العدد 1265 سوبر ميكي يوليو 1985

العدد 1265 من مجلة سوبر ميكي الصادر بتاريخ : 18 من يوليو 1985م


مع العدد هدية
طاولة ميكي


العدد بصيغة CBR & PDF




سيتم اضافة رابط PDF للعدد قريبا



القصص الواردة في هذا العدد : 


سيتم الاضافة قريباً



اقرأ اون لاين من صفحات العدد : 


ارسم على الرمال
من قديم الزمان والإنسان يرسم على الرمال أو على التربة وكان يخط الأشكال الشرح من الأشياء البسيطة. ولكنه كان أحياناً يرسم بالرمال الملونة نقوشاً كان لها معان تتصل بالطقوس. ولكن ما كان يخط على الرمال كانت الرياح والأمواج والأمطار تمحوه فكان يختفي إلى الأبد. 
​وعلى الصفحات التالية نقدم لك تعريف وطريقة الرسم على الرمال وبعض اللوحات المنفذة وأتمنى أن يجد القارئ نفس الشعور بالسرور وهو يرسم على الرمال ويشكل قوالب لأنجح نقوشه. 
​كم تكون سعيداً وأنت ترسم أشكالاً على طبقة من الرمال المتناثرة أمامك.. إن سمك الطبقة نفسه يعطي نتائج مختلفة في الشكل وفي الجمال وفي أغلب الأحيان يكون الرسم على الرمال بالإصبع حيث حاسة اللمس فيه تساعد على الدقة في الخطوط وفي إخراج الشكل المطلوب والمسموح به حسب رغبتك.. ويمكنك أن ترسم خطوطاً باستخدام عود من الخشب أو سن قلم أو طرف القلم الرصاص كما يمكنك أيضاً أن تزين الخط العريض بخط رفيع مواز له باستخدام عود كبريت مثلاً. وهذا يزيد الشكل المطلوب رسمه جمالاً.. 
​ولعمل طبقات كنوع من الزخرفة حول الأشكال استعمل جزءاً صغيراً من خرطوم مياه أو أنواع من الأواني والعلب المناسبة وكذا المكعبات الخشبية.
​كما أن الورق المقوى المتوسط المرونة ممكن استخدامه أيضاً في مجال النقش على الرمال. اثن الورق المقوى و ارفع به موجات صغيرة ومنتظمة. هذه الطريقة تنفع في رسم أوراق الأشجار والنباتات.
ويمكن صنع امشاط من الورق المقوي بقص اسنان على شكل 7 ومن الأفضل صنع الامشاط باحكام مختلفه كما يمكن ان تستخدم اصابعك مثل المشط فتوسع المسافات بينها او تقربها حسب النقش الذي تريده
​ ​والنتيجة تكون مختلفة إذا بسطت طبقة رقيقة جداً من الرمال على لوحة بلون مختلف تماماً كومة من الرمال مفروشة بالمسطرة أو مجرد مسكوبة على اللوحة هي بداية أي رسم أو شكل ويمكن وضع الرمال حسب التشكيل الهندسي الذي نويت أن تصنعه.
​وهناك بعض النقوش تم نقشها على الرمل الأبيض بعد نخله وتكوين طبقة رفيعة منه على لوحة مغطاة بالفورميكا حيث مساحة الفورميكا الملساء تسمح برسم الخطوط بسهولة... 
​تشكيل الرمال
​نتائج الرسم على الرمال تعتمد على عدة عوامل: 
​نوع الرمل. حجم حباته.
​عمق الطبقة الرملية.
​جفاف أو رطوبة الرمل.
​ تشكيل الرمل الجاف
​يمكن الحصول على أفضل النتائج باستعمال الرمل الناعم الجاف. ومن الممكن طبعاً استعمال كل أنواع الرمال. ولكن الرمال الناعمة تسمح بعمل قالب أنعم وبالتالي يكون سهلاً في الفصل. يجب إذن أن يكون الرمل ناعماً ومتساوياً. وأحسن نوع هو الموجود على شواطئ البحار أو الأنهار. ويمكن غسله إذا كان به الكثير من الأتربة أو الأجسام الغريبة. بتحريكه في المياه التي ستحمل معها الأتربة والأوساخ. ثم يترك ليجف.
واللون الفاتح يسمح بوضوح الرسم.... كما أن ألوان الرمال الذهبية الموجودة على طول الشواطئ جميلة. وتشجع على الرسم. 
​عليك إذن أن تبدأ (بدلو) من الرمل الناعم الجاف الفاتح اللون.
​وإذا كان بالرمل بعض الحصى الصغير فانخله.....
والسلك والنايلون يصلحانواذا كنت غس=ير قريب من الشاطئ فيمكنك ان تشتري كيسا من السليس (او رمل الصوان) من احد مصانع الزجاج او البناء
​ ​ستحتاج أيضاً إلى لوحة مستوية أكبر قليلاً من الشكل الذي تريد تنفيذه.
​ومن الأفضل أن تطلي هذه اللوحة أو تدهنها بالورنيش حتى لا تتلف أو تلتوي.
​واختلاف أنواع المساحات (زجاج خشب معاكس فورمايكا) يعطي للتشكيلات الرملية صفاتا متنوعة.
​ستحتاج كذلك إلى مسطرة مسطحة مصقولة الحواف. لها طوال يعادل تقريباً عرض لوحتك.
كيفيه العمل
​ابدأ بصب كومة من الرمال على اللوحه ثم افرش الرمل بالمسطرة مستعيناً بأصابعك أو بمسطرتين صغيرتين.
​مع مراعاة أن يكون سمك الطبقة حوالي سنتيمتراً واحداً.
​استبعد الزائد من الرمل بالمسطرة ولا تتركه على اللوحة.
​إعداد هذه الطبقة الرملية لا يستغرق سوى دقائق.
​وباستطاعتك أن تقوم بعدة محاولات خاصة وأن الرمل يمكن تسويته بحركة واحدة. بالمسطرة. وبالطبع تستطيع أن تكرر نفس النقوش.
​أول طريقة للرسم على الرمال وأبسطها وأكثرها تلقائية هي الرسم بالإصبع إذا كانت طبقة الرمل رقيقة.
​يلمس الإصبع اللوحة ويكشفها.
​نقش صنع بواسطة مشط أو بأصابع متسعة قليلاً.
​المكشط ذو الحافة المطاط ينفع لتحديد الحواف واستبعاد الرمل الزائد.
طريقه الرسم بالقمع او الانبوبه
​هناك طريقة أخرى للرسم على الرمال تعتمد على نثر الرمل بواسطة قمع أو أنبوب لزيادة الشكل البارز أو للرسم.
​واستعمال الأنبوب يسمح برسم الخطوط والنقط أيضاً.
​وكل هذه الطرق المختلفة تساعد على تلقائية الخط.
​أحسن النتائج تكون نتائج رسم الخطوط المباشرة. بلا إعادة أو (رتوش). التعديلات فيما بعد على القالب أو بعد الانتهاء من اللوحة.
​ولكن أفضل طريقة التصحيح رسم هي تسوية الرمل بالمسطرة والبدء من جديد على طبقة ملساء.
​إمكانية مسح كل شيء والبدء من جديد تتيح لك إتقان الخط والتشكيل في إطار مساحة محددة.
​تشكيل الرمل الرطب
​إنخل طبقة رمل رقيقة فوق لوحة مع مراعاة أن يكون الرمل مبللاً خفيفاً.
​وأرسم عليه كما فعلت على الرمل الجاف. ستجد أن الخط أصبح يتصف بصفات جديدة خط واضح وأكثر حياة..
​بعد ذلك إنخل طبقة أكثر سمكاً من الرمل الرطب.
​جرب درجات الرطوبة المختلفة.
​إذا كان الرمل شديد الرطوبة يمكن تشكيله بـ (كبشة) مسطحة.
​وإذا جف أثناء التجربة بلله من جديد بالطريقة الآتية بخ الماء فوقه بعناية.
​وإذا أضفت إلى الرمل مواد ترابية أخرى ستحصل على إمكانيات جديدة.
​يمكنك أن تخلط نشارة الخشب الناعمة مع الرمل الرطب لتخفيفه ويصبح النقش أسهل وأكثر بقاء..
​والرمل الرطب يحتفظ بطبيعته بالنقوش المختلفة جرب شكل يدك على سبيل المثال.
​(كيف تصبح لاعب كرة قدم درجة أولى)
​الحلقة الأولى قذف الكرة
​عالم الكرة حافل بالمشاهير.. وكثيراً ما نسمع أو نرى أو نشاهد البعض من هؤلاء وهم يحكون كيف بدأوا وتعلموا أصول اللعب وتقدموا في نواديهم وبين فرقهم.. ولأن مجلتك بصدد إخراج حلقات كروية تعلمك من خلالها أصول وقواعد اللعبة فهيا بنا نلتقي مع شخصية كروية كان لها شهرتها بين الفرق الأوروبية جان ميشيل لاركيه، لاعب الفريق الأخضر لمدينة سان إيتين الفرنسية.. بين عامي ١٩٦٥-١٩٧٧.. وتلك كانت فترة خصبة في ملاعب الكرة على مستوى الفرق العالمية والدولية.. تم اختياره ضمن الفريق القومي الفرنسي ١٤ مرة خاض فيها المباريات بمهارة وقدرة. وشرف فرنسا بالبطولة ٧ مرات... وبعد أن أصبح مدرباً لفريق العاصمة الشهيرة.... فإنه أيضاً يقدم خبراته في برنامج تلفزيوني أعده خصيصاً للشباب عن كرة القدم ومعه نلتقي بتلك النصائح التي هي بمثابة قواعد وآداب لكرة القدم الساحرة. 
​الضربة الأولى
​تكون الضربة الأولى في كرة القدم بمثابة الفتيل الذي يشعل حماس اللاعبين حيث يكون الفريق مستعد لهذه الضربة التي تليها مجموعة من الضربات. وهذا هو موضوع هذه الحلقة. 
​ضربة عنق القدم
​مساحات التلامس
​تعتبر ضربة عنق القدم هي ضربة الأساس بالنسبة للاعب كرة القدم وهي أنقى الضربات وأقواها وهي عبارة عن تلامس الوجه الأمامي للقدم - والذي يمثله رباط الحذاء - ومحور الكرة العمودي. طرف القدم يكون مفروداً في اتجاه الأرض ويكون العرقوب مقفولاً... 
​الاستعداد
​تكون قدم الاستناد في مستوى الكرة. ويكون طرفها متجهاً ناحية الهدف الذي يجب بلوغه. وتكون الساق مثنية قليلاً. يظل الذراع الأيمن بطول الجسم أما الذراع الأيسر فيكون مرتفعاً من أجل التوازن. 
يرتفع كعب قدم التصويب حتي المقعده ويقال أحيانا عن هذه الحركه انها تسليح الضربه
​الضربة
تهبط ساق التصويب في موازاه ساق الاستناد وتضرب القدم الكره ويظل الصدر مستقيما 
​النهاية
​مرحلة هامه تسمح بمصاحبه الكره ولا يجب انهاء الضربه بساق مفروده وانما يجب تدوير الحركه برفع الركبه

​ضربة القدم الداخلية
​مساحات التلامس
​هذه هي الضربة الأكثر استعمالاً في الضربات الحرة. فبسبب قوتها تكون دقيقة وسريعة كما أنها تدفع الكرة إلى قطع مسافات طويلة. وتكون الحركة أكثر دقة باحتضاف جهة الكرة الخارجية بكل الجهة الداخلية للقدم. 
​الاستعداد
​تكون قدم الاستناد إلى الخلف قليلاً بالنسبة للكرة. وينحني الجسم في الجهة اليسرى ليحرر تماماً ساق التصويب، وبمجرد "التسليح" يتجه طرف القدم ناحية الخارج ليقدم كل الجهة الداخلية إلى الجهة الخارجية للكرة. 
​الضربة
​تحتضن الكرة بالقدم لإعطائها حركة دوران تجذب معها مسافة منحنية لتفادي أعضاء الفريق المنافس. 
​النهاية
​المرحلة الحاسمة في هذه الضربة أنه كلما ازداد زمن التلامس بين الكرة والقدم كان تأثير الضربة أقوى أداء وفاعلية. 
​ضربة القدم الخارجية
​مساحات التلامس
​هي ضربة خفيفة تعتمد على ذكاء اللاعب.. وكثيراً ما يستعملها المحترفون. لأنها تنفذ بسرعة كبيرة وهي ضربة فنية يعتمد عليها من يلعبون بالقدم اليسرى. تحيط جهة القدم الخارجية بالجهة الداخلية للكرة. 
​الاستعداد
​يجب "إخفاء" الحركة لأطول مدة ممكنة. أهم شيء هو ترك مساحة كافية بين الكرة وقدم الاستناد تسمح لقدم التصويب بالدخول بينهما. 
​الضربة
​في آخر لحظة يدور طرف قدم التصويب إلى الداخل، وتضرب القدم الكرة. 
​النهاية
​هنا أيضاً يجب حفظ التلامس بين القدم والكرة لمدة طويلة. تأمل كيف ينظر اللاعب في اتجاه بينما تأخذ الكرة اتجاهاً مختلفاً... 

--------------------------


انتقل الي العدد التالي : العدد 

العودة الي العدد السابق : العدد 

إرسال تعليق

0 تعليقات