العدد 153 من مجلة ميكي بتاريخ مارس 1964

العدد 153 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 26 مارس 1964 م

مجلة ميكي الستينات

العدد بصيغة CBR & PDF


غلاف عدد ميكي الستينات دار الهلال القديمة

سيتم اضافة رابط تحميل بي دي اف 

للتحميل اضغط هنا

القصص في العدد :


الصين | بلاد الجبال و الانهار الملونة 

تعتبر الصين أكبر بلاد العالم، اذ تبلغ مساحتها حوالي ٤,٦٩٢,٠٠٠ كيلو متر مربع. 

و نجد أيضا عدد سكانها هائل فحوالي ربع سكان العالم يسكنون فى الصين اذ يقرب عددهم من ٧٠٠ مليون نسمة. 

مدينتان فى مدينة واحدة 

و عاصمة الصين (بكين)، و معناها فى اللغة الصينية (عاصمة الشمال). 

و (بكين) فى الحقيقة، مدينتان داخل مدينة واحدة، المدينة التتارية و المدينة الصينية و يفصل بين المدينتين سور، و تخترق السور ١٦ بوابة . 

و كل المدن الصينية تقام على هذا النظام، قسم خاص بالتتار الذين حكموا الصين فى قديم الزمان، و قسم خاص بالصنيين الأصليين، و كان التتار يمنعون عن مخالطة الصينيين، وواحب الصينيين ان يمونوا المدينة التتارية بالغذاء . 

و المدينة التتارية مشيدة على شكل حدوة حضان تقديرا لخيولهم و تفاؤلهم بها لأنها ساعدتهم على الانتصار فى الحروب . 

مرصد " كوبلا خان"  

من أشهر الاماكن فى بكين مرصد "كوبلا خان" وهو اقدم مرصد فلكي فى العالم، اقامه الامبراطور " كوبلا خان"  سنة ١٢٧٩، و يحتوى على مجموعة من الاجهزة الفلكية القديمة، فى اشكال عجبية، و أحجام هائلة، صنعت من النحاس بطريقة هندسية بارعة، و من أجملها : المزولة الشمسية و القمرية و آلة السوس، و قبة السحار، و تبدوا النجوم بها على شكل بقع بارزة من المعدن الأصفر. 

و من الأماكن المشهورة فى (بكين) أيضا معبد الجرس، و به أكبر جرسين فى العالم، محيطه حوالى عشرة أمتار، و فى مكان آخر من المدينة يوجد برج الطلبة، و هو بناء شامخ و فى قمته ثلاث طبول كانت تدق كل يوم فى الساعة التاسعة مساء لتعلن وقت الراحة . 

سور الصين العظيم 

سور الصين العظيم احدى عجائب الدنيا، يعتبره الخبراء أضخم عمل قام به الإنسان فى الزمن القديم : يفوق الهرم الأكبر، و حدائق بابل المعلقة، و هو يطوق الصين من الشمال مبتدئا من البحر و ينتهى عند ممر ( كيابو) فى  ( التبت) و طوله فى استقامته ٢١٠٠ كيلو متر و متعرجاته و شعابه ٢٤٠٠ كيلو، و ارتفاعه يتراوح بين ٥، ١٠ أمتار و عرضه من أعلاه ٥ أمتار و من أسفله ٨ أمتار، و به ٢٥ ألف برج حربى، و ٥ آلاف برج للحراسة . 

و لكثرة الأسوار فى الصين قيل أنه لو جمعت كل أسوار الصين لطوقت الكرة الأرضية. 

و قد ارتبط السور فى أذهان الناس بكثير من الخرافات، منها أن الامبراطور كان يركب حصانا مسحورا و كان له سوط سحري استطاع به أن يزيل الجبال التي تعترض السور، و كان يستخدم الشياطين فى جلب الأحجار . 

و يشتهر سور الصين العظيم عند العرب بإسم " سد يأجوج و مأجوج ". 

عادات صينية غريبة 

من عادات الصينيين التى قد تبدو غريبة لزوارهم، كثرة ما يشربون من الشاى. 

و اذا زرت الصين و رأيت فى المحلات و البيوت و القطارات صنابير، فلا تظن أنها صنابير مياه، و انما هى صنابير شاى. فالشاى فى الصين يغني عن الماء، اذ يروى به العطشان ظمأه فى اى مكان . 

و علامة الترحيب بالضيوف فى الصين هى التصفيق، و يستمر هذا التصفيق مادام الضيف واقفا، فإذا جلس انقطع التصفيق، و اذا خطب أحدهم فكثيرا ما يقاطع كلامه بالتصفيق، و الغريب أن الخطيب نفسه يكون أول المصفقين . 

و الصينيون يستعملون فى تناول الطعام عصيا رفيعة، مصنوعة من العاج أو العظم، و يفضلونها عن الملاعق و الشوك المصنوعة من المعدن، لان هذه العصى مصنوعة من مادة غير قابلة للتلف أو الصدأ . 

و تعد الصين أولى بلاد العالم التى تغلب عليها الطبيعة الجبلية، و تعرف الصين بأنها بلد الأنهار الملونة، فإسم النهر هناك مأخوذ من لونه، ففى الشمال يجري نهر (بى .هو ) أى النهر الأبيض، و فى الشمال الغربي يجري نهر (هوانجهيو) أو النهر الأصفر، و هذا النهر مصدر أحزان الصينيين لكثرة ما أصابهم منه بسبب فيضاناته المدمرة القاضية، و هو أيضا مصدر خصوبة الأراضي التى يمر بها . 

و فى قلب الصين يجرى نهر ( يانجستى) أى النهر الأزرق، و طوله حوالى ٥٥٣٠ كيلومترا. 

أما النهر الأخضر (سي . كيانج) فيروي المقاطعات الجنوبية، و سمى بالنهر الأخضر لأن الخضرة تغطى شواطئه . 

انتقال سريع من الشتاء للصيف 

نظرا لإتساع مساحة الصين فإن مناخها يختلف بين مناطقها، فهى تمتد ما بين المنطقة المدارية المعتدلة و المنطقة الباردة، و الشتاء فيها شديد البرودة و لكنه قصير، و يلاحظ هناك أن الإنتقال من الشتاء إلى لصيف فجائي . 

الأرز هو المحصول الرئيسي 

الارز من أهم الغلات الزراعية فى الصين لطول فصل الصيف و مثرة الأمطار هناك، و لذلك فإنهم يستطيعون زراعة الأرز مرتين و ربنا ثلاث مرات فى الفصل الواحد، و حوالي ٢٥٪ من الأراضي المزروعة فى الصين هى المنتجة الأولى للأرز فى العالم، فهى تنتج حوالي ثلث محصول الأرز فى العالم، و الأرز هو الغذاء الأساسي عند الصينيين، و إلى جانب الأرز يزرع الصينيون القمح و الذرة و الشاى و القطن، و ينتجون الحرير . 

و كثير من إنتاج الحرير فى الصين تقوم به النساء و الأطفال . 

إرسال تعليق

0 تعليقات