العدد 987 مجلة ميكي مارس 1980

العدد 987 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 20 مارس 1980م


مع العدد هدية //
كوتشينة عائلات حيوانية


العدد بصيغة CBR & PDF




سيتم اضافة رابط PDF للعدد قريبا



القصص الواردة في هذا العدد : 


سيتم الاضافة قريباً



اقرأ اون لاين من صفحات العدد : 


سوبر رياضة
عندما دار الفتي حول العالم راكبا دراجة

..  كيف تقوم بدورة حول العالم دون أن تخشى اضطراب مواعيد الطائرات ؟ بأن تركب دراجتك .. و هذا ما فعله أحد الفرنسيين ، و اسمه » الان جيني «  و كان عمره ٢٤ سنة عندما غادر منزله في ٣١ مايو ١٩٧٥ ..

..  و بعد ٧٤٠ ليلة من نوم المعسكرات ، و ۳۱۷۸ ساعة راكبا دراجته ، و بعد ٣٣٩ عجلة محطمة و ۱۱۰ خنازير ، لابد أن هذا المفتى لديه الكثير من الحكايات عن رحلته العجيبة التي ترى خط سيرها على الخريطة ، و هو قد استعمل فيها كلها الدراجة فيما عدا عبوره المحيط الاطلسي و كندا و الحقيقة أن رحلته الغربية لم تكن دائما شيئا مسليا .. لكنه ليس نادما .. و على حسب ما يقوله » الان «  فان افضل وسيلة لنجاح مثل هذه الرحلة هو ان تبدا دون أن تكون متأكدا من قدرتك على اتمامها ... 

لقد قرر الفتي و هو في تركيا و بعد مسافة ثلاثة الاف كيلو متر قطعها بصعوبة في سبعة أسابيع انه قادر على الاستمرار ، و هو في البداية لم يكن لديه تدريب كاف فهو لم يكن في حياته بطلا رياضيا : كل ما هناك أنه كان لديه رغبة عظيمة في مشاهدة معالم البلاد ، و هو شيء لا يكفى للانطلاق و معه ٣٠ كيلو جراما من الامتعة ، و خيمة صغيرة و بعض السكر و الأرز ...
لكن كل شيء مضى على ما يرام حتى وصل الى اسطنبول و ذلك على الرغم من الناقلات البرية و هي اخطر ما يصادفه في طريقه اليومي و من التعليمات التي تمنع قيادة الدراجة في بعض مناطق بلغاريا !
و في اسطنبول كان السؤال ، لماذا لا يستمر ؟

في شرق القرة ، و في الوديان الخالية هناك رماة الاحجار و الكلاب و سرعان ما تنطلق الاحجار على العابر في هذه المنطقة اذا هو امتنع عن تقديم بعض الهدايا من الطعام أو الدخان فاذا لم تنطلق الاحجار انطلقت الكلاب المفترسة و لكن هذه القبائل المنعزلة لها منطقة محددة . لا تتخطاها و ذلك لحسن الحظ ، و قد كانت المشكلة هي في تضليلها . و عبور هذه المناطق قبل أن تتمكن الكلاب من النيل منه ، و قد أكسبت هذه المغامرات سيقان » الآن «  قوة عظيمة .

لكن .. لم يكن هذا كل شيء فقد كان عليه أن يتعلم شيئا بالغ الاهمية و هو كيف يكون صبورا في مواجهة دراجته ، فعلى بعد 7 آلاف كيلو متر من فرنسا لم يصدق الفلاحون الإيرانيون انه يمر باراضيهم دون استخدام محرك الدراجته ، و في افغانستان اضطر المواجهة عواصف رملية شديدة و حتى يمر بممر خيير الشهير الذي يقوده الى الباكستان كان عليه ان يواجه اقوى القبائل المحاربة في العالم ( استطاعت مواجهة الاسكندر الأكبر ) و لعل أسوا ما كان هناك هو العجلات : لقد حطم الآن منها ۱۸ عجلة قبل أن يصل إلى تركيا رغم استخدامه للطرق السليمة و لك ان تتصور حاله في الطرق غير الممهدة ، فاذا تحطمت احدى العجلات أو أحد الجنازير بعيدا عن العمران فان ذلك يعتبر كارثة ، اذ من الصعب أن يجد دائما من يصلحها له ... و من النادر جدا أن يجد باعة اطارات جديدة تصلح لدراجته و كان » شقيق الآن «  قد وعده بارسال طرد بريدي يحوى العمل اطارات جديدة الى دلهى أو بومباي ، لكنه في دلهي لم يجد شيئا و استمر في طريقه الى بومباي و لو لم يكن قد وجدها فانه كان سيضطر للانتظار حتى يصل الى كينيا عن طريق السفن .. لكن لحسن الحظ كان الطرد البريدي في انتظاره في بومباي و لكن بعد أن اضطر » الان « الى ان يتصرف وحده كما يظهر ذلك في تلك الصور .

هذا انا  » الان « و معى وسيلة مواصلاتي المخلصة و حقائبي .. انا في الامازون في كوخ مهجور و قد عبرت جبال الانديز و رأيت نقوشا غربية على صخرة فيما بين ليما و لاباز ..

. المفأجات الافريقية .
. ان افريقيا هي أرض اللقاءات غير المتوقعة .. الافيال مثلا : فجاة يجدها امامه .. ما العمل .. يجب المرور باقصى سرعة دون تردد و قد أدى ذلك الى اثارة ضحك اهل البلاد .. فاذا كان هناك فيل يقطع الطريق عليك ، فكل ما تفعله هو أن تترك الطريق الرئيسي و تنحرف جانبا في البراري .. أما الثعابين فعليك أن تفسح لها الطريق لتمر لانها دائما متعجلة و في افريقيا سوف يقابل » الان « اجمل مشهد راه و هو مشهد طيور ( البشاروش ) الوردية على صفحة

اكبر مشاكلي : الاطارات ! لقد اضطررت الى ربطها بالدوبار و خياطتها بالسلوك الحديدية و ملئها بالاوراق و الجوارب القديمة .

ما اعجب علامات الطريق ! احترس .. منحنيات طرق في افريقيا .. قبل الباكستان احترس من الجمال .. و في كينيا : نقل ثقيل !!

بحيرة هادئة حيث تعيش بعيدا عن تلوث البحيرات الأفريقية الأخرى .. و بالقرب من ذلك المكان عرف الخوف من الاصوات الغامضة في الاحراش : الحل ، ان يلف راسه جيدا بملابسه و قد التقى » الان « خلال رحلته باصدقاء كثيرين فالناس تعجب برحلته العجيبة و قوته و قدرته على الاحتمال .

ثم كانت الولايات المتحدة الأمريكية و هي أسهل مراحل رحلته ، و قد قام  » الان « بزيارة ديزني لاند عدة مرات و هناك ابتكر وسيلة لكسب عيشه و هي صناعة نوع من الحلوى الفرنسية في غرفته بسان فرانسيسكو ثم بيعها و توصيلها للمنازل .. بالدراجة ..
ثم .. اصعب جزء في الرحلة : المكسيك الامزون .. الانديز ، هذا أروع ما يمكن ظهوره على شاشات التليفزيون و السينما .. لكن في الحقيقة ورعلى عجلتين .. محاولات الصعود المخيفة ، البرد القارس ، الحرارة التي تسبب نوبات الحمى و الماء .. الماء بكل صوره : الامطار و الجليد و الضباب على طول المحيط الهادي ثم الامطار و الانهار و المستنقعات و البرك الطينية و لم يضطر » الان « الى قطع رحلته و العودة الا هربا من البرك الطينية التي وجدها في الغابة في المنطقة ما بين كولومبيا و بنما ..

فراشة من الصلب : دراجة الأبطال
.. هذه هي دراجة ابطال السباق كما نراها تحت المجهر .. انها تحفة في خفتها في خفتها و هذه أيضا طريقة استخدامها ..

الايدى في أعلى الجادون : هذا للنزهة فالاصابع غير مغلقة ، و تتم القيادة بواسطة راحة اليد .

الأيدي على ذراع القيادة ( الزهر ) : الذراع لا يعوق المصدر أو عملية التنفس .

الايدى الى أسفل : المجهود العنيف .. الأذرع ، الاكتاف يمكنها ان تشد بكل قوة على الجادون .

اطار من الصلب : وزن الريشة ( هذه الدراجة تزن أجمالا 8.5 كجم ، نصف وزن دراجة متوسطة ) يتميز بصلابته غير العادية ، الانابيب مجمعة ، أي انها مجمعة بالقوة باليد و ليست بواسطة اللحام .

بسيط ٣٤٠ جراما من الصلب يتكون من 24.33 او ٣٦ نصف قطر مربوطة معا حتى يصبح أكثر قوة .. وتر من الكاوتشوك من ١٦٠ الى ٣٢٠ جراما .
خطوات الفراشة : و هي اجزاء يمكن تنزيلها تدريجيا حتى يمكن لك البسيط في لمح البصر ، أما الربط فيتم مقدما حتى يمكن الحصول عليه بحركة واحدة عند الركوب .

بدال مزدوج من الصلب المسكوك واحد صغير ( ٣٨ الى ٤٤ سنة ) و واحد كبير ( ٤٧ الى ٥٦ سنة ) بالاشتراك مع التروس يسمح بتطورات ( المسافة التي يقطعها دورة المبدال ) من ٣,١٤ متر في التلال و 9 امتار في الاراضي المنبسطة .
فرامل ذات حركة مركزية : ان الضغط متماثل علي جانبي البسيط و المقابض لها مكان لراحة اليد .

تروس مسننه (عجلة حره ) 13 ، 14 ، 15 ،17 ، 19 ، 21 سنة تسمح بالاشتراك مع البدالات بالتطورات المختلفة المتوائمة مع المجهود الذي ينبغي بذله تبعاً لنوعية الطريق و الانحدار و السرعة .

الاحذية : احذية ابطال سباق الدراجات تثبت في البدال بواسطة مشبك معدني او بلاستيك أو بمثبت الاقدام الاوتوماتيكي الفك و التركيب و ذلك في حالات السقوط على الأرض .
الارتفاع المناسب : عندما يكون البدال في أكثر مستوياته انخفاضا = الساق ممدودة و يمكن اسناد الكتف إلى الجدار .

التراجع السليم : تكون  » المانيفلات « في وضع افقى و تكون عظمة الكوع في وضع رأسي بالنسبة المحور الساق .

الجادون في أسلم وضع له : المانيفلة منحنية قليلا و الايدي منخفضة و الركبة اليمني تلمس الكوع .


كتيب الكشافة

المكعبات من البلاستيك المنفوخ أو المضغوط .. !!
المكعبات : من البلاستيك المنفوخ أو المضغوط : 
. هل سبق لك ان صنعت قصراً من المكعبات البلاستيك .. نعم بكل تأكيد مستخدما كل تلك القطع الصغيرة الملونة التي تخرج من علبتها ، و التي قد تكون أحيانا ملتصقة ببعضها البعض أو تضطر الى فصلها بالمقص ، خاصة حين تكون جديدة .. اما لماذا يحدث هذا .. فذلك أن كل هذه الاجزاء يتم تصنيعها مرة واحدة داخل قوالب ذو شكل مفرع ، و الزوائد التي قد تجدها هي صورة القنوات التي تربط بين اجزاء القالب الجماعي الذي يجرى فيها البلاستيك الساخن الذائب قبل أن يجف و يبرد .. و حتى و هو مسائل فان البلاستيك لا يجرى بسهولة في القوالب المعدة له ، لذا فان هناك آلات معينة تقوم بنفخه حتى يصل الى كل أجزاء القالب قبل أن يبدأ في الجفاف ، و هذا هو البلاستيك المنفوخ ، و تكون القطع الناتجة عنه كبيرة و مصمته . و هناك طريقة أخرى الصناعة الاشكال من البلاستيك و هو وضع ورقة رفيعة و مليئة بواسطة الحرارة في فراغات القالب ثم يتم نفخ الهواء فوقها و عند ذلك تثقب الورقة و تلتصق الحرارة في فراغات القالب ثم يتم نفخ الهواء فوقها و عند ذلك تثقب الورقة و تلتصق بتفصيلات القالب و تحتفظ بشكله عندما يجف عند تبريده لكن هذا الاسلوب لا يستخدم الا بالنسبة للقطع الكبيرة لانه لا يسمح بالتقاط كل التفاصيل التي قد توجد في القطع الصغيرة .. 

العجلة تدور منذ خمسة آلاف سنه فقط !!

. لا أحد يعرف بالتحديد من الذي اخترع العجلة و توجد حضارات عظيمة لم تعرف العجلات مثل الانكا في أمريكا الوسطى ، لقد عرفوا كيف يقيمون اثارا ضخمة لكنهم كانوا يحملون المواد اللازمة لذلك على ظهورهم أو جروها بواسطة الزحافات .. و لعل القدم العجلات التي عرفها الانسان ( أكثر من 5 آلاف سنة ) هي تلك التي وجدت في مقابر الملوك في بلاد الرافدين المعروفة اليوم بالعراق ، أما المصريون ، و هم قريبون من تلك المنطقة ، فقد قاموا بتطوير هذه العجلات بحيث اقتربت من الشكل المعاصر عجلات كبيرة مقسمة و خفيفة .. 
و يؤكد العلماء أن العجلات الأولى كانت مصنوعة من قطعتي خشب نصف دائرية كانت ترتبط بواسطة الحبال ، ثم بشرائط من المعدن قبل عصرنا بالفي سنة .. أما أول عجلات مصممة فقد كانت تشبه العجلة التي يستخدمها صانع الفخار و اخترعت قبل ذلك بالاف السنين و لعله أحد المخترعين القدماء الذي فكر في تحويل العجلة التي تستخدم لصناعة الأواني الى عجلة حقيقية !! ..

باقة زهور من المربعات المطوية
. مربع من الورق ، قلم ، الوان و الباترون الذي تقدمه لك .. كل هذا يكفى لتصنع زهرة رائعة الجمال تتغير الوانها و شكلها ، و كل ما يلزمك أن تغير زوايا الطي .. 

انظر جيدا إلى الرسم و قم بشفه للتدريب : كل الاسرار موجودة هنا .. و عليك أن تبدأ ينقل الرسوم الملونة على المربع ، و عليك أن تحترم اماكنها و اذا أردت أن تبتكر رسوما أخرى فانتبه جيدا ، و كن دقيقا ، و اتبع المثال : ان الطيات يجب ان تكون مضبوطة ، و كل خط رئيسي في كل ربع دائرة يجب أن يرتبط ببقية الاجزاء و الطيات البارزة و تلك المختفية تظهر بوضوح في الرسم ، و عملية الطى نفسها بسيطة و غير معقدة ، فالمربع يتم طيه الى نصفين متساويين ثم في شكل قطرى ثم فى الاتجاهين .. و فى النهاية يمكنك الحصول على شكل مشابه لذلك الذي يظهر في الرسم الاسفل ، و اترك الزهرة مفتوحة قليلا ليظهر كل جمالها !!!



كيف تكون ساحرًا ؟!
.. ربما استطعت النجاح في تنفيذ احدى الألعاب السحرية عن طريق الفقرات التي تقدمها لك من وقت لاخر .. و هذه مجموعة أخرى من الألعاب التي سوف يكون لها تأثير عظيم ، فان نجاح اللعبة السحرية لا يكمن في صعوبتها و انما في مهارة الساحر و لا تنس ابدا أن كل الالعاب السحرية حتى اكثرها بدائية تحتاج الى اعادتها أكثر من مرة امام المرأة فاول متفرج للساحر هو نفسه و انه من المسلى أيضا اعداد الادوات اللازمة .. و الآن سوف نوضح لك مم تتكون الادوات الاساسية التي يحتاج اليها الساحر .. 

كيف تقرأ من خلال الأوراق ؟

. خذ 4 بطاقات .. و على كل منها اكتب ( اسمين مؤنثين و اسمين مذكرين ) .. ضع البطاقات في ظروف لها نفس حجم البطاقات

. قم بربط عينيك و تحسس المظروف المغلقة باصابعك و سوف تتمكن من التعرف دون خطأ على الاظرف التي تحتوى على الاسماء المؤنثة و تلك التي تحتوى على الاسماء المذكرة

.  بدائية جدا هذه اللعبة : فقبل بدايتها ، تقوم بقص ما يساوى ٢ مم على طول بطاقتين و على هاتين البطاقتين تكتب الاسماء المؤنثة .. فاذا كانت الأظرف من نفس حجم البطاقات غير المقصوصة ، فان الفرق يحس بوضوح جدا خلال الورق حتى و العينان مغلقتان

البالونة لا تنفجر !!
. سوف تقوم بعرض بالونة منفوخة ، يحيط بها علبة كبريت . ثم تمسك بابرة تريكو و تغرسها في البالونة دون اي خسائر !!
. سهل جدا ! انت لا تغرس الابر في البالونة لكن خلفها ! و هذا يؤدى الى تأثير عظيم اذا راعيت ان تمر الابرة من ناحيتك من العلبة و ليس الناحية الأخرى التي تواجه المتفرجين ..

مفتاحي يتبخر !!
. هل ترون المفتاح جيدا ! و فجاة ارفع يدى بست ! يختفى المفتاح !
. ببساطة جدا ! هناك قطعة طويلة من الاستك مربوطة من ناحية بالمفتاح ( يجب أن يكون مفتاح مسطح ) و من الناحية الأخرى بدبوس ابره تثبته في داخل الكم الايسر .. و عندما يكون ذراعك ممددا ، فان المفتاح يسقط وحده بالقرب من الكم و باليد اليمنى تظهر الفتاح معلنا عن بداية اللعبة و يكفيك أن تترك المفتاح حتى يختفى نتيجة لجذب الاستك !

كيف تكون ساحرا .. ؟ !

كنز من الفراغ  :
قدم بفرقان صغير من ثلاثة اجزاء ..
و تقلبه من ناحية وثن الأخرى ..
 ثم تضعه على شكل مثلث
ثم توضح انه لا يحتوي شئ ..
و تعيد وضعه و هب !!!
ان البدفان يتكون من أربع قطع من الكارتي او من خشب الابلاكاش متساوية : 4 سم * 4 سم 

و الفواصل مصنوعة من شريط لاصق صلب ! انتبه يجب ابعاد الفواصل قبل لصقها حتى يمكنها أن تنثني تماما الواحدة على الأخرى .. زين محيط احد الجوانب بورق القص و اللصق . ويع الاجزاء ج و د . توضع المناديل الملونة مقدما في اساتك مثبتة جيدا بالدبابيس . و عندما تظهر البار فان لأحد أن يكون الجزأن جوها متلاصلين جيدا طبعا !كيف يطول المنديل ؟

كيف يطول المنديل 
. قم بثني ايشارب كبير هكذا ...
. ثم لفه حول نفسه هكذا ...
.ثم شد جيدا و ببطئ الطرفين تجد انه يستصيل ...

. هذه ايضا لعبة سهله . عندما تقوم بثني الايشارب ، شد ركن احد جوانبه المثبته بين السبابه و الوسطى. ثم لف الايشارب .. و بعد ذلك و قبل ان تشد الايشارب ، فك ابهام اليد اليمنى و سبابة اليد اليسرى .. و الان انت لا تمسك الا بالاركان المتقابلة للايشارب و لیست ارکان نفس الجانب و عندما تشد الطرفين فانها تستطيل وفقا للنظر !

المستقبل للهواء !

. كان الجميع يعتقدون انه لم يعد للمراكب الشراعية مكان في حياتنا المعاصرة الا للنزهة .. لكن الصيادين المحترفين عادوا لاستخدامها أكثر فاكثر ، فاستخدام الشراع يعنى عدم احتراق الجازولين و هو الوقود الذي أصبح ثمينا في عصرنا هذا مع ارتفاع أسعار البترول لكن المسالة طبعا ليست فقط العودة لمراكب الزمن الماضي الثمينة و انما مراكب الصيد الشراعية الجديدة و التي بها أحدث التحسينات
التي ادخلت على مراكب النزهة ! هيكل من البلاستيك اشرعة خفيفة ، سهلة التحريك و محرك صغير يستعمل في حالة الهواء المعاكس أو الضعيف و أيضا لتحريك المركب فى الموانى .. و هذا يعنى أن الماضي ليس كله مرفوضا و اننا قد نلجأ اليه في العصر الحديث.. 

هل تعلم ؟!
. هل تعلم أن الفرنسيين هم أبطال العالم في التهام القواقع .. انهم : انهم يأكلون أكثر من 4 مليار قوقعة في كل عام أي ما يزيد على 8 ملاين كيلو من القواقع المسماة قواقع بورجون ، و ذلك على الرغم أنه من بين كل ١٠٠ قوقعة يتم التهامها هناك ۹۳ ترد من بلاد اجنبية . لكن مع الثوم و الزبد تصبح كلها متساوية الاجنبية و الوطنية .. فالمعدة الإنسانية لا تجيد التفرقة ! ..
. ان الرومان هم أول من قاموا بحفر نفق للانسان و ذلك في عام ٧٦ ق.م . شهير في روما هو  » فيا فلامينيا « .. و من قبلهم قام الأفريق بحفر انفاق ضيقة كانت تستخدم في ضخ و نقل الماء ..

أنت تزن ... لكنك تخطئ .. !

. عندما تزن شيئا ما على ميزان ، فيكفي أن تضيف وزنا بسيطا جدا على احدى الكفتين حتى يظهر الميزان رد فعله .. أما الانسان فهو ميزان غير حساس .. و قد لاحظ الباحثون ذلك عندما وضعوا وزنا مقداره ۱۰۰ جرام في يد رجل معصوب العينين .. في البداية لاحظوا انه يجب ان يضيفوا على الاقل خمس جرامات حتى يلاحظ الشخص أن الوزن قد زاد و بعد ذلك ، و عند اعادة التجربة بوزن مقدارة ۲۰۰ جرام ، فقد لزم زيادة عشر جرامات على الميزان البشري حتى يشعر بتغير ما .. لكن هناك ما هو أغرب .. فاذا بدأنا بوزن مقداره 1 كيلو جرام فان الاحساس بالزيادة الإضافية الا بوزن اضافي في مقداره ٥٠ جرام فلو قمنا في كل تجربة بقسمة الوزن الاضافي على الوزن الاساسي فستحصل دائما على ناتج مقداره 5 على ١٠٠ .. هذه الظاهرة المدهشة ظاهرة عامة .. حتى ان العلماء جعلوا منها قانونا عاما ! ..

البازل .. لعبة ملكية !!
. يقولون أن أكبر لعبة بازل أى الصورة المطلقة الى أجزاء يعاد تركيبها تم اعدادها في انجلترا منذ خمسة و عشرين عاما و كان يتكون من ١٤٠٠ قطعة على مساحة قدرها ٤.٥٠ مترا في 3 امتار .. و انجلترا هي وطن أجمل العاب البازل .. و عند تتويج ملكة انجلترا في ١٩٥٣ ، أهديت الملكة نموذجا لها يتكون من ۳۰۰۰ قطعة ! و تم عرضه في قصر باكنجهام
و هو القصر الرسمي للملكة على أن يكون تحت تصرف بعض الزوار و المعتادين على زيارة القصر ، و من المعتقد أنه حتى اليوم لم يتم تركيبه بالفعل !

أبو ريشة قش !!
. ابو ريشة قش : اسم عجيب لطائر استوائى له ذيل طويل على شكل قشه ! لكنه . أيضا ترجمة للاسم الذي اعطاء سكان جزيرة سيشيل الزهرة الأوركيد الشهيرة التي تثبت في جزيرتهم الواقعة في المحيط الهندي لمجرد أنها تشبه لهذا الطائر .. و قد افتتح اهالي جزيرة سيشل حديقة رائعة ، ينبت فيها زهر  » أبو ريشة قش « مع ١٥٠ نوعاً اخر من زهور الأوركيد في العالم كله !

وجاء أديسون و معه الضوء الكهربائي منذ 100 عام
. في ليلة ٣١ ديسمبر سنة ۱۸۷۹ ، تزايد الزحام فقد جاء الناس من كل في الشارع الرئيسي لمنلوبارك ، المدينة الصغيرة التي تقع في ضاحية نيويورك .. فقد جاء الناس من كل المنطقة للاحتفال بالعام الجديد بطريقة غير عادية .
و بالفعل عندما دقت الساعة دقتها الثانية عشرة بعد منتصف الليل .. انطلقت هتافات الناس و تهليلاتهم ! فقد أضاء الشارع ! و لاول مرة في تاريخ البشرية ، لم يعد الليل ليلا . يلا حقيقيا .. فقد استطاع توماس اديسون منذ مائة عام أن يثبت أن آخر ابتكارته و هو المصباح الكهربائي ليس اعجوبة من أعاجيب المعامل : فبعد شهرين فقط كان قد صنع مصباحا متكاملا اما قبل ذلك فانه كان من المعروف أن أي سلك يمكنه أن يتوهج لدرجة الاحمرار لو تم امرار تيار كهربي قوى فيه بشرط أن يتبذلك بعيدا عن أوكسيجين الهواء في مصباح زجاجي تم تفريغه من الهواء حتى لا يتطاير في الحال .. لكن لم ينجح أحد في ايجاد مادة قوية لهذا الغرض و اضطر اديسون لاجراء مئات التجارب لمدة تسعة شهور قبل أن يتوصل لذلك ، و قد قام بتجربة كل المواد الممكنة من البلاتين الى الورق مرورا بشعر ذقون زملائه حتى جاء احد ايام اکتوبر ۱۸۷۹ حيث بقى خيط من القطن مشتعلا لمدة ٤٠ ساعة .. لقد ولد المصباح الكهربائي ، و من يومها لم يتوقف أحد عن الحديث عنه !!! 

ما أذكى هذه الحيوانات : القرود
. هل تعرف أن القردة الكبيرة تكون قادرة على التعرف على نفسها في المرأة .. لقد استطاع أحد العلماء الأمريكيين أن يثبت ذلك .. فبعد أن قام بتخدير شمپانزی معتاد على رؤية نفسه في المرأة قم برسم بقعة لونية حمراء على جبينه ، و طبعا لم يعرف الحيوان بما حدث له ، فعند استيقاظه لم يصدر عنه أى رد فعل غير عادي .. لكن عندما اعطيت له مراه ، فقد نظر إلى صورته فيها كما اعتاد ذلك و اخذ يحك جبهته في نفس مكان البقعة لقد عرف اذن أن هذه الصورة التي انعكست في المرأه هي صورته و أدرك أيضا أنه يوجد شيء غير عادي في جبهته و هذا نوع من الذكاء !

سر الساعتين .. !
. لويس كارول ، كاتب » اليس في بلاد العجائب « كان مخترعا عبقريا لالغاز غريبة كما انه كان مدرسا للرياضيات و هذا لغز من الغازه العجيبة ..
عندى ساعتا حائط .. احداهما لا تعمل ، و الأخرى تؤخر دقيقة بانتظام في كل يوم .. فأيهما الفضل » ؟ بالتأكيد سوف تجيب بأن الثانية أفضل .. و هنا يقول  » لويس كارول « : » ان الساعة الثانية تؤخر بمقدار دقية في كل يوم اى انها سوف تؤخر ۷۲۰ دقيقة حتى تعود ثانية إلى الوقت السليم .. اى انها سوف تؤخر ١٢ ساعة و بعد شهر و بمعدل دقيقة كل يوم ستكون متأخرة بمقدار نصف ساعة ، ثم ست ساعات في ١٢ شهرا لكن عند ذلك ستحدد الوقت الدقيق لمدة دقيقة واحدة و لن تكرر ذلك الا بعد عامين .. 
أما الساعة الأولى ، التي لا تتحرك عقاربها فانها سوف تحدد الساعة بدقة مرتين كل ٢٤ ساعة .. مضبوط .. لكنه نوع من الجنون !!

مع بلال .. في أدغال الهند الحقيقية
.. في يوم من الايام ، في ادغال الهند وجدت الذئاب صغيرا من بني البشر ، أسموه « بلال «
و قاموا بتربيته مع صغارهم .. و اصبحت  » باغيرا « انثى الفهد و  » بالو « الدب و « كاا « - الحية الرقطاء مدرسيه .. هذه هي اجمل قصص الكاتب  » روديارد کیبلنج « المعروفة باسم « كتاب الادغال « . و قد حولها والت ديزني الى فیلم عظيم سيعرض قريبا على الشاشة الفضية .. و ليس كل ما في هذا الفيلم خيالي و لتثبت لكم ذلك . تعالوا معنا في رحلة الى ادغال الهند الاستوائية ..
. الحرارة ، و مزيد من الحرارة ! أمطار و مزيد من الامطار ! هذا هو ما يلزم حتى تنمو الادغال و تتكاثف في المناطق الاستوائية .. فالادغال غابة لا يوقف نموها شيء و يساعد المناخ على سرعة نمو ملايين من النباتات و مئات الأنواع من الكائنات الحية التي تعيش متقاربة باحثة كلها في نفس الوقت عن مكان تحت الشمس .. انها حياة تشكل نوعا من الصراع من جذع الى جذع ..
. و عادة تكون الاشجار هي الفائزة .. فهي تسجن في ظله النباتات الأكثر هدوءا : و تبقى هذه النباتات مجرد احراش صغيرة تحاول أن تمتد و تتكاتف فيما بينها ، و بين هذين الشكلين تنمو نباتات أكثر خبثا ، نباتات تستخدم
مع بلال في أدغال الهند الحقيقية
من هو القوى منه و تستغله لتصل إلى النور .. فالجذوع تتحول الى فروع لينة ، و الجذور تنغرس في الفروع الحاملة ، و هناك نباتات أخرى تنبت بالمقلوب : فبذرة نوع معين من اشجار التين ، تقوم القرود بنقلها ، تنمو في قمة شجرة ما ، و هي تلقى في هذه الحالة بجذر هوائي ، يصل الى الارض شيئا فشيئا ، و تنمو الشجرة الجديدة و هي تحيط بالشجرة التي تحملها و ينتهى الأمر بأن تخلقها و تصبح الشجرة الجديدة قادرة على الحياة بمفردها .

. فى هذا الكنز الذي لاينتهي من الأوراق و الفواكه ، ليس من المدهش أن تكثر الحيوانات ! .. فالجوع في هذا المكان شيء غير معروف .
في قمة الاشجار ، جماعات القرود ذات الذيول الطويلة ، أو الباندار - لوج التي تثير الكثير من الضجيج اثناء تقاسمها الفواكة و الاوراق الطرية اللذيذة ، و هناك طيور ضخمة تحفر جذوع الاشجار بواسطة مناقيرها المحاطة بريش صلب و يطلقون عليها اسم ذات اللحية و هي تأكل الفواكه .
. و الان ، هذا هو بالوا ! .
و يعيدا هناك منقار آخر ضخم ، عظيم يقوم بحفر الفروع الصلبة بقوة شديدة و عمق : أنه طائر الكالاو !
و على الأرض : الطاووس الازرق و ديك البانكينا ، الجد القديم للدجاج العادي ، و هذه الطيور تقتل الارض بحثا عن البذور و الحشرات و ما أكثرها و ليس لها اعداء كثيرون : فهناك نوع من الدببة يعرف جيدا كيف يهدم اعشاش النمل البرى : بعد ذلك يعد شفته السفلى و يبتلع الحيوانات الصغيرة انه  » بالو « أو الدب ذو الشفاه .
و على الارض هناك أيضا الملك » شيرخان «  النمر الملكي الذى ينزلق ناحية فرائسه محتميا بجلده المخطط الذي يخلط بينه و بين الفرع الاشجار ، و هو لا يخشى الا الفيل .. و ان كان يتجرأ على مهاجمة » الجور « أو نوع من الجاموس الوحشى الضخم الذي يزيد ارتفاعه على مترين .. و هو يخطىء في ذلك » فالجور « حيوان شجاع و مقاتل قوى لا يستهان به : اما » باغرا «  الفهد الأسود فهو أكثر تواضعا و اكثر رشاقة و خفة : انه يتسلق الاشجار بحثا عن القرود و الطيور .
. حذار من كاا .
انما على الأرض فان الحذر يكون من « كاا «  الحية التي تقهر الفهد اذا كانت كبيرة الحجم اما طعامها اليومي فهو يتكون من القوارض التي تتقاسمها مع الكوبرا ، أما هذه الحية فهي تخشى القط البرى ذو الحركات السريعة .
هكذا تدور الحياة فى الادغال ليلا و نهارا بلا توقف ، حتى حافتها .. و بعدها تبدأ السهول التي ترعى فيها الحيوانات آكلة العشب ... و في آخر أحراش الادغال تختبيء الذئاب ، و مثلها مثل كل الذئاب تعيش الذئاب الهندية في أسر و تقوم بالصيد في جماعات منتظمة لكنها أصغر من ذئاب الشمال و أقل صلابة فهي لا تحب الخطر أو التعب و فريستها المفضلة هي الوعول ، التي تحتفظ بجلدها الملون حتى بعد وصولها الى سن البلوغ ، لكن الذئاب لا تقوم الا بصيد الوعول المريضة أو التي وصلت الى من الشيخوخة ، فقانون الغابة قاس لا يرحم ، و البقاء للأصلح لكنه قانون ضروري فهو يحفظ حياة و صحة قطعان الوعول و في المقابل فالذئاب تكره رائحة الانسان و تهرب منه ، و لو ان » بلال «  كان شخصية حقيقية لكرهته الذئاب ، لكنه شخصية من ابتكار » كيبلنج «  و خيال » والت ديزني « ! و الابتكار و الخيال شيء جميل !!

خيال الظل
بقلم د. عبد الرحمن نور الدين
.. لم يكن يعرف ما سبب عقابه ... كل ما يعرفه انه تسبب في كسر زجاج النافذة في غرفة نوم والده . و لكن لم يكن له ذنب في ذلك ، لان الكرة التي كان يلعب بها اصطدمت بالزجاج فجاة و حطمته تماما . و كان من الممكن أن يكون العقاب معقولا و بسيطا ، لولا الخادمة العجوز التي تعمل عندهم . انها هي التي حرضت والده عليه و اشتكت من كثرة مشاكساته ، و انه يكثر من تحطيم الاشياء ، و افساد الادوات باللعب فيها . غضب والده غضبا شديدا و قرر معاقبته بأن يحبس في غرفته طوال يوم الاجازة . أخذوه الى غرفته بعد أن اخذوا منها كل لعبه ، بل و كراريسه و كتبه التي يمضى فيها اوقات فراغه الطويلة في لعب و لهو .
أحس بالظلم الشديد ، و أحس بأن الخادمة هي السبب في كل ذلك و لكنه لم يكن يحس بكراهية نحوها رغم ذلك .
رقد على سريره محملقا في سقف الغرفة لا يعرف ماذا يصنع .. مرت لحظات ... و هو يتقلب في فراشه على غير هدى .. طاف بنظره في ارجاء غرفته .. على الحائط المقابل للنافذة المطلة على الحديقة كان شعاع من الشمس قد القى بضوء متوهج أنار الحائط ، و أضاء الغرفة كلها بضوء خافت ... رفع يده يحاول أن يقطعه ، فأضاءت بده ، و انعكس ظلها على الحائط كان الظل ضخما لكنه كان له شكل مثل شكل البطة .... أعجبته اللعبة ، وضع اصابعه في وضع مختلف ، فاذا البطة تتحول الى خروف ... اخذ يقلد صوت الخروف بالمأماة .. كون صقر ا ضخما و أخذ يقلد صوته على قدر معرفته به .. مرت الدقائق و أخذ ضوء الشمس يختفى بالتدريج ، و معه تختفى الحيوانات التي كونها ... احس بالضيق و أخذ يرجوها بصوت عال الا تذهب و لكنها اختفت مع اختفاء الضوء . كاد يبكى و لكنه تماسك و أخذ يفكر . كانت الشمس قد أوشكت على المغيب و أظلمت الغرفة ، فجأة خطرت له فكرة .. قفز من فراشه و توجه الى المكتب المقام في ركن الغرفة ... كان فوقه مصباح من مصابيح الكتب الصغيرة ذات الغطاء رفع المصباح ضغط الزر الخاص به ثم وجه غطاءه بحيث سقطت انواره على الحائط المقابل فقط .. كانت الانوار ساطعة و مقسمة الى اجزاء تسبب فيها ، وجود شبكة صغيرة فوق المصباح .. تخيل هذه الاقسام اقفاصا و انطلق يكون ما يشاء من حيوانات و طيور و زواحف ... تارة يحبسها و تارة
يطلقها ... و تارة يرفعها لتطير ، حتى لو كانت من الزواحف .. و امتلأ المكان بالاصوات التي يقلدها بها وعلت ضحكاته ، حتى ملأت الغرفة فصارت ضجيجا ...
سمع أصوات اقدام تقترب متلصصة من الباب و لكنه استمر في لعبه .. فتح الباب و أطلت الخادمة العجوز تنظر باستغراب ثم بغضب ... ظنت أن بالغرفة مخلوقات كثيرة ، و لكنها لم تر الا الولد و قد اخذ يحرك يديه و يرفع صوته بأصوات عجيبة اشتد منها الغضب ، فاندفعت تحاول اسكاته بغيظ و قسوه انكمش مذعورا فشد معه المصباح الذي وقع و انطفأ .. ساد سكون عميق قطعته فجأة صرخة خوف من الخادمة ثم صرخات مذعورة اختلطت بأصوات لحيوانات و طيور و زواحف امتلأ بها جو الغرفة .
فرت الخادمة مذعورة و انطلقت تستغيث .. اقبل الوالد مسرعا مستفسرا . لكنه لم يفهم منها شيئا و لكنه خاف على ابنه فأسرع الى غرفته .. انار الغرفة .. كان الولد يجلس على سريره مبتسما ، و قد عقد يديه الى صدره و وضع راسه على ركبتيه ... سأله والده ماذا حدث فقص عليه القصة حتى قال.. و لكن لا أعرف ماذا حدث بعد أن وقع المصباح و لكن يبدو ان أصدقائي من الحيوانات و الطيور لم يعجبها اعتداؤها عليهم فطاردوها الى خارج المكان ابتسم الاب و ربت على كتفه ثم اخذ بيده و خرجا سويا لتناول العشاء

إلى حصانك يا راعي البقر
.. ان راعي البقر هو ذلك الشخص القادر على ركوب اى شيء له اربعة سيقان و وشعر ! )) بهذا كان يفخر رجال الغرب الامريكي .. و قد كان ذلك حقيقيا ، و الا كيف كان يمكن لاى راعي بقر ان يجعل جواده يطيعة ! فان جياد الغرب الأمريكي لم تكن سهلة القياد ! فقد كانوا يشبهون لاجدادهم من الخيول الوحشية ، التي عاشت في الأودية الكبيرة تعشق الفضاء و الحرية !! .
. و لم يكن رعاة البقر هم أول من اقتحموا الغرب الأمريكي ، و انما كانت الخيول البرية !!! فلم تكن أمريكا في ذلك الوقت تعرف الحصان ، و ذلك قبل وصول الفرسان الاسبان إلى المكسيك في عام ١٥١٩ ، و قد هربت بعض هذه الخيول من الفرسان الاسبان . و اتجهت نحو الشمال و مراعيه اللا نهائية و التي كانت الاساس لهذه القطعان الضخمة من الخيول البرية أو ( الموستانج ) و هي مشتقة من الكلمة الاسبانية ( مستنجو ) و تعنى الشريد ، و قد كانت هذه الخيول تتميز بالشجاعة !! و قد فهمت القبائل الهندية التفوق الحربي الذي تتمتع به هذه الخيول ، و اصبحوا من أمهر الفرسان القادرين على ركوبها .. 
. و قد اكتشف الأمريكيون الأوائل في مسيرتهم نحو الغرب القطعان منذ اكثر من 150 عاما  هذه القطعان فقاموا بصيد   » الموستانج «  و روضوها على كل أنواع الاعمال ، و ان كانوا لم يستطيعوا التحكم فيها نهائيا .. و بفضل هذه الخيول استطاعوا أن يجمعوا و يقودوا قطعانا ضخمة من الماشية .. و كانت هذه بداية ظهور رعاة البقر او الكاو – بوى . 
. لم يكن راعي البقر يمتلك خيلا خاصة به ، و انما كان صاحب العمل يقدمها له ، فقد كان كل راعي يحتاج على الأقل إلى خمسة كان رعاة البقر يعرفون كيف يحكمون على حيوية الحصان عن طريق قوة حركته ، و لمعان شعره و عيونه و عمق صدره الذي يثبت أن له نفسا قويا طويلا ، كذلك ارجله المشدودة و الانحناء الخفيف في ظهره و استقامة خط الكتفين التي تثبت أن الحصان سيكون قادرا على احتمال عمله الشاق .
جياد حتى يؤدى عمله جيدا : ثلاثة جياد متخصصة و اثنان يحلان محلهما في حالة الجرح أو التعب .
. و هكذا كان يمكنه أن يركب كل يوم حصانا مستريحا ، و يكون الوقت المناسب الحصان اللازم لكل عمل من اعماله ..
. ففي كل يوم كان يحتاج الى حصان هادىء و سريع يمكن الثقة فيه .. و في الليل كان يربطه بجانب فراشه فاذا استولى الذعر على القطيع اثناء الليل و هو ما كان يحدث احيانا ، كان الفارس في غمضة عين يركب حصانه و يسرع الى قيادة القطيع و قد كانت هذه هي الوسيلة الوحيدة لتهدئة مخاوفه و ابعاده عن الاخطار ..
. ثم كان راعي البقر أيضا يحتاج الى حصان يعلم كيف يساعده على عزل حيوان ما داخل القطيع و من خصائص هذا الحصان الانطلاق السريع و الحزم و الحنان فقد كان عليه أن يكون قادرا على المتسلل في وسط الحيوانات
ان أول مهام راعي البقر امام حصان برى لم يتم ترويضه هو جعله أولا يقبل السرج ثم الفارس فوق السرج و هو تمرين يفترض الكثير من القوة و الشخصية القوية . 

إلى حصانك يا راعي البقر
مقعد مجهز على المقاس بسيور جلدية في كل مكان و ذلك لتعليق كل الأشياء الملازمة أو غير المتوقعة كان سرج رعاة البقر يتكلف غاليا : ما يوازى أجر شهر كامل ! لكنه كان يستحق ذلك ، سواء بالنسبة للحصان أو بالنسبة للفارس .. فأذا كان السرج في حالة جيدة فان الفارس كان يمكنه البقاء على ظهره لمدة ١٥ ساعة دون آن يصاب بأی جرح و كان يمكنه أن يستمر صالحاً للاستعمال 30 سنة كاملة ! فهذا السرج هو مقتبس من سرج الحروب الاسبانية في القرن السادس عشر الذي كان مرتفعا من الامام و الخلف ..
دون ان يثير خوفها ، و أن يعزل بقرة أو ثورا و يدفعه بهدوء ، و على دفعات بضربات صغيرة في جانبه بعيدا عن القطيع ..
. أما في حالة اصطياد الخيول البرية ، فقد كان يلزمه جواد سريع و قوى .. جواد يجرى اسرع من الجواد الذي ينوى راعي البقر اصطياده ، و ان يكون مدربا على الاتجاه فجاة الى اليسار عندما يقترب من الحصان البرى و ذلك حتى يمكن لراعي البقر أن يلقى بحبله دون خوف كثير ..
. ثم كان من اللازم أن يكون للجواد ارجل و جوانب قوية حتى تحتمل القطع الحديدية المثبتة في حذاء راعي البقر ..
. هذه الصفات المتنوعة كانت
الى حد ما طبيعية لدى الجياد القريبة من أسلافها البرية حتى انها كانت تروض الترويض كما ان رعاة البقر لم يكن لديهم دائما الوقت الكافي ، لذا فان أهم ما كان يجب أن يتميزوا به هو قوة الملاحظة : فيفحص الحصان بدقة يجب أن يعرفوا أوجه قوته و نقاط ضعفه ، و عند ذلك لم يكن هناك
ما يبقى الا وضع السرج على ظهره .. سرج راعي البقر ، فخره و ثروته الوحيدة ، الذي يجلس . عليه لمدة ساعات و ساعات و أيام و ايام و حيث يجب أن يشعر بالراحة و الهدوء ، لذا فانه يصنع عادة من الخشب المغطى بالجلد و محشو . بالاسفنج أو القش ، لذا فقد كان .
هذا السرج كبيرا و تقيل الوزن ( كان وزنه يصل احيانا الى 17 كيلو جراماً ) سرج الحصان العادي في زمننا الحديث لا يزيد وزنه على ه كيلو جرامات .. 
. لا يوجد راعي بقر دون سرج !! . 
. بعد أن يستقر على كرسيه الكبير المتنقل المناسب لجسمه ، فان راعي البقر يمكنه أن يتحرك بحرية شديدة في كل اتجاه و ان يحتمل ای مجهود شاق يبذله و يستريح بل و حتى كان يمكنه النوم !
. و قد كان السرج أيضا أداة من أدوات العمل .. فالي الامام كان هناك بروز صلب يسمح بوضع الحبل المسدود بمنتهى


بسبب شهرة رعاة البقر كفرسان ليس لهم مثيل ، كان رعاة البقر يقومون على سبيل الترويض بركوب و ترويض الثيران دون أن يكون لها سرج .. لكن ترى ماذا كانوا يفعلون لو كان الأمر يتعلق بالخرتيت ..

.. لم يكن راعي البقر يعترف به و بمهارته الا اذا استطاع أن يجعل خيوله تؤدى كل المهام المطلوبة منها .. و بواسطة اشارات غير مرئية ، كان يبين لحصانه ما ينتظره منه ، و كان الحصان يطيعه بلا ای تردد ، حتى لو كانت مهمة خطرة ، و بين الانسان و الحيوان الذكى كانت هناك صلة صداقة و مودة . 


القوة ، كما أن السرج أيضا يجب ان يكون قويا و مثبتا الى الحصان بواسطة حزام عريض ، له جزء مكمل يمر في منطقة ما تحت البطن . و يمكننا أيضا أن نقول ان سرج راعي البقر عربة نقل صغيرة متنقلة فقد كان صاحبه يضع فيه كل ما يحتاج اليه في الخلف : غطاء لليل و على الجوانب اكياس و حقائب و من الأمام الحبل و احيانا البندقية ..

. و بالفعل فان سرج راعي البقر كان الة تصلح لكل شيء : و قد كان السرج هاماً ، و يعبر الى هذا الحد عن شخصية صاحبة حتى ان راعي البقر الذي كان ينوى هجر المهنة كان يقول ببساطة : » سوف ابيع سرجی « !

أنت وميكي والتاريخ
كريستوفر كولمبس
. انه بالطبع » كريستوفر كولبس«  الايطالي المولد ، الذى اكتشف قارة أمريكا .
مهنته التجارة البحرية . و قد اهلته معرفته لعلوم الهندسة و الفلك و الكون ، و هي العلوم التي صقلها اثناء رحلاته ، لتكوين فكرة عن مشروع ضخم .. الوصول الى الهند عن الطريق الغربي . عندما رفض المسئولون في بلاده مساعدته في تحقيق غرضه ، توجه لايزابيلا ، ملكة أسبانيا ، حيث استطاع اقناعها بسهولة ، و أمدته بالمال اللازم للرحلة ، و فى يوم 3 اغسطس سنة ١٤٩٢ توجه كولومبس إلى البحر ، و معه ثلاث بواخر سريعة « النيتة » و « الباته »  و « السانتا ماريا » . و كانت البواخر تحمل ۲۸ بحارا و طعاما و شرابا يكفى لمدة سنة كاملة ، و قد وصلوا الى جنوب جزر الكناري بدون مشاكل . لكن البحارة بداوا يشكون من طول الرحلة ، و قد ساورهم الشك في أن يكون الكابتن قد ضل الطريق في محيط ليس له نهاية و لما اشتد بهم الخوف.. قرروا الرجوع لكن كولمبس بذكائه فكر في حيلة حيث أصبح يغش في يوميات السفينة ، و يعلم عليها مسافات قصيرة ليطمئنهم . لكن الحينة سرعان ما فشلت . فقد صمم البحارة على الرجوع اذا لم يصلوا الى أي أرض خلال ثلاثة أيام . و فى الليلة الثالثة كان الحظ في جانب كولمبس ، حيث صرخ مراقب السفينة « نيتة » قائلا : « أرض » . و عند الفجر ، وصل كولمبس الى الشاطيء على قارب ، و استولى على جزيرة « سان سلفادور » باسم ملك اسبانيا ، كما رفع العلم الاسباني
على « كوبا » و «  تاهیتی » و «ترينتي » و « المرتينيك ». 
و رجع من هذه الغزوات الى اسبانيا ، بالذهب و الثروة الطائلة ، الشيء الذي أغرى بقيام رحلات أخرى مماثلة . لكن ملك و ملكة اسبانيا لم يكرما كولمبس التكريم الكافي ، فانسحب و هو يشعر بالاسى . 
و توفى كولمبس سنة ١٥٠٦ و هو يعتقد خطأ ، أنه وصل إلى الهند ،
و لم يعلم أنه اكتشف قارة جديدة . و اى قارة .. أمريكا !

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سوبر رياضة عندما دار الفتى حول العالم راكبا دراجة 
فراشة من الصلب : دراجة الابطال 
كتيب الكشافة 
المكعبات من البلاستيك المنفوخ او المضغوط .. !!
العجلة تدور منذ خمسة الاف سنه فقط !!
باقة زهور من المربعات المطويه 
كيف تكون ساحرا ؟ !
المستقبل للهواء !
هل تعلم ؟ !
انت تزن ... لكنك تخطئ .. !
البازل .. لعبة ملكية !!
ابو ريشة قش !!
و جاء اديسون و معه الضوء الكهربائي منذ 100 عام 
ما اذكى هذه الحيوانات : القرود
سر الساعتين .. !
مع بلال .. في ادغال الهند الحقيقية 
خيال الظل 
الى حصانك ياراعي البقر 
انت و ميكي و التاريخ 
كريستوفر كولمبس


--------------------------


انتقل الي العدد التالي العدد 988

العودة الي العدد السابق : العدد 986


إرسال تعليق

0 تعليقات