العدد 172 من مجلة ميكي بتاريخ اغسطس 1964

العدد 172 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 6 اغسطس 1964 م

العدد بصيغة CBR & PDF


ميكي في ليبيا رسم مصري الوان صفراء

سيتم توفير رابط تحميل pdf قريبا

للتحميل اضغط هنا

القصص في العدد :


جمال السجيني  

نحات .. و مصور .. و خزاف  

يعتبر (( جمال السجيني )) في مقدمه المثالين الذين يمثلون النحت المصري في العصر الحديث ,  (( السجيني )) فنان نشيط , و إنتاجه وافر و متعدد . و قد ولد (( السجيني )) في القاهرة عام 1917 , و تخرج في كليه الفنون الجميلة بالقاهرة ثم أكمل دراسته الفنية في ايطاليا و فرنسا للتخصص في فن الميداليات . ثم غين أستاذا بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة و رئيسا لقسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالا سكندريه , ثم رئيسا لقسم النحت بكلية القاهرة . و (( جمال السجيني )) فنان متعدد المواهب , فهو يشتغل بالنحت , و التصوير , و الخزف , و النحاس المطروق , وهو في كل مجال يظهر بشخصيته الفريدة كفنان . و له إحساس عميق بالتكوين , و ذوق رفيع . وقد صمم بجوار تماثليه الكثيرة عددا كبيرا من الميداليات التذكارية . و التي رشحته لان يكون أحسن مصمم للميداليات في الجمهورية العربية المتحدة . و قد أقام (( السجيني )) عده معارض في القاهرة و الخارج , و اشترك في (( بينالي البندقية )) , و (( بينالي سان باولو )) . إما الجوائز التي حصل عليها فكثيرة . فقد حصل على جائزة (( مختار )) و جائزة (( بينالي الإسكندرية)) , و الميدالية الذهبية للمعرض الدولي بموسكو , و الميدالية الذهبية للمعرض الدولي ببروكسل . و (( جمال السجيني )) له إعمال في أماكن كثيرة من العالم , فله في ايطاليا و أمريكا و متحف الفن الحديث بالقاهرة , و متحف بوشيكن بموسكو , و متحف المترو بوليتان بنيويورك . إن (( جمال السجيني )) يمثل عندنا رتبه النحت بعد (( مختار)) ..  

 

 

علمني أولادي  

سهير القلماوى 

إذا لم تكن قد قرأت لها كتاب (( أحاديث جدتي)) فلا بد انك قد استمعت إلي أحاديثها العذبة , وصوتها الهادئ الرزين في الإذاعة , فهي رائده من رواد الجيل الصاعد ... و حاصلة على ليسانس و دكتوراه في الآداب . ولها مؤلفات كثيرة تضم أبحاث قيمه , وقد ترجمت كثيرا عن اللغة الانجليزية .. وهى تشغل الآن منصب رئيسه قسم اللغة العربية بكلية آداب جامعه القاهرة  .. وفي لقائي مع الدكتورة (( سهير )) في منزلها بالعباسية .. لفت نظري الهدوء الذي يسود المنزل , و المكتبة الضخمة التي تتصدر ألحجره , و جلست ثواني في انتظرها ثم أقبلت الدكتورة (( سهير )) و سأتركها لتعرفكم بنفسها و بطفولتها .  

_ سهير محمد القلماوي _ من مواليد حي العباسية ,ثقافتي كلها منصبه على الأدب العربي و الانجليزي و الفرنسي .. و الفنون الأخرى , و أنا اهوي الموسيقى و الرسم و القراءة , و القيام ببعض الأعمال المنزلية .. قضيت طفولتي في بيت مشترك مع بيت جدي في حديقة واحده , وكنا بالطبع مجموعه كبيره من أطفال الأسرة . و أنا اصغر إخوتي , و كان المفروض إن تدللني الأسرة .. ولكن أحدا لم يهتم بي في تلك الفترة .. و لم اشعر أن لي مركزا خاصا في قلوب الأسرة . ولدت بعد أربعين يوما من وفاه جدتي . و اهتمت الأسرة بتقبل العزاء فتره طويلة حسب التقاليد التي كانت سائدة , و أصبت أنا بكل أمراض الطفولة في السنوات الأولى من عمري .. و تكفلت بي داده اسمها (( رحمه )) وهي فلاحه من طنطا .. و قريبه من أقارب جدتي الست (( أم سليمان )) و منها سمعت الكثير عن الحواديت و الفوازير و الحكايات الشعبية. و كانت والدتي تتبع في تربيتنا أسلوب الشدة و الصرامة .. و نشئنا في بيئة محافظه .. و اذكر إنني ظللت طول حياتي حتى تخرجت في الجامعة و أنا لا اخرج بمفردي أبدا مهما كانت الظروف , حتى صديقاتي و زميلاتي لم يكن يسمح لي بزيارتهن . و اذكر إني كنت الأولى دائما طوال سني دراستي .  

□ نعرف انك كنت تشتركين في التمثيل وأنت طفله .. فما هو الدور الذي مثلته و لم تنسيه ؟  

_ كان عمري خمسه عشر عاما عندما اشتركت في رواية تدور قصتها حول قلعه تثمل السعادة و يحرسها بواب نائم .. ثم ثلاث شخصيات تمثل الجمال و القوة و المجد . و توقظ كل منها البواب النائم لتتناقش معه .. و اختاروني لدور المجد .. و كنت حزينة لأنهم لم يعطوني دور الجمال , لأنه الدور الرئيسي أولا , ولان العائلة كانت تتهمني بأنني لست جميله ثانيا .. و أديت دور المجد بحماسه , و صفق لي الجمهور كثيرا و أعجبه الدور لدرجه جعلتني اشعر بالسعادة فعلا .  

□ وأنت طفله هل حاولت أن تكوني طبيبه مثل والدك ؟  

_ لقد كانت أمنيتي فعلا أن أكون طبيبه أطفال . و كثيرا ما ساعدت والدي عند ذهابي معه إلي العيادة .. في تحضير الأدوات – طبعا و ليس في إجراء العمليات _ و كنت أتمنى أن أكون ممرضه لو لم استطع أن أكون طبيبه . وتعد التوجيهية قدمت أوراقي إلي كليه العلوم , ولكن العميد الانجليزي رفضها لان دراستي كانت أمريكية . وكان الانجليز يحاربون التعليم الأمريكي .. و تقدمت إلي قسم اللغة العربية بكلية الآداب لأنه القسم الوحيد الذي قبل الشهادات المعادلة .. و كان واضح هذا الاستثناء أستاذي الدكتور (( طه حسين )) الذي بدأت صلتي به من هذا اليوم .  

 

□ ما هي الطريقة التي تتبعينها في تربية أولادك ؟ 

_ طريقة كانت تثير الأسرة كلها علي في بادئ الأمر .. ولكنهم جميعا آمنوا بها الآن واتبعوها .. وهي إني لا ارفض لأحد من ولدي (( ياسمين )) أو (( عمر )) أي طلب مادام هذا الطلب لا يضر , وما دام في استطاعتي .. وأنا لا أضرب أحدهما إطلاقا .. والعقاب الوحيد في حالة الخطأ تجاهل تام وإهمال بحزم .. وقد أتى هذا بنتيجة كبيرة وأبني يا سين _ 20 سنة _ لا يحتمل أن أتجاهله تصف يوم , وأنا فخورة لأني لم ألجأ يوما إلى ضربهما . 

 

□ ماذا تعلمت من ولديك ومتى بدأت تتعلمين منهما ؟ 

_ تعلمت منهما أشياء كثيرة .. وأنا أفكر في تأليف كتاب بعنوان(( علمني  أبني )) .. لأني أتعلم منهما في كل يوم أشياء كثيرة .. وحقائق عن الحياة , وقد بدأت أتعلم من ولدي من أول لحظة . لقد كمن أسمع , بل وأقرأ حتى الآن أن أسعد لحظة في حياة الأم هي سماعها صرخة طفلها لحظة ولادته .. ولكني عندما مررت بهذه التجربة أحسست لحظة سمعت صرخة طفلي بشعور الخلاص من الألم  ولم تكن هناك أي فكرة للأمومة ..واستطعت بملاحظة ولدي أن أعرف أن براءة الطفولة وصراحتها لا يمكن وصفها إلا إذا أحسها الإنسان .. 

وكذلك استطعت أن أشعر بمكر الأطفال والطريقة التي يتبعونها , عندما يطلب أحدهم طلبا يشعر أنه مستحيل التنفيذ .. وعرفت الوقت الذي يبدأ فيه الطفل في التفكير في غيره .. والأيمان بالله بتطور مع الأطفال تطورا عجيبا خاصة إذا مرض الطفل .. لحظتها تشعر الأم ‘ذا ارتفعت درجة حرارة ابنها أن حرارتها قد ارتفعت قبله ,, ولا حيلة لها إلا الإيمان بالله . 

 

□ دكتورة (( سهير )) تحبي تقولي حاجة لقراء (( ميكي )) ؟ 

_ العبوا وافرحوا .. لكن أولا اهتموا بدراستكم لأن العلم مفتاح المستقبل , ويكفيكم فخرا أنكم لم تحسوا بوجود جيش الاحتلال البغيض الذي كان يشهر سلاحه في وجوهنا أثناء ذهابنا إلى مدارسنا وكلياتنا .. ويجب أن نعمل جميعا عملي أن نحمي بلادنا بالعلن و الأخلاق  (( وإلى اللقاء في مرات أخرى )) 

            □ وانتهى الحديث مع الأديبة الكبيرة الدكتورة (( سهير القلماوي )) 

دردشة يقدمها : غنيم عبده 

 

قصة قصيرة بقلم : سيد حجاب 

البلطية الشقية ! 

كانت الأسماك كلها تشكل حلقة حول قرموط ولم يحدث قبل ذلك اليوم أن اجتمعت الأسماك البيرة و الأسماك الصغيرة في مكان واحد , فالعداوة بينهما قديمة , منذ خلق البحر , فالسمك الكبير يلتهم الصغير بغير ذنب , لكنهم برغم العداوة القديمة اجتمعوا جميعا , فقد كانت تواجههم كلهم مشكلة يجب أن يتشاوروا في حلها , وقف القرموط على صخرة في قاع البحر , وأخ1 يعبث بشاربه الرمادي , وحين ساد الصمت الجمع الكبير أخذ القرموط يشرح المشكلة , والمشكلة أن إنسانا يهوى الصيد كان يجلس كل صباح على شاطئ البحيرة .. مدليا في الماء شصا صغيرا , ورغم أن طريقة الصيد بالشص طريقة قديمة إلا أن  بعض الأسماك تنخدع بها , وما أن تبصر السمكة الطعم في الشص حتى تنسى أن الشص معلق بخيط سرعان ما يجذبه الإنسان الجالس على حافة البحيرة , قال القرموط الطيب : 

_ وليت هذا الإنسان يصيدنا ليأكلنا هو .. فهذه هي وظيفتنا في الحياة , ولكنه لا يحب لحمنا , فقط هو يهوى الصيد , ثم هو يلقي بصيده إلى قطة خبيثة يربيها .. 

قالت  الأسماك : 

_ وما الحل .. كيف نتخلص من هذه المشكلة ؟ 

وتناقش الأسماك طويلا , قبل أن تتفق على إنه من الضروري أن تفتتح مدرسة تعلم الأسماك الصغيرة خدع الصيادين الهواة , ثم قرروا أن يكون القرموط الطيب هو ناظر المدرسة على أن يعاونه في ذلك بعض الأسماك الذكية .. التي تعرف طريقة المرور بجوار الشص دون أن تمد فمها لالتهام الطعم المعلق فيه .. 

وكانت البلطية الشقية تلميذة في هذه المدرسة , صحيح أنها كانت تستيقظ مبكرة .. وتذهب إلى فصلها قبل بقية السمك الصغير .. إلا أنها كانت تظن أن المدرسة ليست أكثر من مكان يجمعها مع أصدقائها وصديقاتها الصغار , لتعاكسها .. تقرص هذه .. وتلعب مع تلك لعبة السلم و التمساح , كانت بلطية شقية جدا .. لدرجة أنها لم تفكر أن تسمع المدرس العجوز وهو يشرح طريقة المرور بجوار الشص دون الوقوع في خطأ التهام الطعم المعلق به . 

وكل صباح كان الشص يتدلى في الماء .. والقطة تجلس إلى جوار الصياد .. لكن الأسماك الكبيرة تعرف الخدعة .. والأسماك التلاميذ في المدرسة بعيدا عن الشص .. تتعلم الدروس التي تجعلها تعيش سعيدة فيما بعد , وفي آخر اليوم يخرج الشص من الماء وليست به سمكة واحدة , والقطة تموء وتموء .. ثم تضطر أن تأكل قطعة البسكويت التي يقدمها لها صاحبها .. 

حتى كان اليوم _ لا تنساه الأسماك إلى الآن – غافلت البلطية الشقية بواب المدرسة وخرجت . ثم رآها البواب فجرى خلفها .. جرى ونادي .. ولكن البلطية لم تعد .. وفي طريقها رأت قطعة من الجمبري .. معلقة بخيط .. اقتربت منها البلطية .. وقالت : 

_ يا جمبري .. هل تلعب معي لعبة السلم ؟ 

لكن الجمبري لم يرد .. فقد كان مجرد قطعة من الجمبري معلقة بشص الصياد .. كانت قطعة الجمبري هي الطعم الذي يقدمه الصياد .. 

_ يا جمبري هل تلعب معي لعبة السلم ؟ . 

وأيضا لم ترد قطعة الجمبري واغتاظت البلطية الشقية .. 

وصممت على أن تلتهم الجمبري , فالجمبري طعمه لذيذ , وهو صغير أصغر منها .. ولم تتردد البلطية الشقية .. فهجمت على الجمبري والتهمته .. وعلقت بالشص .. حاولت أن تتخلص .. فشعر الصياد بالخيط يهتز فجذبها .. وخرجت البلطية من الماء الذي تحبه كثيرا .. حزنت الأسماك الصديقة لأجل البلطية الشقية , ولكن القرموط الطيب .. ناظر المدرسة قرر أن تكون قصة البلطية الشقية مقررة في دروس المدرسة .. حتى تتعلم الأسماك كيف تمر بجوار شص الصياد دون أن تفكر في التهام الطعم المعلق به .  

 

ليبيا 


في ليبيا اكتشفوا أقدم مومياء في العالم ! 

تتألف ليبيا من ثلاث ولايات : 

 

1-ولاية طرابلس وعاصمتها (( طرابلس اغرب )) 

2- ولاية (( برقة )) وعاصمتها (( بنغازي ))  

3- ولاية (( فزان )) وعاصمتها (( سبها )) ولليبيا عاصمتان هما  (( بنغازي )) و (( طرابلس الغرب )) ولكل ولاية وال ومجلس تنفيذي  

 

برقة وسكانها 

برقة .. الولاية الشرقية من ليبيا , وهي تشتمل على مناطق ساحلية منخفضة تتدرج في الارتفاع نحو الجنوب , حيث الأراضي الزراعية و المراعي الغنية , تليها مناطق شبه صحراوية , ثم الصحراء حيث لا مياه ولا نبات إلا في واحات خصبة تتوافر فيها المياه العذبة , ويكثر فيها النخيل . 

 

الجبل الأخضر سويسرا أفريقيا 

في الجهة الشمالية من ولاية (( برقة )) يرتفع الجبل الأخضر وهو يتكون من ثلاث هضبات يرتفع أعلاها إلى 860 مترا فوق سطح البحر , وتكسو الجبال نباتات وأشجار دائمة الخضرة , وتتخلله أودية عميقة , وتنفجر فيه ينابيع الماء , فتكون المجاري و الشلالات الجميلة مما استحق من أجله أن يسمى بسويسرا أفريقيا  

 

مدن قديمة 

وفي (( برقة )) عدد من المدن القديمة التي تشتهر بآثارها , ومن أهمها : (( كلميثة )) وهب أعظم مكان أثري في المنطقة , ومن آثارها : المسرح الروماني , ومجموعة الصهاريج المتشابكة , وهي أيضا مكان هادئ جميل بين البحر والجبل . ومدينة (( شحات )) وتقوم على آثارها (( قورينا )) القديمة وترتفع 620 مترا فوق سطح البحر , 

وتجمع بين المناظر الخلابة و الطقس الجميل .وكانت (( قورينا )) ثاني مدينة في البحر المتوسط بعد (( أثينا )) , وقد وصفها شاعر يوناني قديم بأنها مدينة أقيمت على عرش من الذهب , ومن أهم آثارها معبد (( زيوس )) الكبير , ونبع (( أبو لون )) , والحمامات و المسارح اليونانية . 

 

أقدم مومياء  

واكتشفت في ولاية (( فزان )) (( المومياء الليبية )) التي ثبت أنها أقدم مومياء في التاريخ , وقد أحدث اكتشافها ضجة كبيرة بين علماء الآثار .  

ومن المناطق الأثرية الهامة في ولاية (( فزان )) (( وادي الآجال )) الذي توجد به أهرام (( الخرانق )) , وجبال (( الاكاكوس )) وهي الجبال التي عثر في إحدى مقابرها على المومياء . 

 

جوهرة الصحراء  

ومن مدن ولاية فزان المشهورة (( غات )) , وتسمى جوهرة الصحراء , وهي بحق جوهرة , فهي مدينة كبيرة قديمة تتوسط الصحراء .. اشتهرت بأنها منبع الفنون الشعبية الليبية , والموسيقى الشعبية الليبية , فيها أصالة وعذوبة في النغم , وروعة الأداء . 

 

واحات ليبيا 

أهمها : الجغبوب ,  وهي مقر الجامعة السنوسية الشهيرة التي أسسها السيد (( محمد ابن على السنوسي )) الذي ينتسب إليه السيد الملك (( إدريس السنوسي )) ملك ليبيا الحالي . (( أوجلة )) وهي واحة تسكنها قبائل البربر والليبيون القدماء , ولا يزالون يحتفظون بلغتهم وتقاليدهم وعاداتهم الخاصة , وهم في غاية الوداعة والطيبة . 

 

طيبة وكرم 

وسكان ليبيا موزعون بين مدنها وقراها وواحتها , ويشتغلون بالزراعة أو التجارة أو الرعي وبعض الصناعات اليدوية . 

ويمتاز السكان بالطيبة وحب الزائر وإكرامه , وتقديم جميع المساعدات إليه . 

 

الزراعة قطاع هام 

 

تعتبر الزراعة في ليبيا  مصدر إنتاج معظم السلع الاستهلاكية الضرورية , وموردا للدخل والعمل لغالبة الشعب .. 

والحبوب و الفواكه في مقدمة المحاصيل الزراعية . 

وتهتم الحكومة الليبية بالزراعة باعتبارها أهم قطاعات النشاط في ليبيا .. 

 

 

البترول .. و التصنيع 

اكتشف البترول في ليبيا , ولقد لعب دورا هاما في حياة ليبيا الاقتصادية بعد اكتشافه و أنتاجه في السنوات الأخيرة , حتى لقد وصلت صادرات ليبيا من البترول الخام خلال شهر واحد إلى مليون ونصف مليون طن ..  

وتعتني ليبيا بالسير نحو التصنيع باستخدام الخامات المحلية ورفع قيمتها عن طريق تصنيعها , وتقديم الخدمات والمساعدات المختلفة للصناع وإنشاء المجمعات الصناعية . 

 

خطة خمسية في ليبيا 

ولأول مرة في تاريخ ليبيا توضع خطة خمسية لضمان سرعة تحسين معيشة أفراد الشعب , وبخاصة أصحاب الدخل المحدود .. واهتمت بمضاعفة العناية بشؤون التعليم في جميع مراحله وزيادة عدد المدارس و المعاهد , وتوسيع كليات الجامعة الليبية و الجامعة الإسلامية , وإنشاء كليات جديدة بهما  

 

إرسال تعليق

0 تعليقات