العدد 200 من مجلة ميكي بتاريخ فبراير 1965

العدد 200 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ :  18 فبراير 1965 م

قرائي الأعزاء .. تحية الي الجيل الجديد السعيد ، فقد لاحظت من رسائلكم الاهتمام الكبير بالموضوعات الجادة ، و التي تتطلع الي المعرفة و الثقافة بكل قوة و اهتمام و صلني الكثير من الخطابات التي تطلب الاهتمام بالموضوعات التحريرية و بالكتابة في الادب و الفن و السياسة و المجتمع ..
ولعلك لاحظت اننا قد بدأنا نلبي رغبتك ، و تقدم لك الموضوعات التي طلبتها ، لتزيد من معلوماتك العامة ، و ثقافتك الخاصة .. ففي صفحات اضواء تجد الفن و الادب و الموسيقي و السياسة جنباً الي جنب ..
والان ما رأيك في هذه الصفحات و الموضوعات ؟ هل هي تماماً ما طلب و هي لك رأي فيها ؟ او مادة تريد ان تزيدها عليها ؟ انا في الانتظار لرسائلك لاقدم لك كل ما تريد ..
وهكذا ترى يا صديقي القارئ ، ان المجلة مجلتك و انك انت الذي توجهها و تفرض رأيك عليها ..
وهكذا اصبح الجيل الجديد يفرض نفسه و يثبت وجوده و يؤكد انه قادر علي صنع الكثير و صنع المستقبل المشرق - عفت ناصر

الغلاف بريشة الفنان محمد التهامي

العدد بصيغة CBR & PDF


مجلة ميكي المئتان عدد مميز ميكي يحمل الاثقال

سيتم اضافة رابط PDF لاحقاً

للتحميل اضغط هنا

القصص الواردة في العدد :

ضحكات بريشة عبدالسميع
رحلات نادر - نادر في الهرم
ميكي قاهر الزمن - ميكي بطل الاوليمبياد
صفحات فن و معلومات و علوم
صفحات الرياضة يقدمها ممدوح ابو زيد
الى القمر يا أمور !
نتيجة مسابقة فوازير رمضان
قصة العدد - ابو العيال " بقلم مواهب صدقي "
قصة تعلوب و الخنازير الثلاثه - الوحش
زورو و العصابة المجهولة 



قصة قصيرة جداً " المغفل و الحمار " كان لأحد المغفلين حمار عزيز عليه ، وقد تعود الا يركبه لشده حبه له بل يمشي و يقوده بحبل و لم يزل الرجل و حماره علي هذه الحال عدة سنوات ، حتي اشتهر امرهما بين الناس ، فاتفق اثنان من المحتالين علي ان يحتالا لسرقة الحمار منه و ذلك بأن ربط احدهما نفسه بدلاً من الحمار بالحبل الذي في دي صاحبه و ركب الاخر الحمار و هرب به ، و لما التفت المغفل خلفه تملكته الدشه حينما وجد نفسه يقود رجلاً لا حماراً .. و قال له من انت !؟
و اين الحمار ؟ فبكى المحتال و قال له : انا حمارك نفسه ، و لي حديث عجيب هو انني كنت شابا من بني ادم كما تراني الان و حدث يوماً ان اغضبت والدتي العجوز .. فدعت الله ان يجعلني حماراً و كان من نصيبي انك اشتريتني و اكرمتني و بقي الامر كذلك الي ما قبل لحظات اذا ردني الله ادمياً كما كنت ..
فلما سمع المغفل صاحب الحمار كلام المحتال ، بكى من شدة تأثرة بهذه القصة ، و اطلق سراحه بعد ان نصحه بالا يعود لأغضاب و الدته مرة اخرى ، و بعد ايام ذهب المغفل الي السوق ليشتري حماراً ، و فيما هو هناك وقعت عيناه علي الحمار الذي كان عنده ، فعرفه فوراً كما عرفه الحمار و اخذ يتمسح به فرحاً بلقائه و لكن المغفل رفض شراءه و همس في اذنه قائلاً : لماذا عدت لأغضاب والدتك ؟ هل تظن اني مغفل حتي اشتريك مرة ثانية .. ثم تركه و انصرف ... وليم المري

من مواضيع العدد : 


مصر تفوز بالمركز الرابع في دورة الالعاب الاوليمبية 1928 

في يوم 28 مايو سنة 1928 اقيمت مباراة بيننا و بين فريق تركيا و كان فريقنا قوياً " المزيد من تفاصيل التشكيل و اللاعبين مذكورة في العدد " و هزمنا الاتراك 7/1 في ذلك اليوم ، ثم في يوم 4 يونيو سنة 1928 اقيمت مباراة بيننا و بين فريق البرتغال و كانت ليليه و هزمنا البرتغال حينها 2/1 و في الدور قبل النهائي قابلنا فريق الارجنتين .. هزمنا للاسف حينها 6/0 وكان الحظ عنيداً معنا جداً لدرجة اننا كنا ننفرد بحارس مرماهم اكثر من مرة و لكن الكرة تصيب العارضة او حارس المرمي يخرجها 
بعد ذلك و يوم 9يونية لعبنا ضد ايطاليا علي المركزين الثالث و الرابع و كانت نفسية لاعبينا سيئه و هزمتنا ايطاليا 11/3 بسبب اصابة قبل دفاعنا علي الحسني بعد عشر دقائق من المباراة بكـسر في ضلعين وقد كنا وقتئذ متعادلين  ، مما اعطى الايطاليون ثغرة كبيرة في الدفاع ينفذون منها بدون صعوبة 


قاموس ميكي 

1 - ابو الهول .. تمثال في صحراء الهرم امام اهرام الجيزة يبلغ طوله 46 متراً و ارتفاعه 20 متراً ، وعرض الوجه 4 امتار و ارتفاع الانف واحد وثلاث متر و عرض الانف متر و عرض الفم 2.5 متر ، و منحوت من صخرة واحدة ..
رأسة رأس انسان وجسمة جسم اسد ، و يعلو الرأس جزء من التاج و بقيه من اللحية و هي رمز الملكية التي كانت علي جبهته ، وقد كان التمثال مدفوناً في الرمال و اول من ازال عنه هذه الرمال كان الملك تحتمس الرابع بعد ان سمع وهو نائم نداء من الملك خفرع بازاله الرمال و انه سيتولي الملك ، و فعلاً تولى الملك و ازال الرمال عن ابو الهول ..
وقد عنيت ثورتنا باثرانا الخالدة فاضاءت منطقة الاهرام بمشروع الصوت و الضوء و هكذا تكلم ابو الهول بعد ان ظل صامتاً لالاف السنين 


ماذا تعرف عن السوق العربية المشتركة ؟

نحن العرب من حقنا ان نعرف كل شئ عن وطننا العربي الكبير ، و نحن نكافح و نناضل من اجل تحقيق وحدتنا ..
ولكن الوحدة لا تأتي بين يوم و ليلة ، وانما تتطلب جهداً و صبراً و عملاً كبيراً في سبيل تحقيقها 
اتفاقيه الوحدة العربية 
و الوحدة الاقتصادية ركن هام من اركان الوحدة العربية ، وفي داخل الجامعة العربية اتفق العرب فيما بينهم علي اقامة وحده اقتصادية وعقدوا معاً اتفاقية الوحدة الاقتصادية في 3 يونيو 1957 و تقضي الاتفاقيه بأن ينشأ مجلس يسمي مجلس الوحدة الاقتصادية يتولى دراسة الخطوات التي يتم بها تحقيق الوحدة الاقتصادية بين البلاد العربية في مدى خمس سنوات .
السوق العربية المشتركة
و في اغسطس 1964 قرر مجلس الوحدة الاقتصادية انشاء السوق العربية المشتركة بين البلاد العربية المشتركة في اتفاقية الوحدة الاقتصادية و هي : الجمهورية العربية المتحدة ، سوريا ، العراق ، الاردن ، الكويت ، و تبحث بقيه الدول العربية الانضمام الي السوق العربية المشتركة للتمتع بمزاياها ..
و يتضح من التسمية بالسوق العربية المشتركة ان البلاد العربية سوف تصبح سوقاً عربياً وحداً و السوق كما نعرف يتم فيه البيع و الشراء و تبادل السلع التجارية وتباً لذلك فأن التجار العرب سيكون لهم الحرية في الانتقال بتجارتهم بين البلاد العربية ، و سوف تتبادل الدول العربية مع بعضها المنتجات الزراعية و الصناعية في حرية تامة ، كما ان لكل تاجر عربي ان ينتقل من بلد عربي الي اخر و ان يستعمل وسائل النقل و المرافئ و المطارات بمطلق حريته .
وكلنا نعرف الرسوم الجمركية و الضرائب التي تاخذها الحكومة علي المنتجات الزراعية و الصناعية التي تدخل البلاد هذه الرسوم الجمركية سوف تخفض تدريجياً الي ان تختفي وتلغى نهائياص بين بلاد السوق العربية المشتركة و في نفس الوقت فأن بعض المنتجات سوف لا يؤخذ عليها اي رسوم جمركية و سوف تتفق البلاد العربية فيما بينها علي الجهود التي تبذلها لتحقيق الرخاء و رفع مستوى المعيشة في كل بلد عربي حقاً ان السوق العربية المشتركة لطريق هام لتحقيق وحدة العرب ..

المزيد من المواضيع مثل الشراع و متي كيف صنعه الانسان و كذلك كيف بدأت الموسيقى علي صفحات العدد

قاموس ميكي 


 ابو الهول

تمثال في صحراء الهرم امام اهرام الجيزة .. يبلغ طوله 46 مترا و ارتفاعه 20 مترا؛ و عرض الوجه 4 امتار و ارتفاع الانف واحد و ثلث متر و عرض الانف 1.5 متر و عرض الفم 2.5 متر .. و منحوت من صخرة واحدة .. 
رأسه رأس انسان و جسمه جسم اسد ؛ و يعلو الراس جزء من التاج و بقية اللحية هي رمز الملكية التي كانت على جبهته.. و قد كان التمثال مدفونا في الرمال .. و اول من ازل عنه هذه الرمال الملك تحتمس الرابع بعد ان سمع و هو نائم نداء من الملك " خفرع" بازالة الرمال و انه سيتولى الملك. و فعلا تولى تحتمس الملك و ازال الرمال عن " ابو الهول" .. وقد عنيت ثورتنا بأثارنا الخالدة فاقامت منطقة الاهرام بمشروع الصوت و الضوء . و هكذا تكلم " ابو الهول" بعد ان ظل صامتا لالاف السنين .


الطاووس

يعد الطاووس احد اجمل الطيور ، فهو طائر رائع الجمال .. موطنه الاصلي هو الهند و سيلان .. و في اغلب بلدان العالم تراه في حدائق الحيوان ، و عندما ينشر ذيله يصبح مثل مروحة جميلة بالوان زاهية رائعة


الشراع متى و كيف صنعه الانسان؟

الشراع اختراع انساني قديم و هام جدا.. و الحقيقة ان الشراع وفد مرتين مرة مربعا و مرة مثلثا
انظر الى القارب الصيني ذي الشراع ؛ انه اقدم المراكب الشراعية و ترى فيه الشراع مربعا لم يكم المحيط الهندي غيره منذ الاف لسنين
و في ذات يوم حوالي القرن السادس الميلادي تغير شكل الشراع في التاريخ ..و من ذلك التاريخ بدأت تظهر السفن الحربية ذات الصواري الثلاث مربعة الاشرعة ؛ وريح تهب على جميع الاشرعة لتزداد سرعتها ؛ و قد بلغ سطح السفن الامريكية في القرن التاسع عشر اربعة الاف متر مربع..و عندما استخدم الانسان البخار في تسيير السفن تراجعت الاشرعة و انزوت ؛و اصبحنا لا نراها الا في الانهار الداخلية .. لم تعد تظهر في البحار او المحيطات ..
البوصلة .. اختراع صيني و البوصلة من اهم الادوات عند الملاح
؛ وقد اخترعها الصينيون منذ زمن طويل و كانوا يستخدمونها على مراكبهم الشراعية لتعينهم على تحديد الاتجاه ؛ ونقلها العرب عن الصينيين عندما كانوا يتبادلون التجارة معهم ؛ و العرب هم الذين علموا الاوروبيين كيف يستخدمون البوصلة .. و في القرن الثالث عشر تمكن احد سان البندقية " فينيسيا" من تركيب الابرة الممغنطة على مينا مدرجة ؛ و هي البوصلة الحديثة ..

الدفة
في القوارب الخفيفة يقوم المجداف مكان الدفة في تحويل اتجاه القارب..و طوال قرون عديدة كانت تثبت على احد جانبي القارب ؛ و كان لها شكل المجداف . و ظهرت الدفة بشكلها الحديث في القرن الثالث عشر في بحر الشمال و كانت تثبت على الطرف الخشبي في مؤخر المركب .. و ساعد اختراع الدفة على تقدم الملاحة..
الطاووس
طائر رائع الجمال ..موطنه الاصلي الهند و سيلان.. و في اغلب بلاد العالم تجده في حدائق الحيوان .. و عندما ينشر ذيله يصبح كالمروحة الجميلة بالوان زاهية رائعة.


الرياضة  // جمال عبد الحكيم عامر .. فارس المستقبل

دعاني صديق لمشاهدة تدريب فريق مصر للفروسية ؛ و هناك شاهدت بين هؤلاء الفرسان الكبار .. شبلا صغيرا يمتطي ظهر جواد ضخم ؛ و يسيره بكل ثبات و اقتدار ؛ و اتجهت ناحية هذا الشبل ؛ و دارت بيننا هذه الدردشة.
هل تحب ركوب الخيل؟
انني اجيد الركوب و القفز ... و التقط مضيفي طرف الحديث و قال " ان شبلنا هذا من المع اشبالنا الفرسان ؛ و سوف تشاهده الان ... و اصدر مضيفي الامر بالاستعداد و ابتدا نجمنا في القفز .. اخذ ينافس كبار فرساننا في قفزاتهم ؛ و سجلت له عدستنا هذه القفزات الرائعة ؛و انتهى تدريبه ؛ و انتحيت به جانبا ؛ و سألته عن سنه و مدرسته :
أنا ابلغ الرابعة عشر من عمري؛ طالب بمدرسة القومية الثانوية بمصر الجديدة .
لقد نسيت أن اسألك عن ااسمك؟
جمال عبد الحكيم عامر 
أي الالعاب الاخرى تفضلها بعد ركوب الخيل ؟
احب لعب كرة القدم جدا ؛ و انا و اخي "نصر" زملكاوية.
و أين هو الان؟
...و اشار "جمال" الى فارس صغير جدا كان يمتطي هو الاخر فرسه و يمسك بلجامه بيد واحدة و تقدم الينا و سألته :
و من فيكم احسن ؟
"جمال" يقفز احسن مني لكن انا ممكن اسبقه .
عمرك كام سنة يا ناصر؟
11 سنة...
و هنا نظر الي ثم قال " ايه رأيك تركب حصان و نعمل بيننا سباق ؟... و هنا ارتعشت مفاصلي و خفت ان ياخذوا الامر جد و ينكشف جهلي التام بركوب الخيل ؛ خصوصا و انهما صمما على ركوبي و لكنني طلبت منهما اولا ان اشاهد مستواهما في السرعة و استعدا للجري و ما ان ابتعدا حتى ركبت سيارة مضيفي و رجوته ان يهرب بي بعد ان هرب دمي !


رسال من الصديق " عادل توفيق حنا" ببورسعيد يقول فيها انه قرأ في مجلة " ميكي " ان فريق مصر لكرة القدم اشترك فى دورة ‎1928‏ و انه فاز بالمركز الرايع لسوء حظنا فكيف حدث هذا مع العلم بان الرابع فى دورة اولومبية يعتبر شرفا عظيما ؛ و من هم افراد الفريق في هذا الوقت و قد اجاب عن هذا السؤال الاستاذ المحترم " ابراهيم علام"

في يوم 28 مايو سنة 1928 اقيمت مباراة بيننا وبين فريق تركيا وكان فريقنا مكون من " احمد سالم " اباظه ؛ حسان ؛ الحسني ؛ الحسني ؛ الصدري ؛ الزبير ؛ محمود مختار ؛ محمود اسماعيل ؛ علي رياض ؛ السيد اسماعيل " و هزمنا الاتراك 7/1 ثم في يوم 4 يونيو سنة 1928 اقيمت مباراة بيننا و بين فريق البرتغال و كانت 
ليلة وهزمثا البرتغال 1/6 وفي الدور قبل النهائى قابلنا فريق الارجنتين وكان فريقنا مكون من " رستم احمد ؛ سالم؛ اباظه؛حسان؛ الحسيني ؛ الصدري ؛ الزبير ؛ محمود مختار ؛ محمد حسن ؛ علي رياض ؛ السيد اسماعيل" و هزمنا للأسف 6/صفر 
وكان الحظ عنيدا معنا جدا لدرجة اننا الفردنا أكثر من مرة بحارس
المرمى بعد اختراق خط الدفاع كله الا ان الكرة كانت تصيب العارضة أو جسم حارس المرمى بعد ذلك يوم 9 يونية 
لعبنا ضد  ايطاليا على المركزين الثااث و الرابع وكانت نفسية لاعبينا سيئة وعزيمتنا سيئة و هزمتنا ايطاليا 11/2 بسبب اصابة قلب دفاعنا " علي الحسني" بعد عشر دقائق من الباراة بكسر في ضلعين وكنا وقتئذ متعادلين فوجد الابطاليون ثغرة كبيرة في الدقاع ينفذون منها بدون صعوبة .


إرسال تعليق

0 تعليقات