أهرب منه ومن محاولاته المتكررة . .  

لدرجة أنني كنت العب في الدرجة الأولى الممتازة وهو لا يعلم أنني مازلت ألعب كرة القدم . .  حتى شاهدني مرة وأنا محمول على الأعناق بعد مباراة لي . . فدمعت عيناه وأصلح والدي الآن أكبر مشجع لي ولنادي الاولمبي وأصبح يفتخر بين زملائه السائقين بأبنه (( البوري )) . 

نسيت أن أقول أن البوري طالب بدبلوم التجارة الثانوية بالمدرسة المرقسية بالإسكندرية . 

_____________________________________________ 

رياضة يجب أن تعرفها  

سباق الكلاب  

سباق الكلاب في العصر الحديث . . بدأت رياضة سباق الكلاب في العصر الحديث في عهد الملكة الانجليزية (( إليزابيث )) حين نظمه أحد دوقات بريطانيا . . وقد كان ميدان السباق نحو 200 ياردة فقط وكان السباق يجري ببدايته بإطلاق فئران حقيقية أمام الكلاب , ولكن الفئران بعد ذلك جميعهم يستعيضون عنها بفئران صناعية تسير بالكهرباء كما هو الحال الآن . 

يوجد في الولايات المتحدة 28 ملعبا في سباق الكلاب , وتنتشر هذه الرياضة بكثرة عظيمة في المكسيك وفي الفلبين وفي كوبا , لدرجة أن مكسب أصحاب الملاعب وصل إلي مبلغ 60 ألف دولار . 

ويجري الآن في ملاعب السباق حوالي 125 كلب من نوع ((الجريهاولد)) ويبلغ ثمن الكلب الواحد 300 دولار أي حوالي 140 جنيها وقد يبع احد الكلاب النابغة بمبلغ 20000 جنيه ويسمي ((لكي ايلوت)) وكان بطلا سباقات الكلاب عام 46 , ولكن ظهر بعد ذلك الكلب ((فوكس هوند)) الذي كان أسرع أنواع الكلاب في العالم , وكان يجري ميلا في نحو دقيقتين ولا يدانيه كلب في قوة الاحتمال , وعندنا في مصر أقيم كثير من هذه السباقات وكانت تجري دائما في ملعب سباق الخيل بسراي المنتزه بالإسكندرية .. وسباقات الكلاب تقام عادة في المساء  

__________________________________________ 

ذكر لنا التاريخ أن أول من فكر في أقامة سباق للكلاب هم (( قدماء المصريين )) , وكان كلبهم الأول (( السلوقي )) هو الذي بدأ هذا الميدان , وقد وجد هيكل الكلب السلوقي في إحدى المقابر المصرية سنة 2100 فبل الميلاد 

___________________________________________ 


هل تعلم أن معظم أنديتنا بها أكثر من 5000 مدير للكرة من الهواة ؟ . . وأن هذا الرقم يزداد تبعا لشعبية النادي الجماهيرية ! ؟ لا تندهش فهذه حقيقة . . يمكنك أن تدركها عنما يتدرج الفريق أو ينهزم أو . . أو . سوف تشاهد مجموعات المديرين الهواة جالسين في مدرجات (( الترسو )) و الدرجة الثانية و الأولى و المقصورة ! ! ستجدهم على المقاهي و أروقة النادي . . ستجدهم جميعا أصحاب آراء مختلفة . . لكنها على كل حال آراء تخالف رأي مدرب الكرة . . و مدير الفريق المحترف . . و المسؤلين عن الكرة فعلا . 

واعتقد طبعا انكم قد فهمتم و عرفتم من هم المديرون الهواة الذين أقصدهم بكلامي . . أنهم أولئك المشجعون المتعصبون الذين يتدخلون فيما لا يعنيهم بتوجهاتهم و كأنهم علماء في علم الكرة . . يضعون الخطط ويرسمون طرق النصر و فلان يلعب . . و علان لأ ! ! ! 

يا علام يا هو . . يا مديرين هواة . . لا انتم علماء ولا حاجة . . فهناك مسئول وهناك مدرب وهناك لجنة للكرة . . واعتقد أنا بقدر فهمي انها اكثر فهما منكم . . ولا أيه ؟ ! 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات